| المجتمع الليبي في الشعر الشعبي | |
|
+5صفاء الروح الحبوني زيزو 2000 شونا فتي الصحراء 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
فتي الصحراء .
عدد الرسائل : 1078 العمر : 43 العمل/الترفيه : سائق برويطه المزاج : رايق بكل رقم العضويه : 385 نقاط : 59876 تاريخ التسجيل : 06/03/2009
| موضوع: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي الخميس فبراير 11, 2010 3:43 pm | |
| لم يسمح ضيق المساحة المحددة لهذا البحث بإيراد أمثلة وشواهد من نصوص الأدب الشعبي التي تدعم وتؤيد ما اشتمل عليه من مزاعم وتأكيدات . ولكننا نورد فيما يلي بعض الأمثلة المختارة ، مما تيسر لنا الاطلاع عليه ، كنماذج لنوع ومدى الفائدة التوثيقية والتسجيلية التي يمكن أن يحصل عليها الباحث من خلال نصوص التراث الشعبي . .
في قصيدة خالد رميلة الفاخري التي اشتهرت باسم "براكة الطير"[1]نجد توثيقاً متميزاً لجانب من معاناة الليبيين أثناء الاحتلال الإيطالي، وتنفرد هذه القصيدة بالذات بتوثيق الموقع الذي حشد فيه أولئك المعتقلون، وحشدت فيه حيواناتهم وخاصة الإبل، وهو المكان المعروف باسم "براكة الطير"، وكذلك بتوثيق ما كانوا يلاقونه من معاناة مريرة، من إهانة وتعذيب، في الوقت الذي كانوا يشاهدون بأعينهم ما تلاقيه إبلهم الأثيرة لديهم من معاناة مشابهة . يقول في بعض أبيات القصيدة : واليوم عند براكة الطير
جفا يا عراض الجنايب
انتي فيه ما تنظري خير
وحنا نزمطوا في هزايب
لو كان موتنا جت بتحرير
معاهم وفي عون طايب
ولا حبسنا وها التقهير
وفقدة مسامي حبايب
مكاتيب مو قل تدبير
فراسين راحوا ذهايب
مرار قطف روس النواوير
خلى الوجه والراس شايب
اللي ما جلا وخش السرير
مشى لوطن ثاني غرايب
والقاعدين تحت التغصوير
وما لهم مع الروم نايب
جزا وحبس ديما وتقهير
وكل يوم وحدين جايب
في قصيدة لعبد الله البويف الدينالي[1] نجد إشارة طريفة توثق ما يعرف أحيانا بالتمهيد الاقتصادي للغزو الإيطالي ، حيث وضعت إيطاليا خطة قام من خلالها بنك روما وفروعه في ليبيا بشراء الأراضي من الليبيين ، وكان لتلك الخطة أثر مهم في دعم الوجود الإيطالي في البلاد ، يشير البويف إلى من يسميهم "خباث الراي" من المواطنين الذين شاركوا على نحو أو آخر في تلك العملية ، ضمن مجموعة من الأبيات تلخص على نحو مذهل ما حدث قبل الاحتلال وإبانه واختلاف مواقف الليبين إزاءه مرورا بتخلي الحكومة التركية وجلائها عن الأرض الليبية تاركة الليبين يواجهون مصيرهم : وطمعوا عداي الله في خيط العرب
وجنا قناصل جابدات رسوم
وناضوا مزاقط واخذين علي الغضب
وباعوا املاك البادية للروم
والدولة جلت ع الحال والوطن ارتعب
وجنا عساكر دايرات غيوم
وجوها خباث الراي كي صار الطلب
وناضوا وداروا للعين ختوم
والتموا ضنا لجواد عدادة العتب
واستشهد اللي منهم عليه اللوم
وياهم ضنا لجواد في حد التعب
وياهي عليهم دايرة ريسوم
وفي هذا الصدد نفسه يسجل لنا الشاعر فيصل بو غالية[1] معلومة في غاية الأهمية من الناحية التاريخية، تؤيدها وتدعمها الوثائق التاريخية الأخرى كالروايات الشفهية والوثائق الإيطالية ، وهي تلك التي تشير إلى أن أحد الليبيين المتعاونين مع سلطات الاحتلال كان هو صاحب فكرة تهجير القبائل من مواطنها وتجميعها في المعتقلات الجماعية ، لحرمان المجاهدين من خطوط الدعم التي كانوا يعتمدون عليها في قدرتهم على مواصلة المقاومة ، من خلال اللجوء إلى منتجعات القبائل ، والتزود منها ، طوعا أو كرها ، بما يلزمهم من مؤونة وطعام وغيره . يقول بوغالية واصفا ما حل بأولئك المجاهدين من مصير قاس تمثل في فقدانهم المال والوطن وتعرضهم لأنواع العذاب والإهانة المريرة :
ولكن الدنيا عندها تغيير
عليهم دعس هول الزمان ودال
واللي واسعة جتهم بضيق حضير
وقتا تمكن جيش الاحتلال
وجتهم دبارة شوم من تدبير
الخاين المتواطي مع لنذال
في حبس حيزوا في سلوق كبير
وراحن مكاسبهم وراس المال
الا السوط عايل ضرب بتمحوير
والدين في سلاسل من حديد اغلال
على اثر المرض والجوع والتقهير
صغارة رقيق الخط بو شنقال
من زمط العلايل في العيون ضرير
اللي للدنية قبل مو حمال
في هذا الصدد أيضا يسجل مطلع قصيدة للشاعر بن رويلة المعداني، إقدام بعض الليبيين على قبول التجنس بالجنسية الإيطالية ، ويضعهم في مرتبة المرتدين عن الدين: مبروك عليكم ما درتوا
بعد اخترتوا
خاطيتوا لديان كفرتوا
يتميز من بين الشعراء الشعبيين الذين عكسوا في أشعارهم بعض جوانب معاناة الليبيين من ممارسات الاحتلال الإيطالي ، الشاعر فضيل حسين الشلماني، الذي ينفرد حتى الآن، ونعني في ضوء ما أمكننا الاطلاع عليه من نصوص الشعر الشعبي، بتوثيق مختلف جوانب تجربة المعتقلين الليبيين الذين حكمت عليهم سلطات الاحتلال بالنفي إلى عدد من المعتقلات في الجزر الإيطالية ، فقد كان الشلماني أحد أولئك المنفيين وأنشأ معظم قصائده تعبيرا عن معاناته ، وسجل تجربته المريرة منذ لحظة اعتقاله مرورا بنقله ورفاقه المعتقلين على السفن إلى إيطاليا ، ووصولهم إلى ميناء سيراكوزة في جزيرة صقلية، وكيف استقبلوا ثم رحلوا إلى مختلف المعتقلات بالقطارات، وانتهاء بتجربته من داخل زنزانات وأقبية المعتقل. تكتسب كل قصائد الشلماني في هذا السياق أهمية خاصة ومتميزة باعتبارها الوثائق الوحيدة التي تسجل أبعاد هذه التجربة ، ومع ذلك فإننا نشير منها إلى التفصيلات التالية: * في إحدى القصائد يصور لنا الشلماني بداية التجربة منذ أن حمل المعتقلون على ظهر السفينة ، ومعاناتهم من ركوب البحر حتى وصولهم إلى "سيراكوزة" ، وكيف أجريت لهم إجراءات الوقاية الصحية من التحميم وتعقيم الملابس ، ثم كيف وزعت عليهم مستلزماتهم للاستخدام الشخصي، وهيؤوا للنقل إلى المعتقلات المخصصة لهم : بابورهم عيط يحذر فيا
نوى شيلنا من وطننا العقار
فيه طرحونا في عصير عشية
ولمد مخاطيفة نوى لسفار
وخذ الليل متكاصي بجد ونية
نوى البعد لا حونن ولا محتار
ولا عاد تنظر الا سما وموية
والا حوت يزاقب وموج كبار
داخوا ضنا لجواد من قلبية
عاشوا عصر ما يعرفوا له كار
جابنا علي كوزة عرب روسية
الزين تشكره حتى من الكفار
ع الحال سبحونا عند وان الجية
وحتى الدبش حطوه في مبخار
ولا هناك زول الا بناموسية
ولقيت الصواني دايرات اسطار
وكل نفر منا كلفوه بشيه
ولا عاد منا جار يطلب جار
* في أثناء قصائده يوثق الشلماني التجربة بذكر أسماء بعض المعتقلين، وبخاصة من بين أولئك الذين كانوا في الوطن شخصيات متميزة عالية المكانة، باعتبارهم شيوخ وزعماء قبائل، وباعتبار ما كانوا يعيشون فيه من رفاهية وثراء، مقارنة بما آلوا إليه من مذلة وصغار، وما باتوا يلاقونه من عذاب وإهانة واحتقار. من ذلك قوله في قصيدة : مصراتة بلادي ، جايين سدادي
ريت السنوسي جبر وسليمان
اركان المجالس، قاعدين كرايس
عازلينهم كي عزلة الجديان
* وقوله في قصيدة أخرى في شكل خطاب إلى أهله في الوطن ، يذكر فيه اسم أحد رفاقه متأسفا للحالة التي يراه عليها ، وينعي إليهم وفاة اثنين آخرين من الرفاق: يا بعاد ما علمتوا اللي صار عندنا
كسوة لعادي فوق من عثمان
لكن ثقيل الروز صابر للقضا
مخلي قلوب الخافين رزان
ونثني بعيت رفاد سمحين الوتا
مناعة اللي خايف ، ذرا الردان
وقل لهم حسين تعيش لله ما خذا
واللي بقي م الحي للفنيان
والساعدي اللافي عالي النقب والنبا
ركاب من توالي ساعة الردحان
* ومنها قوله في قصيدة أخرى يذكر عددا من أثرياء وأعيان مدينة بنغازي الذين كانوا يغدقون على المعتقلين بالعطايا والهدايا ، واستحقوا من الشاعر ورفاقه الشكر والتقدير : طري منصور يصرف ع الكبايا
بجاوي ما يمله قول هات
وبو مخلوف كساي العرايا
حتى هناك عز الضايفات
حسن هو زاد له طولة عناية
يصرف ما يعد الخاسرات
والحاج رجب كي عد الحطايا
اللي معلوم يروي الواردات
والزروق غالبهم كفاية
خيرة غير ايامه هالبات
وبوقعيقيص كي بر الوسايا
ظهيرة في السنين الكالات
وسليمان هو حد الغوايا
ديما هو خلاص الواحلات
روس الكل ما همشي ردايا
افراع طوال من عالي النبات
ولا يستاهلوا حكم الجنايا
ولاهم كار حبس وشيلات
* ومن التفصيلات الطريفة التي يوثقها شعر الشلماني عن معاناة المعتقلين في المنفى، قلة الزاد الذي يوزع عليهم، ورداءة الغذاء، إذ يقول في إحدى القصائد مخاطبا جزيرة "فافنيانا"التي كانوا معتقلين بها :
يا غدارة يا للي اهاليك الكل نصارى
يا اللي ضنا لجواد فيك فقارى
عايشين غير قريب بالسبحانة
مونتك لهم كسرة تقول حجارة
ومغيرف شريبة ما تجي مليانة
وحبات مكرونة ما يطقن حارة
ويجن قفار ما فيهن غيار دهانة
- في قصيدة طويلة عن الإبل للشاعر عبد المطلب الجماعي، نجد وصفاً تفصيلياً دقيقاً لنوع من أنواع البنادق التي كانت مستعملة في ذلك الوقت (النصف الثاني من القرن التاسع عشر) وهو البندقية المسماة "بوصوانة". ويرجح أن يكون عبد المطلب الجماعي قد انفرد بإيراد مثل هذا الوصف، إذ لم نصادف أي نص آخر يتناول هذا النوع من السلاح بمثل ما تناوله به الجماعي من وصف تفصيلي لأجزاء البندقية، ولكيفية إعدادها للاستخدام، وكيفة التصويب والضرب بها. -في قصيدة أخرى لعبد المطلب الجماعي[1] نجد البيتين التاليين : لا لي غرس منبوته سناوي
ولا زيتون معصاره زوى
ولاني من عديمين الفتاوي
نصلي بالتراب حذا الما
وهما بيتان يمكن أن يتخذا مثالا على نمط من الفائدة التوثيقية للشعر، فالبيت الأول يشير إلى النمطين السائدين من النشاط الاقتصادي في ذلك الوقت وهما: زراعة النخيل (الغرس) في الواحات، وزراعة الزيتون وعصره في القرى الفلاحية القائمة على زراعة مثل هذا النوع من الأشجار. أما البيت الثاني فيشير إلى مستوى الوعي الديني الذي كان سائدا، حيث يورد الشاعر حكماً فقهياً يتمثل في عدم جواز التيمم في وجود الماء الصالح والكافي للوضوء. - في إحدى قصائد خالد رميلة[1] نجد إشارات ذات أهمية توثيقية ملحوظة، إذ تسجل لنا ما يرجح أن يكون اسم حرفي يهودي كان مشهوراً ومختصاً في صناعة أركبة الخيل، كما تسجل لنا اتجاه الأثرياء من شيوخ وزعماء القبائل إلى طلاء الركاب، وربما صناعته من الذهب الخالص، وتشير إلى "حلاس تونسي"، ولعله يكون نوعاً من الأحلسة التي كانت تصنع أو تستورد من تونس : يجوها علي كل مكروم
مع امه مكمل اسنانه
علي صفحته دق شيلوم
يشيل م الوطاه خثقانه
لذيذ في القدم حلو مقيوم
شبعان م الذهب بالوزانة
وحلاس تونسي لقط مرقوم
تفصيل ندو جادن امزانه
- في بيت ورد ضمن إحدى قصائده[1] يسجل لنا خالد رميلة مستوى الثقافة الدينية التي كانت سائدة في بعض نجوع البادية ، حيث يقول : وفي نجعنا ما زال لاذان والقرا
بالدرس وكلام الله والع فقيرها
- في سياق الاستطراد الذي يلجأ إليه الشعراء الشعبيون عادة في شعرهم الغزلي لوصف الرحلة إلى ديار الحبيب ، ظل لمدة طويلة شائعا الاعتماد في تلك الرحلة الخيالية على الجمل أو الناقة ، كعادة أسلافهم شعراء العرب القدامى ، ولكن مع تطور الزمن ، وحلول وسائل جديدة للمواصلات ، بدأ الشعراء يعتمدون هذه الوسائل ويحلون وصفها محل وصف الرحلة على ظهر الجمل. عبد الله البويف الدينالي في إحدى قصائده الغزلية[1] يتخذ من القطار وسيلته للرحلة إلى ديار الحبيب ، ويورد لنا وصفا لتلك الرحلة متضمنا الإشارة إلى اثنتين من المحطات التي كان القطار يتوقف عندها في طريقه ، وهما محطة بنغازي ومحطة "سيدي مرعي" بجردينة، التي يواصل بعدها القطار إلى محطته الأخيرة في "سلوق". كل ذلك مرفقا بوصف القطار وأصوات احتكاك عجلاته بحديد السكة وصوت صافرته …إلخ . يبدأ ذلك الاستطراد بقوله:
الساعة سبعة بالتقييد
مدينة بنغازي خشيت
مباكر نضنا ربع العيد
مقبل للبابور مشيت
لقينا خدام مباجيد
عطونا في ايدينا بوليت
ادردح فوق قضيب حديد
تقول محلاك دالاميت
رواله شل وراي بعيد
سمعنه دوبي كي صبيت
صكيل اجراسه دنقة عيد
علي توصيفه ما بديت
يوزوا فيه وناض يزيد
نصارى ريانين مبيت
الساعة تسعة طقر بليد
"ستسيوني" مرعي طقيت كاتب البحث الاستاذ يونس فنوش منقول من مدونات مكتوب
| |
|
| |
شونا شيخ البدو
عدد الرسائل : 12917 العمر : 35 العمل/الترفيه : الانترنت المزاج : متقلب رقم العضويه : 809 نقاط : 78556 تاريخ التسجيل : 04/06/2009
| موضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي الخميس فبراير 11, 2010 5:03 pm | |
| | |
|
| |
زيزو 2000 .
عدد الرسائل : 1902 العمر : 40 العمل/الترفيه : موظفة المزاج : متقلب رقم العضويه : 684 نقاط : 62984 تاريخ التسجيل : 03/05/2009
| موضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي الخميس فبراير 11, 2010 6:04 pm | |
| موضوع جميل وقيم
مشكور علي هذا الطرح أخي الكريم
كل الود
| |
|
| |
فتي الصحراء .
عدد الرسائل : 1078 العمر : 43 العمل/الترفيه : سائق برويطه المزاج : رايق بكل رقم العضويه : 385 نقاط : 59876 تاريخ التسجيل : 06/03/2009
| موضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي الخميس فبراير 11, 2010 7:45 pm | |
| انرتم الصفحه اختي زيزو اختي شونا لكم مني كل الود والاحترام | |
|
| |
الحبوني .
عدد الرسائل : 939 العمر : 48 العمل/الترفيه : الشعر رقم العضويه : 13 نقاط تميز : 30 نقاط : 60880 تاريخ التسجيل : 07/01/2009
| موضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي الخميس فبراير 11, 2010 11:20 pm | |
| شكراً اخي فتى الصحراء
موضوع رائع جداً
كما نشكر لاستاذ يونس فنوش
على هذه الدراسة القيمة ..
| |
|
| |
فتي الصحراء .
عدد الرسائل : 1078 العمر : 43 العمل/الترفيه : سائق برويطه المزاج : رايق بكل رقم العضويه : 385 نقاط : 59876 تاريخ التسجيل : 06/03/2009
| موضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي الخميس فبراير 11, 2010 11:33 pm | |
| نورة الصفحه اخي الحبوني ومشكور علي مرورك لك مني كل الود والاحترام | |
|
| |
صفاء الروح شيخ البدو
عدد الرسائل : 31457 العمر : 99 العمل/الترفيه : مدرسة المزاج : عادي جدا جدا رقم العضويه : 2 نقاط تميز : نقاط : 110590 تاريخ التسجيل : 22/04/2009
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي الجمعة فبراير 12, 2010 12:48 pm | |
| موضع متميز وقيم
بارك الله فيك اخي الكريم
| |
|
| |
البدو ღ ¤ ღ
عدد الرسائل : 7935 العمر : 41 العمل/الترفيه : مستشار المزاج : الحمد الله رقم العضويه : 1 نقاط تميز : 1 نقاط : 74330 تاريخ التسجيل : 03/01/2009
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو :
| موضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي الجمعة فبراير 12, 2010 2:40 pm | |
| | |
|
| |
بنت الأجواد شيخ البدو
عدد الرسائل : 29160 العمر : 104 رقم العضويه : 4 نقاط : 104152 تاريخ التسجيل : 21/06/2009
الاضافات ورقه شخصيه : معلومات العضو :
| موضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي الجمعة فبراير 12, 2010 3:17 pm | |
| موضوع شامل وقيم
تسلم ايدك أخي فتى الصحراء
| |
|
| |
الاسد الجريح شيخ البدو
عدد الرسائل : 6976 العمر : 43 العمل/الترفيه : الشعر المزاج : حلو رقم العضويه : 1204 نقاط : 69142 تاريخ التسجيل : 13/09/2009
| موضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي السبت فبراير 20, 2010 5:59 pm | |
| | |
|
| |
شموخ ≈ * ≈
عدد الرسائل : 1959 العمر : 34 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : يعني رقم العضويه : 1980 نقاط : 59755 تاريخ التسجيل : 09/02/2010
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي الإثنين فبراير 22, 2010 11:27 pm | |
| | |
|
| |
فتي الصحراء .
عدد الرسائل : 1078 العمر : 43 العمل/الترفيه : سائق برويطه المزاج : رايق بكل رقم العضويه : 385 نقاط : 59876 تاريخ التسجيل : 06/03/2009
| موضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي الثلاثاء فبراير 23, 2010 3:25 pm | |
| مشكوره اختي سويسا علي المرور العطر نورتي الصفحه لكي مني كل الود والاحترام | |
|
| |
فتي الصحراء .
عدد الرسائل : 1078 العمر : 43 العمل/الترفيه : سائق برويطه المزاج : رايق بكل رقم العضويه : 385 نقاط : 59876 تاريخ التسجيل : 06/03/2009
| موضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي الثلاثاء فبراير 23, 2010 3:28 pm | |
| اختي بنت الاجود اسعدني حظورك تحياتي | |
|
| |
فتي الصحراء .
عدد الرسائل : 1078 العمر : 43 العمل/الترفيه : سائق برويطه المزاج : رايق بكل رقم العضويه : 385 نقاط : 59876 تاريخ التسجيل : 06/03/2009
| موضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي الثلاثاء فبراير 23, 2010 3:31 pm | |
| اسعدني تواجدك اخي الاسد الجريح ربي مايحرمني من ردودك الجميله تحياتي | |
|
| |
فتي الصحراء .
عدد الرسائل : 1078 العمر : 43 العمل/الترفيه : سائق برويطه المزاج : رايق بكل رقم العضويه : 385 نقاط : 59876 تاريخ التسجيل : 06/03/2009
| موضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي الثلاثاء فبراير 23, 2010 3:33 pm | |
| حظورك اروع اختي شموخ اسعدني مرورك العطر تحياتي | |
|
| |
| المجتمع الليبي في الشعر الشعبي | |
|