أولا : التوزيع السكاني في العصور القديمة
يقول الأستاذ الفاضل المرحوم محمد عبد الرازق مناع في كتابه (الأنساب العربية
في ليبيا ..) أجاره الله عليه وأكرم مثواه . من الثابت علميا وتاريخيا إن قبائل العرب السامية الأرومة كانت قد توزعت في شبة جزيرة العرب وشمال أفريقيا وغيرها علي النحو التالي :-
1)قبيلة جرهم الأولى سكنت اليمن ثم ارتحلت إلي الحجاز ثم هاجرت بعض بطونها إلي شمال أفريقيا واستقرت في جرمه بالجنوب الليبي .
2)قبيلة عاد أقامت في حضرموت بينما استوطنت ثمود في بادية الشام.
3)قبيلتا جديس و طسم قطنتا باليمامة ...
4)قبيلة العمالقة الكنعانية استقرت في الشام ثم انتقلت بعض أفخاذها إلي شمال أفريقيا . وقد قدمت إلي هذه الديار في عهد موسى عليه السلام بعض قبائل بني حميد وبزعامة أقربقيش بن قيس بن صيفي , ملك التبابعة , وتلاه ياسر أبوالاذعار علي رأس قبائل السبأيين من جنوب شبه الجزيرة العربية بعد أنهيار سد مأرب وأقاموا في هضاب برقه والجنوب الليبي ومن أثارهم مدينة سبأ المحرفة الأن (سبها ) ,علماً بأن أخوتهم المناذرة قد سكنوا العراق , والغساسنة استقروا بالشام... وينتسب إلي هولاء وأولئك قبائل المشواش والجرامنت (جرهم)وغيرها التي وردت أسماؤها في ملاحم الأغريق والروم ....بتسميات أعجمية مثل الليبو أو الريبو والنامينوس و المكاى والتحنووالأسخيرى والبكائى و البسلي و المخلاى وغيرها ذات البشره البيضاء المشوبة بسمرة والملامح العربية السامية العريقة ..... وقد أنتقلت قبائل العمالقة من بلاد الشام في خلال عهد يشوع بن النون وانتشرت في الديار الليبية وهم الذين أطلق عليهم الأغريق اسم ( البربر ) ومازالو حتى اليوم يعرفون بها ... وقد نفي أكثر المستشرقين صلاتهم بسلالة العربية الشرقية زاعمين أن لهم , أي ( البربر) قومية أخرى (غير معروفه) , و الحقيقة التاريخية تؤكد بالدليل علي أن (البربر) هم من نسل العمالقة هجرة أقريقش .... ومع مرور السنوات و الاحقاب والقرون الطويله وفدت علي الصحراء الليبية من شبه الجزيره العرب قبائل زناته ولمطه وزويلة ولواته وصنهاجة وهوارة وبنوورفل وبنومصراته ومسلاته ونفوسه وغيرها ... وبعد الفتح الأسلامي استقرت في الصحراء الليبية مجموعات من جند الفتح الأسلامي وقبيلة طئ , وقد اطلق علي انسال هؤلاء واخلافهم أسم المرابطين بأعتبارهم مرابطين على ثغورالدولة الأسلامية لدفع غزوات الروم وكيدهم ... وعلى الرغم من ان جنسية السكان الواحدة وخصائص تكوينهم برزت مسألة اختلاف اللهجات , فكان العرب ينقسمون الي قسمين : قسم ينطق اللغة العربية الفصحى وهو القادم مع الفتوحات الأسلامية أوبعدها وقسم يتكلم لغة اولهجة قديمة مثل الأواجلة وأهل الجبل الغربي وزوارة والغدامسية (الموجودين في ليبيا) وهى مشوبة بشئ من الأعجمية ترجع الى عهود سحيقة .. ومن هنا اطلق العربي الوافد على العربى المقيم لفضة البربرى وهى الكنية التى سبق وأن اطلقها من قبلهم الأغريق والروم .. وتوالت الهجرات العربية على البلاد الليبية , ففى عهد بني امية ثم بنى العباس جاءت عمائر من كتامة وقريش من تمامه وفي عهد الفاطمين نزحت بنوسليم وبنوهلال وبنو عقبه وفزارة وغطفان ..ومن بني سليم ظهرت قبائل السعادى والكعوب و أنبثق من السعادى الجبارنة و الحرابي وأولاد علي وغيرهم (سوف يأتي التفصيل فيها أنشاء الله وتحديد قبائل المغاربة من بينها)..
ومع مرور الوقت انتشرت هذه القبائل في جوف الصحراء وعلي شواطئ البحر الأبيض المتوسط ... وهم جميعاً ينتمون إلي قحطان أو عدنان أوجدهم سواء منهم من سبقت هجرته الفتح الإسلامي أو اللذين جاؤا من بعدهم كلهم فروع للأصل واحد هو سام بن نوح علية السلام ... ومما يعزز هذا القول خصائص التكوين , فهم , أي الليبيون ليسو من أصل أوروبي جنوبي كما يدعى المتشرقون – و لا هم من الأجناس الصفراء أو الأجناس الأفريقية ولكنهم من أصل عربي يتميزون بسمرة البشرة المائلة إلي اللون الفاتح والقامة الطويلة أو المتوسطة والملامح السامية والأنف المستقيم والشعر الأبيض.... لقد كان (البربرى) القديم أسمر البشرة بحمرة ذات شعر أسود وأحياناً ضفائر مجدولة ومنهم من كان حليق الرأس ويرسل لحيته من الذقن دون عوارض ويرتدي رداء من الصوف أو الجلد ويرصع هامته بريش النعام.. أن سكان ليبيا – باستثناء بعض الأقليات الصغيرة – يرتبطون بوحدة انترابولجية قبل وحدة الترابية منذ الأزل ... ويرتبطون مع الأقليات الصغيرة غير العربية برباط أقوى وامتن وهو العقيدة الإسلامية ...
ثانيا : قبائل بني هلال وبني سليم
في الديار الليبية وشمال افريقيـــــــــا
================================
ينتمي بنو سليم الي قيس عيلان المظري من العرب العدنانيه وهي التي كانت تقيم أبان العصر الجاهلي وفي صدر الاسلام في بادية شرق مكة المكرمه كانت في العصر الجاهلي من اعتى قبائل العرب وأشدهم شكيمه وافصحهم بياناً وأكثرهم تمسكاً بالعادات الجاهلية . غير انها اسلمت بعد ظهور دين الحق وناصرت الدعوة الاسلاميه ورد فيها الحديث النبوي الشريف ( بارك الله في بني سليم وملأ بهم الارض ) . انحاز بنو سليم الي حركة القرامطه ومعهم بنو هلال وغيرهم ... وعندما استقر الحكم الفاطمي في مصر والشام ارتحلت بنو سليم بقضها وقضيضها الي صعيد مصر واقامو بالعدوه الشرقيه من النهر النيل ... ولم يطل بيهم المقام هناك إذ استعان بهم المستنصربالله لأستعادة شمال افريقيا التي انفصل بها عن الدولة الفاطميه المعز ابن باديس حاكم تونس الموالي للعباسيين ... وعندما حلت بنو سليم في برقه استطدمت مع طلائع ابن باديس والقبائل المواليه له من صنهاجه وكتامه وهواره وزناته ولواته وزويله مع قبائل المرابطين ... ولكنها تغلب عليهم واكتسحت المنطقه حتي تونس ومع ذلك لم تحل بنو سليم محل ابن باديس في الرئاسه والحكم وانما انتشرت في البراري والصحراء علي نسق حياة العاديه العفويه وكانت قبائل بني سليم تتكون من عوف ودياب وزغب وهيب ومن حلفائها من لبيد وفزاره وغطفان والصبيح اما بنو هلال فيألفون عمائر ثلاثاً هم الاثبج وبنورياح وبنو زغبه وتضم ايضا بنو مره والمعقل وبني جشم .... ومنذ سنة 1051 م استقرت هيب وبعض حلفائها في برقه ... كما استقرت ايضا كل من رواحه وقره وناصره وبعض الافخاذ من بني هلال ومن ذئاب ابي الليل السليمي ظهرت قبائل السعادي ومنهم(الجبارنه والبراغيث والفوايد والحرابي وأولاد علي ) "هذه القبائل متواجده في برقه بشكل معروف للجميع " وانتشرت عوف ودياب وزغبه وبعض بطون بني هلال في المنطقه الممتده من خليج سرت حتي القيروان ومنهم الكعوب , والعمائم , والاصابعه , وأمعدان , والعلاونه , والبلاعزه , والمصاوره , وأولاد سالم .... أما السواد الاعضم من هلال سواء رياح او الاثبج او بني مدراس وقد رحلوا الي شمال أفريقيا حتي الجزائر والمغرب الاقصي وأنضمت الي بني سليم بطون من زناته بزعامة بني خزرون علي الرغم من العداء المستحكم وقت ذاك بين الطرافين ويذكر القلقشندي هو من الرحاله القرن التاسع الهجري (نزلت هيب من سليم ارض برقه من حدودها الغربيه حتي العقبه الصغيره من جهة الاسكندرية فسكنا بنو حماد منهم ارض إجدابيا "مدينه تقع جنوب غرب مدينة بنغازي " وجهاتها وكانوا أنظر بني هيب واعزهم لكونهم استوطنو المنطقه الخصبه من برقه مثل المرج وطلميثه ودرنه ونزل الي الشرق منهم سمال ومحارب ومعهم جماعات من رواحه وفزاره , ومن أخر عمالة طلميثه الي شرق قبائل هيب وهم اهل ابل واغنام وثروه وبلادهم آمنة وادعه) .. وكان بعض من بني كعب يقيمون في برقه ثم تحولوا الي نواحي الغرب وخلافهم في موطنهم بعض الجعافره وبني فزاره وهم الذين يقول عنهم النسابون انهم من مصراته وهي بطن من هواره ونزلت دياب بين طرابلس الغرب وقابس وأبرزهم بنو وشاح بن عامر ثم الجواري وموطنهم ساحل طرابلس الغرب .... ويعزز اقوال القلقشندي الرحاله الشريف الادريسي : (أن المنطقه الممتدي من طرابلس الي سرت لتي تشمل المجتني وورداسه ورغوغة وتورغا والمنصف وأقصورحسان وألاصنام داخله في ملك قبيلتين هما دباب وعوف ومن بطون دباب جماعات منزاحه في القفر , فآل سليمان منهم ينزلون جهة فزان وودان وآل سالم ينزلون مصراته والعلاونه ومجاورون من عرب برقه والي جنوب من مواطن هذه البطون من دباب بين قصر العطش وقافز قبائل ناصره وعميره وهم من بني سليم ايضا ويجاورها من قافز الي طلميثه قبائل (بربريه متعربه يقال لها مزاته وربيانه كما استوطن القصاص من بني هلال واحة هون ) ... ونستنتج من أقوال رحالة القرن الثاني عشر الميلادي الذين مروا بالمنطقة أن بطون وأفخاذ قبائل بني سليم المنتشره من الشرق الي الغرب .... كانت كالأتي :- الرواشد والعلاونة والبركات والصريرات والموالك والسبوت والشبكة والنبلة والندره والزرازير والنوافلة والسوالم والشراعية والجواشنه والحوته والدروع والحدادة والرقيعات والقنائص والبلاليش والبواجنة والزعاقبة وأولاد سلام .... وهؤلاء جميعاً من بني لبيد . أما بنو فزاره فكانت وقتذاك تتكون من الشنغة والحساسنه واللواحس والمساوره والجميعات والنحاحسه والمواسي والمكاسر والمواجد والقيوس وأولاد محمد , وكانت تضم بطون بني جعفر : البداري والسهاونة وأولاد حمد والجلدة والعكمة وعرعرة والعظمة والياسة والمثانية ........ وإذا كانت الروابط بين المجتمعات مادية أو معنويه فلا غرو أن تكون أمتن الروابط هي رابطة الدم التي سرعان ماتسري في شرايين الامة وتدور دورتها المعتادة فتبعث فيها الحمية الصادقه والحياة السليمة المنتظمة وتبلغ فيها من التأثيرفي الأمزجة والسلوك والاصرار علي البقاء .. أستوطنت قبائل بني سليم وبني هلال وامتزجوا بمن سبقهم من المرابطين امتزاجا جعلهم عصبة واحده ضد الروم , علاوة علي اختلاط ومصاهرة فيما بينهم وهما من ( العرب العدنانية ) مع القدماء من هواره وزناته ولواته ونفوسه وغيرها وهم من (العرب القحطانية )حتي صارت تتسم بالطابع العربي الصرف بعد صراع طويل ضد فلول الروم وبقايا الأغريق التي كانت لها خصائص وعادات مغايرة ولغات أجنبية وأصبحت هي الاخري بعد انقطاعها بصلاتها الاولي وموطنها القديم واعتناقها الاسلام اصبحت سكاناً عرباً معتقداً وعروبة ومصلحة وطنية مشتركة . أستقر بنوسليم وبني هلال في هذه الديار وكان لها االفضل في بعث التقاليد والعادات العربيه الأصيلة التي هذبها الاسلام الامر الذي مكنها من الارتباط التلقائي مع الاشقاء العرب في المشرق والمغرب ومع الأخوة المسلمين في كل مكان برباط عقائدي أمتن منذ أماد بعيدة . لقد كان بنو سليم من أشعر شعراء العرب في العصر الجاهلي وبذلك أوصلوا – بماكان لهم من صفاء الذهن وسمو الذوق وسعة الخيال – اوصلوا لغه الضاد الي ارقي لاطوار من حيث غزارة المادة وبلاغة التعبير ودقة الاداء وقوة البيان ونفوذ المعني ..ومن ثم لعبوا دوراً هاما في تعريب هذه الديار . وقد سجل الرحالة الاندلسى أبو عبدالله البكري (1040-1094 م) الذى زار المنطقة منذ حوالي 9 قرون وأختلط بالناس اَنئذ سجل الانطباعات التالية :- (عرب برقة اليوم افصح عرب رأيتهم , وعرب الحجاز ايضاً فصحاء ولكن عرب برقة لم يكثروا ورود الناس عليهم فلم يختلط كلامهم بغيره .... وهم الي الان علي عربيتهم , لم يفسد من كلامهم الا قليل .... ولا يخلون من الاعراب الاماقدر له بالاضافة الي مايعربون . وعلاوة علي تعريب المنطقة فقد كان سجل بني سليم حافلاً بجلائل الاعمال والبطولات الخالدة دفاعاً عن الوطن ضد الغزوات الاستعمارية الاوربية خلال الالف سنة الاخيرة وذلك بتآزر مع احفاد المرابطين , اخلاف جند الفتح الاسلامي , القبائل (البربرية ) القديمة .. مثلما صنع الاوائل في السنين الغابرة , ومن هنا احتفظ الجميع بهذه الديار عربية مسلمة حتى اليوم ومن هنا علينا ان ننسب قبائل المغاربة من ضمن هذه القبائل المتواجدة في هذا البلد العربي الأبي ...سواء كانوا
من بني هلال اوبني سليم .. ٍ
" قبائل السعادى "
==============
أتفق جل النسابين علي ان السعادى كافة ينحدرون من صلب ذئاب (اوالذيب)ابي الليل السلمي زعيم قبائل بني الهلال وبني سليم التي استوطنت الديار الليبية وبعض اقطارالمغرب العربي سنة 1051م وذياب ابو الليل ينتمي لقبيلة هيب من بني سليم ويتصل نسبته للعرب العدنانية وهو ينحدر من غانم (منصور) عكرمة حفصة قيص بن عيلان مضر نزار معد عدنان ...( والسعادى تعني اليوم عندنا الشهامة والرجولة والكرم , واصبحت صفة حميدة, وعندما يقال ان هذا سعداوى, يعنى له كل هذه الصيفات ..). تزوج ذئاب من سعدة ابنة خليفة بن مذكور الزناتي , كبير قادة حاكم تونس المعز بني باديس بعد قتله واسرها وخلف منها ثلاثة أبناء (أيام تغريبة بني هلال وبني سليم ) وهم : برغوث - عقار – سلام . وتمضي الايام وتتعاقب السنون سراعا ًويتفرع عن ابناء سعدة افخاذ وبطون وعمائر وقبائل شتى ينتشرون هنا وهناك يعرفون بالسعادى نسبة لجدتهم الكبرى سعدة الزناتية .وفيما يلي يتنسب السعادى :-
1) أنجب برغوث كل من جبريل وفايد وبرغوث الثانى.
2) أنجب عقار كل من حرب وعلي والذئب .
3) أنجب سلام كل من عوف , هند , بهيج .
أستقر أبناء برغوث وهم الجبارنه والفوايد والبراغيث الثاني مع غيرهم في الجزء الغربي من برقة الممتدة من الخليج سدرة الي روابي ومرتفعات الجبل الاخضر في حين استوطن العقاقرة وهم قبائل الحرابي وأولاد علي والذئب أستوطنوا الجبل الأخضر والبطنان وصحراء مصر الغربية ..... اما اولاد سلام البطن الثالث لسعدة وهم عوف وهند وبهيج فقد غادروا الديار الليبية واستقروا في الديار المصرية منذ قرون عديدة ويطلق عليهم اليوم أسماء الهنادى وبني عوف والبهجة .
الجبارنة
" قبائل الجبارنة "
==============
ينتسب الي جدهم جبريل بن برغوث بن ذئاب(اوالذيب) ابي الليل وسعدة بنت الزناتي خليفة وينقسمون الي ست قبائل كبرى هي : ( الجوازي , والعواقير , والمغاربة , والعربيات , والمجابرة , والجلالات ..) 1) أبناء حمزة أبن جبريل يطلق عليهم لقب الجوازي نسبة لامهم جازية ....... 2) أبناء موسى الابح هم العواقير الذين يكونون أبراهيم ومطاوع والسديدى . 3) أبناء عبدالدايم الابن الثالث لجبريل هم المغاربة الذين يكونون الرعيضات – الشماخ (اولاد شامخ). 4) حمد الابن الرابع لجبريل يسمي ابناؤه المجابرة الذين يقيمون الان واحات جالو بالعرق واللبة والكفرة وسيوة وأجدابيا وغيرها . 5) عريب هو الابن الخامس لجبريل وهم العريبات . 6) جلال الابن السادس وهم الجلالات نسبة لامهم ام جلال . هؤلاء جميعاً ينحدرون من جبريل ويطلق عليهم لقب الجبارنة . ولنبدأ في تسليط الاضواء علي ذرية عبدالدايم جد قبيلة المغاربة ....
" قبيلة المغاربة "
========================
اصل القبيلة وتكوينها:
وفقا لجدول تسلسل النسبي لقبائل السعادى يعتبر المغاربة والعواقير من اهم العناصر السكانية البارزة من ذرية جبريل (الجبارنة) كما سبق واحتمال كبير ربطهم بنسب بني الشماخ احد فروع بني هيب ابن بهته ابن سليم وفقا لما ذكره النسابين العرب امثال ابن خلدون والبغدادى وحيث المغاربة يصرون على انهم اخوة لكل من الجوازى والعواقير والعريبات والمجابرة والجلالات ..وعليه يبقي اذن نسبهم الي بني سليم او بني هلال بطريقة اوبأخرى ,حقيقة لاشك فيها .. اما تسميتهم بالمغاربة فقد اطلقت عليهم نسبة لموقع اراضيهم في الأقليم الغربي من برقة بالنسبة لبقية السعادى الأخرى وعلى كل حال فان تسلسل النسب التقليدى فى هذه القبيلة يبدوكمايلى:ـ تنسب قبائل المغاربة الي جدهم الأول عبد الدايم بن برغوث وينقسمون الي عميرتين كبيرتين الأولي اولاد شامخ والثانية الرعيضات, وكل من العميرتين تنقسم الي بطون كثيرة فمن اولاد شامخ : (نصر- علي – صبح – منصور- الأبرش ..). ومن الرعيضات : ( ابوشيبة – وبهيج – ونوفل – عليوة – بالقراقع ..) . رئيسهم ابان الجهاد ضد ايطاليا في برقة المجاهد الكبير صالح باشا الأطيوش ابن الكيلاني ابن علي ( المسمي بلأطيوش ),ابن سليمان ابن عبدالقادرابن امبارك بن عبدالقادرابن ابوشيبة ابن عبدالقادرابن سليمان ابن عمر ابن الرعيض ابن عبدالدايم ابن برغوث ابن ذياب ابن الليل السلمي زعيم بني هلأل وبني سليم ابن سعدة بنت الزناتي خليفة حاكم تونس ايام حكم المعزابن باديس كما سبق ذكره ..( وهناك قصة متعارف عليها في ليبيا ان المغاربة اخوة للعمايم,حيث ان عاليا ام للعواقيروالمغاربة بعد موت جبريل انتقلت بأبنائها ,الي اهلها الي وطن العمائم ,واستقرت هناك فترة من الزمن, واحتمال كبير انها تزوجت من ابن عم لها وانجبت منه, وهو الأحتمال الكبيرالذى يربط العواقير والمغاربة, بأخوة العمائم ,وعليه رجعوا ابناء جبريل من ارض العمائم .. واختار عبدالدائم علامة أخواله حيث وضعها على ابله وغنمه وهو مايعرف عندنا بقائم السيف (H), ويعتبر قائم السيف العلامة المميزة للمغاربة.
المواقف والميول السياسية للمغاربة :-
=====================
كانت قبيلة المغاربة في بداية عهدها تسكن منطقة سيدي خليفة وبنغازي وأم شخنب حيث إنتقلت من مواطن سكانها السابقة تدريجياً نحوالجنوب بسبب المعارك التي أدت الي أعادة طرد أخوتهم الجوازي الي مصر عندما تحالف المغاربة والعواقيرمع بقية قبائل السعادى ضدهم .... ثم قيام تلك القبائل المتحالفة فيما بعد بطرد عرب الغرب الي سرت الغربية وهى الفرجان والحسون والزاوية .كل ذلك في الحقيقة ساعد علي انتقال قبيلة المغاربة (فيما بعد للمعيشة في المناطق الواقعة غربي مقطع الكبريت ) فيرجع بالتأكيد الي فترة الزمنية التي تم فيها تعين زعيمهم علي الأطيوش هو أول بدوى ينال درجة الباشوية ايام الحكم العثماني الثاني حيث عين مديراً بسرت خلال الفترة الواقعة بين (1845-1857م) حيث أستطاع ذلك الشيخ بمهارتة السياسية كسب صداقة عرب الغرب الذين سمحوا لعشيرته الرعيضات بالمعيشة في أراضيهم ,حيث شيد القلعة المعروفة بقلعة علي الأطيوش,حيث اتخذها مقرا له حيث توفي عام 1877م واخلفه ابنه الكيلاني الذى عين قائم مقام الكفرة والذى توفي عام 1911م حيث ترك منصبه عندما علم بدخول ايطاليا ليبيا ودفن في منطقة يقال لها الحميمات,ومن بعده تولي المشيخة ابنه صالح باشا الأطيوش الذى قاد الجهاد لدور المغاربة غربي اجدابيا والنوفلية والكفرة ثم هاجرالي مصرعام 1931م ورجع الي ليبيا عام 1944م حيت توفي عام1948م حيث اخلف ابن عمه السنوسي سعيد الأطيوش شيخا للقبيله حيث تولي رئاسة اركان الجيش الليبي الذي وصل الي رتبة لواء ومن ثم وزيرا للمواصلات ثم نائب بمجلس النواب الليبي ايام الحكم الملكي, والذي توفي عام 1980م ولازالت مشيخة القبيلة في اسرة الأطيوش الي وقتنا الحاضر, حيث تولي بعده ابن اخته المرحوم علي محمد عبدالقادربن سليمان بن علي الأطيوش , والذي تولي من بعده ابن اخته الأن صالح سالم عبد الله علي الاطيوش حيث يتولي الأن منسق القيادات الشعبية بشعبية اجدابيا حتي هذا التاريخ.. وسوف نفرد تحليلا تفصيلا للأسرة الأطيوش عقب هذا التقريرعقب عشائر المغاربة ..
"عشائر المغاربة "
اولا: عشيرة اولاد شامخ :-ٍ
تتألف هذه العميرة من بطون ( علي - منصور - نصر - صبح ) كما اسلفنا ويضم 1)عائلة علي كل من: نشاد- خمادة- بوبقوشة - الرقعي- جبر- الفريث- الذباح- الأعرج- احمدى- بوقنية - قابس- الأحيول - خديجة - الزغيد- الزينبي (احميد الزينبي) - احمودة - ضاوى- باسل- المقريف- امخيمر- الدغيلي- الوصارة- شمام. 2)عائلة منصوركل من: قادربوه - ابوميز- حرحش- جذران- الأسود-لأشلم –الوزرى. 3)عائلة نصركل من : امباركة - الميجنة- الحاج- نصر- ناصر- مذكور- دواس- هيبة .
4) عائلة صبح كل من: الشيحى تتكون من: الافى- احمدى- الحطمة - وبيت بوقنيدة يتكون من: الأزرق- الشويبية - سمهود- وكل من بيت شعيب , وعبدالسلام.
ثانيا: عشيرة الرعيضات :-
تقيم هذه العشيرة باجدابيا ومنطقة النوفلية, وزاوية العقر, والمردومة, وفى برقة البيضاء وتتكون هذه العشيرة من كل من :-
1) بيت بوشيبة من: بوهريرة- بوميس- امبارك - القريقعى - عقبة – العكوكى-الحضيرى- الرعيض.
2) بيت بهيج من: برنية- شعيب- بوسدرة- بوطيغان- مازن- بوشعلة- الشويقى-جازية.
3) بيت اعليوة من: اعليوة - الرهبان- لملوم- شعيتر.
4) بيت نوفل من: البرانى- الفاخرى- غيضان- بصيص- بوحرق- قمرة- الصبيحات – العقاربة.
5) بيت بالقراقع من: الدايخ- الحاج حسن- عيسى- صوان – بوذيل.
==============================
آل الأطيوش:-
يكنى الجد علي لطيوش بهذه الكنية لانه كان يملك وهو صغير السن مهراً صغيراً أطوش . وعندما كان ياتي الي تجمعات الفرسان فيقولون قد أتى فارس الأطوش تصغيراً للمهر الأطوشي ... ومنذ ذلك الحين علقة الكنية به وبأبنائة وأحفاده من بعده .
ينحدرعلي الأطيوش من قبيلة المغاربة الرعيضات من بيت أبوشيبه بيت أبو إمبارك وتسلسل نسبه كما يلي :-
هو علي (الأطيوش) بن سليمان بن عبدالقادر بن إمبارك بن بوشيبة بن عبدالقادر بن سليمان بن عمر بن الرعيض بن عبدالدايم بن جبريل بن برغوث بن الذياب بن سعدة بنت الزناتي خليفة .
ولا يخفي ان قبيلة المغاربة تنسب الي جدها عبدالدايم بن جبريل
وهم فرع من قبائل الجبارنه الذين يكونون السواد الاعضم من قبائل برقه كما أسلفنا ...
ولقد ظهرمن هذه الأسرة العديد من الرجال الافذاذ أبرزهم علي لطيوش وماكانت زعامته تقوم علي القوة والهيمنة اوالسيطرة او السلطان بقدر ماكانت تستمد من ثقة المجموعة به لما لمسة فية من صيفاة المروء والشجاعة ومكارم الاخلاق .كان علي لطيوش حصيفاً وذا رائي سديد ومطاع الجانب وهو صاحب الحل والعقد والمشوره وعلي درجة من الحكمة والروية , طويل العنان عظيم السؤدد , عميق الحديث قليلة , لا يشتط اثناء الازمات والشدائد ولا يرخي العمامه , ولكنه حاسم ونزية ومتسامح ويمسك العصا من الوسط.
وقد أهلتة هذه المأثر ان يتولي مهمة قائم مقام علي منطقة سرت أبان العصر العثماني الثاني وان يمنح رتبة الباشوية حين ذاك .
انجب علي لطيوش خمسة أولاد وهم علي التوالي :-
سليمان ,الكيلاني ,وسعيد, وعبدالله ,وسليمان (توفي صغيراً) وقد تولي سليمان الابن الاكبر منصب قائمقام علي منطقة خمس حيث توفي هناك قبل والده . ثم انجب ابن اخرسماه سليمان على اخيه ولكنه توفى صغيرا.
اشتهراً علي لطيوش كما اسلفنا – بشجاعة والكرم والنخوه والتسامح بين اهلة وجيرانه في وقت اشتدي فية النزاع القبلي والفوضي , غير ان السلطات العثمانية قد حكمت عليه بسبع سنوات سجنا في أسطنبول بسبب عدم أذعانه بالمساعدة علي تطبيق احكام القوانيين التركية المشحفة في جباية الضرائب في اهله وبعد مكوثه بعد سنتين في السجن اجتمع مشايخ واعيان المغاربة وقرروا في ذلك الاجتماع وجوب ايجاد حل للأخلاء سبيله من السجن ولايخفي ان الفدية كانت معمولا بها حين ذاك . فتقرر ان تجمع الابل من أفراد القبيلة علي شكل حصص يأدية كل فرد قادر علي العطاء .
وتبرز في هذه الاثناء حادثة علي جانب كبير من الأهمية , ذلك انه عندما جمع اهل القبيلة الابل ومرو بها من امام الحاج أرحيم بوهريره الذي اشتهر بالكرم والنخوة والثروه الطائلة استوقفهم قائلا: (مازال شوي ماتجيب علي )
وتعني هذه العبارة ان ماجمعتوه من الابل ليس بالكافي لاخلاء سبيل علي من السجن , ومن ثم امسك بعقال بيده ووقف بجانب أبله الكثيرة ورما به بشدة علي أبله قائلا : كل الابل الاتي كانت مادون العقال فهي هدية متبرعاً بها بهذه المناسبة .
وقد بيعت هذه الابل في اسواق بنغازي بثمن معقول كان مغريا للسلطات التركية لأخلأء سبيل الباشا علي الأطيوش من السجن .ٍ
ثم عاد الي ارض الوطن معززا مكرما وعاش بين اهله وذويه في منتجعات البادية بالمنطقة الوسطي . ومما يذكر عن مرؤته وتسامحه ومواقفه العديدة في هذا الشأن أنه ذات مرة قد اتي غزو من القبائل الغربية (سمي بغزو الغنيمة والتى تعرف بحرب زغبة) , بغية الأستلاء علي ابل للمغاربة, وقد تصدى لهم افراد القبيلة بقيادة علي الأطيوش وردوهم علي اعقابهم . ولما كان الفرسان يتعقبون الفلول المنهزمة ضل المنهزمون الطريق وأوشكوا علي الدخول في ارض موحلة تسمي (بسبخة المقطاع) في المنطقة الواقعة ناحية العقيلة.
وعندما شعر علي الأطيوش بأن خصومه أوشكوا علي الهلاك بأن تبتلعم تلك الأرض الموحلة تحركت فيه العاطفة الأنسانية واراد انقاذهم فأخذ يجري علي صهوة جواده بمحاذاتهم من جهة الجنوب وينادي فيهم قائلا: (تياسروا ياعطيبين الغزوة..) وكان يعني بذلك ان يتجهوا الي جهة اليسار ايها الغزاة الفاشلون حتي تتجنبوا هذه الأسباخ التي سوف تبتلعكم عن اخركم. ولما كان أولئك الغزاة من المعتدين فقد تردد بعضهم في الأذعان لنصيحته متوقعين انه كمين . الا أن البعض ممن كانوا يعرفونه معرفة جيدة ويثقون في قوله انه هو فلان ولن يغرر بكم ابدا. وبالفعل اتبع الجميع اثر جواده وقد نجا هم من هلاك محقق في تلك الأرض الموحلة . لقد أمضي علي الأطيوش حياته كلها متسامحا شهما ذا مرؤة وعزم مع كل من أساء اليه علي الرغم من قدرته علي الأنتقام في ذلك العهد الذي يسوده النزاع القبلي البدائي وشريعة الغاب حيث فيه البقاء للأقوى .
لقد كان متحليا بالطيبة ومكارم الأخلاق , اخلاق العرب الأقحاح حتي وافته المنية بعد تأدية فريضة الحج بأرض الحجاز وهو في طريقه الي المدينة المنورة في منطقة خليص حيث دفنه رفقائه الحجاج من الركب , وقد رثته ابنة كيشار , وهي من بين الحجاج عام 1877م قائلة :
( دونك توصي بيه ياخليص ياوجالك علي ) .
لقد عاش الباشا علي الأطيوش عزيزا ومات وهو كريم . عاش عزيزا فقد تبوأ بين قومه مبوأ عزيزا ومات وهو كريم . وقد تولي من بعده ابنه الكيلاني علي ألأطيوش شئون المغاربة , الا انه كان عكس سيرة والده . لقد كان شديدا صارما , ولعل ذلك كان بسبب الظروف المريرة القاسية التي كانت تمر بالمنطقة العربية . نصب الكيلاني علي الأطيوش قائمقام علي منطقة الكفرة في اواخر العهد العثماني الثاني . وعند قدوم طلائع العهد الأستعمارى الأيطالي الي شمال البلاد أعد نفسه للمشاركة في مقاومة هذا الأستعمار الغاشم ولكن القدر كان يحمل ما لم يكن في الحسبان ودفن في منطقة يقال لها الحميمات شمال منطقة جالو رحمه الله رحمة واسعة ... ولقد تولي من بعده المجاهد صالح باشا الأطيوش مشيخة القبيلة وقاد الجهاد
في منطقة برقة الغربية من اجدابيا والنوفلية حيث توفي عام 1948م حيث
تولي المشيخة من بعده السنوسي سعيد الأطيوش الذى تولي رئاسة اركان الجيش حيث وصل الى رتبة لواء ومن ثم وزيرا للمواصلات وعضوبمجلس
النواب ايام الحكم السابق حيث توفي رحمه الله عام 1980م وتولي من بعده
ابن اخيه علي محمد الأطيوش مشيخة القبيلة حتى وفته المنية عام 2001 م
حيث تولي ابن اخته صالح سالم الأطيوش مشيخة القبية اطال الله في عمره. .. ( ارجو لمس العذر اذا كانت هناك اخطاء املائية اولغوية والتكرار)..
----------------------- عبدالرحيم محمد الأطيوش
:س4: :ئلي: