منتديات بدو ليبيا
حظوظ النفس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك معنا
شكرا حظوظ النفس 829894
ادارة
المنتدي
حظوظ النفس 103798
منتديات بدو ليبيا
حظوظ النفس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك معنا
شكرا حظوظ النفس 829894
ادارة
المنتدي
حظوظ النفس 103798
منتديات بدو ليبيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عائلة الصبيحي
حظوظ النفس Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:18 am من طرف عاطف0

» فرع بيت نصر الشامخ عبد الدائم جبريل برغوث ابن الذيب الملقب بي ابو الليل زعيم قبائل بني سليم القيسية من سوهاج مركز دارالسلام يحي قبلي قرية الشناهره عيلت المغاربة
حظوظ النفس Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 8:31 am من طرف عاطف0

» فرع بيت نصر الشامخ عبد الدائم جبريل برغوث ابن الذيب الملقب بي ابو الليل زعيم قبائل بني سليم القيسية من سوهاج مركز دارالسلام يحي قبلي قرية الشناهره عيلت المغاربة
حظوظ النفس Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 8:29 am من طرف عاطف0

» حميد السعيطي غلا ونقص ومرجاه ...... وسمور هكذي قيس عمركن
حظوظ النفس Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:09 pm من طرف مانك اللي

» سجل حضورك بكلمة انجليزية
حظوظ النفس Emptyالأحد سبتمبر 09, 2018 12:38 am من طرف ahmad1

» أكثر العبارات الليبية التي حيرت العلماء!!
حظوظ النفس Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 11:29 am من طرف ahmad1

» غناوي وشتاوي ع الدار صح الصح
حظوظ النفس Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 11:24 am من طرف ahmad1

» شن تهدي اللي بعدك(غناوه اشتاوه)
حظوظ النفس Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:06 am من طرف ahmad0

» كامل رصيدك و الا انسيت وجافي .
حظوظ النفس Emptyالثلاثاء يوليو 24, 2018 12:19 am من طرف الحبوني

» الجديد جديد والقديم قديم ومن الاخير
حظوظ النفس Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2018 8:45 pm من طرف مراوي سمح الضاوي

» اروع الأصوات ...محمود الشحات انور
حظوظ النفس Emptyالجمعة يونيو 01, 2018 8:27 am من طرف sayidemam1

» اتصل بأى دولة فى العالم أو فى بلدك وجرب بنفسك
حظوظ النفس Emptyالسبت مايو 12, 2018 6:56 pm من طرف sayidemam1

» هل تعلم ما هي فوائد الشعير المغلي لن تصدق؟
حظوظ النفس Emptyالسبت فبراير 17, 2018 11:53 am من طرف elkhiat

» لو قرأت هذا الموضوع لن تدخن ابدا واتحداك
حظوظ النفس Emptyالجمعة فبراير 16, 2018 6:15 pm من طرف elkhiat

» شيبانى يكلم فى دكتورة عيون
حظوظ النفس Emptyالأربعاء يناير 17, 2018 7:49 am من طرف محمد الوفى1122a

» الله عبدالسلام دخين
حظوظ النفس Emptyالخميس يناير 11, 2018 1:11 pm من طرف الله عبدالسلام دخين

» قبيله البراعـــــــصه
حظوظ النفس Emptyالأحد ديسمبر 31, 2017 8:33 am من طرف عبد اللطيف محمد الشريف

» حال_الغايه
حظوظ النفس Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:06 pm من طرف MALIK_STEITA

» لماذا هجرت بلدك
حظوظ النفس Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:04 pm من طرف MALIK_STEITA

» حكايتي مع المنتدي
حظوظ النفس Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:02 pm من طرف MALIK_STEITA


 

 حظوظ النفس

اذهب الى الأسفل 
+3
بنت الأجواد
الولهان
رزق
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رزق
شيخ البدو
شيخ البدو
رزق


ذكر عدد الرسائل : 6508
العمر : 41
العمل/الترفيه : ترفيه
المزاج : الحمد الله
رقم العضويه : 1700
نقاط : 83477
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 2

حظوظ النفس Empty
مُساهمةموضوع: حظوظ النفس   حظوظ النفس Emptyالسبت نوفمبر 27, 2010 9:52 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

فإن تربية النفس وتزكيتها أمر مهم غفل عنه أمة من الناس، ومع انتشار الخيروكثرة من يسلك طريق الاستقامة ويعمل في حقل الدعوة إلا أن البعض يرومالصواب ولا يجده، وينشد الجادة ويتيه عنها، تقطعت به السبل وانبرى لهالشيطان فاتخذه مطية له ومركبا سهلا يسير به في لجج الرياء والسمعة والعجبوالمباهاة، ظلمات بعضها فوق بعض.

ولقتل حظوظ النفس هذه، لا بد من التمسك بالإخلاص الذي هو حقيقة الدين ومفتاح دعوة الرسل عليهم السلام، قال تعالى : { وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين } [البينة:6]
وقال الله عز وجل : { الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا } [الملك:2]
قال الفضيل بن عياض: "هو أخلصه وأصوبه".

قال صلى الله عليه وسلم في الحديث العظيم الذي هو أصل من أصول الإسلام : « إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرىء ما نوى.. » [رواه البخاري ومسلم].
وقال صلى الله عليه وسلم : « ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه » [رواه الترمذي]

قال ابن تيمية رحمه الله : " إن الإخلاص أهم أعمال القلوب المندرجة فيتعريف الإيمان، وأعظمها قدرا وشانا، بل إن أعمال القلوب عموما أكبر وأهممن أعمال الجوارح، ولا يغتر المسلم فإن أداء الطاعة بدون إخلاص وصدق معالله لا قيمة له ولا ثواب، بل صاحبها متعرض للوعيد الشديد، وإن كانت هذهالطاعة من الأعمال العظام كالإنفاق في وجوه الخير وقتال الكفار وغيرها ".

وحتى هذا العلم الذي ينفع الله به البلاد والعباد إذا لم يكن صاحبه صادقالإخلاص لله عز وجل في طلبه، ثم في بذله فإنه متوعد يوم القيامة على لسانرسول الله صلى الله عليه وسلم : « من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله عز وجل، لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة (يعني ريحها) يوم القيامة » [رواه أبو داود]

ومن صور تلك الحظوظ المهلكة:


[size=16]أولا: محبة المدح والثناء: فتراه يطل برأسه وترتفع هامته وتشرف نفسه إلى صوت مادح، أو ثناء في مجلس.
قال الحسين بن زياد: "لا يترك الشيطان الإنسان حتى يحتال له بكل وجه،فيستخرج منه ما يخبر عن عمله، لعله يكون كثير الطواف، فيقول: ما كان أحلىالطواف الليلة، أو يكون صائما فيقول: ما أثقل السحور، وما أشد العطش، فإناستطعت أن لا تكون محدثا ولا متكلما ولا قارئا، إن كنت بليغا، قالوا: ماأبلغه وأحسن حديثه وأحسن صوته، فيعجبك ذلك فتنتفخ، وإن لم تكن بليغاقالوا: ليس يحسن يحدث، وليس صوته بحسن، أحزنك وشق عليك، فتكون مرائيا، إذاجلست فتكلمت ولم تبال من ذمك ومن مدحك من الله فتكلم".

ثانيا: كثرة الحديث عن أعماله وما لاقاه من كد وتعب ونصب، وهذه قد يكونظاهرها محبة هذا الدين وبث الحماس لكنها في قرارة النفس إبراز أعمال الشخصوما يلاقيه في سبيل الدعوة، رغبة في رفع مقامه لدى الناس وتصيد قلوبهموكسب ثنائهم.
قال القرطبي- رحمه الله: "حقيقة الرياء طلب ما في الدنيا بالعبادة وأصله طلب المنزلة في قلوب الناس".

ثالثا: نسبة عمل الجماعة إليه، فتراه يحب أن يظهر أمام الرؤساء والمديرينعلى أنه الرجل الذي قام بالعمل، وهو صاحب الفكر، وهو الذي أشار بالأمر!وقد يستمر به مسلسل الادعاء حتى يقع في خطر أعظم وهو نسبه أعمال إليه لميقم بها، وينطبق عليه قول الله تعالى : { لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب ولهم عذاب أليم } [آل عمران:188]

رابعا: ذم النفس، يريد بذلك أن يرى الناس أنه متواضع عند نفسه، فيرتفعبذلك عندهم، ويمدحونه به وتنطلق الألسنة تثني على تواضعه وما أزهده وماأنبله!! وهو والله ما أهلكه.

خامسا: التحدث بكثرة الداخلين عليه والخارجين منه، وأنهم لم يتركوا لهوقتا للقراءة وهذه من تلبيس إبليس على العاملين، فتراخ يتحين الفرص للجوابعن سؤال عن القراءة أو الإنتاج العلمي ليخبرك أنه مشغول مع الناس وكثرةسوادهم لديه وأنه مقصد لهم، ولهذا ضاعت عليه الساعات الطوال!
قال سعد بن عبد الله: "نظر الأكياس في تفسير الإخلاص، فلم يجدوا غير هذا:أن تكون حركته وسكونه في سره وعلانيته لله تعالى، لا يمازجه شيء، لا نفس،ولا هوى، ولا دنيا".

سادسا: العجب بالنفس، وأعمالها وتفانيها في خدمة الناس وانه قدم وقدم،وفكر وقدر، ومساء البارحة لم تكتحل عينه بالنوم هما وغما لحال المسلمين،فرحم الله حصين بن عبد الرحمن عندما قال: "أما إني لم أكن في صلاة ولكنيلدغت".
قال مسروق: "كفى بالمرء علما أن يخشى الله، وكفى بالمرء جهلا أن يعجب بعمله".
وقال عبد الله بن المبارك في تعريف العجب: "أن ترى الناس عندك شيئا ليس عند غيرك".
وقال ابن القيم في الفوائد: "لا شيء أفسد للأعمال من العجب ورؤية النفس،ولا شيء أصلح لها من شهود العبد منة الله وتوفيقه والاستعانة به والافتقارإليه وإخلاص العمل له".

وتأمل في حال من أعجبته نفسه في حلة لبسها، قال صلى الله عليه وسلم : « بينما رجل يتبختر في حلة قد أعجبته نفسه إذ أمر الله الأرض فأخذته، فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة » [متفق عليه]

سابعا: استغلال الفرص لإبراز الأعمال، فإن ذكرت آسيا فهو الخبير بها، وإنذكرت أفريقيا قال: لي عشر سنوات وأنا أذهب إليها سنويا مرة أو مرتين، وإنكان الحديث عن أوروبا فإنه هو الذي دفع بالشباب ليذهبوا هناك حيث الدعوةوالإغاثة، وأنهم وافقوا بعد جهد وعناء بذله!
وإن تحدثوا عن الفقراء، فهو العليم بأحوالهم المتابع لأخبارهم، ثم يسرد لك ما يعرف وما لا يعرف.
وإن كان من أهل مغاسل الأموات بدأ حديثه بخمسة عشرة جنازة غسلها في يومواحد، ثم نقلك بحديثه إلى السدر والكافور لكنه ليس مذكرا ومخوفا! بل مدعيامباهيا.
والآخر مما يعلمون في نصح الناس يسرد لك الأمر سردا، ثم يضاعف الأرقاممضاعفة عجيبة وكيف اهتدوا على يديه! ونسي المسكين أن الأمة هداها الله عزوجل على يد رجل واحد صلى الله عليه وسلم، وأن أبا بكر- رضي الله عنه- أسلمعلى يديه ستة من العشرة المبشرين بالجنة. هذا قبل الهجرة فحسب، فأين الثرىمن الثريا؟!

ثامنا: ذكر تقدير العلماء والمشايخ له، وأن فلانا من طلبة العلم خصنيبحديث لا يعرفه أحد، وأن فلانا من العلماء سألني عن كذا وكذا وقام وودعنيبنفسه! وسلسلة الخرز هذه طويلة إذا اقنطعت!

قال محمد بن واسع: "إن كان الرجل ليبكي عشرين سنة وامرأته معه لا تعلم به".

تاسعا: ذم الآخرين لإبراز نفسه ووجه نظره، فلو كنت مكان فلان ما فعلت،ولماذا الاستعجال، الأمور تؤخذ بعقل.. ثم يسرد لك موقفا يظهر فيه نفسهوكيف تصرف بحكمة واتزان وأنهى الأمر حسب ما يراه!

قال بعض العلماء: آفة العبد رضاه عن نفسه، ومن نظر إلى نفسه باستحسان شيءمنها فقد أهلكها، ومن لم يتهم نفسه على دوام الأوقات فهو مغرور.
وفي وسط هذه المهلكات- والعياذ بالله- تبرز صور مشرقة لأهل الإيمان ممنقتلوا حظوظ النفس.. فما أجمل صورة ذلك المؤمن الذي يعمل ويكره أن ينسبإليه شيء، وما أعظم من يجد ويجتهد ولا يرى نفسه إلا أنها حقيرة في جنبالله، بل ما أعظم من كتم حسناته كما يكتم سيئاته!
ولأهل الدعوة يقول ابن الجوزي: "ما أقل من يعمل لله تعالى خالصا، لأن أكثرالناس يحبون ظهور عباداتهم، اعلم أن ترك النظر إلى الخلق، ومحو الجاه منقلوبهم بالعمل وإخلاص القصد وستر الحال هو الذي رفع من رفع".
ولأهل الآخرة قال سهل بن عبد الله: "ليس على النفس شيء أشق من الإخلاص لأنه ليس لها في نصيب".

أخي المسلم: كان الحسن يقول: "روي أنه من قبل الله تعالى من عمله حسنةواحدة أدخله بها الجنة، قيل: يا أبا سعيد: فأين تذهب حسنات العباد؟ فقال:إن الله عز وجل إنما يقبل الخالص الطيب المجانب للعجب والرياء، فمن سلمتله حسنة واحدة فهو من المفلحين".

عاشرا: لإظهار النفس ترى البعض إذا عرض عليه عمل وإن كان يسيرا اعتذرمباشرة وله الحق إن شاء ذلك، لكن أن يعتذر بادعاء كثرة الأعمال والانشغالوتعدد الارتباطات و..! بل أصبح الادعاء بكثرة الأعمال موضة ظاهرة على ألسنبعض الناس، ومن الطرائف أن رجلا خطب امرأة وذكر لها انه مشغول بأمر الدعوةوأسهب في ذلك وقد لا يجد الوقت لإعطائها حقها. فردته وقالت إما أنه كاذبأو مراء. كاذب يدعي، أو يراءي ليرتفع في عيني، وإلا أين هو من رسول اللهصلى الله عليه وسلم، وأين هو من العلماء العاملين؟!

الحادي عشر: أحدهم يزور مكتبا للدعوة دقائق معدودة كل ثلاثة أشهر، وكلماجلس مجلسا تحدث عن المكتب وأعماله وإنجازاته وتسيد الحديث وكأنه المسؤولالأول عن المكتب فيظهر دقيق الأمور وجليلها، ثم يطرح ما قرأ من مشاريعوطموحات ليوهم أنه يحمل هم الدعوة وأنه يجد مشقة في التردد على المكتب.

الثاني عشر: هناك من تستشرف نفسه لدرع يقدم له أو شهادة شكر تصل باسمه!ويصغي بسمعه أن يثنى عليه وعلى جهده! أو يتحدث ويكتب عن سيرته ماذا قدموفعل؟!

أخي المسلم: كل عملك الذي تقدمه فهو قليل في جنب الله وإن ظهر لك مثلالجبال. فاجمع على قلبك الخوف والرجاء وتذكر قول ابن عوف: "لا تثق بكثرةالعمل فإنك لا تدري أيقبل عنك أم لا؟! إن عملك مغيب عنك كله".

واحفظ عملك بالإخلاص، واكتم حسناتك كما تكتم سيئاتك، وأبشر بخير عظيم إذاقصدت وجه الله عز وجل، يقول ابن تيمية في هذا الشأن: "والنوع الواحد منالعمل قد يفعله الإنسان على وجه يكمل فيه إخلاصه وعبوديته لله، فيغفر اللهبه كبائر الذنوب كما في حديث البطاقة، فهذه حال من قالها بإخلاص وصدق، كماقالها هذا الشخص، وإلا فأهل الكبائر الذين دخلوا النار كلهم يقولونالتوحيد، ولم يترجح قولهم على سيئاتهم كما ترجح قول صاحب البطاقة". ثم ذكر–رحمه الله- حديث المرأة البغي التي سقت كلبا فغفر الله لها، والرجل الذيأماط الأذى عن الطريق فغفر الله له، ثم قال: "فهذه سقط الكلب بإيمان خالصكان في قلبها فغفر لها، وإلا فليس كل بغي سقط كلبا يغفر لها. فالأعمالتتفاضل بتفاضل ما في القلوب من الإيمان والإجلال".


أخي المسلم: أسباب الرياء وبواعثه ترجع إلى ثلاثة أصول:

الأول: حب لذة الحمد والثناء من الناس.

الثاني: الفرار من الذم.

الثالث: الطمع فيما أيدي الناس من مال أو جاه و غيره.

وهذه الأمراض خطيرة على الإنسان وربما تكون سببا في سوء خاتمته لأن ظاهره مخالف لباطنه- والعياذ بالله-.

وليتذكر احدنا قول الحسن: "رحم الله رجلا لم يغره كثرة ما يرى من الناس.ابن آدم، إنك تموت وحدك، وتدخل القبر وحدك، وتبعث وحدك، وتحاسب وحدك".
جعل الله أعمال الجميع صوابا خالصة لوجهه الكريم، لا رياء فيها ولا سمعة،ولا عجب ولا منة، بل المنة والفضل لمن هدى ووفق وأعان وسدد جل وعلا.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الولهان
დ ≈≈≈ დ
დ ≈≈≈  დ
الولهان


ذكر عدد الرسائل : 7318
العمر : 42
العمل/الترفيه : ماجستير هندسة، موظف بشركة ومحاضر جامعي/كرة القدم والسياحة
المزاج : معقول نسبياً
رقم العضويه : 720
نقاط : 70756
تاريخ التسجيل : 10/05/2009

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو :

حظوظ النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظوظ النفس   حظوظ النفس Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 6:58 am

بارك الله لك جهودك الطيبة اخي رزق ،
وأثابك جزيل الخير في الدارين ،،
وأثقل به كفة حسناتك

كل الود والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رزق
شيخ البدو
شيخ البدو
رزق


ذكر عدد الرسائل : 6508
العمر : 41
العمل/الترفيه : ترفيه
المزاج : الحمد الله
رقم العضويه : 1700
نقاط : 83477
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 2

حظوظ النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظوظ النفس   حظوظ النفس Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 9:56 pm

اسعدنى تواجدك فى متصفحى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الأجواد
شيخ البدو
شيخ البدو



انثى عدد الرسائل : 29160
العمر : 104
رقم العضويه : 4
نقاط : 104152
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

الاضافات
ورقه شخصيه :
معلومات العضو :

حظوظ النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظوظ النفس   حظوظ النفس Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 10:09 pm

بارك الله فيك رزق

في ميزان حسناتك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رزق
شيخ البدو
شيخ البدو
رزق


ذكر عدد الرسائل : 6508
العمر : 41
العمل/الترفيه : ترفيه
المزاج : الحمد الله
رقم العضويه : 1700
نقاط : 83477
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 2

حظوظ النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظوظ النفس   حظوظ النفس Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 4:43 pm

شاكره لك مرورك الكريم والطيب
دمتى بطاعة الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء الروح
شيخ البدو
شيخ البدو
صفاء الروح


انثى عدد الرسائل : 31457
العمر : 99
العمل/الترفيه : مدرسة
المزاج : عادي جدا جدا
رقم العضويه : 2
نقاط تميز :
نقاط : 110590
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 2

حظوظ النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظوظ النفس   حظوظ النفس Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 10:29 pm


جزاك الله خير
في ميزان حسناتك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رزق
شيخ البدو
شيخ البدو
رزق


ذكر عدد الرسائل : 6508
العمر : 41
العمل/الترفيه : ترفيه
المزاج : الحمد الله
رقم العضويه : 1700
نقاط : 83477
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 2

حظوظ النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظوظ النفس   حظوظ النفس Emptyالخميس ديسمبر 02, 2010 11:41 pm

جزاك الله الجنه
دام لناتواصلك
دمتى بطاعة الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولهان بيها
.
.
ولهان بيها


ذكر عدد الرسائل : 215
العمر : 52
العمل/الترفيه : رجل اعمال
المزاج : رايق
رقم العضويه : 3290
نقاط : 52517
تاريخ التسجيل : 02/12/2010

حظوظ النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظوظ النفس   حظوظ النفس Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 4:00 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرالغربة
شيخ البدو
شيخ البدو
اميرالغربة


ذكر عدد الرسائل : 3864
العمر : 52
العمل/الترفيه : ماجستير ادارة اعمال
المزاج : عادي
رقم العضويه : 297
نقاط تميز : 50
نقاط : 65894
تاريخ التسجيل : 15/02/2009

حظوظ النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظوظ النفس   حظوظ النفس Emptyالجمعة ديسمبر 03, 2010 12:24 pm

بارك الله فيك

واثابك الجنه اخي رزق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورالعيون
.
.
نورالعيون


انثى عدد الرسائل : 209
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : تمااامو
رقم العضويه : 2272
نقاط : 53695
تاريخ التسجيل : 25/07/2010

حظوظ النفس Empty
مُساهمةموضوع: رد: حظوظ النفس   حظوظ النفس Emptyالسبت ديسمبر 04, 2010 9:19 am

اشكرك على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حظوظ النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بدو ليبيا :: ۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩- الاسلامي ۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩_-
انتقل الى: