منتديات بدو ليبيا
أدباء من ليبيا الحبيبه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك معنا
شكرا أدباء من ليبيا الحبيبه 829894
ادارة
المنتدي
أدباء من ليبيا الحبيبه 103798
منتديات بدو ليبيا
أدباء من ليبيا الحبيبه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك معنا
شكرا أدباء من ليبيا الحبيبه 829894
ادارة
المنتدي
أدباء من ليبيا الحبيبه 103798
منتديات بدو ليبيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عائلة الصبيحي
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:18 am من طرف عاطف0

» فرع بيت نصر الشامخ عبد الدائم جبريل برغوث ابن الذيب الملقب بي ابو الليل زعيم قبائل بني سليم القيسية من سوهاج مركز دارالسلام يحي قبلي قرية الشناهره عيلت المغاربة
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 8:31 am من طرف عاطف0

» فرع بيت نصر الشامخ عبد الدائم جبريل برغوث ابن الذيب الملقب بي ابو الليل زعيم قبائل بني سليم القيسية من سوهاج مركز دارالسلام يحي قبلي قرية الشناهره عيلت المغاربة
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 8:29 am من طرف عاطف0

» حميد السعيطي غلا ونقص ومرجاه ...... وسمور هكذي قيس عمركن
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:09 pm من طرف مانك اللي

» سجل حضورك بكلمة انجليزية
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالأحد سبتمبر 09, 2018 12:38 am من طرف ahmad1

» أكثر العبارات الليبية التي حيرت العلماء!!
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 11:29 am من طرف ahmad1

» غناوي وشتاوي ع الدار صح الصح
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 11:24 am من طرف ahmad1

» شن تهدي اللي بعدك(غناوه اشتاوه)
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:06 am من طرف ahmad0

» كامل رصيدك و الا انسيت وجافي .
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالثلاثاء يوليو 24, 2018 12:19 am من طرف الحبوني

» الجديد جديد والقديم قديم ومن الاخير
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2018 8:45 pm من طرف مراوي سمح الضاوي

» اروع الأصوات ...محمود الشحات انور
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالجمعة يونيو 01, 2018 8:27 am من طرف sayidemam1

» اتصل بأى دولة فى العالم أو فى بلدك وجرب بنفسك
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالسبت مايو 12, 2018 6:56 pm من طرف sayidemam1

» هل تعلم ما هي فوائد الشعير المغلي لن تصدق؟
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالسبت فبراير 17, 2018 11:53 am من طرف elkhiat

» لو قرأت هذا الموضوع لن تدخن ابدا واتحداك
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالجمعة فبراير 16, 2018 6:15 pm من طرف elkhiat

» شيبانى يكلم فى دكتورة عيون
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالأربعاء يناير 17, 2018 7:49 am من طرف محمد الوفى1122a

» الله عبدالسلام دخين
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالخميس يناير 11, 2018 1:11 pm من طرف الله عبدالسلام دخين

» قبيله البراعـــــــصه
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالأحد ديسمبر 31, 2017 8:33 am من طرف عبد اللطيف محمد الشريف

» حال_الغايه
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:06 pm من طرف MALIK_STEITA

» لماذا هجرت بلدك
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:04 pm من طرف MALIK_STEITA

» حكايتي مع المنتدي
أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:02 pm من طرف MALIK_STEITA


 

 أدباء من ليبيا الحبيبه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



أدباء من ليبيا الحبيبه Empty
مُساهمةموضوع: أدباء من ليبيا الحبيبه   أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2009 7:12 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] border="0" alt=""/>
أدباء من ليبيا..الصادق النيهوم
الصادق النيهوم (1937 بنغازي - 1994 جنيف) كاتب و أديب و فيلسوف ليبي.

1 سيرته
2 مجالات تأليفه
3 إصداراته

سيرته

ولد الصادق النيهوم في مدينة بنغازي عام 1937. درس جميع مراحل التعليم بها
إلي أن انتقل إلي الجامعة الليبية ،وتحديدا بكلية الآداب والتربية - قسم
اللغة العربية، وتخرج منها عام 1961 وكان ينشر المقالات في جريدة بنغازي
بين عامي 1958-1959 ومن ثم عُين معيداً في كلية الآداب .



أعدَّ أطروحة الدكتوراه في " الأديان المقارنة" بإشراف الدكتورة بنت
الشاطيء جامعة القاهرة، ، إلاَّ أن الجامعة ردَّت الأطروحة بحجّة أنها "
معادية " للإسلام وانتقل بعدها إلى ألمانيا ، وأتم أطروحته في جامعة
ميونيخ بإشراف مجموعة من المستشرقين الألمان ، ونال الدكتوراه بامتياز.
تابع دراسته في جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة عامين .


درَّس مادة ( الأديان المقارنة ) كأستاذ مساعد بقسم الدراسات الشرقية بجامعة هلنسكي بفنلندا من عام 1968 إلى 1972.

يجيد، إلى جانب اللغة العربية، الألمانية والفنلندية والإنجليزية والفرنسية والعبرية والآرامية المنقرضة


تزوج عام 1966 من زوجته الأولى الفنلندية ورُزق منها بولده كريم وابنته
أمينة، وكان وقتها مستقراً في هلسنكي عاصمة فنلندا، انتقل إلى الإقامة في
جنيف عام 1976 وتزوج للمرة الثانية من السيدة ( أوديت حنا ) الفلسطينية
الأصل.


توفي في جنيف يوم 15 نوفمبر 1994 ودُفن بمسقط رأسه مدينة بنغازي يوم 20 نوفمبر 1994.

كتب لصحيفة الحقبقة الليبية حينها، نشر أول مقالاته (هذه تجربتي أنا) مع بداية الصدور اليومي لصحيفة الحقيقة كما نشر بها :

- الكلمة والصورة

- الحديث عن المرأة

- عاشق من أفريقيا

- دراسة لديوان شعر محمد الفيتوري


نشر سنة 1967 مجموعة دراسات منها (الذي ياتي والذي لا يأتي) و (الرمز في
القرآن)، وأصبح في هذة الفترة يمثل ظاهرة أدبية غير مسبوقة، وأخذ يثير
اهتمام القراء ، وكانت أطروحاته وأفكاره تتضمن أسلوباً مميزاً يشهد له
الجميع بالحيوية والانطلاق،



وفي عام 1969 كتب دراسة (العودة المحزنة للبحر)، ونشر عدد من قصص الأطفال،
وأهداها إلي طفله كريم، ونشر عام 1970 رواية (من مكة إلي هنا)، وفي 1973
صدر له كتاب (فرسان بلا معركة) و(تحية طيبة وبعد)، وأقام من 1974 إلي 1975
في بيروت، وكتب أسبوعيا بمجلة الأسبوع العربي، وأشرف على اصدارموسوعة
(عالمنا -صحراؤنا -أطفالنا - وطننا - عالمنا)، ومن ثم صدرت رواية (القرود).



انتقل إلي الإقامة في جنيف عام 1976 وأسس دار التراث، ثم دار المختار،
وأصدر سلسلة من الموسوعات أهمها( موسوعة تاريخنا - موسوعة بهجة المعرفة)،
وعمل بجامعة جينيف أستاذاً محاضراً في الأديان المقارن حتى وفاته.



عام 1986 صدرت له رواية (الحيوانات)، وفي 1987 صدر له كتاب (صوت الناس)،
وعام 1988 بدأ الكتابة في مجلة الناقد منذ صدور الأعداد الأول منها في
لندن. استمر بالكتابة بها إلي أن وافته المنية في عام 1994، صدر له كتاب
(محنة ثقافة مزورة) عن دار نجيب الريس في لبنان عام 1991 ساهم في الكتابة
في مجلة (لا) الليبية، كما صدر له كتاب (الإسلام في الأسر) عن دار نجيب
الريس بلبنان، كذلك وفي نفس الدار صدر له كتاب ( إسلام ضد الإسلام). وفي
عام 2001 صدر عن دار تالة الليبية كتاب (طرق مغطاة بالثلج). توفي الصادق
النيهوم بمدينة جينيف السويسرية عام 1994.


مجالات تأليفه
النقد الادبى والمقالة الأدبية والقصة القصيرة والرويات

إصداراته
روايات:
من مكة إلي هنا. دار الحقيقة، 1970م/ بنغازي
من قصص الأطفال. 1972م/ بنغازي
الحيوانات. الدار الجماهيرية، 1984م/ طرابلس
القرود. دار الحقيقة، 1975م/ بنغازي
كتب:
الرمز في القرآن دار الريس،
إسلام ضد الإسلام. دار الريس، 1995م/ لندن
الإسلام في الأسر. دار الريس، 1991م/ لندن
فرسان بلا معركة. دار الحقيقة، 1973م/ بنغازي
صوت الناس. دار الريس 1990م/ لندن
محنة ثقافة مزورة
طرق مغطاة بالثلج. دار تالة، 2001 م /طرابلس ( صدر بعد وفاته – جمع وإعداد الأستاذ سالم الكبتي) [1]
دراسة (العودة المحزنة للبحر)
الذي ياتي والذي لا يأتي
تحية طيبة وبعد. دار الحقيقة 1972م بنغازي
موسوعات:
موسوعة تاريخنا ستة اجزاء. دار التراث، جنيف، سويسرا 1977
موسوعة بهجة المعرفة
موسوعة عالمنا
موسوعة صحراؤنا
موسوعة أطفالنا
موسوعة وطننا
موسوعة عالمنا
أطلس الرحلات (8 أجزاء) عام 1979
موسوعة الشباب المصورة (8 أجزاء)
موسوعة السلاح المصورة
ترجمات:
بابا هيمنجواى كتاب 1966م
موت رئيس جمهورية كتاب 1967م
تعليق على مذكرات خرتشوف كتاب 1971م
موسوعة اصل الحضارة(ستوري أوف سفيليزيشن) ل:ويل ديورانت
في
روايته الحيوانـات يتطرق الصـادق إلى مواضيع شائكة وذات عمق ، فعندما
اقترح الذئب على الأسد وجهة نظره : " من وراء ستار بدء البحث عن رئسٍ
للحكومة وداس الذئب على عواطفه واقترح تعيين الكلب في هذا المنصب " .
وبذلك يشير الصادق إلى العداوة ما بين الذئب والكلب ، ولكن الأسد اعترض
وكان له رأي مخالف حول الكلب : " تابع " … " متردد ، محب للظهور تمكنت فيه
عقدة الخفراء " . وكان رد الذئب " طلباً للسلامة " عندما سأله الأسد لماذا
تلزم الصمت ، ثم استطرد



: " إنك تحتاج إليه لكي يحرس ما تملكه ، وهو يحتاج إليك لكي تملك ما يحرسه
" . وعندما تم استدعاء الكلب لمقابلة الأسد ، همس الذئب في أذنه : " ماذا
دهاك ؟ ذيلك يابس وأذناك مثل كلب ؟ أركع إلعق الأرض أمام مـولاك وانبح له
من عندك كلمة أو كلمتين " . ثم يتابع : " انحنى الكلب. ذيله يرقص وعيناه
تطبلان مشهد لا يليق حتى بكلب" .



ثم بدأ دور توزيع الحقائب ، حيث أختار الكلب أن يكون التمساح وزيراً للعدل
، وأجاب عن سؤال الأسد الذي استفسر عن سر هذا الاختيار : " نحتاج إلى
دموعه " ثم يتابع : " خاصة في المحاكم الشرعية " . كما اختار الذئب ، أو
لنقل أقترح أن يكون القنفذ مسؤلاً عن الإذاعة ومجيباً الأسد بأنه " خبير
في فن الوخز " .. واستطرد الكلب مضيفاً : " ثم أنه خجول وبطئ الحركة ولا
ينظر ذات اليمين ولا ينظر ذات الشمال " … هذا وقد رفض كل من الكلب والذئب
أن يكون الببغاء وزيراً للكلام بحجة أنه : " ماذا يستطيع الببغاء أن يفعل
سوى أن يتعلم منك الزئير ؟ ألا تريد أن تستفيد من تجارب أخوتك الملوك ؟
لقد تغير عصر الببغاء وجاء الآن عصر الثعلب الذي يحسب لكل كلمة ألف حساب ،
ويدفع الحساب لكل ألف كلمة " . ثم يستطرد : " أشاح الملك بوجهه ، كان قد
أدرك أنه خسر وزارة الكلام ، لكنه كان يتأمل أن يكسب الجريدة الرسمية " .
وقد أقترح الأسد أن يكون الحمار مسئولاً عن الجريدة الرسمية : " هذا إذا
كنتم تبحثون عن شخص يناسبني ويناسب الجريدة الرسمية " . مبيناً للذئب
والكلب الذيْن اعترضا : " أنه يعرف مشاكل الطبقة العاملة " . ولكن الكلب
أعترض .. فأجاب الأسد : " صوته مسموع " .. " ويحب السير في الطريق
المستقيم " . وقد كان هنالك أعتراض من قبل الكلب بسبب كونه غير مثقف
واقترح الذئب : " مادمتم تبحثون عن الثقافة ، ومادام ذلك كذلك ، فلا مفر
من أن أستجيب لنداء الضمير وأقترح عليكم اسم صديقي الجرذ . إنه فعلاً لا
يشبع من الكتب " .



وهكذا تم تشكيل الحكومة الجديدة التي لم يكن الفيل عضواً فيها والذي أبدى
أعتراضه للحيوانات مستاءً. " في المقهى جلس الفيل وسط حلقة من أصدقائه .
ذبابة وراءه وأخرى تكتب في دفتر بين رجليه " .. ونلمس لدى الصادق تأثيره
القرآني وذلك على لسان الفيل : " إحذروا أن تضلوا ، فالحق أقول لكم : أن
يدخل الجمل في عين الإبرة أسهل عليه من أن يدخل هذه الحكومة . إنها حكومة
أنياب " .



وبعد ذلك قام الحمار بتشغيل جهاز التلفزيون: " كانوا يبثون بيان الحكومة
على جميع الموجات ، وكان الكلب قد وضع قرنفلة جديدة في عروة سترته وظهر
مبتسماً على الشاشة " . فصاح الجمل : " هذا هو " .. " إني أعرفه منذ أن
كان كلبا شريفاً " . ثم عقب الكبش : " أليس هذا صبيّ اللبان ؟ " . وكانت
من بنوذ الكلب : " أولاً بناء شرطة لحراسة الأمن، ثانياً بناء شرطة لحراسة
الشرطة ، ثالثاً….. " . ثم يستطرد الصادق على لسان الفيل : " أيها القطيع
الصغير " .. " كثرة الضحك مثل كثرة الصفير موجع للثة واللسان ، إحذروا أن
تضلوا ، فما أرى لكم وراء حجب المستقبل على هذا الطريق سوى العذاب " . ثم
يتابع : " أنصتوا ثم أنصتوا. إني أحدق في حجب الغيب وأراكم . هذا يؤكل
بالملح ، وهذا يؤكل من دونه ، وهذا يُسلخ حياً ، وهذا يُقلى في الزيت ،
الويل لمن لا ينفذ بجلده " . ثم يبدأ القبض على الفيل والحاضرين ويبدأ
التحقيق : " كفى " قال الجمل للمحقق : " كفى يا حضرة الصرصور . قل لهم أن
يكفوا عن ضربي " … " ياه " . قال الصرصور: " هذا أنت تنهار في غمضة عين
وتخيب ظن المعجبين بصبر الجمل . ألا تريد أن تكون بطلاً ؟ " … ثم يخاطب
الصرصور زبانيته الذين أرهقهم تعذيب الثور على غير طائل: " كلام فارغ "
... " الآن أريكم كيف يتألم ، أذهبوا لإحضار امرأته البقرة . دعونا نعتدي
على شرفها أمامه . إنه سيركع ضارعاً على ركبتيه " .



وفي الغرفة المجاورة كان يُعذب القط الذي صرخ في وجوه المحققين : " سوف
أخرب بيوتكم " ... " وسوف أشكوكم لعمي الملك فينزع رتبكم ثم أشكوكم لعمي
النمر وزير التخطيط فيهدم بيوتكم ، ثم أشكوكم لعمي الفهد وزير الدفاع
فيرميكم في السجن " . وبذلك يكشف لنا الصادق عن نظام قبلي تتمتع فيه فصيلة
السنوريات بأعلى المناصب . ثم يستطرد القط : " وأشكوكم لصديقي وزير
الأملاك فيصادر أملاككم ثم أشكوكم لصديقي وزير العدل فيخطف أطفالكم ، ثم
أشكوكم لصديقي وزير الزراعة فيحرقكم مع التبن " .


ويقسم الصادق حيواناته إلى عدة أحزاب كالتالي :

الضفدع : " زعيم حزب الذين يتنفسون تحت الماء " .

البومة : " زعيمة حزب الذين يبصرون في الليل والنهار " .

الثعبان : " زعيم حزب الذين يزحفون صامتين على الشوك " .


ثم تم الإفراج عن الجمل وعندما سأله السنجاب عن الفيل قال : " من ؟ " . "
والتفت حوله مذعوراً. وفيما كانت رقبته الطويلة تدور على مهل رأى تلك
الذبابتين . واحدة تراقبه والأخرى تراقبها " . ثم تم صلب الفيل بين قردين
أحدهما أبيض والآخر أسود ، صلبا معه بتهمة السرقة فتساءل القرد الأبيض : "
بالنظر إلى حجمه " … " لابد أنه سرق هذه الدنيا كلها " . يقصد الفيل .
فأجاب القرد الأسود : " ولعله لم يترك لهم سوى هذه البقعة الصغيرة لكي
يصلبوه عليها " . ثم يتابع : " في تلك الليلة مات اللص المصلوب على يسار
الفيل ولفظ اللص الآخر أنفاسه ، وأمطرت السماء طويلاً وغطى القمر رأسه
بمنديل ، وسهر الذئب في بيت الكلب وبادلته الكلبة ضحكتين ، وباع الكبش
صوفه بريال لكي يشتري لولده قرنين . غير ذلك لم يحدث شيء على وجه الأرض
لكن السنجاب كان يحفر تحتها " .



ويبدو تأثر الصادق بالإنجيل واضحاً وملامح ذلك تبدو جلية في الحوار الذي
جرى بين الفيل والفراشة عندما تطرق الفيل إلى العشاء الذي دعا إليه اثنا
عشر صديقاً من أصدقائه وهذا يذكرنا بالسيد المسيح وتلاميذه الإثنا عشر بما
فيهم يهوذا ، كما يبدو تأثره بالقرآن أيضاً واضحاً وذلك في قوله : " في
اليوم الأربعين خرج الملك حافياً إلى الجبل " . وهنا نجد ذكر اليوم
الأربعين يتوافق مع عدد الأيام التي خرج فيها موسى لميقات ربه .



ولم يخرج الملك وحده فقد خرجت معه جميع حيوانات الغابة حافيةً : " كلهم
ذهبوا حاملين نذورهم وهم يبكون ويحرقون البخور وينحرون الذبائح طلباً
لمغفرة الفيل الذي لم يكن مجرد فيل " .



ثم يختتم الصادق روايته قائلاً : " ودعونا الآن نفترق على خير، قبل أن
نجتمع على غيره ، وليكن فيما جرى لأهل الغابة عبرة لنا ، فلا أحد منا يقول
ما يجعله يفقد رأسه ولا أحد منا يسمع ما يجعل رأسه يفقده " .


* رواية الحيوانات ، تأليف الكاتب الليبي : الصادق النيهوم

.






أدباء من ليبيا..علي مصطفى المصراتي


ولد بالأسكندرية عام 1926 م
وتلقى تعليمه بالجلادين ببولاق عام 1933م ثم التحق ب الأزهر الشريف - نال
الشهادة العالية من كلية أصول الدين عام 1946م . ثم شهادة التدريس العالية
من كلية اللغة العربية بالجامعة الأزهرية عام 1946م .عمل بالتدريس بمدرسة
الانباط ( المدرسة المصرية ) بشبرا .اشترك في عدة مظاهرات ضد الانجليز
وأعتقل بسجن قارة ميدان . التحق بحزب المؤتمر الوطني برئاسة بشير السعداوي
بطرابلس عام 1948 م وكان خطيباً له .

سجن ثلاث مرات بسبب مواقفه الوطنية والقومية الرافضة للوجود الأجنبي خلال العهد الملكي على أرض ليبيا .

أنتخب عضواًَ لمجلس النواب عام 1960م وكان صوتاً معارضاً ومطالباً بجلاء القوات الأجنبية الإستعمارية ووحدة البلاد .

انتاجه الادبي
نشر إنتاجه في الصحافة المصرية ثم الليبية والعربية من بينها :

صوت الأمة - الأسبوع - الأيام - آخر ساعة - الأهرام القاهرية - المرصاد -
طرابلس الغرب - هنا طرابلس - الرائد - شعلة الحرية - الشعب - الاذاعة -
الأسبوع الثقافي - الفصول الأربعة - الجماهيرية - الطريق اللبنانية -
القصص التونسية .


المناصب التي تقلدها
- ترأس مجلة هنا طرابلس عام 1954م.
- ترأس اللجنة العليا لرعاية الآداب والفنون .
- تولى أمانة اتحاد الأدباء والكتاب بالجماهيرية .
- تولى مهمة مدير الاذاعة الليبية .
- أصدر وترأس تحرير جريدة الشعب .
- ترجمت أعماله إلى الانجليزية - الفرنسية - الألمانية - الإيطالية - الصينية .

مؤلفاته
مرسال مجموعة قصص قصيرة المكتب التجاري بيروت 1963م
الشراع الممزق دار الكتاب العربي القاهرة 1963م
حفنة من رماد دار الغندور بيروت 1964م
الشمس والغربال مطبعة الرجوي القاهرة 1969م
خمسون قصة الدار الجماهيرية طرابلس 1983م
الجنرال في محطة فكتوريا الدار العربي للكتاب طرابلس - تونس 1991م
القرد في المطار الدار الجماهيرية طرابلس 1992م
صائد الفراشات الدار الجماهيرية طرابلس 1993م
عبد الكريم تحت الجسر مؤسسة الإبداع الرباط 1994م
الطائر الجريح الدار الجماهيرية طرابلس 1995م
الأمثال الشعبية الدار الجماهيرية طرابلس 2000م

وقال عنه الشاعر صلاح عجينه
الكتابة عند علي مصطفى المصراتي ليست نبوءة تاريخية، بقدر سكونها في التاريخ.
تنشغل أولا بالتأسيس للكيان
الوطني، وليس أخر انشغالاتها التأسيس لمشروع ثقافي عام يستمد شرعنة ما ،
أو تراكم ما، أو ركام ما، أو أي شيء ما من خلال التعالق بها.

أولى علامات هذه الكتابة أنها تأتي كصيرورة لفعل التدوين في مرحلة الاستقلال، وبداية المشروع الوطني.
شأن ابن غلبون والنائب في استقلالات، ومشاريع وطنية أقدم.
ثاني علامات هذه الكتابة أنها
تمثل الاحتراب العنيف لمفاهيم الهوية الفردية بدل الهوية الشمولية، من ذلك
بروز الشأن الليبي بمختلف صياغاته ومرجعياته في ظل خفوت مشايعة واضحة
وصريحة للهوية في نطاقها الأوسع، والتي تتخذ من الدين والقومية و…إلخ ذلك
منطلقات أيدلوجية تعكسها الكتابة.

وتواصل هذه الكتابة اقتراحها هذا داخل الحيز الجغرافي شرقا وغربا دون تخندق في محراب تحوم حوله شبهة تعصب ما.
الكتابة – هنا- سواء كانت فعلا
إنشائيا أو تحريريا أو تحقيقا أو..إنما تتوسل اصطلاحا شموليا لفعل الحراك
الثقافي المدوّن بمختلف أجناسه وصياغاته.

أما ثالث علاماتها فإنه النطق
بالموقف التاريخي بلغة الاختيار لا بلغة القول الصريح الذي –مثلا- يتجلى
في كتابة الشيخ الطاهر الزاوي عن الحرب الأهلية زمن الجهاد أو حرب
الزعامات حسب اصطلاح المعتدلين من المتأخرين، عموما: حدث أن حدثت حرب
أهلية، سواء باختلاف الزعامات أو باختلاف الجموع لأن أي منهما يؤدي للآخر.

المصراتي موقفه ينطلق بوصف النقد عملية اختيار أولا..وهنا نلتقي بموقف ضمني تفرزه محرراته من كتبه.
من علاماتها الأخرى أنها سعيٌ
حثيث وكدحٌ متواصل في سبيل تطويع الموضوع التاريخي للتدوين والدرس، هذا
السعي لا ينجو دائما من ثلاث هنات متواصلة ودائمة وضرورية أيضا:

1- نبش
الموضوع كرؤوس أقلام أي كأن الكتابة دعوة أو استمالة أو استشراف لكتابة
أخرى، والوعي بهذه النقطة بالذات حاضر حتى في أفقه هو منذ البداية فنجده
يعلن صراحة في كتابه (الصلات بين ليبيا وتركيا التاريخية والاجتماعية)
الصادر في يناير 1966 ما يلي:

(الصلات بين ليبيا وتركيا هي
جوانب عميقة الأثر واسعة الأطراف، موضوع متشعب يتصل بدراسة التاريخ ودراسة
الحياة الاجتماعية والفكرية في عهود طويلة، والصفحات هنا محددة، لا يمكن
أن تحصر صلات وعلاقات تاريخية عبر قرون تزيد عن الخمسة في هذه الساحة
الورقية. لا يمكن حصرها واستفاءها حقها في فصول سريعة يسيرة..لا لكن لا
ضير من أجل الحقيقة وبدافع شعور الواجب ومن أجل إبراز صفحات من هذه
العلاقات.. من أجل هذا لا بأس أن نقدم هنا جوانب موجزة وإشارات ولمحات..هي
أقرب أن تكون رؤوس موضوعات..أو إشارات لجوانب عزيزة علينا لأنها غدت جزء
من تراثنا وصفحات من التاريخ المشترك والمؤثرات المتصلة بين الشعبين
الكريمين..وكل موضوع أو فصلة في هذا الكتاب الصغير الذي نقدمه اليوم هو في
الحقيقة جوانب وموضوعات في حاجة إلى مؤلفات ضخمة ودراسات مستفيضة ونظرات
واسعة عميقة..وسيجد الباحثون والدارسون في ذلك المجال روائع وحقائق..إلخ)

والجدير بالذكر أن هذه العلاقات
لم تدرس – كمثال حيّ على ريادة المصراتي في افتتاح حقول معرفية مبكرا- إلا
عام 1982من خلال مؤتمر تاريخي بطرابلس صدرت أعماله فيما بعد وتحت عنوان
أوسع أي: العلاقات العربية التركية.

وهذه العلامة يمكن استنباطها حتى من بعض عناوين مؤلفاته ككتابه (لمحات أدبية عن ليبيا) الصادر عام 1956.
2- التنوع
في الكتابة التاريخية بين التحقيق التاريخي كتحقيقاته لكتاب النائب (نفحات
النسرين والريحان) أو رحلة الحشائشي في ليبيا ودواوين أحمد الشارف ومصطفى
بن زكري،، وأحمد البهلول، وبين الترجمة التاريخية ككتبه أعلام من طرابلس،
ومؤرخون من ليبيا، ونماذج في الظل والتأليف ككتبه: غومة فارس الصحراء
وسعدون وابن غلبون، وصحافة ليبيا في نصف قرن، والصلات التاريخية بين ليبيا
وتركيا، هذا التنوع بقدر إضافته الحيوية في إنعاش اسم المصراتي ثقافيا
بقدر ممارسته لنزف هادئ حرم المصراتي من إنجاز صومعة متفردة وأبدية في
ميدان بعينه، وهذه السمة لا تخص المصراتي وحده، بل تسري على جيل التأسيس
في عديد الأقطار ذات النشأة الحديثة..سيما البعيدة منها عن الأنهار.

3- في
الكتابة التاريخية عند المصراتي يمكن ملاحظة لجوئه للتعبير الأدبي كحالة
إنشاء، كما في كتابيه على سبيل المثال فقط: غومة فارس الصحراء، وسعدون
البطل الشهيد، وهو ما يتعارض مع الكتابة التاريخية الحديثة وحتى الأدبية
أيضا، والتي تفترض واقعا كتابيا موجزا وتحليليا مع الالتزام بالشرط العلمي
للكتابة.

عند المصراتي هذا الإنشاء يعد
ملمحا حاسما في عموم كتاباته حتى القصصية منها، بل يرى صراحة في رده على
منتقديه في هذا الجانب أن هذا الملمح جزء أصيل من أسلوبه الكتابي.

على مستوى المضمون يمكن فرز خطوط دقيقة وأكيدة وثابتة عبر دفقه الكتابي بأسره ما يلي:
أولا:
المصراتي من أولئك المؤرخين الذين يرون في الدولة العثمانية دولة الإسلام
المنقذ والمعادل للهيمنة الكاثوليكية التي مثلتها إسبانيا والبرتغال، كما
أن هذه الدولة ليست السبب المباشر في تأخر العرب وما يدل على ذلك حالة دول
عربية لم تكن تحت السيادة العثمانية كالمغرب واليمن والحجاز، وأن هذه
الدولة جامعة لأبناء الأمة العربية والإسلامية تحت لواء واحد وإلى آخر هذا
الرأي الذي من مشاهير الناهضين به د.عبد العزيز الشناوي وغيره، وتجلى هذا
الاتجاه في لغة المصراتي في حديثه عن هذه الدولة عموما في كتابته أو في
احترامه الجلي للفاتحين الأوائل كطرغود وغيره، بل للمصراتي كتابا مخطوطا
عن الأخير.

ثانيا: تجنبه
للقبيلية وللجهوية ولكل انتماء بعد ليبيا من قريب أو من بعيد في عرض
ترجمته لأعلامه وشخصياته، وهذا لا يخلو من أيدلوجية متكاملة وراسخة في ذهن
المصراتي الكتابي والشفاهي، والقبيلية هنا بوصفها علامة انتماء داخل
جغرافيا معروفة كالمدن، بينما نجد أنه يعرف بها أعلامه عندما تتصيّر هذه
أي القبيلة إلى جغرافيا متنقلة كقبائل البدو غير المستقرين..

أي كتابة تتوضأ بالوطن وتفترضه كانتساب جامع ونهائي.
وهذا الاتجاه يلمظ كثيرا في عديد الكتابات الحديثة، والتي تنتقل فيها الكتابة كجهاز فرز ووعي لنخبة محايدة إٰ
وهذه بعض صور للاديب على مصطفى المصراتى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أدباء من ليبيا..علي الفزاني
· علي عبد السلام أبوبكر الفزاني
· مواليد صرمان 17/2/1936 ف
· من مؤسسي اتحاد الكتّاب الليبيين ومؤسس فرع رابطة الأدباء والكتاب ببنغازي .
· نشأ نشأة دينية على يد والده الذي عمل بالقضاء لفترة بمدينة صرمان .
· حفظ القرآن في الحادية عشر من عمره بجامع سيدي زكري بصرمان على يد الشيخ علي الميلادي .
· هاجر مع أسرته عام 1947 ف إلى بنغازي وتخرج عام 1953 ف بدبلوم عال في التمريض (أول دفعة تمريض ليبية) .
· أرسل للعمل إلى المرج في المستشفى الصدري ومنه أوفد إلى الجامعة
الإسلامية ليعمل ممرضاً بها وهناك درس اللغة والنحو على يد العالم المعروف
المرحوم الشيخ عيسى الفاخري.
· عاد إلى بنغازي وإلتحق بالعمل بالصيدلية المركزية وواصل دراسته اليلية وتعلم الانجليزية على يد الأستاذ الفاضل محمد بودجاجة..
· أكمل دراسته حتى الثانية ثانوي طالباً منزلياً وفي الوقت نفسه بدأ ينشر
بعض قصائده وقد نشر أولى قصائده في جريدة برقة ثم احتضنه الأستاذ الشاعر
الراحل/ عبد السلام قادربوه فنشر له قصة وقصيدتين وعلى يديه أتقن علم
العروض.
· توقف عن النشر حتى سنة 1965 ف ثم بدأ إنتاجه يخرج في الصحف نثراً وشعراً ومعاصراً ينظم على الطريقتين التقليدية والحديثة.


دواوينـه:
- رحلة الضياع- دار مكتبة الأندلس/1967
- أسفار المدينة المضيئة- دار مكتبة الأندلس/1968
- قصائد مهاجرة- دار مكتبة الأندلس/1969
- الموت فوق المئذنة- المكتبة الوطنية/1973
- المجموعة الشعرية الأولى- الدار الجماهيرية/1975.. (تحوي المجموعات:
رحلة الضياع/ أسفار - المدينة المضيئة/ قصائد مهاجرة/ الموت فوق المئذنة).

- مواسم الفقدان- الدار الجماهيرية/1977
- الطوفان آت- الدار الجماهيرية/1981
- دمي يقاتلني الآن و القنديل الضائع- الدار الجماهيرية/1984
- أرقص حافياً- الدار الجماهيرية/1995
- طائر الأبعاد الميتة- اتحاد الكتاب العرب/1995
- فضاءات اليمامة العذراء- الدار الجماهيرية/1998

· توفي في بيرن بسويسرا يوم 27/9/2000 ف ودفن في مدينة بنغازي الليبية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رشاد الهوني.. سيرة ونصوص


قنديل الزيت الذي انطفأ مبكراً


علي الجواشي
عندما وصلني كتاب " زيت القناديل " رشاد الهونى .. سيرة ونصوص " هدية من
ناشره " دار الفضيل " بمدينة بنغازي مشكوراً, ورأيت حجمه الذي تجاوز
السبعمائة صفحة من الحجم المتوسط خشيت أن لا أقرأه وفى أحسن الأحوال أن
اقرأ جزءاً منه ولا أكمله كله .. إلا أن جهد صديقنا العزيز سالم الكبتى
الذي أعد الكتاب وحققه ظهر جلياً في متعة القراءة التي وفرها لي ..
وساعدني على إكماله .
* * *
يقع الكتاب – بالضبط – في ( 712 ) صفحة قسمت على النحو التالي :

1) القسم الأول : مدخل

ومدخل آخر

مقدمة : التجربة ، والموهبة ، وصدق الانتماء

وهج السنوات .. لوحة حياة

2) القسم الثاني : كلمات – شهادات .

3) القسم الثالث : شئ من شعر رشاد الهونى.

4) القسم الرابع : قصص وحكايات.

5) القسم الخامس : من مقالاته .

6) القسم السادس: ملاحق ( وثائق وصور ).
* * ** * *
ولد رشاد الهونى في اليوم الأخير من العام 1937 في طنطا بمصر لأسرة ليبية
هاجرت اثر الاحتلال الايطالي لليبيا.. تعود الأسرة عقب وفاة والده عام
1946 بعد عامين للأقامة بمدينة بنغازي..عام 1954 يبدأ رشاد حياته العملية
بالعمل في بلدية بنغازي .
* ينشر إنتاجه الشعري الأول في مجلة النور عام 1957، أما أولى قصصه (
الأرض ) ينشرها عام 1961 في مجلة الإذاعة الليبية وتفوز بجائرة أدبية,
يوالي نشر قصائده وقصصه بمجلة الإذاعة
عام 1964 يصدر شقيقه محمد بشير الهونى صحيفة الحقيقة التي يبدأ رشاد بنشر
قصائده وقصصه ومقالاته وتحرير بابه الأسبوعي ( من يوم ليوم ) فيها.
* عام 1966 تبدأ صحيفة الحقيقة في الصدور اليومي، ويصبح رشاد شريكاً في الصحيفة ومديرا لتحريرها..
* عقب توقف الصحيفة عن الصدور أقام رشاد في بيروت وأصدر مع الصادق النيهوم
عن دار الشورى سلسلة ( مكتبة في كل بيت ) وعند اندلاع الحرب الأهلية في
لبنان ينتقل إلى لندن ويقيم هناك ويعمل في ال: B.B.C .
* فى عام 1977م يؤسس ويصدر صحيفة العرب في لندن ويترك العمل بها سنة 1979م ، وينتقل للإقامة في القاهرة .
* عام 1983م يعود إلى بنغازي ويشارك في بعض الأعمال الحرة .
* في فجر السبت 2/10/1993م توفي رشاد الهونى ودفن عصر نفس اليوم في مقبرة الهواري بمدينة بنغازي ..
احتوى الكتاب – في قسمه الثاني- على مجموعة من الكلمات- الشهادات لعدد من
أصدقاءه وزملائه..كانت الكلمة- الشهادة الأولى لزوجته التي قدمت شهادة
وفاء زوجة لزوجها عاشت معه أكثر من ربع قرن وقاسمته معاناته وجهده في
مسيرته الحياتية والمهنية .. تختتم السيدة حميدة شهادتها بمقطع يوضح معنى
الوفاء :
{ .. رحل رشاد .. لكنه ترك ارثا.. من صيت عطر .. وسيرة محمودة.. ولطالما
تمنيت أن يصدق ورثته .. إن رشاد لم يترك لنا الكثير الذي يطنونه .. لكنه
ترك لنا ارثا آخر لايستطيعون منازعتي فيه .. ولا سلبه منى .. ذلك هو هؤلاء
الأصدقاء .. والأبناء من مريديه ومحبيه .. وتلاميذه..المنتشرين في بلاد
الله الواسعة.. هؤلاء هم الأرث الحقيقي الذي احرص عليه وافخر به .
فنم قرير العين.. ياسيدى ومعلمي ، وكما كتب عليك في حياتك.. ها نحن في غيابك نجنى ثمار زرعك الخير .. وعطائك الوفير.. }
كما وجه الأستاذ سالم قنيبر – صديق رشاد – رسائل إليه قال في أحداها :
( .. الكتابة إليك أخي رشاد .. بقدر إمتاع التواصل الذي ينعش النفس ويسرها
، إلا أن طريقها يظل غير ممهد وتعترضه بعض من الأشواك .. والكتابة عنك وعن
الحقيقة هي كذلك لا يخلو سبيل الوصول إليها من الكثير من الأشواك ، ولكن
اى المشارب تلك الصافية المكتملة النقاء ؟ ممتع أن تسلك الطريق الوعر وان
تصعد هضابه وتجوب دروبه وتعبر أزقته، لكنه من غير الممتع أن يمتلئ صدرك
بالغبار الخانق المتصاعد من أحيائه . )
كما احتوى – هذا القسم- على كلمات- شهادات لكل من الصحفي اللبناني
المعروف- الذي اشتغل بصحيفة الحقيقة لفترة - سمير عطا الله والدكتور محمد
احمد وريث في كلمات مختصره وعجلى.. وابوبكر الهونى في ذكرى رشاد.. والشاعر
عبد الرزاق الماعزي عن شئ من العرفان ، والفنان التشكيلي المصري حسن فؤاد
، والصحفي الفلسطيني - الذي اشتغل هو الأخر مع رشاد في صحيفة الحقيقة في
بنغازي وفى صحيفة العرب في لندن - بكر عويضة الذي قال: { الذين يعرفون
رشاد بشير الهونى معرفة حقه لن يجدوا جديداً في أن أقدمه بكلمات موجزة :
انه صحافي عربي من ليبيا أحب مهنة الصحافة حد العشق ، وتطرف في الولاء
لحريتها واستقلاليتها حد القبول بالانسحاب اختياراً من مجرابها } ..

* * *

القسم الثالث من الكتاب احتوى على ( 18 ) ثمانية عشرة قصيدة لرشاد
الهونى نشرت له على مدار عشر سنوات بداية من عام 1957م إلى عام 1966م ..
إذا استثنينا القصيدة الأولى { الى أخي في الجزائر } وهى تتناول قضيتي
الجزائر وفلسطين ، فإن باقي القصائد يغلب عليها الطابع العاطفي الرومانسي
، ومن أجواءها :

خففي مـن خطـوك الساهي وابعثـيها

نظرة تجتاح عمري لاتخافى .. وأرسليها

لاتخافى همسة الحساد فينا .. وامنحيها

ساهرات الليل أعيننا دموع الليل فيـها

أنا مظلوم وحبي لك شكوى أنصفيـهـا

( مقطع من قصيدة نظرة )
1964
* * *
كتب رشاد أيضا القصة – وهى التي أخذته من الشعر – واحتوى القسم الرابع – قصص وحكايات- على أربعة عشرة قصة وحكاية .
تغلب – الواقعية – على قصص رشاد ويستمد مضامينه في الغالب من الحياة ومن الواقع الذي يعيشه..
كما يمتاز أسلوب القصص بالشفافية والشاعرية ..هذا المقطع الأخير من قصة
{قابلت إبليس في الجنة } الفائزة بالجائزة الثالثة في مسابقة للقصة عام
1963 : { .. سقطت حبات المطر في هدوء .. ثم تحولت الى عاصفة هزت رأسي
المثقل وغسلت آخر ما علق به من أفكار مخمورة ، ثم هدأ كل شئ مرة ثانية
والتقت اقدامي بالطريق في خطوات ثابتة واعية ، كانت السماء قد أفرغت
حمولتها وبدأت في لمعانها الرائع, وكانت نفسي قد أفرغت أحزانها وبدأت تفسح
للحقيقة مكانا فيها .. وفتحت باب بيتي في هدوء حتى لا أزعج افكارى الجديدة
، ثم تجولت نظراتي في محتويات حجرتي الصغيرة وبدأت أغير وضع السرير من
مكانه إلى مكان أخر .. والمنضدة الصغيرة حملت من فوقها بقايا سهرتنا وجمعت
المقاعد من كل جهة لأضعها في مكانها الطبيعي حول المنضدة وأخرجت كل
القاذورات إلى خارج الحجرة قبل أن اخلع ملابسي واسترخي فوق السرير في
راحة, فبعد ساعتين سيكون هناك يوم حقيقي يحتاج إلى الكفاح .. ولن تكون
هناك حرب عالمية أخرج منها بشيء أغير به مصيري، أولا اخرج منها على
الإطلاق.. الشيء الحقيقي .. هو اننى لن أعود إلى لقاء إبليس مرة ثانية
..حتى في جهنم .. } ..
{ قصة : قابلت إبليس في الجنة / 1963 }
* * *
نصيب الأسد في - الكتاب – كان للمقالة التي سرقت رشاد الهونى من الشعر والقصة ..

احتوى القسم الخامس – ما قبل الأخير – على أكثر من ستين مقالة نشر اغلبها في صحيفة الحقيقة وبعضها في صحيفة العرب..

عام 1965م كتب رشاد الهونى مقالة في صحيفة الحقيقة تحت اسم { البريقة
مدينة أمريكية } تسببت في فصله من عمله بشركة ( اسّو ) مما اضطره للجوء
إلى المحاكم التي قضت في النهاية ببطلان قرار فصله وتعويضه بسبب هذا
القرار الجائر ..
تتحدث المقالة عن حالة العمال الليبيين في مدينة البريقة النفطية .
هذه المقالة – القنبلة هزت عرش شركة ( اسّو ) وهذه مقاطع منها :
{ وفى البريقة اليوم استطاعت القرية الصغيرة أن تأخذ شكل المدينة.. وبنيت
فيها المدرسة , وبنيت فيها المنازل العائلية ، وهى في طريقها إلى أن تشتمل
على كل الضروريات التي ترضي الرجل ، ولكنه ليس الرجل الليبي ، ولا المرأة
الليبية ، ولا الطفل الليبي ، فلا زال هناك انفصال مرير بين الأسرة
الليبية في المدينة وبين عائلها في الصحراء ,رغم أن هذا الانفصال زال
بالنسبة لغير الليبيين بحيث إننا بكل سهولة نستطيع أن نقول أن البريقة لم
تعد قرية ليبية ولكنها أصبحت مدينة أمريكية .
وقبل ان نتحدث عن الموضوع بتوسع ، وقبل أن ننقل الواقع هناك بحرفيته ، قبل
أن يحدث هذا ، نتمنى لو تحركت لجنة من وزارة البترول والعمل ، لجنة واعية
، تفهم ، لترى حقوق الليبي كانسان له عائلة وأطفال تماما كأي امريكى ،
وماذا تم في أمره ؟ وماذا حصل عليه } .. الخ...
وفى عام 1983 م ، كتب رشاد مقالة بعنوان { ذلك البيت الذي .. } ننقلها كاملة هنا – لقصرها – واعتقد إنها كانت آخر ماكتب ونشر:
{ أصبحت عملية الكتابة في هذا الزمن مخجلة ومحرجة ..
فجميع الكلمات لم يعد لها معنى ،، وكافة المواضيع تافهة وحقيرة, مادام
الكاتب لا يتناول شرفه الذي ينتهك وكرامته التي تداس.. خوفاً من العصا ..
أو هروبا من الجوع .
ولذلك فان فضيحتنا في لبنان علنية وصارخة ومستمرة ومع ذلك فنحن نتلهى عنها
ونغمض أعيننا ونسد أذاننا آملين من الله وحده أن ينهيها بأي شكل وأي ثمن ،
كما يمكن أن تنتهي أية فضيحة يجد الإنسان ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شونا
شيخ البدو
شيخ البدو
شونا


انثى عدد الرسائل : 12917
العمر : 35
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : متقلب
رقم العضويه : 809
نقاط : 77936
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

أدباء من ليبيا الحبيبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدباء من ليبيا الحبيبه   أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2009 7:32 pm

مشكور صديقي .. على هذه اللفتة الجميلة منك ..
وقد احببت تواجدك بالمنتدى بما تقدمه منه فائدة هنا .. وانا متابعة جيدة لمواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



أدباء من ليبيا الحبيبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدباء من ليبيا الحبيبه   أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالسبت أكتوبر 10, 2009 4:11 am

نورتى صفحتى اختى وصديقتى العزيزة
شووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اعتزلت الغرام!!
.
.
اعتزلت الغرام!!


انثى عدد الرسائل : 375
العمر : 38
العمل/الترفيه : !!!
المزاج : متقلب
رقم العضويه : 731
نقاط : 57849
تاريخ التسجيل : 13/05/2009

أدباء من ليبيا الحبيبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدباء من ليبيا الحبيبه   أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالأربعاء أكتوبر 14, 2009 1:40 pm

بارك الله فيك ظلمني زماني على المعلومات التي قدمتها لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهين المغربي
.
.



ذكر عدد الرسائل : 162
العمر : 60
العمل/الترفيه : القبائل
المزاج : القبائل الليبية
رقم العضويه : 789
نقاط : 57739
تاريخ التسجيل : 29/05/2009

أدباء من ليبيا الحبيبه Empty
مُساهمةموضوع: أدباء من ليبيا الحبيبه ..   أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالسبت أكتوبر 17, 2009 8:04 pm

كن بلسما ان صار دهرك ارقما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وحلاوة ان صار غيرك علقما..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



أدباء من ليبيا الحبيبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدباء من ليبيا الحبيبه   أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالأحد أكتوبر 18, 2009 12:07 am

شهين المغربي كتب:
كن بلسما ان صار دهرك ارقما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وحلاوة ان صار غيرك علقما..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



أدباء من ليبيا الحبيبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدباء من ليبيا الحبيبه   أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالثلاثاء أكتوبر 20, 2009 2:20 pm

اعتزلت الغرام!! كتب:
بارك الله فيك ظلمني زماني على المعلومات التي قدمتها لنا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rwaad85
.
.
rwaad85


ذكر عدد الرسائل : 572
العمر : 39
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : جيد
رقم العضويه : 1261
نقاط : 56767
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 2

أدباء من ليبيا الحبيبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدباء من ليبيا الحبيبه   أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 2:56 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



أدباء من ليبيا الحبيبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: أدباء من ليبيا الحبيبه   أدباء من ليبيا الحبيبه Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 5:03 pm

rwaad85 كتب:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدباء من ليبيا الحبيبه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ليبيا الحبيبه
» سجل حضورك باسم وصوره من شهداء ليبيا الحبيبه
» من عاشق يعاني من بعد الحبيبه...
» قصر في ( بدو ليبيا )
» ليبيا حره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بدو ليبيا :: !~¤§¦ من ذاكرة الزمن ¦§¤~!-
انتقل الى: