منتديات بدو ليبيا
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك معنا
شكرا هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول 829894
ادارة
المنتدي
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول 103798
منتديات بدو ليبيا
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك معنا
شكرا هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول 829894
ادارة
المنتدي
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول 103798
منتديات بدو ليبيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عائلة الصبيحي
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:18 am من طرف عاطف0

» فرع بيت نصر الشامخ عبد الدائم جبريل برغوث ابن الذيب الملقب بي ابو الليل زعيم قبائل بني سليم القيسية من سوهاج مركز دارالسلام يحي قبلي قرية الشناهره عيلت المغاربة
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 8:31 am من طرف عاطف0

» فرع بيت نصر الشامخ عبد الدائم جبريل برغوث ابن الذيب الملقب بي ابو الليل زعيم قبائل بني سليم القيسية من سوهاج مركز دارالسلام يحي قبلي قرية الشناهره عيلت المغاربة
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 8:29 am من طرف عاطف0

» حميد السعيطي غلا ونقص ومرجاه ...... وسمور هكذي قيس عمركن
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:09 pm من طرف مانك اللي

» سجل حضورك بكلمة انجليزية
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالأحد سبتمبر 09, 2018 12:38 am من طرف ahmad1

» أكثر العبارات الليبية التي حيرت العلماء!!
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 11:29 am من طرف ahmad1

» غناوي وشتاوي ع الدار صح الصح
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 11:24 am من طرف ahmad1

» شن تهدي اللي بعدك(غناوه اشتاوه)
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:06 am من طرف ahmad0

» كامل رصيدك و الا انسيت وجافي .
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالثلاثاء يوليو 24, 2018 12:19 am من طرف الحبوني

» الجديد جديد والقديم قديم ومن الاخير
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2018 8:45 pm من طرف مراوي سمح الضاوي

» اروع الأصوات ...محمود الشحات انور
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالجمعة يونيو 01, 2018 8:27 am من طرف sayidemam1

» اتصل بأى دولة فى العالم أو فى بلدك وجرب بنفسك
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالسبت مايو 12, 2018 6:56 pm من طرف sayidemam1

» هل تعلم ما هي فوائد الشعير المغلي لن تصدق؟
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالسبت فبراير 17, 2018 11:53 am من طرف elkhiat

» لو قرأت هذا الموضوع لن تدخن ابدا واتحداك
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالجمعة فبراير 16, 2018 6:15 pm من طرف elkhiat

» شيبانى يكلم فى دكتورة عيون
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالأربعاء يناير 17, 2018 7:49 am من طرف محمد الوفى1122a

» الله عبدالسلام دخين
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالخميس يناير 11, 2018 1:11 pm من طرف الله عبدالسلام دخين

» قبيله البراعـــــــصه
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالأحد ديسمبر 31, 2017 8:33 am من طرف عبد اللطيف محمد الشريف

» حال_الغايه
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:06 pm من طرف MALIK_STEITA

» لماذا هجرت بلدك
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:04 pm من طرف MALIK_STEITA

» حكايتي مع المنتدي
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:02 pm من طرف MALIK_STEITA


 

 هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول   هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2009 7:00 pm

حمدى الكبيسى ولد فى التاسع عشر من شهر مارس عام 1941 بطنطا
حصل على ليسانس لغة
انجليزية وادابها عام 1961 من جامعة القاهرة ودراسات في الترجمة الفورية
من الجامعة الأمريكية عام 1966 ثم عمل خبيرا دوليا لدى اليونسكو من عام
1975 وحتى 1978 وتم اختياره مستشارا اعلاميا لمصر في لندن ونيودلهي 1980 –
1985 وتولى الأمانة العامة لمهرجان القاهرة للاذاعة والتليفزيون الذى تغير
أسمه فيما بعد إلى مهرجان القاهرة للإعلام العربي من عام 1997 وحتى 2001
وامانة مهرجان الاغنية العربية السادس وعضو اللجنة العليا للمهرجان الدولى
للاغنية ورئيس اللجنة العليا للمهرجان من عام 1998 وحتى 2001،

له مجموعة من مؤلفات الجميلة ونذكر منها :
حينما يتوقف اللعب ( مجموعة قصصية )
قالوا فى عبد الناصر
يوميات مذيع فى جبهة القتال ( عن حرب أكتوبر )
الطوفان ( عن حرب أكتوبر )
روما 90 ( عن كأس العالم )
البطولة السمراء ( عن الرياضة فى أفريقيا )
( العودة من الأسرة ( رواية قصيرة )
عاشر العشرة
الحرب طريق السلام
والإعلامى الكبير حمدى
الكنيسى .. عضو مجلس إدارة كتاب مصر ورئيس اللجنة الثقافية والاعلامية
وعضو المجالس القومية المتخصصة وله مقالات تنشر في عدد من الصحف والمجلات
المصرية والعربية وكان عضوا بمجلس الشعب من عام 2000 إلى عام 2005.

حصل على العديد من
الجوائز والأوسمة فقد منحه الرئيس مبارك وسام الجمهورية تقديرا لأدائه
كمستشار اعلامى لمصر في نيودلهي كما نال درع التفوق من وزير الاعلام عندما
تطوع للعمل مراسلا حربيا للإذاعة اثناء حرب أكتوبر 1973 وقدم انجح البرامج
منها ( صوت المعركة ) و( يوميات مراسل حربي ) .

نال كتابه الحرب عن طريق
السلام جائزة أفضل كتاب عام 1997 في الدراسات الاستراتيجية، نال وسام
الدولة للعلوم والفنون من الطبقة الاولى تقديرا لأدائه كقيادة إعلامية .

حسين بيكار
ولد الفنان حسين بيكار فى
شهر يناير عام 1913 بحى الأنفوشى بمحافظة الإسكندرية وفى عام 1928 حصل على
الشهادة الأبتدائية وانتقل مع الأسرة إلى محافظة القاهرة وواصل تعليمه
وتخرج فى كلية الفنون الجميلة عام 1933 وعمل مدرسا بمدرسة دمنهور
الابتدائية ثم مدرسة المنيرة ثم مدرسة قنا الثانوية وظل بها لمدة ثلاث
سنوات ثم عمل معيدا بكلية الفنون الجميلة .

أتفق معه الكاتب الصحفى
الكبير مصطفى أمين وشقيقه وتوأمه الكاتب الصحفى على أمين على أن ينتقل
حسين بيكار من كلية الفنون إلى أخبار اليوم .. يقول الكاتب الصحفى مصطفى
أمين ( كنا نوفده فى رحلات إلى أبو سمبل والحبشة واسبانيا وأفريقيا
والمغرب وتونس والجزائر وسوريا ولبنان ولم يكن يعود لنا برسوم فقط .. كان
يعود بصور حية .. كنا نشعر أننا لم نوفد رساما واحدا وأنما أوفدنا بعثة
فيها فيلسوف وفيها مصور وفيها رسام وفيها فنان .. وقبل كل شىء فيها انسان

فى عام 1980 حصل الفنان بيكار على جائزة الدولة التقديرية من الدرجة الاولى وفى عام 2000 حصل على جائزة مبارك للفنون .
فى صباح يوم السبت السادس
عشر من شهر نوفمبر عام 2002 الموافق للحادى عشر من شهر رمضان 1423 هـــــ
فاضت روحه إلى بارئها وتم دفنه عصرا فى جنازة محدودة لم تشارك فيها غير
زوجته حسب وصيته .. وللفنان حسين بيكار إبنة واحدة هى ( راندا ) وتعيش فى
لندن مع إبنتها ( روزا )

وقد صدر للفنان بيكار ضمن إصدارات كتاب اليوم .. كتاب ( صور ناطقة ) وكتاب ( رسم بالكلمات )
يقول الفنان حسين بيكار :
ياسلام على كلمة سلام .. واللى بيحبوا السلام
ياسلام لو تروق السما .. وترفرف فى السما الأعلام
وياسلام لو تصفى النفوس .. ونبطل اللوم والملام
وياسلام لو نكتر م العمل .. ونبطل شوية من الكلام
ويقول فى مناجاة :
سبحانك ياملون الأوراق على غصون الشجر
سبحانك يامجمع الأنهار م الندا والمطر
سبحانك يافارش النور على جبين القمر
سبحانك يافالق المية من قلب الحجر
قادر بسحر المحبة تحنن قلوب البشر

الشاعر دياب الدقميرى
الشاعر دياب وهيدى الدقميرى الشهير بدياب الدقميرى ..
من مواليد 30/10/1956 باسنيت مركز كفر شكر بمحافظة القليوبية
عضو جمعية الشعر الشعبى بالعراق
عضو رابطة الزجالين وكتاب الاغانى
من مؤسسى نادى أدب كفر شكر
نشر كتاباته فى معظم صحف العراق خلال فترة وجوده بها
نشر كتاباته فى صحف : صوت الوفد والقليوبية وشباب الوفد وأخبار القليوبية والعمال والمساء وسبابل الأدب ومجلة الياسمين الأدبية
شارك فى معظم المؤتمرات والمهرجانات الأدبية فى القليوبية وكفر شكر
شارك فى كتب ( طرح البرتقال ) و ( عناقيد الكرم )
صدر له ديوان بعنوان ( أنشودة الحب )
له تحت الطبع مجموعة دواوين شعرية
أنتقل إلى الدار الآخرة مساء يوم السبت 29/11/2003 أثر حادث سيارة

الروائى والاديب يوسف القعيد

ولد المبدع يوسف القعيد بقرية الضهرية مركز ايتاى البارود
التحق بكُتّاب القرية ثم مدرسة عسران بعد الكريم الابتدائية ، ثم مدرسة
انصارى سمك الاعدادية ، فمعهد المعلمين بدمنهور الذى تخرج فيه عام 1961
عمل بمهنة التدريس اعتبارا من عام 1961 فى مدرسة الرزيمات الابتدائية
المشتركة ، ثم فى مدرسة الوحدة المجمعة بقرية الضهرية .
جُنِّد بالقوات المسلحة فى شهر ديسمبر 1965 وظل بها حتى ابريل 1974 واشترك فى حروب

تَشكّل عالم الرواية عند القعيد عبر مجموعة من الرؤى اختطها لنفسه بوعى
وتفهم من خلال معايشته الكاملة للقرية المصرية باعتباره أحد أبنائها
المخلصين الذين عاشوا أيامها الصعبة ورضعوا آلامها المُرة ، وأيضا من خلال
مواجهته لواقع الهزيمة وإرهاصاتها المُلحّة التى دخلت كل بيت فى مصر والتى
تأثرت بها القرية المصرية تأثرا بالغا ، ووضحت آثارها على جيل كامل من
أهلها ، وكانت بواكير الرواية عند يوسف القعيد تعبيرا عن مكونات الزمان
والمكان خلال فترة من اهم فترات حياته هى فترة تجنيده وخروجه من قرية "
الضهرية "وولوجه عالم المدينة مجندا فى صفوف القوات المسلحة عام 1965 ،
وكذا تشكيل وعيه الأدبى من المخزون الثقافى التراثى والمعاصر من خلال
قراءات ذكية وملحة فى الأدب القصصى المحلى والعالمى، وقد لعبت هذه
القراءات دورا مهما فى تشكيل رؤية القعيد وفهمه لطبيعة الفن فكانت رواياته
ومجموعاته القصصية
قدم المبدع يوسف القعيد للمكتبة مجموعة من مؤلفاته الجميلة ونذكر منها :
الحداد – منشورات كتاب الطليعة 1969 .
- اخبار عزبة المنيسى – هيئة الكتاب 1971 .
- ايام الجفاف – مكتبة مدبولى – 1973 .
- البيات الشتوى – 1974
- فى الاسبوع سبعة ايام – هيئة الكتاب – أكتوبر 1975 . - طرح البحر – رويات الهلال 1976 .
- يحدث فى مصر الآن – 1977.
- الحرب فى بر مصر – دار بن رشد – بيروت 1978 .
- حكايات الزمن الجريح – وزارة الاعلام والثقافة – بغداد 1980 .
- تجفيف الدموع – هيئة الكتاب 1981 .
- شكاوى المصرى الفصيح (ثلاثية) – الجزء الأول نوم الاغنياء – طبعة أولى –
دار الموقف العربى 1981 . الجزء الثانى " المزاد " طبعة أولى – دار
المستقبل العربى 1983 . الجزء الثالث " أرق الفقراء " طبعة أولى دار
المستقبل العربى 1985 .
- قصص من بلاد الفقراء – مجموعة قصصية – طبعة أولى روايات الهلال 1983 .
- من يذكر مصر الأخرى – مختارات قصصية طبعة أولى وزارة الثقافة – سوريا 1984 .
- من يخاف كامب ديفيد – قصة طويلة – طبعة أولى اتحاد الأدباء العرب دمشق 1985 .
- الضحك لم يعد ممكناً – قصص قصيرة – طبعة أولى – مختارات فصول – هيئة الكتاب 1987 - القلوب البيضاء – طبعة اولى – دار الشروق 1987
- بلد المحبوب – طبعة أولى – دار الشروق عمان الأردن 1987 .
- وجع البعاد – طبعة أولى روايات الهلال 1987 .
- أصوات الصمت – حوارات أدبية – مكتبة مدبولى 1991 .
- مرافعة البلبل فى القفص – مجموعة قصصية – روايات الهلال 1991.
- من أوراق النيل – يوميات – طبعة أولى دار سعاد الصباح 1992 .
- الكتاب الأحمر – رحلاتى فى خريف الحلم السوفيتى – طبعة أولى دار سعاد
الصباح 1992 - خد الجميل – قصة طويلة – طبعة أولى – دار المدى – دمشق 1994
.
- لبن العصفور – رواية بالعامية المصرية – روايات الهلال مايو 1994 .
- الفلاحون يصعدون الى السماء – مختارات قصصية – مركز الانماء العربى – حلب – سوريا 1996.
- أطلال النهار – رواية - دار شرقيات - القاهرة - 1997 . - أربع وعشرون ساعة فقط – رواية – رويات الهلال مارس 1999 .
- البكاء المستحيل – مجموعة قصصية – دار سحر – تونس 2001 .
- مفاكهة الخلان فى رحلة اليابان – أدب رحلات – دار الشروق – 2002 .
- محمد حسنين هيكل يتذكر : " عبد الناصر والمثقفون والثقافة " – دار الشروق 2003 .
- قطار الصعيد– دار الشروق– 2004 .
- قسمة الغرماء – دار الساقى – لندن/ بيروت- 2005 .
وقد ترجمت بعض أعماله ترجمت إلى لغات مختلفة وهى :
- أخبار عزبة المنيسى – ترجمة الى الروسية – د/ فاليريا كرباتشنكو – نشرتها فى طبعتين دار الفن والأدب موسكو 1986 .
- أيام الجفاف ترجمت الى الانجليزية عن هيئة الكتاب .
- يحدث فى مصر الآن ترجمت الى الروسية وصدرت فى موسكو . - الحرب فى بر مصر
ترجمت الى – الروسية – الانجليزية – الاوكرانية – الفرنسية – الاسبانية –
الالمانية – الهولندية .
- من يخاف كامب ديفيد – ترجمت الى الروسية .
- رباب تغزل الرسم – قصة قصيرة من مجموعة حكايات الزمن الجريح ترجمت الى الانجليزية .
والمبدع يوسف القعيد عضو نقابة الصحفيين واتحاد الكتاب و نقابة
السينمائيين " شعبة كتاب السيناريو " و لجنة القصة بالمجلس الاعلى للثقافة
و لجنة الثقافة بالمجالس القومية وفاز بجوائز متعددة
1967 والأستنزاف واكتوبر 1973



عبد السلام العجيلى
بطاقة تعريف عن الطبيب الروائي
المناضل عبد السلام العجيلي
كان بودي أن أشارك مهرجان العجيلي ( في الرقة): ولاسيما قد التقيت به أيام عدة.. في فرنسا..
يعود لأسرة
نبيلة من أمراء البادية.. لها امتداد في العراق.. شارك في جيش الإنقاذ (
مجموعة من المتطوعين السوريين والعرب ) في حرب 47 – 48 - في فلسطين

( سجل دوره
وظهرت صورته في مذكرات الأستاذ أكرم الحوراني – رئيس البرلمان السوري قبل
عام 1958- نائب الرئيس عبد الناصر في ظل الوحدة السورية المصرية )


طبيب.. مناضل.. مارس الطب بإنسانية راقية.. نادرة.. انتمى دوماً للتيار الوطني التقدمي في البلاد

كان نائباً في البرلمان في مرحلة الديمقراطية في سورية بين 1954 – 1958
وكان من بين الرواد في مساجلات البرلمان منتمياً للخط التقدمي التحرري المناهض لضم سورية للأحلاف الأجنبية..
وكان مساهماً في رسم معالم تلك المرحلة الذهبية من حياة البلاد والمنطقة برمتها..

من إنجازات تلك
المرحلة:. صمدت سورية إزاء الضغوط الأنكلو أمريكية.. وأسهمت بفعالية
لإسقاط حلف بغداد ( يضم تركيا وإيران والعراق ) آنذاك في المنطقة..

استطاعت سوريا آنذاك بطاقاتها المتواضعة – لوحدها – لجم إسرائيل من تحويل مياه نهر الأردن.. ( استقلت سورية عام 1946)
وكان الشعار الذي رفعته سورية آنذاك: إن اليد التي ستمتد للصلح مع إسرائيل ستقطع..
صمد النظام السوري آنذاك لمؤامرات انقلابية أنكلو أمريكية عديدة.
أسست سورية
آنذاك صلات صداقة مع المعسكر الاشتراكي والصين ( ماوتسي تونغ ) والهند
(نهرو ) وأندنوسيا ( سوكارنو ) ويوغسلافيا ( تيتو) = أقطاب عدم الانحياز

سورية في نجدة
لمصر: وضعت سوريا كامل طاقاتها في المعركة في ظل قيادة عبد الناصر في
معركة السويس - تم قطع أنابيب البترول العابرة لسورية -

شكلت سورية وحدة مع مصر عام 23 شباط 1958 – حدثت مؤامرة الانفصال في
عام 28 – أيلول 1960 ( من قبل مجموعة من الضباط المعتمدين من قبل المشير عبد الحكيم عامر )
شغل الدكتور
العجيلي وزارة الإعلام في ظل وزارة الدكتور بشير العظمة (1962) – وهي
حكومة ذات توجه يساري حاولت رأب الصدع مع عبد الناصر وإعادة الوحدة.. فلم
تفلح..


معرفتي في العجيلي: كنت أعرف العجيلي من خلال الصحافة والإعلام..
التقيت به في فرنسا.. في حفل تكريم المستشرق جاك بيرك الذي كان صديقاً له.. وقد ترجم له بعض من رواياته..
( جاك
بيرك..أمضى جزءاً من حياته في المغرب.. صديق العرب: صديق لعبد الناصر،
بومدين، صدام حسين – لقب بالمغرم بالعراق – Irakophille - ترجم المعلقات
السبعة والقرآن الكريم.. وكتب أخرى )

تم تنظيم هذا
الحفل التكريمي من قبل جان بيير شوفنمه.. ( وزير الحربية الفرنسي الأسبق –
الذي استقال محتجاً على موقف ميتران وفرنسا إبان حرب الخليج 1990 – )

ألقى الدكتور
العجيلي كلمة في الملتقى.. وكان من ابرز ما قاله.. إننا وإن هزمنا في
ظرفنا الراهن.. إلا أن أمة تمتلك مثل هذا الغنى والإرث الثقافي لقادرة أن
تنهض من جديد..


أسجل بكل فخر وتواضع: أنه في الأيام الثلاثة لم يفارقني قط.. إلا في ساعات النوم.. ( وتحدثنا بكثير من هموم الأمة )
..
لكم يِؤلمني.. أنني لم أشارك في الملتقى.. لأقدم شهادتي.. وهذا أقل الإيمان..
الخلود لذكرى هذا الطبيب الأديب المناضل
وليكن مثالاً يحتذي..
شحاته عزيز:
هل تعرف صاحب
هذا الاسم؟ هل قرأت له؟ إذا كانت الإجابة بالنفى فمن المسئول إذن؟ من
المسئول عن موت أدباء مصر مقهورين بنار التجاهل ؟ هل النقاد؟ هل أجهزة
الدولة ومؤسساتها الثقافية؟ هل نحن مساهمون فى هذا القتل للأدباء؟

شحاتة عزيز قاص وروائى مصرى حتى النخاع له من الأعمال الروائية:- الجبل الشرقى ، قبض الريح ، كفر الهلالى،وآخر رواياته ظهر السلحفاة
وله مجموعات قصصية عديدة منها :-رحلة إلى المجهول ، العسكرى، شارع الأمراء,غيرها مما لا تسعفنى الذاكرة
القاص والروائى
ببساطة ليس واحدا من المطبلين والمهللين ولم يكن يجيد الطبل أو التصفيق
وحده النص فقط كان يجالسه ويخرج له ما بداخله ويبدو أنه فى عالم الأدب
الموهبة وحدها لا تكفى ولكن بجانب الموهبة لابد من العلاقات العامة وتلك
التى لم يكن يجيدها الكاتب شحاتة عزيز

حتى فى المرات
القليلة التى التيقت به فى بعض الندوات والاحتفالات الثقافية فى قصر ثقافة
ديروط كان هادئا لا تكاد تشعر به كنا قد نظمنا مناقشة لكتاب حرق الدم
للأديب محمد مستجاب وكانت القاعة مليئة بمحبى مستجاب ورغم ما أحدثه الأديب
الراحل من صخب إلا أن الكاتب شحاته عزيز اكتفى بالجلوس منزويا على هامش
الندوة هكذا كانت شخصيته لذلك كان من الطبيعى أن تتجاهله الدوريات الأدبية
والصفحات الثقافية لدرجة أنه توفى منذ أسبوع ولم تكتب عنه دورية أدبية أو
صحيفة أدبية

أخبار الأدب
كجريدة أدبية متخصصة كان لابد أن تتناول هذا الأديب وتخصص له ملفا وله ما
يشفع له من نتاج أدبى فكم خصصت أخبار الأدب من ملفات لمن هم أقل من شحاته
عزيز قيمة ونتاجا ولكن يبدو أن الدوريات الأدبية التى تجمع مادتها من مقهى
زهرة البستان ومقهى ريش وغيرهم من أصدقاء المحررين الشباب الذين ضيعوا
الصورة النقية التى كانت عليها هذه الدوريات لدرجة جعلت الكتاب لا يثقون
فيها ولا يشرفهم أن ينشروا نصوصهم على صفحاتها وإلا فمن تكون خديجة مكحلى
تلك التى تنشر لها بعض الدوريات الأدبية بينما تغلق تلك الصفحات فى وجوه
أدباء مبدعين قضوا حياتهم فى الكتابة دون الاتجاه إلى الطبل والتهليل

النقاد فى مصر
أكاد أجزم أن كثيرا منهم لا يعرف شحاتة عزيز ولم يقرأ له ولكن هذه المرة
ليس الخطأ خطأ شحاتة عزيز وإنما خطأ الحركة النقدية التى يجب أن تتوازى
جنبا إلى جنب مع الإصدارات الأدبية ولكن لأن النقاد تفرغوا للرائج من
الأصوات الأدبية الإعلامية التى تعلى من رصيدهم النقدى لذلك كان من
الإجحاف والظلم أن تتجاهل الأقلام أصواتا أدبية كثيرة منها صوت الروائى
والقاص ابن ديروط الكاتب الراحل شحاتة عزيز

فى الختام نداء
إلى كل من يشتغل بالكتابة إذا كنت فاشلا فى العلاقات العامة إن لم تكن من
حزب المطبلاتية والمهللاتية فلن يقوم لكل نص إلى أن تموت ذلك لأن النقد فى
مصر خارج الخدمة

الطاهر وطار
الروائي الجزائري الطاهر وطار:

راهب في «دير الجاحظ»

الخير شوار



في إحدى بنايات شارع يحمل اسم الكاتب الجزائري الشهيد أحمد رضا حوحو، الذي
يتقاطع مع شارع فيكتور هيغو، يجلس الروائي الطاهر وطار، في «مقام»، «يحج»
إليه الناس من كل فج، وهو الكاتب الذي اتخذ له مزارا إلكترونيا منذ سنين
زيادة على مزاره الواقعي في ذلك «الدير الثقافي»، الذي يسمى «الجاحظية».


بجانب ما يسميه الطاهر وطار «الوكر الثقافي»، وغير بعيد عن مكتبة الشاعر
الذي اغتيل في ظروف غامضة منتصف تسعينيات القرن الماضي يوسف سبتي (وهو
بالمناسبة بطل رواية وطار «الشمعة والدهاليز») يجلس الطاهر وطار الذي يحب
أن يناديه الناس بـ«عمي الطاهر» بعيدا عن ألقاب الأستاذية المعروفة التي
لا يحبها، في ما يشبه الطالون اليومي الذي يبتدئ في ساعة مبكرة من الصباح
وينتهي مساء ليمتطي سيارته الصغيرة ويسوقها بخفة الشباب قاصدا بيته قرب
أعالي حي حيدرة، وقبل ذلك يناقش مختلف القضايا السياسية والاجتماعية
والتاريخية، وحتى الأسطورية مع جلسائه الذين يأتون إليه من الجزائر
وخارجها، حتى أصبح «ديره» من الأماكن التي تشد إليها الرحال عند زيارة أي
فنان أو كاتب إلى مدينة الجزائر، وفي مقامه ذاك، يناقش عمي الطاهر آخر
الكتب التي قرأها، ويحاول أن يشرك جلسائه في القراءات التي تمتع بها، لكنه
يقرأ الرواية والقصة بطريقته الخاصة، طريقة قارئ محترف، ويستعيد رواية
قرأها منذ مدة طويلة لكاتب عربي معروف، تدور أحداثها في قطار، ثم يتساءل:
ماذا لو استبدلنا القطار ذاك ببيت مغلق مثلا أو حتى مغارة؟، ليجيب بألا
شيء سيتغيّر في صيرورة الأحداث، ومن هنا يحكم بفشل ذلك العمل الروائي الذي
لا يستحق حسب رأيه القراءة، ثم يذكر ذلك الكتاب الذي قرأه في شبابه الأول،
دون أن يحتفظ بعنوانه ولا حتى باسم مؤلفه، لكنه يذكر بأنه مترجم عن
الانكليزية لكاتب أمريكي، وفحواه البناء الملحمي للأحداث الروائية، فذلك
الكتاب الذي نسي من أمره كل شيء تقربا إلا واحدا هو «البناء الملحمي
للأحداث الروائية»، وفق ما يسميه «المقدمة المنطقية» التي تتمخض عنها
نهاية منسجمة مع تلك المقدمة على أن تكون مدهشة وغير متوقعة مع أنها
«منطقية»، وهذا التناقض هو الذي يفرز في النهاية الكاتب الحقيقي من غيره،
وهي الزاوية التي يناقش من خلالها عمنا الطاهر و»يحاكم» النصوص الكثيرة
التي ترد إليه، بل ومن خلالها يحكم على نصوص عربية لكتّاب معروفين بالفشل
ويخرجها من زمرة الكتابات الروائية الحقيقية.


وطار المقيم في «دير الجاحظ» ذاك، الذي حوله من مخزن قديم للمواد الغذائية
أيام «النظام الاشتراكي» المنهار في الجزائر بعد سقوط المعسكر السوفياتي،
إلى مؤسسة ثقافية فاعلة، بكل ما لها وما عليها، الذي عرفه العالم العربي
والعالم أجمع منذ بداية سبعينيات القرن العشرين بروايته القنبلة «اللاز»
لم يتوقف عند ذلك النص المثير للجدل الذي تناول بجرأة مسألة التصفيات
الجسدية داخل الثورة الجزائرية التحريرية نفسها من خلال شخصية زيدان الذي
هو نفسه المناضل الشيوعي العيد العمراني الذي ذبحه بعض رفقائه في الثورة
التحريرية سنة 1958 للميلاد، وظل «يقتبس» شخصيات رواياته المختلفة من
أشخاص عرفهم في الواقع لكنه لا يأخذ من تلك الشخصيات الواقعية إلا
بالمقدار الذي يحتاجه في البناء الدرامي للرواية ومن أشهر الشخصيات
الواقعية التي أخذها منها وطار في شخصياته الورقية الشاعر الجزائري
المغتال يوسف سبتي الذي كان نائبا له في رئاسة جمعية الجاحظية، وهو نفسه
الشاعر في رواية «الشمعة والدهاليز»، والرئيس السابق للجبهة الإسلامية
للإنقاذ الراحل عبد القادر حشاني وهو نفسه «عمار بن ياسر» في الرواية
نفسها، والراحل عبد المجيد حيرش الذي سمّاه «عبد المجيد بولرواح» في رواية
«الزلزال»، وصحفي قناة الجزيرة ومدير مكتبها حاليا في واشنطن عبد الرحيم
فقراء الذي تعدد في رواية «الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء»، وهو بالمقابل
ناشط ثقافي ولم يبدأ صالوناته اليومية التلقائية مع الجاحظية الجمعية التي
جاءت كإحدى ثمار التعددية بعد أحداث الخامس من أكتوبر 1988م، بل كان يقيم
لقاءات مماثلة قبل ذلك في بيته زمن الحزب الواحد، لكنه يضطر مرة في السنة
لمغادر ذلك الصالون ليعتكف عند شاطئ «بن حسين» في منطقة شنوة بالضاحية
الغربية للجزائر العاصمة (ولاية تيبارة)، ليفرغ النصوص التي يبنيها في
رأسه لمدة سنة كاملة وفي العادة يكمل كتابة رواية في مدة عشرة أيام، وهناك
في منطقة شنوة جلس قبل سنتين يتأمل ذاته في تحولاتها منذ أن كان طفلا
صغيرا في بادية معزولة في ثلاثينيات القرن العشرين وخرج للناس بكتاب
«أراه» وقد رأى نفسه مثلما لم يره أحد من الناس حتى أقرب مقربيه، وكتب عن
ذكريات وقصص حب طفولية لم يكتب عنها ولم يستلهم منها شيئا في كل نصوصه
الروائية، ومعنى هذا فإن في داخل قريحة عمي الطاهر الكثير من المناطق
العذراء التي لم تستثمر روائيا، وفي سن الثالثة والسبعين.




الشهيد الدكتور يحيى المشد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ولد الشهيد الدكتور يحيى المشّد في بنها عام 1932، وتعلم في مدارس طنطا
وتخرج من قسم الكهرباء في جامعة الإسكندرية، و مع انبعاث المد العربي عام
1952، أختير لبعثة الدكتوراه إلى لندن عام 1956، لكن العدوان الثلاثي على
مصر حولها إلى موسكو، تزوج وسافر وقضى هناك ست سنوات عاد بعدها عام 1963
الدكتور يحيى المشد متخصصاً في هندسة المفاعلات النووية، إلتحق بهيئة
الطاقة الذرية المصرية، التي كان أنشأها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر
رحمه الله، الذي أمر أيضاً قبل ذلك بعام بإنشاء قسم للهندسة النووية في
جامعة الإسكندرية، إنتقل إليه المشد، حتى صار رئيسه عام 1968 بعد سنوات
قليلة من جلوسه وراء هذه النافذة حمل الرجل عصاه ومضى تاركاً تلاميذه
لمصيرهم. هاجر إلى البلد العربي الوحيد الذي أنعم الله عليه بالحسنيين
الماء والنفط العراق، بدأ مارده في أعقاب حرب الكرامة العربية عام 1973
ينفض التراب عن قمقمه. ودَّع يحيى المشد وراءه حلماً غالياً في مصر، لم
يجده تماماً في الجامعة التكنولوجيا في العراق. في المختبرات التي جمَّعها
آلة بآلة كان يجد مع تلاميذه قليلاً من العزاء. لكن مصر في تلك الأثناء
كانت تتجه في طريق آخر، وضع السادات يده في أيدي اليهود، وتزعم العراق
جبهة الصمود والتصدي، فضرب المشد جذوراً أعمق في العراق. و على هامش عمله
في الجامعة التكنولوجية سمح للمشد بالتردد أثناء عطلته الأسبوعية على
منظمة الطاقة الذرية العراقية، إلى أن جاء العام الذي وقع السادات فيه ما
يوصف بمعاهدة "السلام".



في عام 74 وصل فاليري جيسكار دي ستان إلى سدة الحكم في فرنسا وقد انفجرت
أسعار النفط العربي. بعدها بعام عام 1975 كانت نائب مجلس قيادة الثورة
العراقية آنذاك صدام حسين في زيارة لفرنسا، وكانت على جدول أعماله جولة
بصحبة رئيس الوزراء الفرنسي آنذاك جاك شيراك لتفقد مركز الطاقة النووية
الفرنسي في منطقة كتراج بالقرب من مارسيليا في جنوب فرنسا، تقول مصادر
غربية إن الزعيمين احتفلا لدى نهاية الزيارة بتوقيع صفقة. بعد ذلك بعام
عام 1976 كان جاك شيراك يرد الزيارة، في تلك الآونة كانت دول أوروبية قد
استحدثت أسلوب الطرد المركزي لاستخلاص اليورانيوم 235 بنسبة تخصيب تصل إلى
93%، ما يغني عن الحاجة إلى إنشاء مفاعل ضخم لإنتاج البولتنيوم 239. بعيد
التحاق يحيى المشد بمنظمة الطاقة الذرية العراقية هبط في مطار إير قرب
مدينة تولون في جنوب فرنسا فريق من ثلاث أشخاص قدموا في رحلة داخلية من
باريس، عندما وصلوا إلى (تولون) توجهوا إلى محطة القطار حيث أستأجروا
سيارة من طراز رينو 12 قادوها إلى فيلا قريبة، داخلها كان أربعة آخرون في
انتظارهم، هؤلاء تقول مصادر فرنسية إنهم من عملاء جهاز الاستخبارات
الصهيوني "الموساد"، باتوا ليلتهم يرسمون خطة تخريبية. في اليوم التالي
الخامس من أبريل نيسان عام 79 توجه المخربون في طريقهم إلى مرفأ صغير،
غربي تولون يدعى لاسين سومير كانت هذه جولة استطلاعية أرادوا من وراءها
تحديد موقع جريمتهم، في هذا الموقع، في مخزن بعينه كانت تقبع درة التعاون
العراقي الفرنسي تمهيداً لشحنها عن طريق مارسيليا إلى بغداد بعد أيام
معدودة. وضع زوار الليل لمساتهم الأخيرة على خطتهم قبل أن يعودوا تحت جنح
الظلام، فيما يراد لنا أن نفهم أن خطتهم الأولى كانت سرقة قلبي المفاعلين
العراقيين "إيزيس" و"أوزوريس" كما سماهم الفرنسيون أو كما سماهم العراقيون
"تموز1"، و"تموز2" في يسر تسللوا إلى الداخل، وفي يسر ميزوا الشحنة
العراقية من بين شحنات أخرى مماثلة، وفي يسر تسرب الوقت فلجأوا إلى خطتهم
البديلة، فجروا قلبي المفاعلين ولاذوا بالفرار.



دخل الفندق وجه يركب المصعد للصعود إلى غرفته، فإذا بسيدة مجهولة تتبعت
خطواته، و تدخلت معه المصعد والصعود معه، و تحاولت إغراءه بكافة
المحاولات، لكي تقضي سهرة معه في حجرته، لكنه كان رجل متدين وبعيد عن هذا
الاتجاه، و رفض إنه يطاوعها في أغراضها، وتركها واتجه إلى الحجرته.


إنه التصور النهائي للجريمة نتيجة كل الفحص الكامل أنه ما حدث في تلك
اللحظة أنه مارين مجَّال العاهرة دورها قد انتهى، لأنه سيناريو الجريمة لم
ينتهي على هذا النحو، فهنا يأتي رجل الموساد يطرق الباب في نفس اللحظة،
وعندما يفشل فياخد طيائرة وينزل في تل أبيب و برسل اثنين من رجاله في وحدة
القتل وبتتم عملية القتل بأنه فتح الباب، بمفتاح master key، ويتم ضرب
الدكتور بآلة حادة على رأسه.


ذهب إلى يحيى المشد في غرفته وطرق الباب عليه بعد قصة العاهرة ماري ماجال
وقال له: "نحن أصدقاء.. إحنا ولاد عم"، وقال له "إن أنا عندي أصدقاء، وإني
مستعد إن إحنا ندفع لك أي مبلغ تطلبه"، فكان رد الدكتور حاد جداً ورد
شرقي، قال له إذهب يا كلب أنت والذين بعثوك، فخرج مسؤول القتل في الموساد
وأخد طائرة العال الصهيوني الذاهبة إلى تل أبيب وبعد أكثر من نصف ساعة
كانت عملية. وفي هذه الليلة بالذات 13 يونيو 1980 قيل أن القاتل كان ضمن
الغرفة التي دخل إليها الدكتور المشد، لم يطرق على بابه إنما كان ينتظره
ضمن الغرفة، هنا أراد المجرمون أن يشوشوا الصورة لكي يعني يموهوا دورهم
ويخفوا حقيقة من ارتكب هذه العملية. فيبدو الجريمة وكأنها طبيعية. تقرير
الطبيب الشرعي "قتل بآلة حادة" لماذا؟ لكي يتم الإيحاء أو الإيهام بأن
القاتل ليس محترفاً، ولا ينتمي إلى أي تنظيم أو جهاز سري، إنما القصة
أرادوا أن يحصروا القصة في علاقة دكتور مع امرأة.


لم تنته القصة عند هذا الحد، ففي ضاحية سان ميشيل بعدها بأقل من شهر كانت
أهم شاهدة في القضية العاهرة ماري كلود ماجال تغادر أحد حانات باريس
الرخصية وقد بدي لمن يراها هكذا في الشارع وكأنها مخمورة، منظر مألوف في
هذه الضاحية بعد منتصف الليل، لكن غير المألوف أنها وقد كانت تعبر الشارع
دهستها سيارة مجهولة لم يعثر عليها حتى اليوم، مرة أخرى قيدت القضية ضد
مجهول.


مفوضاً من منظمة الطاقة الذرية العراقية مع ثلاثة آخرين من زملائه
العراقيين وصل الرجل إلى باريس في السابع من يونيو/ حزيران عام 1980، فنزل
في غرفة بالطابق الأخير من هذا الفندق، يكتب في مذكراته بخط يده ملاحظات
على اجتماعاته بنظرائه الفرنسيين، تبرز من بينها كلمة كراميل ومشاريع
لتدريب العقول العراقية في المؤسسات الفرنسية، ويبرز أيضاً من بينها جانب
الإنسان في يحيى المشد، كيف يوزع ميزانية السفر الزهيدة وكيف يجد لأفراد
عائلته ملابس تناسب مقاساتهم كان يفكر في الذرة وفي الملابس الداخلية
لابنه أيمن في آنٍ معاً، لكنه مات قبل أن يُكمل إنجاز أيٍّ منهما في
الثالث عشر من يونيو / حزيران لفظ أنفاسه الأخيرة، ولم تكتشف جثته إلا
بعدها بأكثر من يوم، لكن الشرطة الفرنسية كتمت الخبر عن العالم لأربعة
أيام أخر.


في تقريرها النهائي أشارت الشرطة الفرنسية بأصابع الاتهام في اغتيال المشد
إلى ما وصفته بمنظمة يهودية لها علاقة بالسلطات الفرنسية، لكن أقوى دليل
يأتي في سياق كتاب صدر عام 2000، يضم اعتراف المسؤول عن شعبة القتل في
الموساد.


هؤلاء الكلاب كما وصفهم الشهيد المشد، لا ينفون ولا يؤكدون في محاولة
لإرهاب علمائنا وإرهابنا، لكنهم يجدون في أجندة الأميركيين كثيراً مما
يوافق أغراضهم.


فهذا الإرهابي عمير أورين من صحيفة "ها آرتيس" الصهيونية يقول: "في أواخر
حقبة السبعينات و أوائل حقبة الثمانينات فيما كان البرنامج النووي العراقي
في طريق التقدم، أقسمت إسرائيل علناً أن تضع حداً له، و وفقاً لتقارير
موثوق بها حاولت إسرائيل النيل من الأشخاص الضالعين في البرنامج كالعلماء
والمهندسين والوسطاء، وأيضاً حاولت النيل من المواد التي كانت في طريقها
إلى المفاعل". و أيضا الإرهابي شلومو أجرونسون أستاذ العلوم السياسية-
جامعة القدس: "كيف يمكن ثلاث مائة وعشرين مليون عربي أن يتقبلوا جزيرة
يهودية من خمسة ملايين؟ سياسياً لا يعقلها العرب، شيء واحد فقط يمكن أن
يرغمهم على قبولنا ألا وهو القنبلة النووية، بمعنى أن يكون باستطاعتنا
إنزال مصيبة مفجعة على العالم العربي كله لو حاولوا تدميرنا". يتنازل
العرب طوعاً عن حقوقهم، وهم متأكدون أن الصهاينة نصبوا قنابلهم النووية
أمام بيوتنا، فيما يذبح العراق كل يوم لمجرد الشك.. مجرد الشك، فرق من
التفتيش بعد فرق من التفتيش قادها أعداء العرب، لم تثبت لنا حتى اليوم
وجود سلاح نووي واحد، فما بالك بمائتين وأكثر ونحن لا حياة لمن تنادي.



بعد عامٍ على اغتيال المشد تنطلق مقاتلات صهيونية من أرض عربية كي تعبر
فوق سموات عربية قبل أن تصل إلى بلدٍ عربي اسمه العراق فتدمر المفاعل
النووي، خبر آخر نتسلى به قبل النوم.


يخيم "السلام" على القاهرة أم الدنيا مع ما ندر من غمزات ولمزات تنطلق من
حين إلى آخر على استحياء، بين هذا وذاك يقع الشارع العربي في مصر في أسر
الآلة الإعلامية، هكذا نساعد أعداءنا على ترسيخ نظرية المؤامرة وعلى إرهاب
علمائنا، يراد لنا أن نقتنع بأن اليد الطولى للصهاينة تطولنا ولو كنا في
بروج مشيدة، الدكتور سميرة موسى، الدكتور سعيد بدير، والدكتور علي مصطفى
مشرفة، وغيرهم. الذي لا شك فيه أن يحيى المشد مات بفعل فاعل، وأن قاتله
يعرف نفسه، وأن الذي بيده عمل شيء لا يريد أن يعرف القاتل، لا مصر التي هو
ابنها أرادت أن تعكر آنئذ أفراح السلام الزائف، ولا العراق الذي منحه
أنفاسه الأخيرة أراد أن يلفت إليه مزيداً من الأضواء، ولا فرنسا الذي مات
على أرضها أرادت أمام الصهاينة والأميركيين، بل وهي في غنى عنها، ضاع دمه
هدراً، ولم يُكرم أسرته بعد رحيله إلا الرئيس العراقي صدام حسين. فزوجته
السيدة تقول عن هذه المقابلة: " دخلنا صالون وفيه صالون تاني، وبعدين
لقينا مكتب كبير وطالع من وراه السيد الرئيس صدام حسين، قال: أهلاً بيكم
بأهلي وقرايبي وإخواتي في بلدكم، تفضلوا، جيه على كنبة عريضة قعد في النص،
وأنا على اليمن ولميا على الشمال، وحط إيديه علينا زي النسر، قال: أنا
فقدت أخ.. أخ عزيز عليَّ وهو الدكتور المشد، أنتو لو طلبتوا روحي ما
تفدهوش، روحي نفسها، أنتو أهلي، تطلبي تقعدي معانا في العراق ابني لك قصر
جنب قصري، أعمل لك اللي أنت عايزاه".



في بلدٍ كالعراق تحطمت آلته ونضب ماؤه وجف ضرعه، يبقى له سواعد أهله وما
تبقى من عقول علمائه، ويبقى دم يحيى المشد معتصراً في فجوة علمية مخيفة
تتسع كل يوم باتساع رقعة الحصار، هكذا يتحول الرجل إلى رمز يلخص كثيراً من
ملامح الواقع العربي، ويستريح على صفحة بيضاء بين دفتي كتاب أسود، وهكذا
يطيب لأعداء الأمة أن يلقى بنصف علمائها إلى مذابل الإهمال ويُلقى بالنصف
الآخر إلى شباك الإرهاب العلمي، ألف رحمة على روح الشهيد الدكتور يحيى
المشد، وألف تحية إلى هؤلاء من علمائنا الذين لا يزالون يقبضون على جمرة
الإرادة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شونا
شيخ البدو
شيخ البدو
شونا


انثى عدد الرسائل : 12917
العمر : 35
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : متقلب
رقم العضويه : 809
نقاط : 76676
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول   هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2009 7:17 pm

مشكور صديقي بتذكيرك لنا بهءلاء العباقرة العلماء الذين نفخر بهم كعرب ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول   هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول Emptyالجمعة أكتوبر 09, 2009 6:51 pm

[quote=

"شونا"]مشكور صديقي بتذكيرك لنا بهءلاء العباقرة العلماء الذين نفخر بهم كعرب ..[/quote]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هؤلاء من عباقرة العرب الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بدو ليبيا :: !~¤§¦ من ذاكرة الزمن ¦§¤~!-
انتقل الى: