| تجريدة حبيب | |
|
+11رقة الورد بقايا جروح ياقوتة الحوتى _مرسى مطروح صفاء الروح عائشة زاد الخير شونا بنت الأجواد سلام البدو 15 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
البدو ღ ¤ ღ
عدد الرسائل : 7935 العمر : 41 العمل/الترفيه : مستشار المزاج : الحمد الله رقم العضويه : 1 نقاط تميز : 1 نقاط : 74370 تاريخ التسجيل : 03/01/2009
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو :
| موضوع: تجريدة حبيب الخميس أبريل 15, 2010 4:11 pm | |
| هالمرة اطيل عليكم في الكلام لاسرد لكم قصة مهمة وجميلة من التراث الليبي وقعت احداثها ابان حكم ويوسف باشا القرمنللي كما قرأتمن قبل وهذا مخالف لما ورد هنا, ومازالت تباعات واثارهذه القصة باقية حتي الان بين سكان المنطقة الشرقية واولاد علي والجوازي العائدون من مصر...
تجريدة حبيب
التجريدة والجردة في اللغة الدارجة تعني النجدة والحملة,الجريدة تأتي بمعنى الجماعة من الخيل التي ليس بين فرسانها ماش على رجليه وهذا هو المعني في القصة
هذا وتجريدة حبيب من أبرز القصص والحوادث التي يحفل بها تراثنا الشعبي فلقد تواترت أخبارها وتناقلت وقائعها السنة الرواة خلفاً عن سلف إذ هي تسجل وقائع صراع مرير استمر سنين طويلة بين قبيلتي كبيرتين هما ( الحرابى ، وأولاد علي ) أسفرت عن هزيمة الأخيرة وجلائها إلى أقصى حدود ليبيا الشرقية ، بعد أن بسطت نفوذها على جزء كبير من إقليم برقة الشرقي ، وسيطرت عليه فترة غير قصيرة من الزمن .
و ( حبيب )او حبيب العبيدي هو اسم بطل القصة والذي كان المنقذ لقومه وعشيرته من حياة القهر والهوان وعيش المذلة والصغار
ولتجريدة حبيب رواية راسخة لدى أهل البادية بصفة خاصة وأن الدارس لتراثنا الشعبي ليجد فيها مادة خصيبة تسترعي نظره وتغريه بمواصلة البحث والاستقصاء ، وسيلاحظ أن تجريدة حبيب في موضوعها وعناصرها تستمد أكثر حوادثها من الواقع إذ هي خالية من الإغراق في الخيالات المجنحة ، التي هي حلق بها القصاصون في قصص ( أبي زيد الهلالي والزناتي خليفة ) وان كان يعتريها بعض عناصر المبالغة وشيء من الخلط والتشويش .
ويرجح وقوع التجريدة حسب المقارنة والاستنتاج أنها حدثت في الربع الأول من القرن الثاني عشر للهجرة .. أوائل القرن الثامن عشر للميلاد أي في أواخر العهد العثماني وقبل بداية العهد القرمانلي الذي لم يتوطد في برقة إلا في سنة 1133هـ ، 1720 م وذلك بعد أن تولى أحمد باشا الحكم بتسع سنين
هذا وقبل أن نسرد أحداث ( تجريدة حبيب ) فأننا نمهد لها بنبذة عن ( الحرابى ، وأولاد علي ) فنقول : ينتسب كل من الحرابى وأولاد علي إلى السعادى ، نسبة إلى سعدة الزناتية بنت الزناتي خليفة التي تزوجها ( الذئب أبو الليل ) ، فولدت له أبناؤه ( برغوث وعقَّار وسلام ) وهؤلاء هم أصول قبائل السعادى التي تتفرع إلى كثير من البطون والعشائر ( فالحرابى ينتسبون إلى حرب أو محارب ) و( أولاد علي ينتسبون إلى غلي ) وهما أولاد العقَّار بن الذئب أبي الليل زعيم من رؤوس بني سليم الذين استوطنوا مابين سرت غرباً وحدود الإسكندرية شرقاً واستوطن إخوانهم بني هلال ناحية الغرب من النواحي طرابلس وتونس وهذا ما أثبتته السير وانساب القبائل ، وهو يدل على ان قبائل ( السعادى ) في برقة تنتمي ، إلى بني سليم دون سواهم والواقع أن كثيراً منها ينتمي إلى ( الهلاليين ) أي من قبائل ( هلال بن عامر بن صعصعة ) وهذا له ما يبرره من عدة وجوه
نعود إلى قصة التجريدة .. فالحروب بين الحرابى وأولاد علي في تلك الفترة ترجع كما يذكر بعض الباحثين إلى ثارات قديمة نشأت بين الفريقين وقد انتصر ( الحرابى ) على أولاد علي وطردوهم من الجبل الأخضر وأجلوهم إلى بقاع مقفرة ومناطق مجدبة في أكثر السنين ، فأخذ هولاء يعدون العدة ويرتقبون الفرصة التي تمكنهم من استرجاع البقاع التي طردوا منها ، والتي تجود بالخصب والنماء فلما تمت لهم الغلبة توغلوا حتى ( رأس التراب ) الواقع غربي ( شحات ) بنحو عشرة كيلومترات أي أنهم بسطوا نفوذهم على ما يقرب من نصف مساحة الجبل الأخضر زيادة على المناطق الشرقية الشاسعة .
وما فتئ ( الحرابى ) يقاومون سيطرة ( أولاد علي ) ويتربصون بهم الدوائر ، وتقوم بين الفريقين مناوشات ومعارك وكثيراً ما يضطر ( الحرابى ) إلى الرضوخ والاستسلام بسبب تفرقهم ووقوف بعض قبائلهم موقف الحياد ثم ظهر رجل اجتمعت له صفات الزعامة بين قومه وعشيرته ، ذلك هو الشيخ ( عبد المولى الأبح ) الذي تبوأ مكان الصدارة وأصبح صاحب الكلمة المسموعة والرأي المتبع عند أكثر قبائل ( الحرابى ) ومن أبناء ( الشيخ عبد المولى ) كان حبيب بطل التجريدة .
هذا وتجئ البوادر الأولى ( لتجريدة حبيب ) بذكر واقعة اقتحم فيها الحرابى منتجعاً لأولاد علي بالجبل الأخضر قبيل الفجر ذات يوم وقتلوا كل من سدت في وجهة المنافذ للهرب من الرجال وغنموا ماشيتهم ولم يبقى بالمنتجع غير عدد من الأطفال تبنى الشيخ ( عبد المولى الأبح ) أحدهم واسمه ( النعيعيس ) وجعله كواحد من أبنائه .
نشأ النعيعيس هذا ، وشب في بيت ( الشيخ عبد المولى ) لكنه لم ينس ما حل بقومه وأهله من تشريد ، إذ انه كان في سن المراهقة عند غارة ( الحرابى ) على منتجع قبيلته ، وأضمر فـي نفسه الانتقام وانتهز فرصة في يوم خلا فيه بأحد أبناء ( الشيخ عبد المولى ) فقتلـه ، ووارى جثته في التراب وأخفى لباسه الملطخ بالدماء داخل برذعة حمار ، ولم يخطر ببال الشيخ عبد المولى ولا احد من عشيرته أن النعيعيس يقتل أخاه ، وفقد الأمل في العثور على ابن الشيـخ عبد المولى فقد يكون ضل طريق عودته إلى المنتجع وتاه وسط الشعاب والوديان فافترســه ذئب أو ضبع غير أن الجريمة المدبرة ما لبثت أن ظهرت معالمها واضحة للعيان فقد بـرزت ملابس القتيل من خرق في البرذعة صدفة من غير قصد ، وعرف الشيخ عبد المولــى أن النعيعيس هو قاتل ابنه ولكنه لم يقتص منه وأبت له شهامته أن يسفك له دماً فقد تبناه وعـاش فيحمايته ، وإنما طلب منه أن يرحل بعيداً عن بيته ودياره ، حتى لا يتعرض للقتل من قبـل أحد أخوة القتيل أو من أبناء قبيلته .
غادر ( النعيعيس ) بيت ( الشيخ عبد المولى الأبح ) ونفسه لا تزال تحتدم غيظاً وحنقاً على الشيخ عبد المولى وعشيرته ، لم يهدئ من ثائرتها قتله لابن الشيخ عبد المولى ولا شهامة أب القتيل في الصفح عنه وصمم في هذه المرة على الانتقام من الشيخ عبد المولى نفسه ، إذ هو أكبر رؤوس ( الحرابى ) وصاحب الرأي والتدبير وبدأ في تنفيذ خطته بالاتفاق مع جماعة من شيوخ ( أولاد علي ) فوشوا بالشيخ عبد المولى عند حاكم درنة في ذلك الوقت ( الذي لم يذكر رواة التجريدة اسمه ولا أصله ويجوز أن يكون تركياً من بقايا حكام العهد العثماني الأول ) وهو بدوره استدعى الشيخ عبد المولى وقبض عليه وسجنه مكبلاً بالحديد بجوار سور المدينة ، وتقول الرواية أن ولدين من أبناء الشيخ عبد المولى تمكنا من إنقاذ والدهما إذ حفرا نفقاً سرياً نفذا منه إلى السجن ووجدا اباهما في ثقل من الحديد لم يستطيعا نزعه ، فاحضرا ثلاثة من الخيل وحملا أباهما على احديهما ووضعا أحد ثقلي الحديد على حصان عن يمينه والثقل الأخر على حصان عن يساره وتسلل الجميع لائذين بالفرار .
غير أن نبأ فرارهم انكشف قد انكشف ، وخرج القوم وفي مقدمتهم ( النعيعيس ) يقتفون أثرهم ، وما لبثوا أن لاحت لهم ثلاثة من الخيل ، تجد في سيرها غربي مدينة درنه فلحقوا بهم مسرعين .
ولما علم الشيخ عبد المولى أن القوم سيدركونه لا محالة ، طلب من ولديه أن ينزلاه ويخفياه بين أشجار الغابة ، ويفرا من وجوه اللاحقين ، ولاحظ النعيعيس سرعة انطلاق الخيل المفاجئة ، فأخبر الجماعة بأن الخيل قد ألقت الحمل الذي كانت تحمله ، وأن الحمل الملقى هو الشيخ عبد المولى بثقل قيوده ، وانطلقت الجماعة تبحث عن الشيخ عبد المولى ، وعندما رأي الشيخ عبد المولى النعيعيس أطمأن إليه وناداه معتقداً أنه سيرعى الجميل ، ويجزي الإحسان بالإحسان ، ولكن النعيعيس حين سمع نداء الشيخ عبد المولى ورآه مكبلاً بالحدي صاح في الجماعة أن يأخذوه أسيراً إلى قصر الحاكم بدرنه ، وما أ، أحضر الشيخ عبد المولى أمام الحاكم حتى أمر بقتله في الحال ، فقطعت رأسه ونصبت أمام القصر عدة أيام ، ثم أعيدت إلى الجثة التي دفنت بجانب سور المدينة كما تذكر الرواية .
وقد كان لمقتل ( الشيخ عبد المولى ) أثره البالغ في نفوس ( الحرابى ) إذ فقدوا بموته أعظم شيوخهم نفوذاً ورأياً وشهامة .
وتمضي الرواية قائلة : وكان من بين أبناء ( الشيخ عبد المولى ) ابن اسمه ( حبيب ) نشأ لصاً فاتكاً ، يسطو على المواشي ويعترض طريق المارة ، غير أنه حين سمع نعي أبيه فكر في مصيره ، وأيقن أن الأعداء سيقتلونه لا محالة ، ومن هنا أقلع عن مسلكه الخاطئ ، ليسلك طريق الجد ، ويتأهب للثأر لأبيه ولكرامة قومه وعشيرته .
وسمع عنه شيوخ ( أولاد علي ) فبعثوا جماعة من الفرسان يتعقبونه ، ليقتلوه ويأتمنوا جانبه ، ولما علم ( حبيب ) بقدومهم ، وإنهم جادون في البحث عنه ، اتخذ لنفسه مكاناً قذراً متظاهراً بالجنون والبله ، وحين عثروا عليه عرفوه ولكنهم استقذروا منه ، ولما سلموا عليه لم يرد السلام ولم يأبه بهم ، بل بقي جالساً في مكانه ، يأكل العشب بين الأقذار ، فقال بعضهم لبعض ، إن هذا أبله وعيب أن يقال عنا إن قتلنا شخصاً معتوهاً وتركوه جالساً في مكانه ، وقفلوا راجعين .
وبدأ حبيب يفكر في تدبير وسيلة للأخذ بثأر أبيه ، ورفع الظلم عن قومه فالتجأ إلى أحد أصدقاء والده ، الذي يدعى الشيخ ( يونس القرّي ) شيخ قبيلة ( العوامّة ) في ذلك الوقت ، يستشيره ويسترشد برأيه ، فأشار عليه الشيخ ( يونس القري ) أن يسافر إلى حاكم طرابلس ، ويشكو إليه ما حل بقومه من ضيم واضطهاد ، وأن يلتمس منه مساندته في دفع الظلم عن أهله وعشيرته ، وأعطاه قدراً كبيراً من الذهب ، يستعين به على تحقيق هذا الغرض .
سافر حبيب قاصدا طرابلس وهي رحلة طويلة وشاقة محفوفة بالمخاطر ، ويفهم من الرواية أن ( حبيب ) سافر في رحلته إلى طرابلس ممتطياً فرسه ، ولكن يبعد أن يسلك تلك القفار الشاسعة وحده ، ويطوي تلك الصحراء التي يظل فيها القطا من غير زار ولا دليل ، ولابد أنه سافر في رفقة أحدى القوافل ، التي كانت تسلك الصحراء الغربية للتجارة .
ومرّ حبيب في طريق سفره بمدينة ( بنغازي ) ، وتقول الرواية : أنه لما وصل لبنغازي احتاج إلى نعل لفرسه ، ومكث يومين يتردد على أحد الحدادين هناك ، يجيء في الصباح ويطل واقفاً حتى الظهيرة ، وحين سأله الحداد عن حاجته أجابه : بأن فرسه حافية وليس لديه نقود يدفعها ثمناً لتنعيلها وسخر منه الحداد وقال متهكماً : أتريد تنعيلاً كاملاً أم نصف تنعيل ؟ ولكن حبيب رد عليه ببيتين من الشعر الشعبي شاكراً حسن صنيعه مادحاً سعة جوده وكرمه فقال :
بالصدر مانقرضوك أو بالقفل نمشي رضايا
وانت كيف معطن العد اللي يجوك يمشوا روايا
( الصدر هو مقدم النعل وفي اصطلاح الليبيين هو نعل الرجلين الأماميتين للخيل ، والقفل هو نعل أرجلها الأربعة .. ومعطن العد هو البئر الذي له مادة جارية .. فيقول حبيب : لا نذمك بصنع الصدر وبالقفل نرجع راضيين ، وأنت مثل بئر غزيرة الماء يرتوي منها كل وارد .. فقد شبهه بالبئر الغزيرة الماء في الجود والعطاء .)
فأثار المدح النخوة في نفس الحداد ، ونعل له فرسه بدون ثمن ، واستأنف حبيب سفره حتى بلغ مدينة ( طرابلس ) وهناك حضر أمام حاكمها واسمه ( محمود ) كما تقول الرواية ، وشرح له ما جرى له ولقومه وانشده بيتين من الشعر هما :
نا بوي يا بي محمود مقتول ظلم ما له جناية
مير وطن لكم محسود .. دلوه ناساً رعايا
( يقول أن أبي يا محمود بي قتل ظلما من غير ذنب جناه ، أنه أمير في وطنه وبين قومه ولكنه كان محسوداً تواطأ على قتله أناس رعاع . )
فرق له حاكم طرابلس ووعده بنصرته وأهدى له ( خاتم المشيخة ) وهي من التقاليد التي كان يتبعها الحكام والولاة في تعيين شيخ لقبيلة أو رئيس أو زعيم استماله لجانبه ومصانعة لقومه وعشيرته أو يمنحوه برنساً من الجوخ ( الملف ) يسمى ( برنوس الشوخة ) أو يعطونه ختماً يسمى ( طابع الشوخة ) ، ومن الأهازيج الشعبية التي كان يرددها ويتغنى بها الناس في تمجيد قبائلهم وعشارئرهم :
والشوخة والطابع لنا .. ساس عقرّ نحنا مازلنا
( ومعناه السيادة لنا واطبعها ونحن لا زلنا ركناً متيناً .)
وخيّر ( محمود بي ) حبيباً أن تكون النجدة بحرية أو برية فاختار حبيب الثانية وجهز له حاكم طرابلس جيشاً كبيراً معظم رجاله من أبناء ( تاجوراء ومصراته وزليتن ) .
نهض الجيش وفي مقدمته ( حبيب ) متجهاً نحو الشق الشرقي يطوي المسافات ويجتاز الصحراء ، لما أصبح على مسافة غير بعيدة من المكان المقصود بادر ( حبيب ) وسبق الجيش إلى مضارب ( أولاد علي ) بالجبل الأخضر وتسلل متنكراً في زي سائل يستجدي الإحسان ويطوف البيوت حتى وصل إلى بيت الشيخ ( يونس القرّي ) صديق والده وتعارف الاثنان ، وبالغ حبيب في إخفاء شخصه خوفاً على الشيخ يونس القرّي أن يلحقه أذى ودار بين الاثنين حوار في أبيات من الشعر (( وهذا الحديث مذكور في ( السبك الحديث في تاريخ برقة القديم ) تأليف الشيخ السنوسي محمد الغزالي وقد دارت بينهما محاورة شعرية فيما يتطلبه من الاحتياط ورسم الخطة السليمة لتنفيذ الهجوم )) حيث حددا الوقت والمكان المناسبين لهجوم الجيش القادم وغادر ( الشيخ يونس القرّي ) مضارب ( أولاد علي ) بأهله وإبله قبل حلول موعد الهجوم وما أن حلت الليلة الموعودة حتى كان جيش النجدة ( التجريدة ) على أهبة الغارة والهجوم فلم يشعر القوم إلا بسنابك الخيل تقتحم منتجعاتهم قبل طلوع الفجر وعجزوا عن المقاومة ولم يجدوا وسيلة إلا للفرار وتوسطت خيول الجيش المهاجم جموع ( أولاد علي ) تقتل وتأسر من انسد في وجوههم طريق الخلاص وتلاحق الفارين وبذلك تم إجلاء قبائل ( أولاد علي ) عن جميع ما استولوا عليه من ارض وديار وتقهقروا إلى ما وراء العقبة الكبرى ( حجاج السلوم ) غير شراذم قليلة اعتصمت ببعض الجهات القصية .
لم يبق أمام حبيب بعد هذه الهزيمة الساحقة التي لحقت بأعدائه إلا أمنية واحدة هي العثور على ( النعيعيس ) حياً أو ميتاً وقد وعد من ياتيه بإنه سيصبح شيخ قبائل ( الحرابى ) فكان الحائز على هذا الشرف هو ( غيث ) أخو ( حبيب ) الذي تمكن من قتل ( النعيعيس ) وحز رأسه وحمله في مخلاة فرسه وحين رمى به أمام أخيه ( حبيب ) قام هذا وعانقه وقدم إليه ( ختم المشيخة ) الذي جاء به من ( طرابلس ) وبذلك انحصرت المشيخة في ( غيث ) وذريته من بعده ، كما يقول رواة التجريدة .
أما رجال النجدة من أبناء ( تاجوراء ومصراته وزليتن ) فتذكر الرواية أن شيوخهم ورؤسائهم طلبوا من ( حبيب ) بعد هزيمة ( أولاد علي ) وإجلائهم عن هذه البقاع أن يمنحهم مدينة ( درنه ) تكون لهم سكناً ومستقراً ، ولبى ( حبيب ) طلبهم وزادهم أراض مجاورة لموقع المدينة عينها لهم وعقد مجلساً ضم زعماء الجانبين وحرروا وثيقة على رق ( جلد الغزال )وعينوا فيها الحدود والجهات التي تنتمي إليها ملكيتهم لهذه النواحي .
استوطن أبناء ( تاجوراء ومصراته وزليتن ) مدينة ( درنه ) واستقدموا إليها أسرهم وعائلاتهم واستقروا بجانب إخوانهم من ( العائلات الأندلسية ) وغيرهم ممن سبقهم على الاستقرار بهذه المدينة وبذلك ازداد عدد سكان مدينة درنه وازداد عمرانها كما كثرت حدائق فواكهها واتسعت مساحات حقولها حتى إن بعض القادمين الجدد قد اتخذوا ( السواني ) المسماة عندا ( بئر الجبّاد ) لري الأراضي التي استصلحوها وهي وسائل إلي المعروفة عندهم والتي لا تزال باقية نراها في كثير من حقول الزراعة في الشق الغربي .
| |
|
| |
سلام .
عدد الرسائل : 1353 العمر : 45 العمل/الترفيه : لايوجد المزاج : جيد رقم العضويه : 1367 نقاط : 60318 تاريخ التسجيل : 19/10/2009
| موضوع: رد: تجريدة حبيب الخميس أبريل 15, 2010 4:20 pm | |
| | |
|
| |
بنت الأجواد شيخ البدو
عدد الرسائل : 29160 العمر : 104 رقم العضويه : 4 نقاط : 104192 تاريخ التسجيل : 21/06/2009
الاضافات ورقه شخصيه : معلومات العضو :
| موضوع: رد: تجريدة حبيب الخميس أبريل 15, 2010 6:35 pm | |
|
تســ وبارك الله فيك ـــلم
سبقتني عليها خوي البدو
لك مني أجمل تحية
| |
|
| |
شونا شيخ البدو
عدد الرسائل : 12917 العمر : 35 العمل/الترفيه : الانترنت المزاج : متقلب رقم العضويه : 809 نقاط : 78596 تاريخ التسجيل : 04/06/2009
| موضوع: رد: تجريدة حبيب الخميس أبريل 15, 2010 7:42 pm | |
| البدو صديقيشكراً لك على ما سردت لنا , وبارك الله فيك لك تحياتي
تم التعديل في الرد انتبهي لكلامك شونا
| |
|
| |
البدو ღ ¤ ღ
عدد الرسائل : 7935 العمر : 41 العمل/الترفيه : مستشار المزاج : الحمد الله رقم العضويه : 1 نقاط تميز : 1 نقاط : 74370 تاريخ التسجيل : 03/01/2009
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو :
| موضوع: رد: تجريدة حبيب الجمعة أبريل 16, 2010 3:02 pm | |
|
اسعدني تواجدكم
بارك الله فيكم
| |
|
| |
زاد الخير .
عدد الرسائل : 288 العمر : 38 العمل/الترفيه : طالب المزاج : رايق رقم العضويه : 1377 نقاط : 57886 تاريخ التسجيل : 21/10/2009
| موضوع: رد: تجريدة حبيب الجمعة أبريل 16, 2010 6:32 pm | |
| ولو اني من درنه الا ان معلوماتك عن درنه اخي العزيز خاطئه تفاصيلك عن التجريده جيده لانكم ابوادي
اما انا من مدينة درنه واحضري ونحنا من اول القبائل اللي جت لدرنه واكثر ملك فيها للاسف يا خوي قول كلمة وانت متاكد منها وكلام تاكد منه وصححه انت مكانكم طبرق والقبه اداعكو فيهن
لكن درنه للحضور
طول عمرها | |
|
| |
البدو ღ ¤ ღ
عدد الرسائل : 7935 العمر : 41 العمل/الترفيه : مستشار المزاج : الحمد الله رقم العضويه : 1 نقاط تميز : 1 نقاط : 74370 تاريخ التسجيل : 03/01/2009
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو :
| موضوع: رد: تجريدة حبيب السبت أبريل 17, 2010 1:18 am | |
| اخي الكريم
ما دامك من درنه فهذه لذكره ومعلومه احتفظ بيها عندك ،،، معارك الحرابي واولاد علي كانت من راس التراب غربا الي عقبه مطروح شرقا ... ربما هناك اختلاف في الرويات ولكن هذه المعلومه مؤكده في جميع القصص عن التجريده ،، اما انا فحترامي للكل فلست من اهل طبرق ولا درنه برغم سكني في طبرق .
احترامي لك
| |
|
| |
عائشة .
عدد الرسائل : 2099 العمر : 36 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : عادى رقم العضويه : 2045 نقاط : 58949 تاريخ التسجيل : 27/03/2010
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو :
| موضوع: رد: تجريدة حبيب السبت أبريل 17, 2010 1:32 am | |
| مشكور أخي البدو بارك الله فيك والله يحميك يرعاك | |
|
| |
زاد الخير .
عدد الرسائل : 288 العمر : 38 العمل/الترفيه : طالب المزاج : رايق رقم العضويه : 1377 نقاط : 57886 تاريخ التسجيل : 21/10/2009
| موضوع: رد: تجريدة حبيب السبت أبريل 17, 2010 8:19 am | |
| الحرابي اللي تحكي عليهم بدو واولاد علي مصريه وفي قصه اتقول انهم اولاد عم يعني الحرابي حتي هم مصريه
لاتصدق كل ما تقوله الروايات اخي خذ المفيد فقط | |
|
| |
بنت الأجواد شيخ البدو
عدد الرسائل : 29160 العمر : 104 رقم العضويه : 4 نقاط : 104192 تاريخ التسجيل : 21/06/2009
الاضافات ورقه شخصيه : معلومات العضو :
| موضوع: رد: تجريدة حبيب السبت أبريل 17, 2010 8:36 am | |
|
أرجو الانتباه أخي زاد الخير
ممنوع التعرض للدول والقبائل بالتجريح
شكراً لك
| |
|
| |
صفاء الروح شيخ البدو
عدد الرسائل : 31457 العمر : 99 العمل/الترفيه : مدرسة المزاج : عادي جدا جدا رقم العضويه : 2 نقاط تميز : نقاط : 110630 تاريخ التسجيل : 22/04/2009
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: رد: تجريدة حبيب السبت أبريل 17, 2010 5:00 pm | |
|
كلنا ليبيين البدوي والحضري ولو عندك مصدر صحيح ينفي الذي ذكر تقدر تنزله التصحيح يفيدنا جميعاً وهذا تاريخ مسجل ما تقدرش تمحيه لو مش عاجبك بس تقدر تصحح المعلومة لو عندك اثبات تحيتي
| |
|
| |
البدو ღ ¤ ღ
عدد الرسائل : 7935 العمر : 41 العمل/الترفيه : مستشار المزاج : الحمد الله رقم العضويه : 1 نقاط تميز : 1 نقاط : 74370 تاريخ التسجيل : 03/01/2009
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو :
| موضوع: رد: تجريدة حبيب الجمعة أبريل 23, 2010 1:03 pm | |
|
اسعدني تواجدكم
بارك الله فيكم
| |
|
| |
الحوتى _مرسى مطروح .
عدد الرسائل : 39 العمر : 45 العمل/الترفيه : مهندس المزاج : معتدل رقم العضويه : 2147 نقاط : 54434 تاريخ التسجيل : 07/05/2010
| موضوع: رد: تجريدة حبيب الأحد مايو 09, 2010 7:28 pm | |
| اخى الكريم البدوى شكرا على الموضوع وفيما يخص ليبية او مصرية هذا لا ينقص من شان احد اولاد على والحرابى اولاد عمومة وكلهم منحدرين من بنى سليم ولو استوطن كل منهم قارة غير القارة التى يسكنها الاخر لا يغير من الامر فى شىء - وردك كان قمة فى الاتزان ولم تنساق للعصبية | |
|
| |
ياقوتة .
عدد الرسائل : 534 العمر : 42 العمل/الترفيه : مدرسة المزاج : ممتاز جداَ رقم العضويه : 22005 نقاط : 54698 تاريخ التسجيل : 09/06/2010
| موضوع: رد: تجريدة حبيب الخميس يونيو 17, 2010 9:22 am | |
| | |
|
| |
بقايا جروح .
عدد الرسائل : 49 العمر : 38 العمل/الترفيه : طالبه المزاج : كويس رقم العضويه : 2122 نقاط : 54520 تاريخ التسجيل : 28/04/2010
| موضوع: رد: تجريدة حبيب السبت يونيو 19, 2010 12:14 am | |
| | |
|
| |
رقة الورد ≈ * ≈
عدد الرسائل : 707 العمر : 32 العمل/الترفيه : طالبة المزاج : مرتاحة رقم العضويه : 2217 نقاط : 57106 تاريخ التسجيل : 03/06/2010
| موضوع: رد: تجريدة حبيب الأحد يوليو 04, 2010 9:38 am | |
| شكرا البدو وبارك الله فيك | |
|
| |
البدو ღ ¤ ღ
عدد الرسائل : 7935 العمر : 41 العمل/الترفيه : مستشار المزاج : الحمد الله رقم العضويه : 1 نقاط تميز : 1 نقاط : 74370 تاريخ التسجيل : 03/01/2009
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو :
| موضوع: رد: تجريدة حبيب الأحد يوليو 04, 2010 9:39 am | |
| بارك الله فيك اسعدني تواجد يعطيك العافيه .كل الود | |
|
| |
سليل اجواد .
عدد الرسائل : 3 العمر : 44 العمل/الترفيه : كساد ورى البالو المزاج : معاكم بخير رقم العضويه : 1 نقاط : 47593 تاريخ التسجيل : 18/11/2011
| موضوع: رد: تجريدة حبيب السبت نوفمبر 19, 2011 1:55 am | |
|
عدل سابقا من قبل سليل اجواد في السبت نوفمبر 19, 2011 1:59 am عدل 1 مرات (السبب : لاااااااا) | |
|
| |
بطمة ادريس نائب المدير
عدد الرسائل : 3069 العمر : 38 العمل/الترفيه : ضابط شرطة المزاج : رايق رقم العضويه : 1167 نقاط تميز : 1000 نقاط : 102657 تاريخ التسجيل : 12/10/2011
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: رد: تجريدة حبيب السبت نوفمبر 19, 2011 5:45 pm | |
| الله يبارك فيك احسنت تقبل مروري شكرررررررررا تحياتتي | |
|
| |
ابن ادريس ≈ * ≈
عدد الرسائل : 1854 العمر : 34 العمل/الترفيه : عمل حر المزاج : رايق رقم العضويه : 1166 نقاط : 57882 تاريخ التسجيل : 13/11/2011
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 6
| موضوع: رد: تجريدة حبيب الإثنين نوفمبر 21, 2011 12:24 pm | |
| شكرا لك على هذا الموضوع الرائع تقبل مروري وتحياتي | |
|
| |
الأســـد ¤ô§ô¤
عدد الرسائل : 1815 العمر : 46 العمل/الترفيه : طير حر المزاج : رايق رقم العضويه : 1180 نقاط تميز : 2000 نقاط : 164638 تاريخ التسجيل : 17/10/2011
الاضافات ورقه شخصيه : 1 معلومات العضو : 2
| موضوع: رد: تجريدة حبيب الإثنين نوفمبر 21, 2011 2:46 pm | |
| | |
|
| |
| تجريدة حبيب | |
|