[font= Arabic Transparent][color=blue][size=18]الشرفاء الادارسة
ويُنسب الأشراف الادارسة إلى جدهم إدريس الأول بن عبد الله الكامل المحض بن الحسن المُثنّى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء رضي الله عنهما.
ففي نهاية العصر الأموي اجتمع آل البيت النبوي برئاسة الإمام عبد الله الكامل المحض وقرروا مبايعة ابنه محمد النفس الزكية بيعة الخلافة.
وخرج محمد النفس الزكية بالمدينة عام 145 هـ، فأرسل إليه الحاكم العباسي الجيش الجرار الذي قضى على هذه الحركة العلوية وقتل فيها محمد النفس الزكية.
وفي عام 169 هـ قامت حركة أخرى لآل البيت بقيادة سيدنا الحسين بن علي بن الحسن المُثنّى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء رضي الله عنهما. وهذه الحركة أيضاً تمكن الجيش العباسي من كبح جماحها في يوم التروية من شهر ذي الحجة عام 169 هـ. وتُعرف هذه الموقعة بموقعة ”فَخّ“ نسبةً إلى وادي فخ. وقد قُتل من آل البيت العشرات، ولم يَنجُ من هذه المعركة سوى نفر قليل من آل البيت، منهم مولانا إدريس الأول بن عبد الله الكامل المحض.
خروج مولاي إدريس الأول من الحجاز إلى المغرب:
وبعد معركة ”فخ“ نسبة لوادي فخ الموجود ضمن حدود مكة المكرمة نجى إدريس بن عبد الله مع راشد. وقد قيل عن راشد أنه أخوه بالرضاع وأنه قرشي الأصل ولكن من الأرجح أنه من البربر الذين دخلوا في الإسلام أيّام الفتوحات، ولهذا السبب هرب مع سيدنا إدريس إلى المغرب، وبحكم أنه بربري ويعرف اللسان البربري عرّف مولاي إدريس بأهله البربر ووثقوا به.
خط سير المولى إدريس الأول إلى المغرب:
وكان خطّ سيرهما من وادي فخّ إلى مدينة يَنبُع ثم إيلات والعقبة، ثمّ مصر، ثمّ برقة فالقيروان ثم تلسمان ثم ملوية فسوس فطنجة ثم وليلي، وهي مدينة مندثرة منذ عهد الرومان تقع في سفوح جبل زرهون، وهو المكان الذي أقام فيه مولاي إدريس، وبايعوه المغاربة وعلى رأسهم أميرهم إسحاق بن عبد المجيد الأوربي وأكرموه وقد كان موقف المغاربة من ذرية الرسول علي الصلاة والسلام موقفا ايجابيا من البداية إلى النهاية فقد عملوا على شد أزرهم وتقوية جيشهم عندما أراد إدريس الأول تأسيس دولته بالمغرب سنة 172ه,كما عملوا على رفع مكانته سياسيا واجتماعيا واقتصاديا.
ونشر مولاي إدريس الأول الإسلام في بلاد المغرب، وحارب الفِرق الضالّة، وأخذ في التوسع جهة الشرق وضمّ لدولته منطقة تلمسان، وتوسع في اتجاه الجنوب.
إلى أن استطاع الحاكم العباسي أن يدس إليه أحد رجاله الذي استطاع أن يصل إلى ديوان مولاي إدريس، وأن يتظاهر بحب آل البيت والولاء لهم، إلى أن تمكن من دسّ السمّ له واغتياله.
هذه سيرة مولاي إدريس الأول رحمه الله؛ ولهذا أُطلق عليه لقب“صقر بني هاشم“لكونه أول علوي هاشمي أسس دولة علوية هاشمية لآل البيت.
ودُفن إدريس الأول رحمه الله بمدينة وليلي على رأس جبل زرهون، وقد حملت زوجته كنزة ابنة إسحاق بن عبد المجيد الأوروبي بابنه إدريس الثاني الذي وُلد ولم يَرَ والده. وتولى رعايته مولى أبيه راشد، وشدّ من أزره ووطّد حكمه وأخذ بيعة المغاربة له.
بنا مولاي إدريس الثاني مدينة فاس، وضرب الدرهم الإدريسي، واتّبع نهج والده.
المولى إدريس الثاني ترك اثنا عشر ولدا على أشهر الأقوال :
محمد,عبد الله, عمر, القاسم,عيسى,يحيى,داود, احمد, حمزة, جعفر, علي,كثير
فمن هؤلاء تفرع الشرفاء الادارسة, ولكل منهم خلف وأولاد وأحفاد.
.
الدولة الإدريسية الشريفة
مقدمة:
جاء تأسيس أول دولة إسلامية مستقلة بالمغرب الأقصى على يد
المولى إدريس الأول سليل الدوحة النبوية الشريفة. فكيف نشأت دولة
الأدارسة؟ وكيف تطورت ؟ وماهي جوانبها الحضارية؟
1- كيف نشأت الدولة الإدريسية؟
تأسست الدولة الإدريسية في الوقت الذي كان فيه المغرب
الأقصى يتكون من عدة إمارات تتنازع حكمه قوى مختلفة، ويتوزع
سكانه بين عدة ديانات وطوائف.
حل مولانا إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن
الحسن السبط بالمغرب سنة 788م وبايعته القبائل الأمازيغية بمدينة
وليلي.
2- فكيف تطورت الدولة الإدريسية؟
بعد مقتل إدريس الأول بايع المغاربة ابنه الثاني سنة 803م .
أسس إدريس الثاني مدينة فاس على هضبة سايس واتخذها عاصمة
لحكمه سنة 808م، كما بنى عدوة القرويين سنة 809.
3- فما هي الجوانب الحضارية للدولة الإدريسية؟
ضمت مدينة فاس العديد من المساجد والفنادق والحمامات والمراكز
التجارية، كما أصبحت هذه المدينة في عهد المولى إدريس الثاني قبلة
للعلماء والفقهاء والأطباء.
إلا أنه بعد وفاة إدريس الثاني تنازع أبناؤه على الحكم ، مما أدى إلى
انقسام المملكة وسهل سقوطها سنة 974م.
إلا أنه بالرغم من سقوط الدولة الإدريسية، فلا أحد يستطيع أن ينكر
بأن دولة الأدارسة فتحت المجال أمام ظهور دول إسلامية أخرى مستقلة
جاءت لإتمام الرسالة التي جاء بها الأدارسة. فما كان من هذه الدول إلا أن
بسطت نفوذها على كامل تراب المغرب الأقصى،