منتديات بدو ليبيا
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك معنا
شكرا هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ 829894
ادارة
المنتدي
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ 103798
منتديات بدو ليبيا
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك معنا
شكرا هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ 829894
ادارة
المنتدي
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ 103798
منتديات بدو ليبيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عائلة الصبيحي
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:18 am من طرف عاطف0

» فرع بيت نصر الشامخ عبد الدائم جبريل برغوث ابن الذيب الملقب بي ابو الليل زعيم قبائل بني سليم القيسية من سوهاج مركز دارالسلام يحي قبلي قرية الشناهره عيلت المغاربة
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 8:31 am من طرف عاطف0

» فرع بيت نصر الشامخ عبد الدائم جبريل برغوث ابن الذيب الملقب بي ابو الليل زعيم قبائل بني سليم القيسية من سوهاج مركز دارالسلام يحي قبلي قرية الشناهره عيلت المغاربة
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 8:29 am من طرف عاطف0

» حميد السعيطي غلا ونقص ومرجاه ...... وسمور هكذي قيس عمركن
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:09 pm من طرف مانك اللي

» سجل حضورك بكلمة انجليزية
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالأحد سبتمبر 09, 2018 12:38 am من طرف ahmad1

» أكثر العبارات الليبية التي حيرت العلماء!!
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 11:29 am من طرف ahmad1

» غناوي وشتاوي ع الدار صح الصح
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 11:24 am من طرف ahmad1

» شن تهدي اللي بعدك(غناوه اشتاوه)
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:06 am من طرف ahmad0

» كامل رصيدك و الا انسيت وجافي .
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء يوليو 24, 2018 12:19 am من طرف الحبوني

» الجديد جديد والقديم قديم ومن الاخير
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2018 8:45 pm من طرف مراوي سمح الضاوي

» اروع الأصوات ...محمود الشحات انور
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالجمعة يونيو 01, 2018 8:27 am من طرف sayidemam1

» اتصل بأى دولة فى العالم أو فى بلدك وجرب بنفسك
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالسبت مايو 12, 2018 6:56 pm من طرف sayidemam1

» هل تعلم ما هي فوائد الشعير المغلي لن تصدق؟
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالسبت فبراير 17, 2018 11:53 am من طرف elkhiat

» لو قرأت هذا الموضوع لن تدخن ابدا واتحداك
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالجمعة فبراير 16, 2018 6:15 pm من طرف elkhiat

» شيبانى يكلم فى دكتورة عيون
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالأربعاء يناير 17, 2018 7:49 am من طرف محمد الوفى1122a

» الله عبدالسلام دخين
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالخميس يناير 11, 2018 1:11 pm من طرف الله عبدالسلام دخين

» قبيله البراعـــــــصه
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالأحد ديسمبر 31, 2017 8:33 am من طرف عبد اللطيف محمد الشريف

» حال_الغايه
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:06 pm من طرف MALIK_STEITA

» لماذا هجرت بلدك
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:04 pm من طرف MALIK_STEITA

» حكايتي مع المنتدي
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:02 pm من طرف MALIK_STEITA


 

 هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟   هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2009 6:51 pm

ليوناردو دا فينشي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ولد دافنشي
سنة 1452 في بلدة صغيرة قرب فلورنسا الإيطالية تدعى (فنشي) وتوفي سنة 1519
في مدينة (تشاتيو دو كلو) الفرنسية , ويعد من أشهر فناني النهضة
الإيطاليين على الإطلاق وهو مشهور كرسام، نحات، معماري، وعالم. كانت
مكتشفاته وفنونه نتيجة شغفه الدائم للمعرفة والبحث العملي، له آثار عديدة
على مدراس الفن بإيطاليا امتد لأكثر من قرن بعد وفاته وإن أبحاثه العلمية
خاصة في مجال علم التشريح البصريات وعلم الحركة والماء حاضرة ضمن العديد
من اختراعات عصرنا الحالي. وقيل عنه إن ريشته لم تكن لتعبر عما يدور بذهنه
من أفكار وثابة حتى قال عنه ب. كاستيلون: "من الطريف جدا أن الرسام الأول
في العالم كان يكره الفن، وقد انصرف إلى دراسة الفلسفة، ومن هذه الفلسفة
تكونت لديه أغرب المفاهيم، وأحدث التصورات، ولكنه لم يعرف أن يعبر عنها في
صوره ورسومه


كما ان دفنشي
هوا ابن غير شرعي لعائلة غنية أبوه كاتب العدل وأمه فلاحة تطلقت من زوجها
بعد ولادة طفلها بمدة قصيرة مماجعله يفتقد حنان الأم في حياته. في منتصف
القرن الرابع عشر استقرت عائلته في فلورنسا والتحق ليوناردو بمدارس
فلورنسا حيث تلقى أفضل مايمكن أن تقدمه هذه المدينة الرائعة من علوم وفنون
( فلورنسا كانت المركز الرئيسي للعلوم والفن ضمن إيطاليا).


بشكل مثير
ولافت كان ليوناردو يحرز مكانة اجتماعية مرموقة، فقد كان وسيما لبق الحديث
ويستطيع العزف بمهارة إضافة إلى قدرة رائعة على الإقناع.


وفي سنة 1466
التحق ليوناردو في مشغل للفنون يملكه أندريا دل فروكيو (Andrea del
Verrocchio) الذي كان فنان ذلك العصر في الرسم والنحت مما مكن ليوناردو من
التعرف عن قرب على هذه المهنة ونشاطاتها من الرسم إلى النحت.


سنة 1472 كان
قد أصبح عضوا في دليل فلورنسا للرسامين. سنة 1476 استمر الناس بالنظر إليه
على أنه مساعد "فيروكيو" حيث كان يساعد "فيروكيو" في أعماله الموكلة إليه
منها لوحة (تعميد السيد المسيح) حيث قام بمساعدة "فيروكيو" برسم الملاك
الصغير الجاثم على ركبتيه من اليسار 1470 يوفوزاي فلورنسا (Uffizi،
Florence).


سنة 1478
استطاع ليوناردو الإستقلال بهذه المهنة وأصبح معلم بحد ذاته. عمله الأول
كان رسم جداري لكنيسة القصر القديم أو كما يدعى باﻹيطالية "بالالزو فيكيو"

(Chapel of the Palazzo Vecchio) التي لم يتم انجازها.

أول أعماله
الهامة كانت لوحة توقير ماغي (The Adoration of the Magi) التي بدأ بها
سنة 1481 وتركها دون إنهاء، التي كانت لدير راهبات القديس سكوبيتو دوناتو
فلورنسا (San Donato a Scopeto).


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ومن اهم اعماله

لوحة العشاء الأخير 1498

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

موناليزا - 1503 - 1505 / 1506

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

والكثير من الاعمال الاخرة في مجال الرسم والنحت او العمارة او حتى النضريات العلمية




إمانويل كانت


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

(22
أبريل ، 1724 - 12 فبراير ، 1804) فيلسوف وعالم ألماني برز في كل من
المجالات التالية، الفيزياء الفلكية، والرياضيات، والجغرافية، وعلم
الإنسان). يعتبر أحد أكثر المفكرين المؤثرين في المجتمع الغربي والأوروبي
الحديث والفيلسوف الرئيسي الأخير في لعصر التنوير. عرف كانت التنوير، في
مقالته الشهيرة ما هو التنوير؟، على أنه عصر تشكل تحت شعار: الجرأة من أجل
المعرفة، مما نمى نمطا من التفكير الداخلي خال من قواعد السلطة الخارجية.
ألف كتاب نقد العقل المحض، وهو كتاب شهير تناول العديد من المواضيع التي
تبرز أفكار كانت بطريقة واضحة.

كان لكانت تأثير حاسم على الرومانسية والمثالية فلسفات القرن التاسع عشر. كما شكل عمله نقطة بداية لفلاسفة القرن العشرين.

حياته
ولدإمانويل كانت في مدينة كونجسبرج في شمال ألمانيا التي تعد اليوم جزءاً
من روسيا يوم 22 أبريل من عام 1724 في عائلة فقيرة. وتعرف على مكارم
الأخلاق منذ نعومة أظفاره عن طريق والدته، وحصل على شهادة الدكتوراه في
الفلسفة ليصبح فيما بعد أستاذاً في الجامعة.

انخرط إمانويل كانت في مطالعات فكرية مكثفة شملت نيوتن وهيوم وبالأخص
الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو الذي ركز على أولية الأخلاق ووضعها في
مرتبة تفوق العلم والدين.

تدرج إمانويل كانت في المناصب الجامعية حتى أصبح عميداً لجامعته بين عامي
1786 و 1788. وفي أثناء ذلك نشر أهم المؤلفات الفلسفية في عصره كنقد العقل
المحض، ونقد العقل العملي[1]. رر

ماهية عصر التنوير
أجاب إمانويل كانط عن سؤال ما هو التنوير؟ بقوله: "إنه خروج الإنسان عن
مرحلة القصور العقلي وبلوغه سن النضج أو سن الرشد." كما عرَّف القصور
العقلي على أنه "التبعية للآخرين وعدم القدرة على التفكير الشخصي أو
السلوك في الحياة أو اتخاذ أي قرار بدون استشارة الشخص الوصي علينا."

من هذا المنظور جاءت صرخته التنويرية لتقول: "اعملوا عقولكم أيها البشر!
لتكن لكم الجرأة على استخدام عقولكم! فلا تتواكلوا بعد اليوم ولا تستسلموا
للكسل والمقدور والمكتوب. تحركوا وانشطوا وانخرطوا في الحياة بشكل إيجابي
متبصر. فالله زودكم بعقول وينبغي أن تستخدموها. لكن كانط لم يفهم التنوير
نقيضاً للإيمان أو للاعتقاد الديني، وإنما شدد على أن "حدود العقل تبتدئ
حدود الإيمان". كما حذر من الطاعة العمياء للقادة أو لرجال الدين كما حصل
في دولة بروسيا لاحقاً

كتاب نقد العقل المحض
حوى كتاب (نقد العق*ل المحض) خلاصة تجربة إمانويل كانت الفلسفية وأدى إلى تغيير خارطة أوروبا الفكرية والفلسفية

انتهت فلسفة التنوير التي كانت سائدة قبل كانت إلى تأييد كامل للعقل ومن
ثم تأييد المذهب المادي على إثره وبالمقابل فقد نهض الدين والعقائد في
أوروبا التي كانت تتلقى ضربات العقل لتطالب بإستجواب هذا العقل المحض الذي
أجهضها بتقديسه للمادة باعتبارها الأساس في كل شيء، استجوابات من قبيل
التساؤل عن إن كان هذا الحاكم مطلق الحقيقة ومنزهاً عن الزلل أم أنه كباقي
الأعضاء الإنسانية محدود بحدوده التي لايستطيع أن يتعداها..

ميز إمانويل كانت في نقد العقل الخالص بين مصدرين أساسيين تتدفق منهما
المعرفة ونقصد الحساسية والذهن. تتضمن الحساسية القوة على استقبال تمثلات
الموضوع أو الظاهرة بوصفها حدساً تجريبياً. وتصير الموضوعات معطيات للحدس
عن طريق الحساسية. فالحدوس التجريبية عند كانط هي تلك التي ترتبط بالموضوع
عن طريق الحساسية؛ وكل حدس تجريبي لموضوع معين له ظاهر والذي يعد موضوعها
غير المحدد.

أدى كتاب إمانويل كانت ( نقد العقل المحض) بفلاسفة مشهورين كانوا قد سلموا
بمطلقية العقل النظري وسيادة أحكامه إلى تغيير آرائهم بصورة تامة بعد
قراءته ، إذ سلم نيتشه بكل ما في ثنايا الكتاب واعتبرما جاء به من ثورة
عقلية قضية مسلماً بها، أماشوبنهور فقد اعتبرالكتاب على أنه أعظم ما أنتجه
الأدب الألماني وأكثره شهرة ، وكان له رأي مشهورمفاده أن الإنسان يبقى
طفلاً في معرفته حتى يقرأ كانط ويفهمه، وأتى هيجل بعدهم ليربط الفلسفة
كلها بمعرفة كانط إذ قال ( لكي يكون المرء فيلسوفاً فلا بد من أن يدرس
كانط)

أقوالة المشهورة
كن شجاع في إستعمال ذكائك لخدمة نفسك
السماء المنجمة فوقي والقانون الأخلاقي في داخلي
اليد هي نافذة العقل
ليست هناك فضيلة كبيرة لدرجة أنها يمكن أن تكون في مأمن من الأغراء
الجمال هو رمز الملك الأخلاقي.

************************************************** ********************************************

فرديدريك نيتشه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


فريدريك فيلهيلم نيتشه (15 أكتوبر ، 1844 - 25 أغسطس، 1900) فيلسوف وشاعر
ألماني ، كان من أبرز الممهدين لـ علم النفس، وكان عالم لغويات متميزا.
كتب نصوصا وكتبا نقدية حول المبادئ الأخلاقية، والنفعية، و الفلسفة
المعاصرة، المادية، المثالية الألمانية، الرومانسية الألمانية، والحداثة
عُموماً بلغة ألمانية بارعة. يعد من بين الفلاسفة الأكثر شيوعا وتداولا
بين القراء. كثيرا ما تفهم أعماله خطأ على أنها حامل أساسي لأفكار
الرومانسية الفلسفية و العدمية و معاداة السامية و حتى النازية لكنه يرفض
هذه المقولات بشدة و يقول بأنه ضد هذه الإتجاهات كلها. في مجال الفلسفة
والأدب، يعد نيتشه في أغلب الأحيان إلهام للمدارس الوجودية وما بعد
الحداثة. روج لافكار توهم كثيرون أنها مع التيار اللاعقلاني والعدمية،
استخدمت بعض آرائه فيما بعد من قبل ايديولوجي الفاشية. رفض نيتشه
الأفلاطونية والمسيحية والميتافيزيقيا بشكل عام، ودعا إلى تبني قيم جديدة
بعيدا عن الكانتية والهيغيلية والفكر الديني والنهلستية. سعى نيتشه إلى
تبيان أخطار القيم السائدة عبر الكشف عن آليات عملها عبر التأريخ،
كالأخلاق السائدة، والضمير. يعد نيتشه أول من درس الأخلاق دراسة تأريخية
مفصلة. قدم نيتشه تصورا مهما عن تشكل الوعي والضمير، فضلا عن إشكالية
الموت. كان نيتشه رافضا للتمييز العنصري ومعاداة السامية والأديان ولاسيما
المسيحية لكنه رفض أيضا المساواة بشكلها الاشتراكي أو الليبرالي بصورة
عامة.

حياته
ولد نيتشه عام 1844 لقس بروتستانتي وعاش حياة مدرسية عادية ومنضبطة تأثر
في صغره بقيم الوحدة الألمانية وزعيمها بسمارك ورأى فيه كمالا للشخصية
الألمانية. توفي والده وهو في الخامسة عشرة من عمره فعرف انقلابا وجهه إلى
التشاؤم واكتشف في نفس الوقت الفيلسوف الألماني شوبنهاور وانغمس في
قراءاته كما عشق الموسيقى الكلاسيكية وقام بمحاولات لتأليفها. في الجامعة
درس نيتشه الفيلولوجيا وتعلم اللغات القديمة واهتم في سنة التخرج بالمسرح
والفلسفة الاغريقية القديمة وبعد تخرجه ومزاولته لتدريس الفلسفة في
المعاهد الألمانية بدأت صحته تتدهور. تعرف نيتشه على الموسيقار الألماني
الشهير ريشارد فاغنر ورأى فيه تجسيدا للعبقرية وعاش معه فترة رافقه فيها
في رحلاته ولكن سرعان ما انقلب نيتشه ضده وكانت القطيعة بينهما هي الشرارة
التي أطلقت فكر نيتشه مثل العاصفة على القيم الأروبية اذ رأى في المسيحية
انحطاطا وأن النمط الأخلاقي الصائب هو النمط الاغريقي كتب نيتشه في فترة
قصيرة العديد من الكتب التي أثارت النقد الشديد وهاجم كل القيم دون
استثناء معيدا إلى الفلسفة دورها في اعادة النظر في كل شيء وعدم التسليم
بالبديهيات وصاغ فكره في فلسفة ارادة القوة ومنها خرجت فكرة السوبرمان حيث
أراد نيتشه تجاوز مرحلة الانسان باعلان موت الالاه ومنه نهاية وصايته. كتب
نيتشه في السنوات الأخيرة من حياته أعظم أعماله واكثرها تعقيدا "هكذا تكلم
زاردشت".

سيرته الفلسفية

دخل نيتشه عالم الفلسفة عبر
الفيلولوجيا (وهي دراسة الكتب التاريخيه في إطارها التاريخي الصحيح من دون
ترجمه) ومكنته دراسته الجامعية من تحصيل ثقافة كونية شاملة. كان اهتمامه
الاولوي ومهنته هي الكتب الفلسفيه اليونانيه القديمه. وكان الرافد الأساسي
لكل ما سيقدمه في التفكير الفلسفي هو الفكر الاغريقي القديم الذي كان
بالنسبة اليه مقياس الأشياء والذي رأى من خلاله انحطاط عصره. لقد كان
نيتشه اقرب إلى ان يكون اخلاقيا من أن يكون فيلسوفا بالمعنى المعروف في
عصره اذ نظر للأخلاق وبحث فيه ولم ينظر للماهيات

بعض أقواله
أين هي أعظم مخاطرك؟ - إنها في الشفقة.

تعتبر الشروحات الغامضة(أو التصوفية) عميقة. و لكن الحقيقة أنها ليست سطحية حتى!

المفكر. - أن يكون مفكرا، هو أن يكون قادرا على جعل الأشياء ابسط مما هي عليه.


الرسالة زيارة غير معلنة، وساعي البريد هو رسول المفاجآت الفظة، عليك أن تخصص ساعة في الأسبوع فقط لاستلام الرسائل، وتستحم بعد ذلك.

زوج من العدسات القوية كفيلة بأن تشفي عاشقاً.

تستطيع المرأة أن تكون تصنع صداقة جيدة مع الرجل، لكن عليها أن تدعم هذه العلاقة ببعض البغض لتحافظ عليها.

النساء... يرفعن ما هو مرتفع أكثر وأكثر... ويزدن ما هو منخفض انخفاضاً.

كل المصداقية وكل الضمير وكل أدلة الحقيقة تأتي من الحواس فقط.

الحياة جدل بين الذوق والتذوق.

كل العلوم خاضعة لمهمة أن تحضر البيئة المناسبة لمهمة الفيلسوف، ليحل مشكلة القيم، ليحدد حقيقة ترتيب وتصنيف القيم البشرية.

كل الأشياء خاضعة للتأويل، وأيا كان التأويل فهو عمل القوة لا الحقيقة.

كل الأفكار العظيمة يمكن فهمها أثناء المشي.

" كل الحقائق بسيطة"، أليست هذه كذبة مضاعفة؟

أكثر الأكاذيب شيوعا هي الأكاذيب التي نوجهها لأنفسنا... أن تكذب على الآخر فهذه حالة نادرة مقارنة بكذبنا على آنفسنا.

نادرون أولئك الذين لا يتاجرون بأخطر اسرار أصدقائهم عندما يعجزون عن إيجاد موضوع للمحادثة.

-هل يغريك اسلوبي ولغتي؟

ماذا.سوف تتبعني خطوة فخطوة؟

كن وفيا لك وحدك، كن أنت

هكذا تكون قد تبعتني- وديعا! وديعا!

-الناس الذين يثقون بنا ثقة تامة يعتقدون أنهم بذلك يحق لهم أن يحوزوا على
ثقتنا بهم. هذا تفكير غير سليم. لأن الهبات التي نقدمها لا تمنح أي حق.

المتوحد يلتهم نفسه في العزلة وفي الحشود تلتهمه أعداد لا متناهية.


هناك شخص واحد لم يذق طعم الفشل في حياته هو الرجل الذي يعيش بلا هدف


إني أشتاق إلى الكائنات البشرية وأبحث عنهم, ولكنني دائما أجد نفسي فقط,
مع أنني لم أشتاق إلى نفسي. لم يعد يأتي أحد إلي, ولقد ذهبت إليهم جميعا
ولم أجد أحدا


مؤلفاته
بالترتيب التاريخي
من حياتي 1858
عن الموسيقا 1858
نابليون الثالث كرئيس 1862
القدر و التاريخ 1862
الإرادة الحرة و القدر 1862
هل يستطيع الحسود ان يكون سعيدا حقا 1863
حياتي 1864
الفلسفة في العصر المأساوي الاغريقي
مولد التراجيديا 1872
هو ذا الانسان 1878
المسافر وظله 1879
الفجر 1881
العلم المرح 1882
هكذا تكلم زارادشت 1883-1885
ما وراء الخير والشر 1886
قضية فاغنر 1888
أفول الأصنام 1888
عدو المسيح 1888
نيتشه مقابل فاغنر 1888
إرادة القوة (مجموعة ملاحظات قدمتها أخته، لا تعبر بالضرورة عن رأي نيتشه) 1901
العلم الجزل(أو المرح)

************************************************** ****************************
كارل ماركس



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


(5 مايو 1818 إلى 14 مارس 1883). كان فيلسوفًا ألمانيًا، يهودي الأصل،
سياسي، وصحفي ،ومنظّر اجتماعي. قام بتأليف العديد من المؤلفات الا ان
نظريته المتعلقة بالرأسمالية وتعارضها مع مبدأ اجور العمال هو ما أكسبه
شهرة عالمية. لذلك يعتبر مؤسس الفلسفة الماركسية ، و يعتبر مع صديقه
فريدريك إنجلز المنظرين الرسميين الأساسيين للفكر الشيوعي.

شكل وقدم مع صديقه فريدريك إنجلز ما يدعى اليوم بالاشتراكية العلمية. ( الشيوعية المعاصرة ) .

ولد ماركس بمدينة (ترير) في ولاية (رينانيا) الألمانية عام 1818م والتحق
بجامعة بون عام 1833 لدراسة القانون. أظهر ماركس اهتماماً بالفلسفة رغم
معارضة والده الذي أراد لماركس ان يصبح محامياً. وقام ماركس بتقديم رسالة
الدكتوراة في الفلسفة عام 1840 وحاز على شهادة الدكتوراة.

وصفه أحد أصدقائه بأنه عريض المنكبين واسع الجبهة كثيف الشعر وداكن إلى حد
الزرقة. كان حيويا نشيطا لا يهدأ له بال لا ينام إلا أربع ساعات في اليوم.

بداياته
في عام 1842 وبعد كتابته لمقالته الأولى لمجلة ( Rheninshe Zeitung ) في مدينة كولونيا ..أصبح من طاقم التحرير.

كتاباته في هذه المجلة وبشكل ناقد لوضع السياسة والأوضاع الاجتماعية
المتردية المعاصرة لذلك الوقت ورطته في مناقشات حامية مع رؤوساء التحرير
والمؤلفين. وهو صاحب مقولة الدين هو افيون الشعوب لان الدين لا يشجع الفكر
الحر الذي ينتج بل يبقيهم كالمخدرين دون طموح للتقدم والتغيير.

وفي عام 1843 ماركس كان قد أجبر على إلغاء أحد نشراته وسرعان ما تم اصدار قرار بإغلاق الصحيفة ومنعها من النشر.

انتقل ماركس من ألمانيا إلى باريس وهناك دأب على قراءة الفلسفة والتاريخ والعلوم السياسية وتبنى الفكر الشيوعي.

في عام 1844 وعندما زاره صديقه فريدريك إنجلز في باريس وبعد عدة مناقشات
مع بعضهما البعض وجد الصديقان بأنهما قد توصلا إلى أفكار متطابقة 100% حول
طبيعة المشاكل الثورية وبشكل مستقل عن بعضهما البعض .

ونتيجة لهذا التوافق بينهما عملا معا وتعاونا لتفسير أسس ومبادىء نظريات
الشيوعية والعمل على دفع الطبقة العاملة (والبرجوازية الصغيرة
الديمقراطية) لتعمل وتتفانى من أجل تلك المبادىء.


كارل ماركس وزوجته جينيعاش كارل ماركس في القرن التاسع عشر؛ وهي فترة
اتسمت بانتشار الرأسمالية الصناعية من خلال تشكيل الطبقات العمالية
الأوروبية وأولى صراعاتها الكبرى. وهذا العالم هو الذي حاول ماركس التفكير
فيه من خلال اعتماد عدة مكتسبات نظرية:

الفلسفة الألمانية وبخاصة فلسفة هيجل (1891-1770) التي استخلص منها فكرة
جدلية التاريخ الكوني الذي تهيمن عليه التناقضات التي تقوده نحو مآل
نهائي.
الاقتصاد السياسي الإنجليزي الذي يشكل كل من آدم سميث (1790-1723) و د. ريكاردو (1823-1772) ومالتوس (1834-1770) أبرز وجوهه.
الاشتراكية " الطوباوية " الفرنسية (سان سيمون،فورييه،كابي) ومعاصرو ماركس (برودون،بلانكي) الذين دخل معهم ماركس في سجال.
المؤرخون الفرنسيون الذين حللوا المجتمع بحدود صراع الطبقات الاجتماعية

نقد الرأسمالية
لقد تبنى ماركس منظورا دينامياً وصراعياً للرأسمالية.ومنها: نظرية الاستغلال وفائض القيمة:

يبدو العالم الحديث كتراكم للبضائع ، وتأتي قيمة هذه البضائع من العمل
الإنساني الذي هو متضمن في البضاعة ( نظرية القيمة ـ العمل مستعارة من د.
ريكاردو). إن العمل بدوره بضاعة تمتلك سمة خاصة: فهو ينتج قيمة أعلى من
ثمن شرائه. وبالفعل؛ فالرأسمالية لا تشتري كل العمل المبذول من طرف
البروليتاري، ولكنها لا تؤدي له إلا ثمن قوة عمله (ما يكفيه للعيش )،
والفارق القيمي في ما بين قوة العمل والعمل المنجز يشكل فائض القيمة الذي
هو منبع الرأسمال. إن الرأسمال يخلق ذاته ويعيد خلقها باستمرار داخل علاقة
الاستغلال الاجتماعية هذه.

قوانين تطور الرأسمالية: تقود المنافسة الرأسمالي لمراكمة رأس المال؛ أي
إلى استثمار جزء من الربح في تحسين أداته الإنتاجية. ومن قانون التراكم
هذا استنتج ماركس عدة اتجاهات للتطور:

اتجاه أكثر فأكثر تعاظما نحو مكننة الإنتاج؛ تمركز رأس المال ناجم عن نمو
كل مقاولة على حدة وتمركز المقاولات في أيدي حفنة قليلة العدد من أقوى
الرأسماليين ؛ تزايد البطالة والانخفاض النسبي للأجور الذي تصوره ماركس
كعاقبة للتراكم فالآلات التي تنحو نحو تعويض البشر والمشكلة بذلك ل" جيش
صناعي احتياطي " ينزع حضوره نحو ممارسة ضغط يؤدي إلى تخفيض الأجور . ويبدو
هذا التفقير المتعاظم ك" قانون عام للاقتصاد الرأسمالي " ؛ قانون الانخفاض
النزوعي لمعدلات الربح يتأتى من تزايد الرأسمال الثابت (الآلات) مقارنة
بالرأسمال المتغير (الأجور) ؛ الربح (فائض القيمة) المتأتي فقط من العمل
الإنساني (حسب نظرية القيمة ـ العمل) ؛ الانخفاض النسبي لعدد المأجورين
مقارنة بالآلات يقود نحو انخفاض معدل الربح . غير أن التفقير يقود نحو
ثورة الجماهير ؛ فهنا يفرد المنطق الاقتصادي مكانا لمنطق اجتماعي : يتمثل
في ثورة المقموعين ضد النظام . ميكانيزم الأزمات. ليست هناك لدى ماركس
نظرية ناجزة ومكتملة بخصوص الأزمات . الاستغلال وتمركز رأس المال الثابت
(الآلات) يقودان نحو تعاظم لا ينتهي لقدرات الإنتاج على حساب إمكانيات
الاستهلاك (عبر المداخيل الموزعة) ، ومن ثمة أزمات فيض الإنتاج التي لا
تني تحدث والتي تسم الرأسمالية بشكل دوري . وقد اعتقد ماركس أن هذه
الأزمات من شأنها أن تتفاقم عبر الزمن حتى تصبح أزمات لا تطاق.

المادية التاريخية أولوية الإنتاج إن أساس المجتمع يقيم في الإنتاج ؛ في
العمل الذي ينتج الإنسان من خلاله ذاته وينتج المجتمع . إن وسائل الإنتاج
المسماة " القوى المنتجة " والعلاقات التي تنشأ حول العمل (" علاقات
الإنتاج ") يشكلان " عالم الإنتاج " الخاص بكل مجتمع ، ولقد تعاقبت خلال
التاريخ عديد من أنماط الإنتاج ( القديمة ، الآسيوية ، الإقطاعية ،
الرأسمـالية ). البنية الاقتصادية التحتية والبنيات الفوقية إن البنيات
الفوقية السياسية ، القانونية والإيديولوجية تنبني على قاعدة الإنتاج .
إذن يجب الانطلاق من القاعدة الاقتصادية لفهم تطور مجتمع معطى . تقسيم
الشغل وصراع الطبقات يؤدي تقسيم الشغل أيضا نحو انفصال الناس عن بعضهم
ونحو تكون الطبقات وصراعها . إن صراع الطبقات الاجتماعية المتعادية
والمتصارعة من أجل السيطرة على الإنتاج هو محرك التاريخ في إطار النظام
الرأسمالي . سوسيولوجيا الطبقات والدولة نظرية الطبقات الاجتماعية غالبا
ما اعتبر أن البيان الشيوعي الذي يصرح فيه ماركس بأن لا توجد إلا طبقتان
أساسيتان متعارضا مع " صراع الطبقات في فرنسا " الذي يصف فيه سبع طبقات
وشرائح من الطبقات المختلفة . وبالفعل ليس هناك تناقض ؛ فلم تكن لهذين
التأويلين نفس الوضعية ؛ فما كان يشغل بال ماركس في البيان ( وعلينا أن لا
ننسى أنه نص دعـــائي )كان هو تحليل الصراع الذي يضع في المجتمع الرأسمالي
طبقتان أساسيتان متواجهتان ( حاملتان لمشروع تاريخي ) : البورجوازية
والبروليتاريا . ويجب أن يؤدي هذا الصراع إلى الثورة إذا ما عرف العمال
كيف يتنظمون في حزب يمكن من الإطاحة بالمجتمع البورجوازي . إن " صراع
الطبقات في فرنسا " يريد أن يكون تحليلا أمبريقيا لحركة تاريخية خاصة ،
وماركس يصف بدقة شرائح طبقية وروابطها وكيف تنتظم حول طبقتين أساسيتين .
يجب إذن أن نميز عند استعمال مفهوم الطبقة النظرية الدينامية للطبقات (
التي تنتظم حول قطبين اثنين ) والتحليل الوصفي الذي يهتم بتركيب الجماعات
الاجتماعية : ببنيتها وتطورها وسلوكها . نظريةالدولةوالإيديولوجيات نجد
لدى ماركس نظرية للدولة (متصورة بوصفها أداة سلطة في خدمة الطبقة
المهيمنة) وللإيديولوجيات ( كتعبير عن مصالح طبقية معينة ) وللاستلاب (
كتقديس أعمى للبضاعة ) ، وللدين ( " كأفيون الشعوب " ) ، .. الخ .
البيان الشيوعي
في عام 1845 ماركس كان قد أجبر على مغادرة فرنسا بسبب نشاطاته الثورية
وكان قد استقر في بروكسل ولحقته زوجته وأطفالها إلى هناك وساعده صديقه
انغلس الذي كان أبوه برجوازيا على شراء منزل والذي تحول فيما بعد إلى مركز
للإتصال والاجتماع بالشبكات العمالية الثورية.


عصبة الشيوعيين
في عام 1847 اجتمع الشيوعيون ليؤسسوا عصبتهم وفوض ماركس وانغلس ليشكلوا
مبادىء هذه العصبة وبرنامجها المتبع وكان هذا البرنامج قد عرف فيما بعد ب
( بيان الشيوعية حيث وضع فيه ماركس جوهر أفكاره وأسس العمل على تحقيقها )
وكانت عصبة الشيوعيون قد قامت على أنقاض جماعة رابطة العادلين في فرنسا
والتي كانت لا تؤمن بضرورة الثورة والاستيلاء على السلطة وكان شعارها (
الناس كلهم أخوة ) طبعا أقنع ماركس أعضائها بأنهم يحلمون بعالم وردي
واستبدل الشعار إلى أن صار ( يا عمال العالم اتحدوا )

البيان الشيوعي كان يمهد لعقيدة الاشتراكية العلمية ويجسد المادية
التاريخية بعيدا عن الكنيسة أو الدين ( باعتقاد ماركس الدين أفيون الشعوب
) أو الطائفية المهنية. وكان ذلك قد أخرج صراحة في تعليقه ونقده للاقتصاد
السياسي ( كتاب ) في عام 1858 .

إن أسس وجوهر البيان الشيوعي تقوم على افتراض أن منذ فجر الانسانية وحتى
اليوم كانت العلاقة علاقة صراع بين المُستغِل والمُستغَل ..بين المالك
وبين العامل ..بين الطالب وبين الأستاذ ...بين الفلاح وبين
الاقطاعي...استغلال الانسان للإنسان وأمة لأمة. وكانت الغلبة تنتهي إما
لإحداهما أو بسقوطهما معا.

وطبعا غلبة أي منهما تحدد طبيعة الاقتصاد القائم. وعلى افتراض بأن تفكك
الاقطاعية كان من نتيجة تعفنها واعاقتها للبرجوازية ...فإن المنطق يفرض
حتما بأن مستوى تطور الطبقة البرجوازية ( الانتاج الكبير ) سيصل بها إلى
حد لا تستطيع فيه التقدم.

وعندها ستقوم البروليتارية بسحق هذه الطبقة ( البرجوازية ) ورفع الجور
والظلم عن الطبقة العاملة ( البروليتاريا ) وعندها يتحقق المجتمع الشيوعي
حيث تنتفي فيه الملكية الخاصة (وليس الملكية الشخصية ) ..حيث الملكية
الخاصة هي الناتجة عن استغلال العمال وأخذ ما ينتجه من القيمة المضافة دون
أدنى جهد يذكر من قبل الرأسمالي..أما الملكية الشخصية هي ما تحصل عليه
نتجية القيام بعمل.

النفي السياسي
في عام 1848 قامت الثورة في فرنسا والمانيا. وخافت الحكومة البلجيكية من
امتداد الثورة إليه وقامت بنفي ماركس الذي ذهب أولا إلى باريس ثم كولونيا
وقام بتأسيس صحيفة جديدة دعيت Neue Rheinishe Zeitung تيمنا بتلك المجلة
التي كان يعمل بها في البداية وانضم إلى أعمال ثورية هناك ودأب على
تنظيمها ، في عام 1849 تم اعتقاله وحوكم في كولونيا بتهمة التحريض على
التمرد العسكري ..ثم تمت تبرئته ونفيه من ألمانيا وتم إيقاف مجلته الجديدة
التي كان هو رئيس تحريرها.

في عام 1848، شهدت أوروبا ثورة عندما قامت الطبقة العاملة في فرنسا
بالسيطرة على السلطة من الملك لويس. وقامت الحكومة الثورية باستدعاء ماركس
للبقاء في فرنسا بعدما طردته حكومات فرنسية سابقة. وعندما أفلت شعلة
الحكومة الثورية الفرنسية في عام 1849، انتقل ماركس للعيش في لندن وقام
بكتابة الكثير من المؤلفات التي تعنى بالسياسة و الإقتصاد. كما عمل كمراسل
أوروبي لصحيفة "نيويورك تربيون" من موقعه في أوروبا و خلال هذه الفترة كان
قد قام بعدد من الأعمال وصنفت على أنها كلاسيكيات النظرية الشيوعية.

وتضمن هذا كتابه الأروع ( رأس المال ) في أجزائه الثلاثة والذي نشره انغلس
عام 1885 بعد وفاة ماركس حيث كان عبارة عن مخطوطات وكراسات من الملاحظات
وتضمنت تحليلا للنظام الرأسمالي والذي يبين فيه كيف أن التطور واستغلال
العمال يتم بكل بساطة عن طرق أخذ القيمة المضافة—( القيمة المضافة هي
القيمة التي تنتج عن طريق العمل على الشيء- من القطن في الحقل إلى قماش
فاخر ..من دولار إلى 100 دولار وهي لا تشتمل على أجور التكلفة او الصيانة
..أي ليس لها علاقة بأجر الصيانة أو كلفة العمل وهي ليست الربح ...في ذلك
الوقت لم يكن هناك تكنولوجيا ...حاليا القيمة المضافة تنتجها الآلات
الحديثة ويأخذها أصحاب وسائل الانتاج).

وكان عمل ماركس التالي هو عن المجلس الوطني الفرنسي 1871 (كومون فرنسا
كتاب الحرب الأهلية الفرنسية . حيث حلل خبرة هذا المجلس الثورية والتي
شكلت في باريس خلال حرب فرانكو بروسيان . ومن خلال هذا العمل قام ماركس
بترجمة شكل ووجود هذا المجلس على برهان وتأكيد تاريخي حتمي لنظريته. بأن
من الضرورة الهامة والقصوة للعمال بأخذ زمام الحكم والوصول إلى قمة
المراتب السياسية بتمرد مسلح. وبعدها العمل على تدمير الأسس التي تقوم
عليها الطبقة الرأسمالية. ووضح ماركس بأنه ما بين الشيوعية والرأسمالية
تقع تلك الفترة التي تعمل على تهيئة التحول الثوري وهذا التحول الذي سيشمل
المناصب السياسية ستؤدي إلى حدوث دكتاتورية الطبقة العاملة ( البروليتاريا
).


طابع بريدي أصدر بألمانيا الشرقية يحمل صورة كارل ماركس


السنوات الأخيرة


عندما تم حل عصبة الشيوعيين في عام 1852 ماركس استمر بمراسلة مئات
الثوريين بهدف تشكيل منظمة جديدة. وهذه الجهود قد بلغت ذروتها في عام 1864
عندم تشكيل ( مجلس الأممية ) وسرعان ما بدأ العمل مع رفاقه على تشكيل أسسه
ومبادئه وبرنامجه السياسي ولكن بعضا من أعضائه والذين كانوا قد أخمدت
الرغبة الشيوعية فيهم كانوا قد رفضوا إنشاءه وهنا كان قد اقترح ماركس نقل
مركز ( مجلس الأممية ) إلى الولايات المتحدة.

زوج ماركس ابنتيه ( لورا ، جيني ) في عامي 1868 ، 1873 . ²

سنواته الثمانية الأخيرة كانت صراعا حقيقيا مع المرض فألم به مرض الكبد ،
ثم داء النزلة الشُعَبية ² والتي أعاقته عن طموحاته وأهدافه ومع ذلك كان
بعد وفاته قد وجد بعضا من الملاحظات التي تم تجميعها واعادة نشرها كمجلد
رابع لكتاب رأس المال ( ماركس ربط تكون رأس المال بالقيمة المضافة الناتجة
عن علاقات الاناج ولم يجعله يقتصر على حالة تراكمية جامدة).

في سنواته الأخيرة عانى كثيراٌ فتوفيت زوجته سنة 1882 وابنته جيني في سنة 1883

وفاته

وفي 14 مارس 1883، توفى كارل ماركس ودفن في مقبرة هاي غيت (Highgate Cemetery) بلندن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شونا
شيخ البدو
شيخ البدو
شونا


انثى عدد الرسائل : 12917
العمر : 35
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : متقلب
رقم العضويه : 809
نقاط : 78476
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟   هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالسبت أكتوبر 03, 2009 2:54 pm

مشكور صديقي على الافادة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟   هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالأحد أكتوبر 04, 2009 8:23 pm

شكرا شونا لتواجدك الدائم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فجر
.
.
فجر


ذكر عدد الرسائل : 1088
العمر : 46
العمل/الترفيه : كساد
المزاج : ممتاز
رقم العضويه : 1100
نقاط : 60614
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟   هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالإثنين أكتوبر 05, 2009 8:35 pm

شكرا على المعلوماتن الرائعة والرائعة جدا .

يلمت يداك اخى الكريم .

تقبل مرورى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيزو 2000
.
.
زيزو 2000


انثى عدد الرسائل : 1902
العمر : 40
العمل/الترفيه : موظفة
المزاج : متقلب
رقم العضويه : 684
نقاط : 62904
تاريخ التسجيل : 03/05/2009

هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟   هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالخميس أكتوبر 08, 2009 10:29 am

مشكور أخي الكريم علي هذه المعلومات
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asmr
.
.
asmr


ذكر عدد الرسائل : 236
العمر : 44
العمل/الترفيه : موظف
المزاج : رايق
رقم العضويه : 507
نقاط : 58676
تاريخ التسجيل : 30/03/2009

هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟   هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالخميس أكتوبر 08, 2009 11:50 am

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟   هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالجمعة أكتوبر 23, 2009 3:26 am

asmr كتب:
تحياتي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rwaad85
.
.
rwaad85


ذكر عدد الرسائل : 572
العمر : 39
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : جيد
رقم العضويه : 1261
نقاط : 57307
تاريخ التسجيل : 25/09/2009

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 2

هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟   هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 2:50 pm

مشكور اخى على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟   هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟ Emptyالسبت أكتوبر 24, 2009 5:07 pm

زيزو 2000 كتب:
مشكور أخي الكريم علي هذه المعلومات
تحياتي

الف شكر بنت الجبل على الحضور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تعرفون من هؤلاء؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل تعرفون مدينة بليز ؟
» هل تعرفون معنى كلمة (family)
»  رجل يستحي من زوجته تعرفون لماذا ؟
»  هل تعرفون من هي باريس الثانية ؟ ادخلوا واتعرفوا عليها
» أي من هؤلاء أنت؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بدو ليبيا :: !~¤§¦ من ذاكرة الزمن ¦§¤~!-
انتقل الى: