| أغانٍ ومعانٍ -( قراءة في غناوة العلم ) | |
|
+3عيون البدو ياقوتة الساحل ابن البادية 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابن البادية .
عدد الرسائل : 94 العمر : 41 العمل/الترفيه : مهندس المزاج : الحمد الله رقم العضويه : 87 نقاط : 59099 تاريخ التسجيل : 29/01/2009
| موضوع: أغانٍ ومعانٍ -( قراءة في غناوة العلم ) الجمعة أبريل 03, 2009 3:52 pm | |
| أغانٍ ومعانٍ -( قراءة في غناوة العلم ) د. فضل علي محمد ضهرت غناوة العلم في فترة غير معروفة من التاريخ الليبي ، وانحصرت رقعتها في المنطقة الممتدة من البطنان وحتى مشارف سرت ، ولكنها كانت تؤدي بأشكال مختلفة بين منطقة وأخرى ، ويميز كل منطقة عن الأخرى طريقة الأداء ومن أهم أنواعها : الغناء المرجاوي ( الجبلي ) : وهو غناء ينتشر في منطقة الجبل الأخضر بالكامل ويصدح به المغني في وديان هده المنطقة فيرد عليه صداها وكأنه استجابة من محبوبته فيزيد دلك من ادئه وحنينه . الغناء السواحلي : وهي غناوة العلم المتشرة في المنطقة الساحلية شرق وغرب مدينة بنغازي ويتميز الأداء فيها بالإطالة في تأديتة كلماتها وبصوت أقل خشونة من الغناء الجبلي . الغناء الشرقي : وهي غناوة العلم الموجودة في المنطقة الواقعة شرق الجبل الأخضر وحتى مطروح ويؤديها المغني بصوت رقيق ، وأحياناً مصحوبا بالمزمار الشعبي . غناوة العلم المرسكاوي : وتنتشر هده الغناوة في المدن والمحافل الحضرية ، ويؤديها المغني مع الموسيقا ، كما يقوم بتكرار الغناوة عدت مرات بعكس الطريقة المتبعة . الغناوة بالمزمار : حيث يقوم العازف على آلة المزمار بالغناء بواسطة أنغام مزماره . غناوة الرحى : وتؤديها المرآة اثناء الطحن على الرحى بصوت خافت وتتحدت فيها عن مشاكلها وغياب زوجها أو أولادها إلى غير دلك . غناوة الجلامة : هي غناوة يؤديها الجلام أثناء جز الصوف ، ويؤديها بصوت هادئ حيت يتطرق فيها الي هموم الرعي ومشاكل الأغنام ، وأحياناً المحبوبة ، ويغلب عليها طابع الرمز . غناوة العلم الممزوجة : وهي الغناوة التي يمزج فيها المغني كلمات أجنبية مع كلمات الغناوة الأصلية ، متل : (أ) الممزوجة بكلمات تركية ، متل : علتر دولته لغلاي ... الياس قل ياساق عَ البكا. وكلمة ( ياساق ) تعني ممنوع البكاء . (ب) الممزوجة بكلمات إيطالية : بركيه ياعزيز غلاك ... معاي سمبري بوجاردو. أي بمعنى : لماذا حبك لي دئماً كداب . (ج) الممزوجة بكلمات إنجليزية ، متل : من حاش راطنو بالفنش ... اعزاز فكن قود صوبهم. بمعنى أنهم قالوا لا فلا داعي لحبهم . (د) الممزوجة باللغة اليونانية ، متل : بحر عزيز صافي ماه ... غليني وانا في عازته وكلمة ( غليني ) تعني صفاء البحر أي بحر الحبيب صافٍ . أي أن غناوة العلم واكبت كافة اللهجات واللغات دون أن تفقد وزنها المعروف . غناوة صوب خليل : وهي غناوة مختلفة لا تتكون كالعادة من شطرتين ورابط ولكنها تتكون من ثلاتة مقاطع متتالية ، ولايمكن تأديتها بالطريقة العادية المتبعة ، ولكنها تؤدى بشكل ارتجالي بين المتخاطبين ، ويغلب عليها الطابع الفلسفي والحكمة . متل العاشقة التي اكتشفت أن من تحبه كان أخاها دون أن تدري فقالت : هانوا بلا سيات وزادوا غلا ع العقل وصار ياس مافيه الرجا وغناوة الخليل ليست لها علاقة بالعالم اللغوي الخليل ابن الفراهيدي المولود في البصرة ، وأحد تلاميد النحوي سيبويه ، ولكنها شخصية خيالية تعني الحبيب أو الخليل ، والدليل على ذلك عندما سأل شاب حبيبته قائلاً .. مع أي الطرق جابوه خليل نين راعوه العرب ..؟ فأجابت : طاير بلا جنحان .. ويمشي بلا كرعين موالة الغلا عارفينه اي بما معناه أن خليل شي خيالي ورمزي يتناقل أخباره بين المحبين بالطريقة التي تروق لهم . مصادر غناوة العلم : لاتوجد أدلة علمية أو شفهية أو منقولة عن مصدرها ، ولكننا نعتقد أنها انتشرت بعد هجرات بني هلال وبني سليم، ولكن السؤال لمادا انتشرت في المنطقة الشرقية ، ولم تنتشر في المنطقة الغربية ؟ لقد اتضح جلياً أن غناوة العلم هي فلسفة وترت اجيال متعاقبة ورموز متداولة بين العشاق ، حتى أن هناك مساجلات في أفراح البادية بين الرجال والنساء تؤدي أحياناً إلى إخراج المحبوبة من العرس أو تؤدي أحياناً الي القتال والمشاجرة بين المتحاورين . لقد ثبت علمياً أن المجاهدين ، وعلى رأسهم عمر المختار ، كانو يتعاملون مع غناوة العلم كشفرات رمزية لتحرك قواتهم ، او وصول الاعداء الي اماكن تمركزهم ومن أشهر غناوي عمر المختار المعروفة ، الغناوة التي كتبها على قبر المجاهد حسين الجويفي : شهر الاسم صافي الدين .. أقبي غفير في فاهق خلا ينساهــــن كـواين فــــــيه .. إلأهـــــذي مـــي كـي لولة ويقصد بها عمر المختار استشهاد المجاهد حسين الجويفي ، حيث يعتبر فقدانه من أكبر المصئب التي بليت بها حركة الجهاد . غناوة من معتقل العقيلة : أخبرني أحد معتقلي العقيلة أنه كان طفلاً ، وكان يتردد على مسامعه في الهزيع الأخير من الليل غناوة علم لأحد القابعين خلف الاسلاك وماشاهده من هول حالات الفوفاة اليومية : العين ماتعزي زول .. مكوينة عزاها عندها غناوة حارس دور الدقيق في مراوة : حيت وعد الإيطاليون سكان منطقة الجبل الاخضر بتوزيع الدقيق عليهم مجاناً في منطقة مراوة ، ولكن الحارس المجند حاول أن يعبر للجموع الجائعة عن مجانية هدا التجمع للحصول على الدقيق ، وقد قصد بها الإطاليون خيانة مبيتة للقضاء عليهم . فقال : الجار مايخون الجار .. واحنا جارنا خاينينه وهدا وقد أرسل أحد المجاهدين رسالة من منطقة اجدايبا والمقرون إلى أدوار الجهاد في منطقة الجبل الأخضر يحدرهم فيها من وصول المارشال باريله الدي كان يحكم المعتقلات بالحديد والنار ، وقد صدرت تعليمات الحكومة الإيطالية بنقله الي قيادة المعتقلات في الجبل الأخضر لكسر شوكة الجهاد ، فقام أحد المجاهدين بنقل هده الرسالة بالطريقة المعهودة .. يبقى ضليل رأي العقل ... عليك كان باريله حكم وبهدا انتشرت هده الشفرة واتخدت كافة الاستعدادات لوصل هدا الطاغية . كما ستعمل المغني أيضاً الرمز في مخاطبة حبيبته وحكايات غرامه فيقول .. أجبدن سين صاد قديم .. أدرفن نين ناهيهن بكا والمقصود بحرفي ( س .ص ) سريب صوب ، وهي رمزية واضحة وراسخة في التراث الشعبي قبل المصطلحات المتعارف عليها حالياً . تركيبة غناوة العلم : يقوم مؤدي غناوة العلم بأداء الشطر الأخير المكون من ثلاث عبارات ثم يعود للشطر الأول المكون من ثلاث عبارات ، وبعدها يعود للشطر الأول بكلمة واحدة. وقدلاحضت أن هده الطريقة المتبعة في أداء غناوة العلم تشبه القوس الروماني المكون من سبع أجار مربوطة مع وسطها بحجر يسمى في المصطلحات الأثرية ( الحجر المفتاح ) على هية مثلث قاعدته في الأعلى ، فبدونه لايقوم القوس ، وبه ينتصب وتربط الجزاءن . أغان مكتوبة : لقد كان عملي كباحث وأثري مرتبط بالموقع والمدن التاريخية والأثرية إلى جانب بدويتي وعشقي لهدا الفت الدي أخشى أن يندتر في ضوضاء الفنون الرخيصة حيت لفت انتباهي : بعض الاغاني المكتوبة على الحجر ومنها .. غناوة علم مكتوبة على شاهد قبر منسي فريد في منطقة ميراد مسعود يقول : الموت كاينة وتكون .. ومي كاينة غير خونته. فقد يكون الخائن حبيباً وقد يكون خائناً للجهاد أو الامانة . 1. غناوة علم مكتوبة فوق قارة الملفا على أرضية صخرية مرتفعة مطلة على بحيرة الملفا جنوب طبرق بحوالي 300 كم ، ويبدو أن كاتب هده الغناوة كان جندياً مرابطاً على الحدود الليبية المصرية ، ولغته ضعيفة وتعود للفترة من 1960_ 1970ف حيث يقول كاتبها الدي أخطا في عدة كلمات : متباعد على لنضار .. لا علم لا ذاري لهم تعني هده الغناوة أن صاحبها قد ألزمه واجبه الوطني وعمله بالمرابطة فوق هده القارة الحدودية بعيداً عن أهله وحبيبته . 2. غناوة دكرها الشاعر علي بو سليم لراعي غنم مسماري في منطقة وادي بالضحاك سنة 1964 وهو التاريخ الدي ارجحه لهده الغناوة حيث كتبها بضرف اطلاقة ألمانية على أرضية صخرية .. رخيتــم وهــم فــي لـيد .. شهيت صوبهم وين باعدوا 3. غناوة مكتوبة على بئر بو علي جنوب غرب الصفصاف يعود تاريخها للستينات لاحد العشاق الدين كانوا ينتضرون وصول الفتيات لإحضار المياه لكنها تأخرت عليه فكتب هده الغناوة .. العين صبرها لولاف .. إن غابوا اترايي بالجلا 4. غناوة عثر عليها فريق استكشاف الكهوف الاترية بمنطقة الجبل الاخضر برئاسة الباحث داود حلاق لشخص يدعى محمود ولد امغلية .. نقض على لنضار .. غلا عزيز باوجاعاً شطط | |
|
| |
ياقوتة الساحل .
عدد الرسائل : 1772 العمر : 37 العمل/الترفيه : (^_^) المزاج : تحب تفهم ادوخ رقم العضويه : 67 نقاط : 61307 تاريخ التسجيل : 20/01/2009
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: رد: أغانٍ ومعانٍ -( قراءة في غناوة العلم ) السبت أبريل 04, 2009 2:33 pm | |
| مشكور على المعلومات المفيدة | |
|
| |
ابن البادية .
عدد الرسائل : 94 العمر : 41 العمل/الترفيه : مهندس المزاج : الحمد الله رقم العضويه : 87 نقاط : 59099 تاريخ التسجيل : 29/01/2009
| موضوع: رد: أغانٍ ومعانٍ -( قراءة في غناوة العلم ) الأربعاء أبريل 15, 2009 3:09 pm | |
| مشكووووووووووووورة ومنورة | |
|
| |
عيون البدو .
عدد الرسائل : 563 العمر : 30 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : مبسوووووووطه رقم العضويه : 635 نقاط : 61417 تاريخ التسجيل : 23/04/2009
| موضوع: رد: أغانٍ ومعانٍ -( قراءة في غناوة العلم ) السبت أبريل 25, 2009 10:48 am | |
| | |
|
| |
السزيه_البدوية .
عدد الرسائل : 96 العمر : 35 العمل/الترفيه : كل شي حلو **السزية = الجميلة** المزاج : مشتاقه لكم رقم العضويه : 515 نقاط : 58566 تاريخ التسجيل : 31/03/2009
| موضوع: رد: أغانٍ ومعانٍ -( قراءة في غناوة العلم ) السبت أبريل 25, 2009 1:33 pm | |
| مشكووووور ويسلمو
موضوع حلو وفيه حاجات حلوه | |
|
| |
السهم الاول .
عدد الرسائل : 780 العمر : 47 العمل/الترفيه : برامج كمبيوتر المزاج : متوسط رقم العضويه : 399 نقاط : 61741 تاريخ التسجيل : 08/03/2009
| موضوع: رد: أغانٍ ومعانٍ -( قراءة في غناوة العلم ) السبت أبريل 25, 2009 2:25 pm | |
| | |
|
| |
ابن البادية .
عدد الرسائل : 94 العمر : 41 العمل/الترفيه : مهندس المزاج : الحمد الله رقم العضويه : 87 نقاط : 59099 تاريخ التسجيل : 29/01/2009
| موضوع: رد: أغانٍ ومعانٍ -( قراءة في غناوة العلم ) الإثنين مايو 04, 2009 4:09 pm | |
| منورين الموضوع والله الله يخليكم
عشتو وعليتو | |
|
| |
إبنة الصحراء والروابي .
عدد الرسائل : 357 العمر : 47 العمل/الترفيه : أستاذة محاسبة المزاج : مفقفق رقم العضويه : 519 نقاط : 59063 تاريخ التسجيل : 01/04/2009
| موضوع: رد: أغانٍ ومعانٍ -( قراءة في غناوة العلم ) الإثنين مايو 04, 2009 5:09 pm | |
| | |
|
| |
ابن البادية .
عدد الرسائل : 94 العمر : 41 العمل/الترفيه : مهندس المزاج : الحمد الله رقم العضويه : 87 نقاط : 59099 تاريخ التسجيل : 29/01/2009
| موضوع: رد: أغانٍ ومعانٍ -( قراءة في غناوة العلم ) السبت يونيو 20, 2009 10:40 pm | |
| | |
|
| |
سنار ليبيا .
عدد الرسائل : 1050 العمر : 34 العمل/الترفيه : طالب المزاج : صياد رقم العضويه : 322 نقاط : 59624 تاريخ التسجيل : 18/02/2009
| موضوع: رد: أغانٍ ومعانٍ -( قراءة في غناوة العلم ) الأحد يونيو 21, 2009 5:16 pm | |
| | |
|
| |
| أغانٍ ومعانٍ -( قراءة في غناوة العلم ) | |
|