عقاب დ ≈≈≈ დ
عدد الرسائل : 2931 العمر : 38 العمل/الترفيه : موظف المزاج : الحمد لله رقم العضويه : 2081 نقاط : 60992 تاريخ التسجيل : 12/04/2010
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: الصلاة وما يتعلق من أقوال و أفعال حسب المشهور من مذهب الإمام مالك الجمعة أكتوبر 08, 2010 5:55 pm | |
| تعد الصلاة أهم أعمال العباد وأساس قبولها يوم القيامة و أفضل المقربات لله تعالى بعد النطق بالشهادتين لفظا واعتقادا ولا تسقط الصلاة عن المسلم البالغ العاقل إلا بذهاب عقله لهذا وجب على كل مسلم معرفتها معرفة تامة حتى يتمكن من إقامتها على وجهها الأكمل
أنواع الصلاة (1)- الصلاة المفروضة وهى من أحب الإعمال على الله سبحانه وتعالى إذا صليت فى وقتها وفى جماعة وتمتثل في : (أ)-الصلوات الخمس (فرض عين) *صلاة الصبح : ركعتان جهريتان يقرا في كل ركعة منهما بالفاتحة وسورة صلاة الظهر:أربع ركعات سرا يقرا في الركعتين الأوليين بالفاتحة وسورة, وفى الركعتين الأخريين بالفاتحة فقط سرا. *صلاة العصر: مثل صلاة الظهر . *صلاة المغرب: ثلاث ركعات يقرا في الركعتين الأوليين بالفاتحة وسورة جهرا ويقرا في الأخيرة بالفاتحة فقط سرا . *صلاة العشاء: أربع ركعات يقرا في الركعتين الآليين بالفاتحة وسورة جهرا وفى الركعتين الأخريين بالفاتحة سرا . (ب)- صلاة الجمعة وهى ركعتان جهريتان بدلا من الصلاة الظهر من اليوم الجمعة تقام في المساجد وتسبقها خطبتان يجلس الخطيب بينهما جلسة خفيفة ويسن لها الاغتسال ولبس الملابس النظيفة والتطيب والذهاب إلى المساجد يوم الجمعة باكرا ويسن الإنصات إلى الخطيب وجوبا ويحرم الكلام إثناء الخطبة ومصافحة الناس وصلاة النافلة وصلاة الجمعة فرض عين على الرجال البالغين العاقلين فقط ويسقط وجوب الجمعة على النساء والمريض والمسافر ومن في حكمهم . (ج)- صلاة الجنازة وهي فرض كافية لايقرأ فيها بشي من القرآن (خلافاً لمذهب الشافي واحمد ) وليس فيها ركوع ولا سجود , وتتكون من أربع تكبيرات , يمجد اللهُ ويُحمدُ ويُثني عليه بما هو أهله , بعد التكبير الأولي ، ويُصلي علي النبي صلي الله عليه وسلم بعد الثانية ثم الدعاء للميت وللمسلمين عامة بعد التكبيرتين الثالثة و الرابعة ثم يسلم علي اليمين فقط ، ويطلق عليها صلاة مجازاً إذ هي بمثابة الشفاعة يحضرها أهل الصلاح و التقوى من المسلمين (رفع اليدين يكون مصاحبا للتكبيرة الأولي فقط , ويستحب قراءة القرآن والدعاء أثناء تدريج الميت أو بعد الانتهاء من الدفن ). توضع الجنازة أمام الإمام فإذا كان الميت ذكراً يقف الإمام في منتصف الجنازة وإذا كان الميت أنثي يقف الإمام عند الصدر وإذا كان هناك أكثر من جنازة يكون الرجال أولاً ثم الصبيان ثم النساء وهذا من المستحبات ولا يؤثر علي صحة الصلاة . (2)- الصلاة النافلة ويُقصد بها السنن التي قام بها المصطفي صلي الله عليه وسلم وتتمثل في :*صلاة العيدين .*صلاتي الكسوف والخسوف.*صلاة الوتر.*صلاة تحية المسجد.*الرواتب: وهي ركعتان قبل الصبح وتسمي رغيبة الفجر وركعتان قبل الظهر وركعتان بعده وركعتان قبل العصر وركعتان بعد المغرب وركعتان بعد العشاء. الأوقات التي تكره فيها النافلة : *بعد صلاة الصبح حتى تشرق الشمس وترتفع قدر قامتين (بعد ثلث ساعة من الشروق ). *بعد صلاة العصر حتى تصلي المغرب. الأوقات التي تحرم فيها النافلة : عند بداية شروق الشمس وعند غروبها وعند إقامة الصلاة المفروضة وأثناء الخطبة من يوم الجمعة . شروط وجوب الصلاة لا تجب الصلاة إلا علي المسلم البالغ العاقل بعد دخول الوقت . شروط صحة الصلاة لا تصح الصلاة إلا بها وهي : الطهارة – ستر العورة – استقبال القبلة . (1)- الطهـــارة ويقصد بها إزالة النجاسة المعنوية و الحسية بــالماء الطهور الذي لم تتغير صفاته الثلاث (اللون و الطعم و الرائحة ) ،وتنقسم إلي : (أ) - طهارة الخبث : وتتمثل في تنظيف البدن من اثر البول أو البراز أو الدم أو القيح الذي يخرج من الإنسان من القبل أو الدبر , وكذلك إزالة النجاسة من مكان الصلاة ومن الثوب الذي يرتديه الإنسان أثناء الصلاة , و النجاسة تدرك بالحواس وليس التخمين , فالأصل في الأشياء الطاهرة . (ب)- طهارة حدث : وتنقسم إلي : أكبر وحدث أصغر, إذا أصاب الإنسان حدث أكبر فيجب عليه الغسل وإذا أصاب الإنسان حدث أصغر فيجب عليه الوضوء فقط . الغسل وموجباته الغسل هو تعميم سائر الجسد بـالماء مع الدلك و الفور , وموجباته هي الأشياء التي إن طرأت علي الإنسان المسلم فيجب عليه الغسل : * الجنابة وتتمثل في خروج المني بلذة دفق سواء في جماع أو استمناء أو تفكر*مغيب الحشفة (رأس الذكر في ) في فرج آدمي أو غيره . * الاستحلام وهو خروج المني أثناء النوم أو وجود أثره بعد الاستيقاظ .*النقاء من دم الحيض و النفاس . كيفية الغسل يستحضر نية الغسل (الحدث الأكبر أو الجمعة أو العيدين .... الخ) ثم يبسمل في سره , ثم يغسل فرجه جيدا حتى لا يعود إليه إثناء الغسل , ثم يغسل أعضاء الوضوء مرة مرة , ثم يسكب الماء علي رأسه مع تخليل شعر الرأس حتى يضمن وصول الماء إلي البشرة والي أصول البشرة . ثم يسكب الماء علي جنبه الأيمن ثم علي جنبه الأيسر مع إمرار اليد لضمان. وصول الماء إلي مغابن الجسد مثل : الإبطين وبين الآليتين وفتحة الصرة وخلف الركبتين وتحت طيات البطن وأسفل الذقن واستعمال وسيلة مثل (ليف طويلة ) لدلك الأجزاء التي لاتصل إليها يداه . فإذا اغتسل الإنسان بهذه الكيفية ولم يمس فرجه بباطن كفه أو بباطن رؤوس الأصابع فيستطيع إقامة الصلاة الفريضة أو النافلة بهذا الغسل " حسب النية ". إما إذا مس فرجه بالطريقة المبينة أعلاه فلا يصلي حتى يعيد وضوءه. الوضوء ويقصد به أجزاء معينة من الجسم أشارت إليها الآية (6) من سورة المائدة إذا أراد المسلم البالغ العاقل الصلاة , ويكون علي النحو التالي : نستحضر من الطهارة و فريضة الوضوء لإقامة الصلاة أو لمس المصحف أو الطواف أو لغير ذلك من الإغراض . ثم نبسمل ثم نغسل اليدين إلي الرسغين ثلاث مرات ثم نغسل تجويف الفم ثلاث مرات ( المضمضة ) ثم غسل تجويف الأنف وذلك باستنشاق الماء ونثره ثلاث مرات , ثم نغسل الوجه من منبت الشعر الرأس إلي أسفل الذقن طولا وما بين شحمتي الإذنين عرضا من التخليل شعر اللحية إذا كان خفيفا ثلاث مرات وذلك بأخذ الماء بالكف الأيمن وسكبه علي اعلي الجبهة وندلك بقية الوجه , ثم نغسل اليدين إلي المرفقين مع تخليل أصابعهما , ثم نمسح الرأس من مقدمته إلي مؤخرته دون تجديد الماء له , ثم نرد المسح من المؤخرة إلي المقدمة , ثم نجدد الماء لمسح الإذنين بحيث تكون السبابة داخل الإذن و الإبهام خارجها , ثم نغسل الرجلين إلي الكعبين . يستحب تقليل الماء في الوضوء و الغسل .
الوضوء نواقض وهيا الأشياء التي إن طرأت علي المسلم فيجب عليه تجديد وضؤه ونستطيع إن نعبر عنها بموجبات الوضوء وهي : *خروج البول أو البراز أو الريح من المخرج المعتاد.* خروج الودي وهو ماء ابيض لزج ثقيل يخرج نتيجة المرض قبل البول أو بعده للذكر والأنثى علي السواء.* خروج المذي وهو ماء ابيض رقيق يخرج من الذكر والأنثى علي السواء عند المداعبة أو التفكير.* خروج الهادي وهو ماء شفاف لزج يخرج من المرأة الحامل لعلامة علي قرب وضع الحمل.* السلس النادر ، ويقصد بالسلس خروج البول أو الريح أو نحوهما دون إرادة وإذا كان السلس متكررا فهو عذر تصح الصلاة به ذهاب العقل بإغماء أو السكر.* اللمس بقصد الشهوة سواء وجدة اللذة أم لم توجد.* النوم الثقيل.*مسح الفرج ببطن الكف أو برؤوس الأصابع.* الشك في الحدث. التيمــــــــــــــم من لا يستطيع استعمال الماء ومن لا يجد الماء ومن خاف إذا استعمل الماء أصابه ضرر أو فاته وقت الصلاة فينتقل إلي التيمم . أركان التيمم النية و تكون بمعني استباحة الصلاة الفريضة أو النافلة.*الضريبة الأولي : ويقصد بها لمس الصعيد الطاهر بكلتا الكفين مرة واحدة لمسح الوجه واليدين إلي الرسغين ( فرضه ) و إلي المرفقين (سنة ) . في التيمم يشترط الصعيد الطاهر وهو ما يصعد علي وجه الأرض من رمل أو تراب أو *دخول وقت الصلاة.*لايصلي بالتيمم إلا فرض واحد وسنة . التيمم نواقض مثل نواقض الوضوء ويزيد عليه وجود الماء .و التيمم بدلا عن الغسل يبيح الصلاة ولكن لا يسقط الغسل . (2)- ستر العورة بالنسبة للرجل ما بين الصرة و الركبة و بالنسبة للمرأة جميع جسمها عدا وجهها و كفيها ، ويكون الستر بثوب سميك فضفاض يحول دون الرؤية و التجسيم . (3)- استقبال القبلة يجب علي كل مسلم أن يتحر اتجاه القبلة ويأل عنها ،فإن لم يسأل ويصلي إلي غير القبلة بطلت صلاته ،وإن تحري وسأل ثم صلي ثم تبين له أنه أخطأ القبلة فيعيد الصلاة استحبابا ما دام في وقت . أركان الصلاة وهي الأفعال و الأقوال التي تعتمد عليها صحة الصلاة ، ويجب علي كل مسلم معرفتها لكي لا يأتي بها كاملة حتى يحظي بالأجر و الثواب ، وتتمثل في : *النية .* تكبير الإحرام .* قراءة سورة الفاتحة .* الركوع *الرفع من الركوع .* السجود .* الجلسة من السجدتين .* الجلوس للسلام .*السلام ويتحقق بـاللفظ المعرف بالألف و اللام .*متابعة الإمام في صلاة الجماعة .* القيام للمستطيع .* الاطمئنان في كل ركن من الأركان السابق ذكرها . سنن الصلاة وهي الأفعال و الأقوال التي إن سهونا عنها نستطيع جبر هذا السهو بسجدتين قبل او بعد السلام حسبما سيأتي ، وتتمثل هذه السنن في : *قراءة سورة بعد الفاتحة ،*السر او الجهر بالقراءة حسب السنة .* التكبير في كل خفضه و رفعة.* الجلسة بين الركعتين .* قراءة التشهيد.*لفظة سمع الله لمن حمد عند الرفع من الركوع. أما السنن التالية :*إقامة الصلاة في الفرضية .* إنصات المأمون لقراءة الأمام السترة بالنسبة للأمام و الفذ أذا خاف المرور من أمامه .*الجهر بلفظ السلام عليكم .* تسوية الصفوف في صلاة الجماعة ، فلا توجب سجدتي السهو عند تركها . المندوبات أو المستحبات أو الفضائل ونأتي بها لإتمام الصورة ولا يترتب علي تركها شئ و الصلاة صحيحة بدونها: رفع اليدين حذو المنكبين عند التكبيرة الإحرام.* تيامن الصفوف .* التأمين بعد قراءة الفاتحة جهراً في صلاة الجماعة.*لفظ (ربنا ولك الحـمد ).*دعاء القنوات بعد الانتهاء من القراءة في الركعة الثانية في صلاة الصبح .*تعظيم الرب في الركوع .* الدعاء في السجود .* سد اليدين .* تحريك السبابة أثناء قراءة التشهيد.* إبعاد البطن عن الفخذ و المرفق من الركبة أثناء السجود بالنسبة للرجل أما المرأة فتضم جسمها إلي بعضه .* قراءة المأمون في الصلاة السرية .* عند السجود تسبق الكفين أولا ، عند القيام من السجود ترفع الركبتين أولا.* إطالة القراءة في الصبح و الظهر وتوسطهما في العشاء وتقصرهما في العصر و المغرب .* وضع الكفين حذوا الأذنين في السجود.* إقامة الصلاة في النافلة السلام ناحية الشمال . المكروهات *التعوذ و البسملة في الفريضة .*السجود علي العمامة أو طرف الثوب أو طرف الكم.*حمل شيء في اليد أو الفم.* قراءة القرآن في الركوع و السجود.* التفكير في الدنيا.* العبث اليسير :ويقصد به الحركة القليلة .* الالتفات. فرقعة الأصابع .* الدعاء إثناء القراءة وأثناء لركوع.*تغميض العينين.* الصلاة مع مدافعة الاخبثين (البول و البراز )، ولكن إذا أدت هذه المدافعة إلي عدم الخشوع في الصلاة ترتيب علي ذلك بطلانها. المبطلات تعمد الكلام لغير إصلاح الصلاة .* تعمد النفخ.*تعمد الأكل أو الشرب . الحدث (الريح وغيرها).*القهقهة.*السهو الذي ينتج عنه زيادة مماثلة لعدد ركعات الصلاة .*العبث الكثير (الحركة الكثيرة).* الخروج من الصلاة مع الشك .*تذكر صلاة فائتة كأن تدخل في صلاة العصر ثم تتذكر صلاة الظهر.* انكشاف العورة المغلظة بالنسبة للرجل وانكشاف اي جزء من جسد المرأة عدا الوجه و الكفين. سجود السهو أركانه:النية السجدتين ، التشهيد ، السلام ،وهو يجبر ما كرا من نقص في سنن الصلاة، فمثلا إذا طرأ سهو نتج عنه عدم قراءة السورة بعد الفاتحة أو عدم الجلوس بعد الركعتين لقراءة التشهيد ، أو نتج عنه عدم قول (سمع الله لمن حمده) وهذه كلها حالات نقص فنسجد سجدتين لجبر هذا النقص بعد قراءة التشهيد وقبل السلام ثم نقرأ التشهد ثم نسلم،ويسمي بالسجود القبلي.وإذا نتج عن السهو زيادة في أفعال الصلاة فنسجد بعد السلام ثم نقرأ التشهيد ثم نسلم مرة أخري، فمثلا الذي أراد الركوع فوجد نفسه ساجداً فعلية أن يعود إلي وضع الركوع ثم يكمل صلاته ثم يسجد لهاذا السهو بعد السلام، وكذلك من شك في عدد ركعات صلاة العصر مثلا: هل صلي ثلاثاً لو أربعا فيجعلها ثلاث ويأتي بالرابعة وبعد السلام يسجد سجدتين .وأمام من نسي قراء الفاتحة ثم فطن قبل الركوع فعليه الرجوع لقراءة الفاتحة ثم يتم صلاته وليس عليه شيء وأما من فطن بعد الركوع فعليه إلغاء هذه الركعة دون أن يخرج من الصلاة ويأتي بركعة أخري كاملة ويتم صلاته ويسجد للسهو بعد السلام. كيفية الصلاة بعد إتمام الطهارة وستر العورة واستقبال القبلة وتعيين الصلاة (النية) في القلب.*نرفع اليدين مقوستين أو مفتوحتين حذو المنكبين قائلين:الله أكبر.*نجعل الوجه متجها إلي القبلة مع خفض العينين إلي محل السجود أو ما يقاربه مع سدل اليدين علي طبعتهما في جانبي الجسد أو القبض بالكف اليمنى علي رسغ أليسري ووضعها أسفل الصدر وضم المرفقين. نقرأ فاتحة الكتاب مع ما يتيسر من آيات القرآن ويستحب قراءة سورة كاملة بعد الفاتحة.*نركع مكبرين ويتحقق الركوع بثني الجزء إلا علي من الجسم ليكون علي مستوي واحد مع الجضع (الحوض) و الرأس مع تمكين الكفين من الركبتين ونسبح الله ونعظمه أثناء الركوع (سبحان ربي العظيم،سبحان الملك القدوس ،سبحان الرحمن الرحيم ) أو غير ذلك من الأسماء الحسنى.*نرفع من الركوع قائلين (سمع الله لمن حمده) بالنسبة للإمام والفذ أما المأموم فيرفع رأسه قائلا) ربنا ولك الحمد).* نطمئن قائمتين بقدر ما نقول (اللهم ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركا فيه).*ثم نباشر السجود مكبرين مقدمي الأيدي، ويكون السجود علي الجبهة و الكفين والركبتين وصدور القدمين مسبحتين داعين بخيري الدنيا و الآخرة.*نرفع رؤؤسنا من السجود مكبرين ونجلس بقدر ما نقرأ آية من القرآن.*نسجد السجدة الأولي بمثل الكيفية المذكورة.* وهكذا نكرر مافعلناه في الركعة الثانية إلا أننا بعد أن نرفع رؤوسنا من السجدة الثانية في الركعة الثانية نجلس لقراءة التشهد النصفي وهو(التحيات لله الزكيات لله طيبات الصلوات لله،السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته،السلام علينا وعلي عباد الله الصالحين،أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله)، وبعد أن نرفع رؤوسنا من السجدة الثانية في الركعة الأخيرة نجلس لقرأت التشهد كاملاً وهو مثل التشهد النصفي ونزيد عليه (اللهم صل علي محمد وعل آل محمد كما صليت عل إبراهيم وعل آل إبراهيم وبارك علي آل محمد كما باركت علي إبراهيم وعل آل إبراهيم في العالمين إنك حميدٌ مجيد) ،ثم السلام.* السلام عليكم فقط أو بزيادة ورحمة الله وبركاته ونبدأها من القبلة وننهيها ناحية اليمين وكذلك التسليمة الثانية تنتهي ناحية اليسار.بهذه اللفظة نتحلل من الصلاة أي نخرج منها.*نبدأ في قراءة معقبات الصلاة ، ولا ننسي أن أحد أوقات الدعاء المستجاب هو بعد انقضاء الصلوات المكتوبة. صلاة المسبوق المسبوق هو الشخص الذي يأتي إلي صلاة الجماعة متأخراً ويجدهم قد سبقوه بركعة أو أكثر. فإذا فاتته ركعة واحدة، يقوم بعد سلام الإمام صامتاً (دون تكبير) ويكمل الركعة علي الهيأة التي فاتته (فاتحة وسورة سراً أو جهراً حسب الصلاة). كانت الصلاة جهرية وسراً إذا كانت الصلاة سرية بالفاتحة وسورة.وعليه أن يأتي بالجهر في أدني مراتبه، وهي إسماع نفسه. وإذا فاتته ثلاث ركعات فإنه بعد سلام الإمام يقوم صامتا ويأتي بركعة فاتحة وسورة سرا أو جهراً حسب الصلاة ثم يجلس لقراء التشهيد النصفي ،ثم يأتي بركعة فاتحة وسورة سراً أو جهرا ًحسب الصلاة ثم يأتي بعدها بركعة فاتحة فقط سرا ويكمل صلاته. ومن فاتته ركعتين في صلاة المغرب فإنه بعد السلام الإمام يقوم صامتا و يأتي بركعة الفاتحة وسورة جهراً ثم يجلس لقراءة التشهيد النصفي ثم يقوم مكبراً ويأتي بالركعة الأخيرة فاتحة وسورة جهرا. المسبوق يجب عليه أن يبني فعليه عل فعل الجماعة ثم يقضي ما فاته أولا بأول. والمسبوق إذا أرك الجماعة أثناء ركوعهم وقال سبحان ربي العظيم وبحمده ولو مرة واحدة مطمئناًَ فقد أدرك الركعة ، ومن أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك فضل الجماعة. صلاة المسافر ويعبر عنها بصلاة القصر ،وهي سنة علي سبيل الرخصة,ففي حالة السفر يصلي الصلاة الرباعية ركعتين فقط مع بقاء صلاتي الصبح والمغرب علي حالهما، فإذا سافر المسلم مسافة (84كيلو متر ) فأكثر وهو ينوي إقامة ثلاث أيام فأقل بحيث يكون السفر في طاعة الله كالسفر في طلب العلم أو صلة الرحم أو إصلاح ذات البين...الخ فيسن له تقصير الصلاة الرباعية فقط في حالة السفر وعند وصوله إلي ألمان الذي يريده, إما إذا كانت النية هي إقامة أربع أيام فأكثر, فيسن له تقصير الصلاة حال السفر ولكن إذا وصل إلي ألمان المقصود فيجب عليه إتمام الصلاة. إذا اقتدي مسافر بإمام مقيم فعليه إتمام الصلاة, و إذا التقت جمعتنا أحدهما مسافرة و الاخري مقيمة, وحضرت الصلاة فلا يجوز إقامة جماعتين وإنما تقوم جماعة واحدة, فيقدم احد المسافرين لإمامة جماعتين وإنما تقوم جماعة واحدة, فيقدم أحد المسافرين لإمامة الجماعة فيقصر المسافرون صلاتهم بعد السلام يقوم المقيمون لإتمام بقية الصلاة فرادي.إما المسافر في معصية فلا يجوز له قصر الصلاة إذ لا يستعان برخص الله علي معصيته. صلاة المريض و العاجز الصلاة من قيام المستطيع, ومن الجلوس إذا تعذر عليه القيام, وتكون الصلاة ....إذا تعذر علي المسلم الركوع و السجود و الجلوس،أي تكون الصلاة علي سبيل الإشارة بالرأس أو العينين إذا كان جالسا ويتعذر عليه السجود, أو كان مضطجعا ويتعذر عليه الجلوس, ولا يجوز رفع شيء كمخدة أو قطعة خشب للسجود عليها, حيث يأتي العاجز باركان الصلاة من نية وتكبير وقراءة وطمئنان وخشوع ثم يشير برأسه أو بعينيه بإنحاء للركوع و يطمئن فيه ثم يشير إلي الرفع من الركوع و يطمئن فيه ثم يشير إشارة للسجود و يطمئن فيه بحيث تكون أكثر انتحاء من الإشارة الأولي ثم يكمل صلاته علي هذه الكيفية,فالشريعة الإسلامية مبنية علي التيسير. من آداب المسجد *دخوله بالرجل اليمنى قائلين (بسم الله,الهم صلي علي محمد وعلي آل محمد اللهم اغفر لي ذنبي وافتح لي أبواب رحمتك).*عدم رفع الصوت ولو بالقرآن.عدم اذاء المصلين برائحة كريهة أو بسلوك غير سوي.* عدم تفحيج الرجلين في الصلاة الجماعة أم صلاة الفذ.* مساواة الصفوف وذلك بالمحذاه بين المناكب و الإقدام.*تنظيف وتبخير المسجد.* عدم دخول المجانين والسفهاء.*عدم توجيه الرجلين إلي القبلة,فالكعبة توجه إليها الوجوه وليس الأرجل.*عدم حمل السلاح فيه.*يحرم دخوله بالنجاسة وإذا أردنا الخروج منه نقدم الرجل اليسرى قائلين (بسم الله,الهم صلي علي محمد وعلي آل محمد الهم اغفر لي ذنبي وافتح لي أبواب فضلك). من معقبات الصلاة استغفر الله, استغفر الله, استغفر الله, اللهم انك أنت السلام ومنك السلام تباركت وتعاليت ذا الجلال و الإكرام, اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.اللهم أعنا علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.ثم تقرآ أية الكرسي,ثم نقول سبحان الله (33مرة),الحمد لله (33مرة),الله اكبر (33مرة),ونختم بكامل التوحيد (لا إله إلا الله وحده لا شرك له, له الملك وله الحمد وهو علي كل شيء قدير,ثم الدعاء بخيري الدنيا و الآخرة. من آداب الدعاء *رفع الكفين مفتوحتين متلاصقتين إمام الوجه وتثبية النظر فيهما لأن السماء هي قبلة الدعاء كما أن الكعبة هي قبلة الصلاة.*البدء بحمد الله و الثناء عليه ثم الصلاة والسلام علي رسوله صلي الله عليه وسلم.*ثم الدعاء بخيري الدنيا و الآخرة.*التذلل و الخضوع والإلحاح في الدعاء.
| |
|
رزق شيخ البدو
عدد الرسائل : 6508 العمر : 41 العمل/الترفيه : ترفيه المزاج : الحمد الله رقم العضويه : 1700 نقاط : 82867 تاريخ التسجيل : 17/01/2010
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: رد: الصلاة وما يتعلق من أقوال و أفعال حسب المشهور من مذهب الإمام مالك السبت أكتوبر 09, 2010 5:25 am | |
| اللهيجزاك خير واسألالله أن ينفع بما سطرت هنا وان يجعله في موازين حسناتك دمتبطاعة الرحمن | |
|
الولهان დ ≈≈≈ დ
عدد الرسائل : 7318 العمر : 42 العمل/الترفيه : ماجستير هندسة، موظف بشركة ومحاضر جامعي/كرة القدم والسياحة المزاج : معقول نسبياً رقم العضويه : 720 نقاط : 70146 تاريخ التسجيل : 10/05/2009
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو :
| موضوع: رد: الصلاة وما يتعلق من أقوال و أفعال حسب المشهور من مذهب الإمام مالك السبت أكتوبر 09, 2010 8:47 am | |
| نفعنا الله واياكم
بارك الله فيك اخي عقاب
مودتي | |
|
عقاب დ ≈≈≈ დ
عدد الرسائل : 2931 العمر : 38 العمل/الترفيه : موظف المزاج : الحمد لله رقم العضويه : 2081 نقاط : 60992 تاريخ التسجيل : 12/04/2010
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: رد: الصلاة وما يتعلق من أقوال و أفعال حسب المشهور من مذهب الإمام مالك السبت أكتوبر 09, 2010 10:07 pm | |
| | |
|
عقاب დ ≈≈≈ დ
عدد الرسائل : 2931 العمر : 38 العمل/الترفيه : موظف المزاج : الحمد لله رقم العضويه : 2081 نقاط : 60992 تاريخ التسجيل : 12/04/2010
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: رد: الصلاة وما يتعلق من أقوال و أفعال حسب المشهور من مذهب الإمام مالك السبت أكتوبر 09, 2010 10:11 pm | |
| | |
|
الياقوته ღ ¤ ღ
عدد الرسائل : 2573 العمر : 93 العمل/الترفيه : التعارف ،وكره الطائره ،السفر المزاج : عالى الحمدلله رقم العضويه : 2276 نقاط تميز : 1 نقاط : 63130 تاريخ التسجيل : 30/07/2010
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: رد: الصلاة وما يتعلق من أقوال و أفعال حسب المشهور من مذهب الإمام مالك الأحد أكتوبر 10, 2010 6:43 pm | |
| مشكور بارك الله فبك تقبل مرورى | |
|
عقاب დ ≈≈≈ დ
عدد الرسائل : 2931 العمر : 38 العمل/الترفيه : موظف المزاج : الحمد لله رقم العضويه : 2081 نقاط : 60992 تاريخ التسجيل : 12/04/2010
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: رد: الصلاة وما يتعلق من أقوال و أفعال حسب المشهور من مذهب الإمام مالك الإثنين أكتوبر 11, 2010 8:47 am | |
| | |
|
صفاء الروح شيخ البدو
عدد الرسائل : 31457 العمر : 99 العمل/الترفيه : مدرسة المزاج : عادي جدا جدا رقم العضويه : 2 نقاط تميز : نقاط : 109980 تاريخ التسجيل : 22/04/2009
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: رد: الصلاة وما يتعلق من أقوال و أفعال حسب المشهور من مذهب الإمام مالك الإثنين أكتوبر 11, 2010 1:40 pm | |
| جزاك الله خير في ميزان حسناتك ان شاء الله كـــ الود ــــل
| |
|
عقاب დ ≈≈≈ დ
عدد الرسائل : 2931 العمر : 38 العمل/الترفيه : موظف المزاج : الحمد لله رقم العضويه : 2081 نقاط : 60992 تاريخ التسجيل : 12/04/2010
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: رد: الصلاة وما يتعلق من أقوال و أفعال حسب المشهور من مذهب الإمام مالك الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 10:03 am | |
| | |
|