منتديات بدو ليبيا
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك معنا
شكرا المجتمع الليبي في الشعر الشعبي 829894
ادارة
المنتدي
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي 103798
منتديات بدو ليبيا
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك معنا
شكرا المجتمع الليبي في الشعر الشعبي 829894
ادارة
المنتدي
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي 103798
منتديات بدو ليبيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عائلة الصبيحي
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:18 am من طرف عاطف0

» فرع بيت نصر الشامخ عبد الدائم جبريل برغوث ابن الذيب الملقب بي ابو الليل زعيم قبائل بني سليم القيسية من سوهاج مركز دارالسلام يحي قبلي قرية الشناهره عيلت المغاربة
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 8:31 am من طرف عاطف0

» فرع بيت نصر الشامخ عبد الدائم جبريل برغوث ابن الذيب الملقب بي ابو الليل زعيم قبائل بني سليم القيسية من سوهاج مركز دارالسلام يحي قبلي قرية الشناهره عيلت المغاربة
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 8:29 am من طرف عاطف0

» حميد السعيطي غلا ونقص ومرجاه ...... وسمور هكذي قيس عمركن
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:09 pm من طرف مانك اللي

» سجل حضورك بكلمة انجليزية
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالأحد سبتمبر 09, 2018 12:38 am من طرف ahmad1

» أكثر العبارات الليبية التي حيرت العلماء!!
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 11:29 am من طرف ahmad1

» غناوي وشتاوي ع الدار صح الصح
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 11:24 am من طرف ahmad1

» شن تهدي اللي بعدك(غناوه اشتاوه)
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:06 am من طرف ahmad0

» كامل رصيدك و الا انسيت وجافي .
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالثلاثاء يوليو 24, 2018 12:19 am من طرف الحبوني

» الجديد جديد والقديم قديم ومن الاخير
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2018 8:45 pm من طرف مراوي سمح الضاوي

» اروع الأصوات ...محمود الشحات انور
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالجمعة يونيو 01, 2018 8:27 am من طرف sayidemam1

» اتصل بأى دولة فى العالم أو فى بلدك وجرب بنفسك
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالسبت مايو 12, 2018 6:56 pm من طرف sayidemam1

» هل تعلم ما هي فوائد الشعير المغلي لن تصدق؟
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالسبت فبراير 17, 2018 11:53 am من طرف elkhiat

» لو قرأت هذا الموضوع لن تدخن ابدا واتحداك
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالجمعة فبراير 16, 2018 6:15 pm من طرف elkhiat

» شيبانى يكلم فى دكتورة عيون
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالأربعاء يناير 17, 2018 7:49 am من طرف محمد الوفى1122a

» الله عبدالسلام دخين
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالخميس يناير 11, 2018 1:11 pm من طرف الله عبدالسلام دخين

» قبيله البراعـــــــصه
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالأحد ديسمبر 31, 2017 8:33 am من طرف عبد اللطيف محمد الشريف

» حال_الغايه
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:06 pm من طرف MALIK_STEITA

» لماذا هجرت بلدك
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:04 pm من طرف MALIK_STEITA

» حكايتي مع المنتدي
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:02 pm من طرف MALIK_STEITA


 

 المجتمع الليبي في الشعر الشعبي

اذهب الى الأسفل 
+5
صفاء الروح
الحبوني
زيزو 2000
شونا
فتي الصحراء
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فتي الصحراء
.
.
فتي الصحراء


ذكر عدد الرسائل : 1078
العمر : 42
العمل/الترفيه : سائق برويطه
المزاج : رايق بكل
رقم العضويه : 385
نقاط : 57916
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي   المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالخميس فبراير 11, 2010 3:43 pm

لم يسمح ضيق المساحة المحددة لهذا البحث بإيراد أمثلة وشواهد من نصوص الأدب الشعبي التي تدعم وتؤيد ما اشتمل عليه من مزاعم وتأكيدات . ولكننا نورد فيما يلي بعض الأمثلة المختارة ، مما تيسر لنا الاطلاع عليه ، كنماذج لنوع ومدى الفائدة التوثيقية والتسجيلية التي يمكن أن يحصل عليها الباحث من خلال نصوص التراث الشعبي . .

في قصيدة خالد رميلة الفاخري التي اشتهرت باسم "براكة الطير"[1]نجد توثيقاً متميزاً لجانب من معاناة الليبيين أثناء الاحتلال الإيطالي، وتنفرد هذه القصيدة بالذات بتوثيق الموقع الذي حشد فيه أولئك المعتقلون، وحشدت فيه حيواناتهم وخاصة الإبل، وهو المكان المعروف باسم "براكة الطير"، وكذلك بتوثيق ما كانوا يلاقونه من معاناة مريرة، من إهانة وتعذيب، في الوقت الذي كانوا يشاهدون بأعينهم ما تلاقيه إبلهم الأثيرة لديهم من معاناة مشابهة . يقول في بعض أبيات القصيدة :

واليوم عند براكة الطير

جفا يا عراض الجنايب

انتي فيه ما تنظري خير

وحنا نزمطوا في هزايب

لو كان موتنا جت بتحرير

معاهم وفي عون طايب

ولا حبسنا وها التقهير

وفقدة مسامي حبايب

مكاتيب مو قل تدبير

فراسين راحوا ذهايب

مرار قطف روس النواوير

خلى الوجه والراس شايب

اللي ما جلا وخش السرير

مشى لوطن ثاني غرايب

والقاعدين تحت التغصوير

وما لهم مع الروم نايب

جزا وحبس ديما وتقهير

وكل يوم وحدين جايب

في قصيدة لعبد الله البويف الدينالي[1] نجد إشارة طريفة توثق ما يعرف أحيانا بالتمهيد الاقتصادي للغزو الإيطالي ، حيث وضعت إيطاليا خطة قام من خلالها بنك روما وفروعه في ليبيا بشراء الأراضي من الليبيين ، وكان لتلك الخطة أثر مهم في دعم الوجود الإيطالي في البلاد ، يشير البويف إلى من يسميهم "خباث الراي" من المواطنين الذين شاركوا على نحو أو آخر في تلك العملية ، ضمن مجموعة من الأبيات تلخص على نحو مذهل ما حدث قبل الاحتلال وإبانه واختلاف مواقف الليبين إزاءه مرورا بتخلي الحكومة التركية وجلائها عن الأرض الليبية تاركة الليبين يواجهون مصيرهم :

وطمعوا عداي الله في خيط العرب


وجنا قناصل جابدات رسوم



وناضوا مزاقط واخذين علي الغضب


وباعوا املاك البادية للروم



والدولة جلت ع الحال والوطن ارتعب


وجنا عساكر دايرات غيوم



وجوها خباث الراي كي صار الطلب


وناضوا وداروا للعين ختوم



والتموا ضنا لجواد عدادة العتب


واستشهد اللي منهم عليه اللوم



وياهم ضنا لجواد في حد التعب


وياهي عليهم دايرة ريسوم


وفي هذا الصدد نفسه يسجل لنا الشاعر فيصل بو غالية[1] معلومة في غاية الأهمية من الناحية التاريخية، تؤيدها وتدعمها الوثائق التاريخية الأخرى كالروايات الشفهية والوثائق الإيطالية ، وهي تلك التي تشير إلى أن أحد الليبيين المتعاونين مع سلطات الاحتلال كان هو صاحب فكرة تهجير القبائل من مواطنها وتجميعها في المعتقلات الجماعية ، لحرمان المجاهدين من خطوط الدعم التي كانوا يعتمدون عليها في قدرتهم على مواصلة المقاومة ، من خلال اللجوء إلى منتجعات القبائل ، والتزود منها ، طوعا أو كرها ، بما يلزمهم من مؤونة وطعام وغيره . يقول بوغالية واصفا ما حل بأولئك المجاهدين من مصير قاس تمثل في فقدانهم المال والوطن وتعرضهم لأنواع العذاب والإهانة المريرة :

ولكن الدنيا عندها تغيير

عليهم دعس هول الزمان ودال

واللي واسعة جتهم بضيق حضير

وقتا تمكن جيش الاحتلال

وجتهم دبارة شوم من تدبير

الخاين المتواطي مع لنذال

في حبس حيزوا في سلوق كبير

وراحن مكاسبهم وراس المال

الا السوط عايل ضرب بتمحوير

والدين في سلاسل من حديد اغلال

على اثر المرض والجوع والتقهير

صغارة رقيق الخط بو شنقال

من زمط العلايل في العيون ضرير

اللي للدنية قبل مو حمال

في هذا الصدد أيضا يسجل مطلع قصيدة للشاعر بن رويلة المعداني، إقدام بعض الليبيين على قبول التجنس بالجنسية الإيطالية ، ويضعهم في مرتبة المرتدين عن الدين:

مبروك عليكم ما درتوا

بعد اخترتوا

خاطيتوا لديان كفرتوا

يتميز من بين الشعراء الشعبيين الذين عكسوا في أشعارهم بعض جوانب معاناة الليبيين من ممارسات الاحتلال الإيطالي ، الشاعر فضيل حسين الشلماني، الذي ينفرد حتى الآن، ونعني في ضوء ما أمكننا الاطلاع عليه من نصوص الشعر الشعبي، بتوثيق مختلف جوانب تجربة المعتقلين الليبيين الذين حكمت عليهم سلطات الاحتلال بالنفي إلى عدد من المعتقلات في الجزر الإيطالية ، فقد كان الشلماني أحد أولئك المنفيين وأنشأ معظم قصائده تعبيرا عن معاناته ، وسجل تجربته المريرة منذ لحظة اعتقاله مرورا بنقله ورفاقه المعتقلين على السفن إلى إيطاليا ، ووصولهم إلى ميناء سيراكوزة في جزيرة صقلية، وكيف استقبلوا ثم رحلوا إلى مختلف المعتقلات بالقطارات، وانتهاء بتجربته من داخل زنزانات وأقبية المعتقل. تكتسب كل قصائد الشلماني في هذا السياق أهمية خاصة ومتميزة باعتبارها الوثائق الوحيدة التي تسجل أبعاد هذه التجربة ، ومع ذلك فإننا نشير منها إلى التفصيلات التالية:
* في إحدى القصائد يصور لنا الشلماني بداية التجربة منذ أن حمل المعتقلون على ظهر السفينة ، ومعاناتهم من ركوب البحر حتى وصولهم إلى "سيراكوزة" ، وكيف أجريت لهم إجراءات الوقاية الصحية من التحميم وتعقيم الملابس ، ثم كيف وزعت عليهم مستلزماتهم للاستخدام الشخصي، وهيؤوا للنقل إلى المعتقلات المخصصة لهم :

بابورهم عيط يحذر فيا

نوى شيلنا من وطننا العقار

فيه طرحونا في عصير عشية

ولمد مخاطيفة نوى لسفار

وخذ الليل متكاصي بجد ونية

نوى البعد لا حونن ولا محتار

ولا عاد تنظر الا سما وموية

والا حوت يزاقب وموج كبار

داخوا ضنا لجواد من قلبية

عاشوا عصر ما يعرفوا له كار

جابنا علي كوزة عرب روسية

الزين تشكره حتى من الكفار

ع الحال سبحونا عند وان الجية

وحتى الدبش حطوه في مبخار

ولا هناك زول الا بناموسية

ولقيت الصواني دايرات اسطار

وكل نفر منا كلفوه بشيه

ولا عاد منا جار يطلب جار

* في أثناء قصائده يوثق الشلماني التجربة بذكر أسماء بعض المعتقلين، وبخاصة من بين أولئك الذين كانوا في الوطن شخصيات متميزة عالية المكانة، باعتبارهم شيوخ وزعماء قبائل، وباعتبار ما كانوا يعيشون فيه من رفاهية وثراء، مقارنة بما آلوا إليه من مذلة وصغار، وما باتوا يلاقونه من عذاب وإهانة واحتقار. من ذلك قوله في قصيدة :

مصراتة بلادي ، جايين سدادي

ريت السنوسي جبر وسليمان

اركان المجالس، قاعدين كرايس

عازلينهم كي عزلة الجديان

* وقوله في قصيدة أخرى في شكل خطاب إلى أهله في الوطن ، يذكر فيه اسم أحد رفاقه متأسفا للحالة التي يراه عليها ، وينعي إليهم وفاة اثنين آخرين من الرفاق:

يا بعاد ما علمتوا اللي صار عندنا

كسوة لعادي فوق من عثمان

لكن ثقيل الروز صابر للقضا

مخلي قلوب الخافين رزان

ونثني بعيت رفاد سمحين الوتا

مناعة اللي خايف ، ذرا الردان

وقل لهم حسين تعيش لله ما خذا

واللي بقي م الحي للفنيان

والساعدي اللافي عالي النقب والنبا

ركاب من توالي ساعة الردحان

* ومنها قوله في قصيدة أخرى يذكر عددا من أثرياء وأعيان مدينة بنغازي الذين كانوا يغدقون على المعتقلين بالعطايا والهدايا ، واستحقوا من الشاعر ورفاقه الشكر والتقدير :

طري منصور يصرف ع الكبايا

بجاوي ما يمله قول هات

وبو مخلوف كساي العرايا

حتى هناك عز الضايفات

حسن هو زاد له طولة عناية

يصرف ما يعد الخاسرات

والحاج رجب كي عد الحطايا

اللي معلوم يروي الواردات

والزروق غالبهم كفاية



خيرة غير ايامه هالبات

وبوقعيقيص كي بر الوسايا

ظهيرة في السنين الكالات

وسليمان هو حد الغوايا

ديما هو خلاص الواحلات

روس الكل ما همشي ردايا

افراع طوال من عالي النبات

ولا يستاهلوا حكم الجنايا

ولاهم كار حبس وشيلات

* ومن التفصيلات الطريفة التي يوثقها شعر الشلماني عن معاناة المعتقلين في المنفى، قلة الزاد الذي يوزع عليهم، ورداءة الغذاء، إذ يقول في إحدى القصائد مخاطبا جزيرة "فافنيانا"التي كانوا معتقلين بها :

يا غدارة
يا للي اهاليك الكل نصارى

يا اللي ضنا لجواد فيك فقارى

عايشين غير قريب بالسبحانة

مونتك لهم كسرة تقول حجارة

ومغيرف شريبة ما تجي مليانة

وحبات مكرونة ما يطقن حارة

ويجن قفار ما فيهن غيار دهانة

- في قصيدة طويلة عن الإبل للشاعر عبد المطلب الجماعي، نجد وصفاً تفصيلياً دقيقاً لنوع من أنواع البنادق التي كانت مستعملة في ذلك الوقت (النصف الثاني من القرن التاسع عشر) وهو البندقية المسماة "بوصوانة". ويرجح أن يكون عبد المطلب الجماعي قد انفرد بإيراد مثل هذا الوصف، إذ لم نصادف أي نص آخر يتناول هذا النوع من السلاح بمثل ما تناوله به الجماعي من وصف تفصيلي لأجزاء البندقية، ولكيفية إعدادها للاستخدام، وكيفة التصويب والضرب بها.
-في قصيدة أخرى لعبد المطلب الجماعي[1] نجد البيتين التاليين :

لا لي غرس منبوته سناوي

ولا زيتون معصاره زوى

ولاني من عديمين الفتاوي

نصلي بالتراب حذا الما

وهما بيتان يمكن أن يتخذا مثالا على نمط من الفائدة التوثيقية للشعر، فالبيت الأول يشير إلى النمطين السائدين من النشاط الاقتصادي في ذلك الوقت وهما: زراعة النخيل (الغرس) في الواحات، وزراعة الزيتون وعصره في القرى الفلاحية القائمة على زراعة مثل هذا النوع من الأشجار. أما البيت الثاني فيشير إلى مستوى الوعي الديني الذي كان سائدا، حيث يورد الشاعر حكماً فقهياً يتمثل في عدم جواز التيمم في وجود الماء الصالح والكافي للوضوء.
- في إحدى قصائد خالد رميلة[1] نجد إشارات ذات أهمية توثيقية ملحوظة، إذ تسجل لنا ما يرجح أن يكون اسم حرفي يهودي كان مشهوراً ومختصاً في صناعة أركبة الخيل، كما تسجل لنا اتجاه الأثرياء من شيوخ وزعماء القبائل إلى طلاء الركاب، وربما صناعته من الذهب الخالص، وتشير إلى "حلاس تونسي"، ولعله يكون نوعاً من الأحلسة التي كانت تصنع أو تستورد من تونس :

يجوها علي كل مكروم

مع امه مكمل اسنانه

علي صفحته دق شيلوم

يشيل م الوطاه خثقانه

لذيذ في القدم حلو مقيوم

شبعان م الذهب بالوزانة



وحلاس تونسي لقط مرقوم

تفصيل ندو جادن امزانه

- في بيت ورد ضمن إحدى قصائده[1] يسجل لنا خالد رميلة مستوى الثقافة الدينية التي كانت سائدة في بعض نجوع البادية ، حيث يقول :

وفي نجعنا ما زال لاذان والقرا

بالدرس وكلام الله والع فقيرها

- في سياق الاستطراد الذي يلجأ إليه الشعراء الشعبيون عادة في شعرهم الغزلي لوصف الرحلة إلى ديار الحبيب ، ظل لمدة طويلة شائعا الاعتماد في تلك الرحلة الخيالية على الجمل أو الناقة ، كعادة أسلافهم شعراء العرب القدامى ، ولكن مع تطور الزمن ، وحلول وسائل جديدة للمواصلات ، بدأ الشعراء يعتمدون هذه الوسائل ويحلون وصفها محل وصف الرحلة على ظهر الجمل.
عبد الله البويف الدينالي في إحدى قصائده الغزلية[1] يتخذ من القطار وسيلته للرحلة إلى ديار الحبيب ، ويورد لنا وصفا لتلك الرحلة متضمنا الإشارة إلى اثنتين من المحطات التي كان القطار يتوقف عندها في طريقه ، وهما محطة بنغازي ومحطة "سيدي مرعي" بجردينة، التي يواصل بعدها القطار إلى محطته الأخيرة في "سلوق". كل ذلك مرفقا بوصف القطار وأصوات احتكاك عجلاته بحديد السكة وصوت صافرته …إلخ . يبدأ ذلك الاستطراد بقوله:


الساعة سبعة بالتقييد

مدينة بنغازي خشيت

مباكر نضنا ربع العيد

مقبل للبابور مشيت

لقينا خدام مباجيد

عطونا في ايدينا بوليت


ادردح فوق قضيب حديد

تقول محلاك دالاميت

رواله شل وراي بعيد

سمعنه دوبي كي صبيت

صكيل اجراسه دنقة عيد

علي توصيفه ما بديت

يوزوا فيه وناض يزيد

نصارى ريانين مبيت

الساعة تسعة طقر بليد

"ستسيوني" مرعي طقيت
كاتب البحث الاستاذ يونس فنوش
منقول من مدونات مكتوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شونا
شيخ البدو
شيخ البدو
شونا


انثى عدد الرسائل : 12917
العمر : 35
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : متقلب
رقم العضويه : 809
نقاط : 76596
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي   المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالخميس فبراير 11, 2010 5:03 pm

مشكور صديقي على النقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيزو 2000
.
.
زيزو 2000


انثى عدد الرسائل : 1902
العمر : 40
العمل/الترفيه : موظفة
المزاج : متقلب
رقم العضويه : 684
نقاط : 61024
تاريخ التسجيل : 03/05/2009

المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي   المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالخميس فبراير 11, 2010 6:04 pm

موضوع جميل وقيم

مشكور علي هذا الطرح أخي الكريم

كل الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتي الصحراء
.
.
فتي الصحراء


ذكر عدد الرسائل : 1078
العمر : 42
العمل/الترفيه : سائق برويطه
المزاج : رايق بكل
رقم العضويه : 385
نقاط : 57916
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي   المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالخميس فبراير 11, 2010 7:45 pm

انرتم الصفحه اختي زيزو اختي شونا
لكم مني كل الود والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحبوني
.
.
الحبوني


ذكر عدد الرسائل : 939
العمر : 47
العمل/الترفيه : الشعر
رقم العضويه : 13
نقاط تميز : 30
نقاط : 58920
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي   المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالخميس فبراير 11, 2010 11:20 pm

شكراً اخي فتى الصحراء

موضوع رائع جداً

كما نشكر لاستاذ يونس فنوش

على هذه الدراسة القيمة ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتي الصحراء
.
.
فتي الصحراء


ذكر عدد الرسائل : 1078
العمر : 42
العمل/الترفيه : سائق برويطه
المزاج : رايق بكل
رقم العضويه : 385
نقاط : 57916
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي   المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالخميس فبراير 11, 2010 11:33 pm

نورة الصفحه اخي الحبوني ومشكور علي مرورك
لك مني كل الود والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء الروح
شيخ البدو
شيخ البدو
صفاء الروح


انثى عدد الرسائل : 31457
العمر : 98
العمل/الترفيه : مدرسة
المزاج : عادي جدا جدا
رقم العضويه : 2
نقاط تميز :
نقاط : 108630
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 2

المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي   المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 12:48 pm


موضع متميز وقيم

بارك الله فيك اخي الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدو
ღ ¤ ღ
ღ  ¤  ღ
البدو


ذكر عدد الرسائل : 7935
العمر : 41
العمل/الترفيه : مستشار
المزاج : الحمد الله
رقم العضويه : 1
نقاط تميز : 1
نقاط : 72370
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو :

المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي   المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 2:40 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الأجواد
شيخ البدو
شيخ البدو



انثى عدد الرسائل : 29160
العمر : 103
رقم العضويه : 4
نقاط : 102192
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

الاضافات
ورقه شخصيه :
معلومات العضو :

المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي   المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 3:17 pm

موضوع شامل وقيم

تسلم ايدك أخي فتى الصحراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاسد الجريح
شيخ البدو
شيخ البدو
الاسد الجريح


ذكر عدد الرسائل : 6976
العمر : 43
العمل/الترفيه : الشعر
المزاج : حلو
رقم العضويه : 1204
نقاط : 67182
تاريخ التسجيل : 13/09/2009

المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي   المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالسبت فبراير 20, 2010 5:59 pm

فتى الصحراء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شموخ
≈ * ≈
≈   *  ≈
شموخ


انثى عدد الرسائل : 1959
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : يعني
رقم العضويه : 1980
نقاط : 57795
تاريخ التسجيل : 09/02/2010

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 2

المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي   المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالإثنين فبراير 22, 2010 11:27 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتي الصحراء
.
.
فتي الصحراء


ذكر عدد الرسائل : 1078
العمر : 42
العمل/الترفيه : سائق برويطه
المزاج : رايق بكل
رقم العضويه : 385
نقاط : 57916
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي   المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2010 3:25 pm

مشكوره اختي سويسا علي المرور العطر
نورتي الصفحه
لكي مني كل الود والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتي الصحراء
.
.
فتي الصحراء


ذكر عدد الرسائل : 1078
العمر : 42
العمل/الترفيه : سائق برويطه
المزاج : رايق بكل
رقم العضويه : 385
نقاط : 57916
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي   المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2010 3:28 pm

اختي بنت الاجود اسعدني حظورك

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتي الصحراء
.
.
فتي الصحراء


ذكر عدد الرسائل : 1078
العمر : 42
العمل/الترفيه : سائق برويطه
المزاج : رايق بكل
رقم العضويه : 385
نقاط : 57916
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي   المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2010 3:31 pm

اسعدني تواجدك اخي الاسد الجريح

ربي مايحرمني من ردودك الجميله

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتي الصحراء
.
.
فتي الصحراء


ذكر عدد الرسائل : 1078
العمر : 42
العمل/الترفيه : سائق برويطه
المزاج : رايق بكل
رقم العضويه : 385
نقاط : 57916
تاريخ التسجيل : 06/03/2009

المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجتمع الليبي في الشعر الشعبي   المجتمع الليبي في الشعر الشعبي Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2010 3:33 pm

حظورك اروع اختي شموخ

اسعدني مرورك العطر

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجتمع الليبي في الشعر الشعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسماء الابل في التراث الليبي الشعبي
» الشعر الشعبي او الزجل الليبي
» المراة في الشعر الشعبي
» من مأثور الشعر الشعبي
» الخيل في الموروث الشعبي الليبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بدو ليبيا :: ~*¤®§(*§ التراث الليبي §*)§®¤*~ˆ°-
انتقل الى: