| عادات شرب الشاي | |
|
+6ياقوتة البدو صفاء الروح اميرالغربة شونا بنت الأجواد 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
بنت الأجواد شيخ البدو
عدد الرسائل : 29160 العمر : 104 رقم العضويه : 4 نقاط : 104022 تاريخ التسجيل : 21/06/2009
الاضافات ورقه شخصيه : معلومات العضو :
| موضوع: عادات شرب الشاي الثلاثاء يونيو 01, 2010 10:31 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الباحثة الليبية \ سعاد أحمد بوبرنوسة مقدمة :
كان يسمى في الوثائق والتواريخ المغاربية ب " التيه "، ولقد ورد هكذا في كتب الرحالة المغاربة وفي يوميات حسن الفقيه (بداية القرن التاسع عشر) و لا زال هذا اللفظ يستعمل في غدامس وغات. أما اليوم فهي تكتب في العربية (الشاي)، وبعدها حرفت في اللهجة الليبية إلى (الشاهي) ، بزيادة الهاء ، ولعلها هاءُ الاشتهاء ! (عمّار جحيدر).
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ونجد أن أهم إضاءة لتاريخ الشاي في هامش وضعه الباحث والمؤرخ الليبي الشاب الأستاذ عمار جحيدر في تحقيقه ليوميات حسن الفقيه فيقول في الصفحة 111 من الجزء الثاني من هذا الكتاب : " ويبدو أنه عرف أول الأمر بذلك (التيه) أخذاً من اللغات الاوربية ولا يزال أثر ذلك في لهجة تونس حتى اليوم (التاي) ويرد في (تكملة المعاجم العربية) باسم (الشاى) مع الإحالة على (محيط المحيط) للبستانى وفيه أن : (الشاى) نبات في الصين يغلى ورقه ويشرب ماؤه ، وهو عند الافرنج كالقهوة عند العرب وغيرهم). ويبدو أنه من أقدم المعاجم العربية التى دخلتها الكلمة أذ كان الشاى آنذاك حديث عهد بالبلاد العربية . وفي (موسوعة حلب المقارنة) : " الجاي – بجيم مثلثة – أو الشاي : من التركية عن الفارسية : وهي مأخوذة كما تقدم عن الصينية (Tchha): نبات من فصيلة الكامليات يتخذ من مغلى ورقه مع السكر شرابُ دافىءُ لذيذ". ومن أول الإشارات الى الشاي في المخطوطات العربية ما نجده لدى الرحالة (الشنقيطى أحمد المصطفى بن طوير الجنة) في رحلته الحجازية (رحلة المنى والمنة) التى ابتدأها سنة (1829 م) ومرَ في اوبته منها بليبيا سنة(1831 م) ولكنه لم يذكر الشاى بها، وانما ذكره في الجزائر التى وقعت في يد الفرنسيين قبيل ذاك بقليل (1830 م) وكان الفرنسيون قد احسنوا لقاءَه واكرموا نزله طمعاً فيما يمكن أن يؤديه لهم من خدمات ومعلومات عن غرب افريقيا غداة احتلالهم للجزائر فقد انزلوه في اعلا دور المدينة ووكلوا به من يخدمه ، مع غلامين مترجمين يهوديين. ويقول الرحالة الشنقيطي: " وشروط اتاى ] كذا[كلها موضوعة عندنا من سكره واتايه وكيسانه ومجماره (يقصد الكانون) غير محدودة بوقت من الأوقات، بل أي وقت أحببناه من ليل أو نهار ندعوا واحدا من تلك الجماعة الموكلة بنا فيصنعه لنا، فصرنا نصنعه مرات في الليل ومرات في النهار". [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفضلا عما جاء في يومية الفقيه المذكورة أعلاه (1832 – 1835 م) عن تقديم الشاى كمشروب لضيوف البلاط القرمانلى ترد إشارة مماثلة أقدم في إحدى الرحلات الأجنبية في أوائل القرن التاسع عشر(1805 م) لدى الرحالة (باديا ! ليبليك) الاسبانى المتنكر باسم على بك العباسى . ويعلق المؤرخ الراحل الاستاذ مصطفى عبدالله بعيو – رحمه الله تعالى – على ذلك بقوله : " نجد الرحالة (المذكور أعلاه) يذكر الشاى كمشروب يقدم للزوار في حضرة الباشا ولم يسبق لاي رحالة آخر جاء قبله فيما أعلم أن اشار الى الشاي، اذ الملاحظ أن جميعهم كانوا يشيرون الى الشربات أو القهوة كمشروب للزوار" . وبناء على قول الأستاذ بعيو نستطيع أن نستخلص أن الشاي لم يدخل إلى ليبيا قبل بداية القرن التاسع عشر، أي قبل مائتي عاما مضت. ولا يتناوله آنذاك إلا الباشا وعائلته، وضيوفه. كما قُدم الشاى الى يوسف باشا القرمانلى ومن كان معه من المدعوين في حفل استقبال بالقنصلية الفرنسية خلال سنة 1826 م بمناسبة عيد الملك . وفي تركة يوسف باشا القرمانلى (المؤرخة في 1839 م) نجد أيضا تفاصيل عدة طهي الشاي : (بكرج تيه وسكّريَة وصفرة صغيرة وجوز كواشيك قهوة وجوز كواشيك تيه ، الجميع فضة) وهو ما يفيد تخصيص بعض الأدوات لإعداد الشاي على نطاق ضيق منذ وقت مبكر. ومجمل هذه الإشارات تدل على أن الشاي كان حتى ذلك الوقت مشروب النخبة ولم ينتشر بعد، وقد أثار التبغ – الدخان وكذلك القهوة عند ظهورهما وانتشارهما في العالم الاسلامى كثيراً من الاراء والجدل الفقهى بين التحريم والإباحة ، ويبدو أن الشاي كان أقل حدة وإثارة ومع ذلك فقد لاحظ الباحث عمار جحيدر من خلال بعض الفهارس الموريتانية وجود بعض الآثار المخطوطة حول الشاى وتحريمه وإباحته ! ويتسائل عما إذا كان للعلماء لليبيين إنذاك موقف ما من هذه المسائل في تاريخنا الاجتماعى . ويذكر الباحث أعلاه أن العّلامة الاسدى (كذا) قد قدّم – رحمه الله تعالى – نبذة موجزة عن تواريخ انتشار الشاي في العالم. ويقتطف من تلك النبذة فقرة طريفة تقولوبعض الامم تشرب الجاى الأخضر كا لليبيين ، وشربته أنا عندهم، والأخضر هذا لم يكتمل اختماره). للأسف السيد جحيدر لم يذكر لنا في هامشه شيئا عن تاريخ العلامة (الاسدي) أو موطنه ولا حتى تشكيل اسمه، ولعل ذلك ناجم عن الطباعة النهائية للكتاب.(راجع اليوميات الليبية / الجزء الثاني / الطبعة الأولى – هامش أضافه المحقق والمؤرخ الأستاذ عمار جحيدر (ص 111). [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وتروي السيدة مريم خليفة يعقوب (من فساطو) أن شراب الشاي في بداية دخوله إلى ليبيا في عهود الإستعمار التركي والإيطالي كان عيباً كبيراً مثل التدخين وتناول الخمر في الوقت الحاضر ومباح للرجال فقط ، ومحرم شربه على النساء. وأستمر هذا الحال حتى دخول الأنجليز حيث أنتشر وأصبح سائداً ولكنه كان غالي الثمن وهناك من لا يستطيع الحصول عليه لهذا نجد في تلك الفترة من يقايض ببعض البضائع النادرة والثمينة مقابل الحصول على الشاي" انتهى الإقتباس. الشاي الليبي عبر التاريخ: في العصر التركي " شراب الملوك " : أن الشاي قد دخل إلى ليبيا في العصر التركي ولم يعرفه في ذلك الوقت عامة الناس ولكنه ظل مقتصراً على فئة معينة كالعائلة الحاكمة وبعض الشخصيات الهامة في البلاد مثل القناصل ووجهاء البلاد ونتيجة للظروف الصعبة التي كانت تمر بها البلاد من مجاعات وأمراض وضرائب باهضة من قبل حكام ذلك العصر أقتصر الناس على أستهلاك أنواع معينة من الأطعمة دون غيرها وأن عامة الناس في العهد التركي كانوا يعرفون القهوة ولكنهم لا يشربونها لأنها كانت غير منتشرة على نطاق واسع ومقتصرة على الأغنياء فقط وكانت توجد بعض المقاهي التي تقدم القهوة في مدينة طرابلس. وقد ذكرت الأنسة توللى القهوة في كتابها حيث قالت : " عندما كنت في زيارة إلى اللالة أماني بسبب مرضها قدمت لها القهوة في فناجين صغيرة جداً موضوعة في صينية فضية وصينية من الذهب التقديم القهوة الى السيدات المتزوجات وأضافوا إلى القهوة القرنفل والزعفران والقرفة وكانت القهوة مليئة بالسكر" أنتهى الإقتباس. المقاهي في العهد التركي : ويقول ريتشارد تولّى قنصل بريطانيا في وصف المقاهي في مدينة طرابلس: " يلتقي الأتراك المقيمون بطرابلس في المقاهي لتبادل الأخبار ومعرفة ما يدور في طرابلس من أمور أما سادة القوم فلايأوون هذه المقاهي لأنهم يجتمعون في منازلهم على فرش فاخر ويبعثون خدمهم لاحضار القهوة لهم أما أن ذهب أحدهم الى المقهى فلا يذهب إلا ومعه خادمه لكي يمد له القهوة وتلبى طلباته ولما يجتمع هؤلاء السادة يدورالحديث بينهم وبعضهم يشرب قهوته والآخر يمتضى نرقيلة وآخرون قابضون على مناديلهم في أيديهم ويصعب على الاوربي الذي لا يعرف العادات هنا أن يتكيف مع الوضع ومجرى الحديث لأن المتكلم هنا يستعمل يده للتعبير عن شعوره بل لا ستعمالها كما نستعمل نحن القلم لوضع الفاصلة أوالقاطعة في الكتابة ويستعمل يده اليمنى في عد نقاط حديثه على أصابع اليسرى ". أنتهى الأقتباس. ويصف الصحفي الألماني بانزه شرب القهوة في شهر رمضان بقوله : " قبل نصف ساعة من الغروب يصبح الجميع عصبين فثمة من يغلي القهوة ويهي سيجارة لفها لتوه ووضع بجانبها عود الكبريت أويأخذ قطعة خبز في يد وفنجان القهوة المملوء في اليد الأخر بينما يترقب الجميع طلقة المدفع ". (راجع الأنسه توللي – منصور الشتيوي – إفالد بانزه). ولقد وصف الضابط التركي عبد القادر جامي الذي نفي إلى ليبيا في بداية القرن العشرين – الشاي على الطريقة الليبية حيث أورد بعض الطرائف عنه في رحلته المشهورة من طرابلس إلى فزان بقوله : " بعد أن أكلنا البازين في قصعة خشبية وشربنا اللبن الحامض وضعت أواني الشاي في الوسط : كؤوس زجاجية صغيرة على مائدة خشبية صغيرة وإبريقان صغيران وعلبة من الصفيح ملونة لوضع الشاي والسكر مما يدل على أن صاحب البيت ذو مال أو بتعبير أصح إنه تحصل على محصول زراعي وافر في هذه السنة. وإن الشاي الأخضر الذي أدمن أهالي طرابلس على شربه فتاك من الناحية الصحية والمالية وأكثر ضرراً من المشروبات الكحولية التي أدمن على تناولها الأوروبيون . فالشاي الأخضر الذي يلون بأصباغ مضرة يجد سوقاً رائجة عند الليبين لأنهم يفضلون الأغمق لوناً على غيره ، والشاي بلية انتشرت في شمال افريقيا وآفة عممتها الزوايا السنوسية بين السكان . ورعاية لمنشأ هذه العادة يشترط أن يراعى في إحضاره وتوزيعه على الضيوف آداب خاصة. فالذي يحضر الشاي يقلد الوضع الذي يتصف به شيخ الزاوية أمام تلاميذه". وقال في موضع آخر من الكتاب:" قد كلف ذات يوم أحد رفقائنا وهو الشيخ أحمد بن علي شيخ قبيلة القوائد من الشاطىء وهو من التجار المعروفين بمهمة إحضار الشاي بعد الطعام (الغداء) لمعرفته بآدابه وتقاليده. وقام الشيخ المذكور بالمهمة وبعد أن انتهى من توزيع ثلاثة أقداح على جميع الحاضرين أشار على صاحب البيت برفع الأواني من أمامه ولكن بما أن ورشفانة جميعها وسكان وادي المجينين وخاصة بدو توهونة لا يكتفون بثلاثة أقداح وحتى بتسعة – فقد جذب صاحب البيت أواني الشاي لناحيته، ورعايةً لتقاليد إحضار الشاي مدّ رقبته الطويلة حتى برزت عضلاتها وحملق بعينيه الواسعتين البراقتين وظهرت تقاسيم وجهه المستطيل بأنفه المنقاري وشفتيه الرقيقتين وانتصب برأسه تحت طربوشه واتخد وضعاً خاصاً يليق بمهمته وشرع في إحضار الكأس الرابع …." مجالس الشاى والجهاد الليبي في العهد الإيطالي : يقول الأستاذ محمد الأسطى في وصف مجالس الشاي في العصر الإيطالي: " في العهد الايطالي بالرغم من انعدام وسائل الاعلام (الاذاعتين) ولم تكن ثمة مجلات أو جرائد تستحق القراءة ومع هذا كانت أخبار المعارك تتسرب عبر العائدين من الجبهة الى الناس وبالتالى فأن السهرات حول أكواب الشاهي الصغيرة تنقل أخبار الجهاد وكان يتوسط الجمع الذى يعقد عن النساجين واحد ممن يجيدون القراءة ويمسك كتاب السيرة أو التاريخ ويقرأ هو وينصت الأخرون. حيث كانت مجالس النساجين التي كانت تدور في محلات انوال النسيج وما يدور في جلسات الشاي تمتد حتى منتصف الليل من بعد صلاة العشاء وما يتناقله المواطنون فيها من أخبار المعارك" . | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: عادات شرب الشاي الثلاثاء يونيو 01, 2010 10:35 am | |
| اشكرك صديقتي علي ماقدمتي بارك الله فيك |
|
| |
شونا شيخ البدو
عدد الرسائل : 12917 العمر : 35 العمل/الترفيه : الانترنت المزاج : متقلب رقم العضويه : 809 نقاط : 78426 تاريخ التسجيل : 04/06/2009
| موضوع: رد: عادات شرب الشاي الأربعاء يونيو 02, 2010 10:22 pm | |
| | |
|
| |
اميرالغربة شيخ البدو
عدد الرسائل : 3864 العمر : 52 العمل/الترفيه : ماجستير ادارة اعمال المزاج : عادي رقم العضويه : 297 نقاط تميز : 50 نقاط : 65764 تاريخ التسجيل : 15/02/2009
| موضوع: رد: عادات شرب الشاي الخميس يونيو 03, 2010 5:18 pm | |
| طــــــــــــــــرح ممــــــــــــــيز شكـــــــــــــــــــــــــــرا جزيـــــــــــــــــــــــــــلآ | |
|
| |
بنت الأجواد شيخ البدو
عدد الرسائل : 29160 العمر : 104 رقم العضويه : 4 نقاط : 104022 تاريخ التسجيل : 21/06/2009
الاضافات ورقه شخصيه : معلومات العضو :
| موضوع: رد: عادات شرب الشاي الخميس يونيو 03, 2010 7:07 pm | |
| - الطير الجريح كتب:
اشكرك صديقتي علي ماقدمتي بارك الله فيك
شكراً بارك الله فيك
| |
|
| |
بنت الأجواد شيخ البدو
عدد الرسائل : 29160 العمر : 104 رقم العضويه : 4 نقاط : 104022 تاريخ التسجيل : 21/06/2009
الاضافات ورقه شخصيه : معلومات العضو :
| موضوع: رد: عادات شرب الشاي الخميس يونيو 03, 2010 7:08 pm | |
| - شونا كتب:
- شكرا صديقتي على الطرح
شكراً بارك الله فيك
| |
|
| |
بنت الأجواد شيخ البدو
عدد الرسائل : 29160 العمر : 104 رقم العضويه : 4 نقاط : 104022 تاريخ التسجيل : 21/06/2009
الاضافات ورقه شخصيه : معلومات العضو :
| موضوع: رد: عادات شرب الشاي الخميس يونيو 03, 2010 7:09 pm | |
| - اميرالغربة كتب:
طــــــــــــــــرح ممــــــــــــــيز شكـــــــــــــــــــــــــــرا جزيـــــــــــــــــــــــــــلآ
شكراً بارك الله فيك
| |
|
| |
صفاء الروح شيخ البدو
عدد الرسائل : 31457 العمر : 99 العمل/الترفيه : مدرسة المزاج : عادي جدا جدا رقم العضويه : 2 نقاط تميز : نقاط : 110460 تاريخ التسجيل : 22/04/2009
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: رد: عادات شرب الشاي السبت يونيو 05, 2010 3:16 pm | |
|
تسلمي بنت الاجواد موضوع متميز كل الود
| |
|
| |
بنت الأجواد شيخ البدو
عدد الرسائل : 29160 العمر : 104 رقم العضويه : 4 نقاط : 104022 تاريخ التسجيل : 21/06/2009
الاضافات ورقه شخصيه : معلومات العضو :
| موضوع: رد: عادات شرب الشاي الجمعة يونيو 11, 2010 12:13 pm | |
| - سويسا كتب:
تسلمي بنت الاجواد موضوع متميز كل الود
ميزه تواجدك
شكراً وبارك الله فيك
| |
|
| |
البدو ღ ¤ ღ
عدد الرسائل : 7935 العمر : 41 العمل/الترفيه : مستشار المزاج : الحمد الله رقم العضويه : 1 نقاط تميز : 1 نقاط : 74200 تاريخ التسجيل : 03/01/2009
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو :
| موضوع: رد: عادات شرب الشاي الجمعة يونيو 11, 2010 1:34 pm | |
| بارك الله فيك يعطيك العافيه شكرا لك
| |
|
| |
ياقوتة .
عدد الرسائل : 534 العمر : 42 العمل/الترفيه : مدرسة المزاج : ممتاز جداَ رقم العضويه : 22005 نقاط : 54528 تاريخ التسجيل : 09/06/2010
| موضوع: رد: عادات شرب الشاي السبت يونيو 12, 2010 2:10 pm | |
| | |
|
| |
بطمة ادريس نائب المدير
عدد الرسائل : 3069 العمر : 38 العمل/الترفيه : ضابط شرطة المزاج : رايق رقم العضويه : 1167 نقاط تميز : 1000 نقاط : 102487 تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: رد: عادات شرب الشاي الإثنين أكتوبر 24, 2011 2:30 pm | |
| | |
|
| |
الأســـد ¤ô§ô¤
عدد الرسائل : 1815 العمر : 46 العمل/الترفيه : طير حر المزاج : رايق رقم العضويه : 1180 نقاط تميز : 2000 نقاط : 164468 تاريخ التسجيل : 17/10/2011
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: رد: عادات شرب الشاي الأربعاء أكتوبر 26, 2011 2:06 am | |
| | |
|
| |
أحمد الفرجاني დ ≈≈≈ დ
عدد الرسائل : 6912 العمر : 48 العمل/الترفيه : موظف المزاج : عادي رقم العضويه : 1169 نقاط تميز : 500 نقاط : 67244 تاريخ التسجيل : 23/09/2011
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: رد: عادات شرب الشاي الأربعاء أكتوبر 26, 2011 5:29 pm | |
| إذا كان بليبيا الشاي يسمونه الشاهي..ففي البلدان المغاربية الأخرى مثل الجزائر وتونس وتقريبا حتى المغرب يسمونه " التاي" تشكري بنت الأجواد على موضوعك هذا ونحن نعشق كلنا تقريبا شرب هذا التاي أو الشاهي...وخاصة لما تكون القعدة بالصحراء حيث الخيمة والنجع واللباس التقليدي الرائع الذي ترتديه النسوة ..هي جنة لمن يهوى هذا الجو المفعم بالطيب والكرم والجود .... | |
|
| |
عقاب დ ≈≈≈ დ
عدد الرسائل : 2931 العمر : 39 العمل/الترفيه : موظف المزاج : الحمد لله رقم العضويه : 2081 نقاط : 61472 تاريخ التسجيل : 12/04/2010
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: رد: عادات شرب الشاي الأربعاء أكتوبر 26, 2011 7:36 pm | |
| شكرا بنت الاجواد
الله يعكيك العافية | |
|
| |
| عادات شرب الشاي | |
|