منتديات بدو ليبيا
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك معنا
شكرا أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى 829894
ادارة
المنتدي
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى 103798
منتديات بدو ليبيا
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك معنا
شكرا أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى 829894
ادارة
المنتدي
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى 103798
منتديات بدو ليبيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عائلة الصبيحي
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:18 am من طرف عاطف0

» فرع بيت نصر الشامخ عبد الدائم جبريل برغوث ابن الذيب الملقب بي ابو الليل زعيم قبائل بني سليم القيسية من سوهاج مركز دارالسلام يحي قبلي قرية الشناهره عيلت المغاربة
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 8:31 am من طرف عاطف0

» فرع بيت نصر الشامخ عبد الدائم جبريل برغوث ابن الذيب الملقب بي ابو الليل زعيم قبائل بني سليم القيسية من سوهاج مركز دارالسلام يحي قبلي قرية الشناهره عيلت المغاربة
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 8:29 am من طرف عاطف0

» حميد السعيطي غلا ونقص ومرجاه ...... وسمور هكذي قيس عمركن
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:09 pm من طرف مانك اللي

» سجل حضورك بكلمة انجليزية
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالأحد سبتمبر 09, 2018 12:38 am من طرف ahmad1

» أكثر العبارات الليبية التي حيرت العلماء!!
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 11:29 am من طرف ahmad1

» غناوي وشتاوي ع الدار صح الصح
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 11:24 am من طرف ahmad1

» شن تهدي اللي بعدك(غناوه اشتاوه)
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:06 am من طرف ahmad0

» كامل رصيدك و الا انسيت وجافي .
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالثلاثاء يوليو 24, 2018 12:19 am من طرف الحبوني

» الجديد جديد والقديم قديم ومن الاخير
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2018 8:45 pm من طرف مراوي سمح الضاوي

» اروع الأصوات ...محمود الشحات انور
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالجمعة يونيو 01, 2018 8:27 am من طرف sayidemam1

» اتصل بأى دولة فى العالم أو فى بلدك وجرب بنفسك
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالسبت مايو 12, 2018 6:56 pm من طرف sayidemam1

» هل تعلم ما هي فوائد الشعير المغلي لن تصدق؟
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالسبت فبراير 17, 2018 11:53 am من طرف elkhiat

» لو قرأت هذا الموضوع لن تدخن ابدا واتحداك
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالجمعة فبراير 16, 2018 6:15 pm من طرف elkhiat

» شيبانى يكلم فى دكتورة عيون
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالأربعاء يناير 17, 2018 7:49 am من طرف محمد الوفى1122a

» الله عبدالسلام دخين
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالخميس يناير 11, 2018 1:11 pm من طرف الله عبدالسلام دخين

» قبيله البراعـــــــصه
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالأحد ديسمبر 31, 2017 8:33 am من طرف عبد اللطيف محمد الشريف

» حال_الغايه
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:06 pm من طرف MALIK_STEITA

» لماذا هجرت بلدك
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:04 pm من طرف MALIK_STEITA

» حكايتي مع المنتدي
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:02 pm من طرف MALIK_STEITA


 

 أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رزق
شيخ البدو
شيخ البدو
رزق


ذكر عدد الرسائل : 6508
العمر : 41
العمل/الترفيه : ترفيه
المزاج : الحمد الله
رقم العضويه : 1700
نقاط : 81597
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 2

أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى   أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالأحد نوفمبر 14, 2010 12:17 am

أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى

في آداب الزكاة ومكروهاتها


للزكاة شروط تجب مراعاتها ، ولا تحل المذكاة بدونها ، وتقدم الكلام عليها في الفصل السابق ، ولها آداب ينبغي مراعاتها وتحل المذكاة بدونها ، فمن آدابها :

استقبال القبلة بالذبيحة عند الذبح ؛ لحديث جابر رضي الله عنه قال : ضحى النبي صلى الله عليه وسلم يوم العيد بكبشين فقال حين وجههما … ( الحديث ) . رواه أبو داود وابن ماجه (118)، وفي إسناد مقال .

الإحسان إلى الذبيحة بعمل كل ما يريحها عند الذكاة ، بأن تكون الذكاة بآلة حادة ، وأن يمرها على محل الذكاة بقوة وسرعة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا قتلتم ؛ فأحسنوا القتلة ، وإذا ذبحتم ؛ فأحسنوا الذبحة ، وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته )) رواه مسلم (119).

قال الشيخ تقي الدين شيخ الإسلام ابن تيمية : في هذا الحديث أن الإحسان واجب على كل حال حتى في حال إزهاق النفوس ناطقها وبهيمها ، فعليه أن يحسن القتلة للآدميين والذبحة للبهائم . وذكر في (( الإنصاف )) استحباب الرفق بالذبيحة ، والحمل على الآلة بقوة وإسراعه بالشحط ، قال : وفي كلام الشيخ تقي الدين إيماء إلى وجوب ذلك .

أن ينحر الإبل قائمة معقولة يدها اليسرى ؛ لقوله تعالى : ( فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافّ)(الحج:36) قال ابن عباس رضي الله عنهما : قياما على ثلاث قوائم معقولة يدها اليسرى . وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كانوا ينحرون البدن معقولة اليسرى قائمة على ما بقي من قوائمها . رواه أبو داود(120) ، وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه أتى على رجل قد أناخ بدنته ينحرها فقال : ابعثها قياماً مقيدة سنة محمد صلى الله عليه وسلم . متفق عليه(121) ، فإن لم يتيسر له نحرها قائمة ؛ جاز له نحرها باركة إذا أتى بما يجب في الذكاة لحصول المقصود بذلك .

أن يذبح غير الإبل مضجعة على جنبها ، ويضع رجله على صفحة عنقها ليتمكن منها ؛ لما روى أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين ـ وفي رواية : أقرنين ـ فرأيته واضعاً قدمه على صفاحهما يسمى ويكبر فذبحهما بيده . رواه البخاري(122) . ويكون الإضجاع على الجنب الأيسر، لأنه اسهل للذبح، فإن كان الذابح أعسر وهو الأشدف الذي يعمل بيده اليسرى عمل اليد اليمني ، وكان اليسر له أن يضجعها على الجنب الأيمن، فلا بأس أن يضجعها عليه؛ لأن المهم راحة الذبيحة.

وينبغي أن يمسك برأسها ويرفعه قليلاً ليبين محل الذبح، وأما الإمساك بيدي الذبيحة ورجليها عند ذبحها لئلا تتحرك، فظاهر حديث أنس السابق أنه لا يستحب؛ لأنه لم يذكر أن أحداً امسك بها عندما ذبحها النبي صلى الله عليه وسلم ، ولو كان مشروعاً لفعله النبي صلى الله عليه وسلم ثم نقل عنه لأهميته كما نقل عنه وضع قدمه على صفاحهما ، بل صرح النووي في شرح المهذب أنه يستحب أن لا يمسكها بعد الذبح مانعاً لها من الاضطراب، إلا أنه ذكر استحباب شد قوائهما الثلاث وترك الرجل اليميني ولم يذكر له دليلاً، وابدي بعض المعاصرين حكمة في إرسال قوائمها وعدم إمساكها بأن من فوائد إطلاقها وعدم إمساكها أن حركتها تزيد في إنهار الدم وإفراغه من الجسم، ولا أعلم للإمساك بيدي الذبيحة ورجليها عند ذبحها أصلاً سوى ما سبق من حديث أبي الأشد عن أبيه عن جده في السبعة الذين اشتركوا في أضحية وتقدم ما فيه، وأما لي يد الذبيحة من وراء عنقها كما يفعله بعض العامة فلا أصل له، ولا ينبغي فعله؛ لأنه تعذيب للبهيمة بلا فائدة ولا حاجة.

5- استكمال قطع الحلقوم والمريء والودجين، وسبق الكلام على ما يشترط قطعه من هذه الأربعة، ولا يتجاوز قطع هذه الأربعة.

6- عرض الماء عليها عند الذبح، ذكره بعض الشافعية ولم يذكروا دليله، ولا أعلم له أصلاً، لكن لو علم منها طلب الماء مثل أن تري الماء فتحاول الذهاب إليه فلا ينبغي منعها منه حينئذ.

7- أن يواري عنها السكين، يعني يسترها عنها بحيث لا تراها إلا ساعة ذبحها، قال الإمام أحمد رحمه الله: تقاد إلى الذبح قوداً رفيقاً، وتوارى السكين عنها، ولا يظهر السكين إلا عند الذبح ، أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك أن توارى الشفار . اهـ . الشفار جمع شفرة وهي السكين . وفي مسند الإمام أحمد عن معاوية بن قرة عن أبيه أن رجلاً قال : يا رسول الله ؛ إني لأذبح الشاة وأنا ارحمها أو قال : إني لأرحم الشاة أن أذبحها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( والشاة إن رحمتها رحمك الله ))(123) . وفي الصحيحين عن أسامة ابن زيد رضي الله عنه في قصة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إنما يرحم الله من عباده الرحماء )) (124). وفي صحيح البخاري وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي وعنده الأقرع بن حابس التميمي جالسا ، فقال الأقرع : إن لي عشرة من الولد ما قبلت منهم أحدا ، فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : (( من لا يرحم لا يرحم )) (125).

زيادة التكبير بعد التسمية فيقول : بسم الله والله أكبر ؛ لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين يسمي ويكبر . متفق عليه(126) . وعموم كلام الأصحاب أن زيادة التكبير سنة في ذبيحة القربان وذبيحة اللحم . ولا تسن الزيادة في الذكر على التسمية والتكبير لعدم وروده ، ولا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هنا ؛ لأنه غير لائق بالمقام ، وذكر في (( شرح المهذب )) عن القاضي عياض أنه نقل عن مالك وسائر العلماء كراهة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، قالوا : ولا يذكر عند الذبح إلا الله وحده .

أن يسمي عند ذبح الأضحية أو العقيقة من هي له ؛ لحديث جابر رضي الله عنه قال : صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم عيد الأضحى ، فلما انصرف أتى بكبش فذبحه فقال : (( بسم الله والله أكبر ، اللهم هذا عني وعمن لم يضح من أمتي )) . رواه أحمد وأبو داود والترمذي(129) . وعن أبي رافع في أضحية النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين قال : فإذا صلى وخطب أتى بأحدهما فذبحه بنفسه ثم يقول : (( اللهم هذا عن أمتي جميعا من شهد لك بالتوحيد وشهد لي بالبلاغ )) الحديث ؛ رواه أحمد(130) . قال الهيثمي : إسناده حسن . وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبش أقرن وقال : (( هذا عني وعمن لم يضح من أمتي )) . رواه أحمد (131).

وإذا ذبحها ونوى من هي له بدون تسمية أجزأت النية ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ))(132) .

والتسمية المشروعة هي ما ذكرناه من تسمية من هي له حال الذبح ، وأما ما يفعله بعض العامة من مسح ظهر الأضحية مرددين اسم من هي له ، فلا أعلم له أصلا ، ولا ينبغي فعله ؛ لأن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وقد علمت كيفية تسميته .

10ـ أن يدعو عند ذبح الأضحية بالقبول ؛ لحديث عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بكبش أقرن يطأ في سواد ، ويبرك في سواد ، وينظر في سواد ، فأتي به ليضحي به فقال لها : (( يا عائشة ، هلمي المدية )) ثم قال : (( اشحذيها بحجر )) ففعلت ، ثم أخذها وأخذ الكبش فأضجعه ثم ذبحه ثم قال : (( بسم الله ، اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد )) رواه أحمد ومسلم (133). وقولها : ثم ذبحه ثم قال : بسم الله متأول بمعنى : ثم شرع في ذبحه أو هيأه للذبح أو بأنه على التقديم والتأخير ، والله أعلم .

وأما مكروهات الذكاة فهي :

أن يذكيها بآلة كالة ؛ لمخالفة أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإحداد الشفرة ولما فيه من تعذيب الحيوان ، وقيل : يحرم ذلك .

أن يحد السكين والبهيمة تنظر ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن تحد الشفار ، وأن توارى عن البهائم . رواه أحمد وابن ماجه (134)، ورأى رجلا أضجع شاة وهو يحد شفرته ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لقد أردت أن تميتها موتان ، هلا حددتها قبل أن تضجعها )) . رواه الحاكم والطبراني (135). ولأن حد الشفرة وهي تنظر يوجب إزعاجها وذعرها ، وهو ينافي الرحمة المطلوبة .

أن يذكيها والأخرى تنظر إليها ، هكذا قال أهل العلم ، وذلك ؛ لأنها تنزعج إذا رأت أختها تذكى بنحر أو ذبح ، فإنها تشعر بذلك كما هو مشاهد ، فإنك ترى القطيع أو الذود ينفر إذا نفرت منه واحدة وإن لم ير السبب الذي نفرت منه .

أن لا يفعل ما يؤلمها قبل زهوق نفسها ، مثل أن يكسر عنقها ، أو يبدأ بسلخها ، أو يقطع شيئا من أعضائها قبل أن تموت ، وقيل : يحرم ذلك ، وهو الصحيح لما فيه من الألم الشديد عليها بدون فائدة أو حاجة ، وعلى هذا فلو شرع في سلخها ثم تحركت وجب عليه أن يمسك حتى يتيقن موتها .

أن يوجهها إلى غير القبلة عند الذبح ، ذكره الأصحاب ولم يذكروا دليلا يوجب الكراهة ، والأصل عدمها ، وترك المستحب لا يلزم منه الكراهة ؛ لأن الكراهة حكم وجودي يحتاج إلى دليل وإلا لقلنا : إن كل من ترك شيئا من المستحبات لزم أن يكون فاعلا مكروها ، ولا شك أن الأولى توجيه الذبيحة إلى القبلة لاسيما الذبح الذي يتقرب به إلى الله كالأضحية .


قال ذلك جامعه الفقير إلى الله سبحانه محمد الصالح العثيمين ، غفر الله له ولوالديه ولإخوانه المسلمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وعلى آله وأصحابه ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .



------------------------------



(118) رواه أبو داود، كتاب الضحايا، باب ما يستحب من الضحايا، رقم (2795) وابن ماجه، كتاب الأضاحي، باب أضاحي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، رقم (3121).

(119) رواه مسلم، كتاب الصيد والذبائح، باب الأمر بإحسان الذبح والقتل، (1955)

(120) رواه أبو داود، كتاب المناسك، باب كيف تنحر البدن، رقم (1767)

(121) رواه البخاري، كتاب الحج، باب نحر الإبل مقيدة، رقم (1713)، ومسلم ، كتاب الحج، باب نحر البدن قياماً مقيدة، رقم (1320)

(122) سبق تخريجه

(123) رواه أحمد(3/436)

(124) رواه البخاري، كتاب الجنائز، باب قول النبى صلى الله عليه وسلم : (( ويعذب الميت ببعض بكاء أهله)) رقم (1284) ، ومسلم، كتاب الجنائز، باب البكاء على الميت، رقم (923)

(125) رواه البخاري، كتاب الأدب، باب رحمة الولد وتقبيله ومعانقته، رقم (5997)، ومسلم، كتاب الفضائل، باب رحمته صلى الله عليه وسلم الصبيان والعيال…، رقم (2318).

(126) سبق تخريجه

(129) رواه أبو داود، كتاب الضحايا، باب في الشاة يضحى بها عن جماعة ، رقم (2810)، والترمذي ، كتاب الأضاحي، باب ما جاء أن الشاة الواحدة تجزي عن أهل البيت، رقم (1505)، وأحمد (3/8)

(130) سبق تخريجه

(131) رواه أحمد (6/391)

(132) سبق تخريجه

(133) سبق تخريجه

(134) رواه أحمد(2/108)، وابن ماجه، كتاب الذبائح، باب إذا ذبحتم فأحسنوا الذبح، رقم (3172)

(135) رواه الحاكم( 4/233) ، وصححه ، وسكت عنه الذهبي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء الروح
شيخ البدو
شيخ البدو
صفاء الروح


انثى عدد الرسائل : 31457
العمر : 98
العمل/الترفيه : مدرسة
المزاج : عادي جدا جدا
رقم العضويه : 2
نقاط تميز :
نقاط : 108710
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 2

أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى   أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالأحد نوفمبر 14, 2010 4:11 pm



جزاك الله خير
في ميزان حسناتك ان شاء الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رزق
شيخ البدو
شيخ البدو
رزق


ذكر عدد الرسائل : 6508
العمر : 41
العمل/الترفيه : ترفيه
المزاج : الحمد الله
رقم العضويه : 1700
نقاط : 81597
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 2

أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى   أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالأحد نوفمبر 14, 2010 4:50 pm

بارك الله فيك

على مرورك الكريم

وحفظك الله

ودمتى في حفظ الرحــــــمــــــــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الأجواد
شيخ البدو
شيخ البدو



انثى عدد الرسائل : 29160
العمر : 103
رقم العضويه : 4
نقاط : 102272
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

الاضافات
ورقه شخصيه :
معلومات العضو :

أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى   أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى Emptyالإثنين نوفمبر 15, 2010 2:32 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
شكـ بارك الله فيك ـراً

وجزاك عنا خير الجزاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام الأضحية والزكاة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (( أحكام الأَيمان )) و (( كفَّارة اليمين ))للشيخ صالح الفوزان حفظه الله
» فضل ذكر الله تعالى
» علمني والدي رحمه الله
» لم قال الله تعالى رجل وليس بشر
» الشوق إلى الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بدو ليبيا :: ۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩- الاسلامي ۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩_-
انتقل الى: