منتديات بدو ليبيا
تجريدة حبيب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك معنا
شكرا تجريدة حبيب 829894
ادارة
المنتدي
تجريدة حبيب 103798
منتديات بدو ليبيا
تجريدة حبيب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك معنا
شكرا تجريدة حبيب 829894
ادارة
المنتدي
تجريدة حبيب 103798
منتديات بدو ليبيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عائلة الصبيحي
تجريدة حبيب Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:18 am من طرف عاطف0

» فرع بيت نصر الشامخ عبد الدائم جبريل برغوث ابن الذيب الملقب بي ابو الليل زعيم قبائل بني سليم القيسية من سوهاج مركز دارالسلام يحي قبلي قرية الشناهره عيلت المغاربة
تجريدة حبيب Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 8:31 am من طرف عاطف0

» فرع بيت نصر الشامخ عبد الدائم جبريل برغوث ابن الذيب الملقب بي ابو الليل زعيم قبائل بني سليم القيسية من سوهاج مركز دارالسلام يحي قبلي قرية الشناهره عيلت المغاربة
تجريدة حبيب Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 8:29 am من طرف عاطف0

» حميد السعيطي غلا ونقص ومرجاه ...... وسمور هكذي قيس عمركن
تجريدة حبيب Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:09 pm من طرف مانك اللي

» سجل حضورك بكلمة انجليزية
تجريدة حبيب Emptyالأحد سبتمبر 09, 2018 12:38 am من طرف ahmad1

» أكثر العبارات الليبية التي حيرت العلماء!!
تجريدة حبيب Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 11:29 am من طرف ahmad1

» غناوي وشتاوي ع الدار صح الصح
تجريدة حبيب Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 11:24 am من طرف ahmad1

» شن تهدي اللي بعدك(غناوه اشتاوه)
تجريدة حبيب Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:06 am من طرف ahmad0

» كامل رصيدك و الا انسيت وجافي .
تجريدة حبيب Emptyالثلاثاء يوليو 24, 2018 12:19 am من طرف الحبوني

» الجديد جديد والقديم قديم ومن الاخير
تجريدة حبيب Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2018 8:45 pm من طرف مراوي سمح الضاوي

» اروع الأصوات ...محمود الشحات انور
تجريدة حبيب Emptyالجمعة يونيو 01, 2018 8:27 am من طرف sayidemam1

» اتصل بأى دولة فى العالم أو فى بلدك وجرب بنفسك
تجريدة حبيب Emptyالسبت مايو 12, 2018 6:56 pm من طرف sayidemam1

» هل تعلم ما هي فوائد الشعير المغلي لن تصدق؟
تجريدة حبيب Emptyالسبت فبراير 17, 2018 11:53 am من طرف elkhiat

» لو قرأت هذا الموضوع لن تدخن ابدا واتحداك
تجريدة حبيب Emptyالجمعة فبراير 16, 2018 6:15 pm من طرف elkhiat

» شيبانى يكلم فى دكتورة عيون
تجريدة حبيب Emptyالأربعاء يناير 17, 2018 7:49 am من طرف محمد الوفى1122a

» الله عبدالسلام دخين
تجريدة حبيب Emptyالخميس يناير 11, 2018 1:11 pm من طرف الله عبدالسلام دخين

» قبيله البراعـــــــصه
تجريدة حبيب Emptyالأحد ديسمبر 31, 2017 8:33 am من طرف عبد اللطيف محمد الشريف

» حال_الغايه
تجريدة حبيب Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:06 pm من طرف MALIK_STEITA

» لماذا هجرت بلدك
تجريدة حبيب Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:04 pm من طرف MALIK_STEITA

» حكايتي مع المنتدي
تجريدة حبيب Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:02 pm من طرف MALIK_STEITA


 

 تجريدة حبيب

اذهب الى الأسفل 
+11
رقة الورد
بقايا جروح
ياقوتة
الحوتى _مرسى مطروح
صفاء الروح
عائشة
زاد الخير
شونا
بنت الأجواد
سلام
البدو
15 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البدو
ღ ¤ ღ
ღ  ¤  ღ
البدو


ذكر عدد الرسائل : 7935
العمر : 41
العمل/الترفيه : مستشار
المزاج : الحمد الله
رقم العضويه : 1
نقاط تميز : 1
نقاط : 72270
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو :

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالخميس أبريل 15, 2010 4:11 pm

هالمرة اطيل عليكم في الكلام لاسرد لكم
قصة مهمة وجميلة من التراث الليبي وقعت احداثها ابان حكم ويوسف باشا
القرمنللي كما قرأتمن قبل وهذا مخالف لما ورد هنا, ومازالت تباعات
واثارهذه القصة باقية حتي الان بين سكان المنطقة الشرقية واولاد علي
والجوازي العائدون من مصر...



تجريدة حبيب



التجريدة والجردة في اللغة الدارجة تعني النجدة والحملة,الجريدة تأتي
بمعنى الجماعة من الخيل التي ليس بين فرسانها ماش على رجليه وهذا هو
المعني في القصة




هذا وتجريدة حبيب من أبرز القصص والحوادث التي يحفل بها تراثنا الشعبي
فلقد تواترت أخبارها وتناقلت وقائعها السنة الرواة خلفاً عن سلف إذ هي
تسجل وقائع صراع مرير استمر سنين طويلة بين قبيلتي كبيرتين هما ( الحرابى
، وأولاد علي ) أسفرت عن هزيمة الأخيرة وجلائها إلى أقصى حدود ليبيا
الشرقية ، بعد أن بسطت نفوذها على جزء كبير من إقليم برقة الشرقي ، وسيطرت
عليه فترة غير قصيرة من الزمن .




و ( حبيب )او حبيب العبيدي هو اسم بطل القصة والذي كان المنقذ لقومه وعشيرته من حياة القهر والهوان وعيش المذلة والصغار




ولتجريدة حبيب رواية راسخة لدى أهل البادية بصفة خاصة وأن الدارس لتراثنا
الشعبي ليجد فيها مادة خصيبة تسترعي نظره وتغريه بمواصلة البحث والاستقصاء
، وسيلاحظ أن تجريدة حبيب في موضوعها وعناصرها تستمد أكثر حوادثها من
الواقع إذ هي خالية من الإغراق في الخيالات المجنحة ، التي هي حلق بها
القصاصون في قصص ( أبي زيد الهلالي والزناتي خليفة ) وان كان يعتريها بعض
عناصر المبالغة وشيء من الخلط والتشويش .




ويرجح وقوع التجريدة حسب المقارنة والاستنتاج أنها حدثت في الربع الأول من
القرن الثاني عشر للهجرة .. أوائل القرن الثامن عشر للميلاد أي في أواخر
العهد العثماني وقبل بداية العهد القرمانلي الذي لم يتوطد في برقة إلا في
سنة 1133هـ ، 1720 م وذلك بعد أن تولى أحمد باشا الحكم بتسع سنين




هذا وقبل أن نسرد أحداث ( تجريدة حبيب ) فأننا نمهد لها بنبذة عن (
الحرابى ، وأولاد علي ) فنقول : ينتسب كل من الحرابى وأولاد علي إلى
السعادى ، نسبة إلى سعدة الزناتية بنت الزناتي خليفة التي تزوجها ( الذئب
أبو الليل ) ، فولدت له أبناؤه ( برغوث وعقَّار وسلام ) وهؤلاء هم أصول
قبائل السعادى التي تتفرع إلى كثير من البطون والعشائر ( فالحرابى ينتسبون
إلى حرب أو محارب ) و( أولاد علي ينتسبون إلى غلي ) وهما أولاد العقَّار
بن الذئب أبي الليل زعيم من رؤوس بني سليم الذين استوطنوا مابين سرت غرباً
وحدود الإسكندرية شرقاً واستوطن إخوانهم بني هلال ناحية الغرب من النواحي
طرابلس وتونس وهذا ما أثبتته السير وانساب القبائل ، وهو يدل على ان قبائل
( السعادى ) في برقة تنتمي ، إلى بني سليم دون سواهم والواقع أن كثيراً
منها ينتمي إلى ( الهلاليين ) أي من قبائل ( هلال بن عامر بن صعصعة ) وهذا
له ما يبرره من عدة وجوه






نعود إلى قصة التجريدة .. فالحروب بين الحرابى وأولاد علي في تلك الفترة
ترجع كما يذكر بعض الباحثين إلى ثارات قديمة نشأت بين الفريقين وقد انتصر
( الحرابى ) على أولاد علي وطردوهم من الجبل الأخضر وأجلوهم إلى بقاع
مقفرة ومناطق مجدبة في أكثر السنين ، فأخذ هولاء يعدون العدة ويرتقبون
الفرصة التي تمكنهم من استرجاع البقاع التي طردوا منها ، والتي تجود
بالخصب والنماء فلما تمت لهم الغلبة توغلوا حتى ( رأس التراب ) الواقع
غربي ( شحات ) بنحو عشرة كيلومترات أي أنهم بسطوا نفوذهم على ما يقرب من
نصف مساحة الجبل الأخضر زيادة على المناطق الشرقية الشاسعة .


وما فتئ ( الحرابى ) يقاومون سيطرة ( أولاد علي ) ويتربصون بهم الدوائر ،
وتقوم بين الفريقين مناوشات ومعارك وكثيراً ما يضطر ( الحرابى ) إلى
الرضوخ والاستسلام بسبب تفرقهم ووقوف بعض قبائلهم موقف الحياد ثم ظهر رجل
اجتمعت له صفات الزعامة بين قومه وعشيرته ، ذلك هو الشيخ ( عبد المولى
الأبح ) الذي تبوأ مكان الصدارة وأصبح صاحب الكلمة المسموعة والرأي المتبع
عند أكثر قبائل ( الحرابى ) ومن أبناء ( الشيخ عبد المولى ) كان حبيب بطل
التجريدة .




هذا وتجئ البوادر الأولى ( لتجريدة حبيب ) بذكر واقعة اقتحم فيها الحرابى
منتجعاً لأولاد علي بالجبل الأخضر قبيل الفجر ذات يوم وقتلوا كل من سدت في
وجهة المنافذ للهرب من الرجال وغنموا ماشيتهم ولم يبقى بالمنتجع غير عدد
من الأطفال تبنى الشيخ ( عبد المولى الأبح ) أحدهم واسمه ( النعيعيس )
وجعله كواحد من أبنائه .




نشأ النعيعيس هذا ، وشب في بيت ( الشيخ عبد المولى ) لكنه لم ينس ما حل
بقومه وأهله من تشريد ، إذ انه كان في سن المراهقة عند غارة ( الحرابى )
على منتجع قبيلته ، وأضمر فـي نفسه الانتقام وانتهز فرصة في يوم خلا فيه
بأحد أبناء ( الشيخ عبد المولى ) فقتلـه ، ووارى جثته في التراب وأخفى
لباسه الملطخ بالدماء داخل برذعة حمار ، ولم يخطر ببال الشيخ عبد المولى
ولا احد من عشيرته أن النعيعيس يقتل أخاه ، وفقد الأمل في العثور على ابن
الشيـخ عبد المولى فقد يكون ضل طريق عودته إلى المنتجع وتاه وسط الشعاب
والوديان فافترســه ذئب أو ضبع غير أن الجريمة المدبرة ما لبثت أن ظهرت
معالمها واضحة للعيان فقد بـرزت ملابس القتيل من خرق في البرذعة صدفة من
غير قصد ، وعرف الشيخ عبد المولــى أن النعيعيس هو قاتل ابنه ولكنه لم
يقتص منه وأبت له شهامته أن يسفك له دماً فقد تبناه وعـاش فيحمايته ،
وإنما طلب منه أن يرحل بعيداً عن بيته ودياره ، حتى لا يتعرض للقتل من
قبـل أحد أخوة القتيل أو من أبناء قبيلته .


غادر ( النعيعيس ) بيت ( الشيخ عبد المولى الأبح ) ونفسه لا تزال تحتدم
غيظاً وحنقاً على الشيخ عبد المولى وعشيرته ، لم يهدئ من ثائرتها قتله
لابن الشيخ عبد المولى ولا شهامة أب القتيل في الصفح عنه وصمم في هذه
المرة على الانتقام من الشيخ عبد المولى نفسه ، إذ هو أكبر رؤوس ( الحرابى
) وصاحب الرأي والتدبير وبدأ في تنفيذ خطته بالاتفاق مع جماعة من شيوخ (
أولاد علي ) فوشوا بالشيخ عبد المولى عند حاكم درنة في ذلك الوقت ( الذي
لم يذكر رواة التجريدة اسمه ولا أصله ويجوز أن يكون تركياً من بقايا حكام
العهد العثماني الأول ) وهو بدوره استدعى الشيخ عبد المولى وقبض عليه
وسجنه مكبلاً بالحديد بجوار سور المدينة ، وتقول الرواية أن ولدين من
أبناء الشيخ عبد المولى تمكنا من إنقاذ والدهما إذ حفرا نفقاً سرياً نفذا
منه إلى السجن ووجدا اباهما في ثقل من الحديد لم يستطيعا نزعه ، فاحضرا
ثلاثة من الخيل وحملا أباهما على احديهما ووضعا أحد ثقلي الحديد على حصان
عن يمينه والثقل الأخر على حصان عن يساره وتسلل الجميع لائذين بالفرار .




غير أن نبأ فرارهم انكشف قد انكشف ، وخرج القوم وفي مقدمتهم ( النعيعيس )
يقتفون أثرهم ، وما لبثوا أن لاحت لهم ثلاثة من الخيل ، تجد في سيرها غربي
مدينة درنه فلحقوا بهم مسرعين .




ولما علم الشيخ عبد المولى أن القوم سيدركونه لا محالة ، طلب من ولديه أن
ينزلاه ويخفياه بين أشجار الغابة ، ويفرا من وجوه اللاحقين ، ولاحظ
النعيعيس سرعة انطلاق الخيل المفاجئة ، فأخبر الجماعة بأن الخيل قد ألقت
الحمل الذي كانت تحمله ، وأن الحمل الملقى هو الشيخ عبد المولى بثقل قيوده
، وانطلقت الجماعة تبحث عن الشيخ عبد المولى ، وعندما رأي الشيخ عبد
المولى النعيعيس أطمأن إليه وناداه معتقداً أنه سيرعى الجميل ، ويجزي
الإحسان بالإحسان ، ولكن النعيعيس حين سمع نداء الشيخ عبد المولى ورآه
مكبلاً بالحدي صاح في الجماعة أن يأخذوه أسيراً إلى قصر الحاكم بدرنه ،
وما أ، أحضر الشيخ عبد المولى أمام الحاكم حتى أمر بقتله في الحال ، فقطعت
رأسه ونصبت أمام القصر عدة أيام ، ثم أعيدت إلى الجثة التي دفنت بجانب سور
المدينة كما تذكر الرواية .




وقد كان لمقتل ( الشيخ عبد المولى ) أثره البالغ في نفوس ( الحرابى ) إذ فقدوا بموته أعظم شيوخهم نفوذاً ورأياً وشهامة .


وتمضي الرواية قائلة : وكان من بين أبناء ( الشيخ عبد المولى ) ابن اسمه (
حبيب ) نشأ لصاً فاتكاً ، يسطو على المواشي ويعترض طريق المارة ، غير أنه
حين سمع نعي أبيه فكر في مصيره ، وأيقن أن الأعداء سيقتلونه لا محالة ،
ومن هنا أقلع عن مسلكه الخاطئ ، ليسلك طريق الجد ، ويتأهب للثأر لأبيه
ولكرامة قومه وعشيرته .




وسمع عنه شيوخ ( أولاد علي ) فبعثوا جماعة من الفرسان يتعقبونه ، ليقتلوه
ويأتمنوا جانبه ، ولما علم ( حبيب ) بقدومهم ، وإنهم جادون في البحث عنه ،
اتخذ لنفسه مكاناً قذراً متظاهراً بالجنون والبله ، وحين عثروا عليه عرفوه
ولكنهم استقذروا منه ، ولما سلموا عليه لم يرد السلام ولم يأبه بهم ، بل
بقي جالساً في مكانه ، يأكل العشب بين الأقذار ، فقال بعضهم لبعض ، إن هذا
أبله وعيب أن يقال عنا إن قتلنا شخصاً معتوهاً وتركوه جالساً في مكانه ،
وقفلوا راجعين .




وبدأ حبيب يفكر في تدبير وسيلة للأخذ بثأر أبيه ، ورفع الظلم عن قومه
فالتجأ إلى أحد أصدقاء والده ، الذي يدعى الشيخ ( يونس القرّي ) شيخ قبيلة
( العوامّة ) في ذلك الوقت ، يستشيره ويسترشد برأيه ، فأشار عليه الشيخ (
يونس القري ) أن يسافر إلى حاكم طرابلس ، ويشكو إليه ما حل بقومه من ضيم
واضطهاد ، وأن يلتمس منه مساندته في دفع الظلم عن أهله وعشيرته ، وأعطاه
قدراً كبيراً من الذهب ، يستعين به على تحقيق هذا الغرض .




سافر حبيب قاصدا طرابلس وهي رحلة طويلة وشاقة محفوفة بالمخاطر ، ويفهم من
الرواية أن ( حبيب ) سافر في رحلته إلى طرابلس ممتطياً فرسه ، ولكن يبعد
أن يسلك تلك القفار الشاسعة وحده ، ويطوي تلك الصحراء التي يظل فيها القطا
من غير زار ولا دليل ، ولابد أنه سافر في رفقة أحدى القوافل ، التي كانت
تسلك الصحراء الغربية للتجارة .




ومرّ حبيب في طريق سفره بمدينة ( بنغازي ) ، وتقول الرواية : أنه لما وصل
لبنغازي احتاج إلى نعل لفرسه ، ومكث يومين يتردد على أحد الحدادين هناك ،
يجيء في الصباح ويطل واقفاً حتى الظهيرة ، وحين سأله الحداد عن حاجته
أجابه : بأن فرسه حافية وليس لديه نقود يدفعها ثمناً لتنعيلها وسخر منه
الحداد وقال متهكماً : أتريد تنعيلاً كاملاً أم نصف تنعيل ؟ ولكن حبيب رد
عليه ببيتين من الشعر الشعبي شاكراً حسن صنيعه مادحاً سعة جوده وكرمه فقال
:




بالصدر مانقرضوك أو بالقفل نمشي رضايا




وانت كيف معطن العد اللي يجوك يمشوا روايا








( الصدر هو مقدم النعل وفي اصطلاح الليبيين هو نعل الرجلين الأماميتين
للخيل ، والقفل هو نعل أرجلها الأربعة .. ومعطن العد هو البئر الذي له
مادة جارية .. فيقول حبيب : لا نذمك بصنع الصدر وبالقفل نرجع راضيين ،
وأنت مثل بئر غزيرة الماء يرتوي منها كل وارد .. فقد شبهه بالبئر الغزيرة
الماء في الجود والعطاء .)




فأثار المدح النخوة في نفس الحداد ، ونعل له فرسه بدون ثمن ، واستأنف حبيب
سفره حتى بلغ مدينة ( طرابلس ) وهناك حضر أمام حاكمها واسمه ( محمود ) كما
تقول الرواية ، وشرح له ما جرى له ولقومه وانشده بيتين من الشعر هما :








نا بوي يا بي محمود مقتول ظلم ما له جناية




مير وطن لكم محسود .. دلوه ناساً رعايا








( يقول أن أبي يا محمود بي قتل ظلما من غير ذنب جناه ، أنه أمير في وطنه وبين قومه ولكنه كان محسوداً تواطأ على قتله أناس رعاع . )




فرق له حاكم طرابلس ووعده بنصرته وأهدى له ( خاتم المشيخة ) وهي من
التقاليد التي كان يتبعها الحكام والولاة في تعيين شيخ لقبيلة أو رئيس أو
زعيم استماله لجانبه ومصانعة لقومه وعشيرته أو يمنحوه برنساً من الجوخ (
الملف ) يسمى ( برنوس الشوخة ) أو يعطونه ختماً يسمى ( طابع الشوخة ) ،
ومن الأهازيج الشعبية التي كان يرددها ويتغنى بها الناس في تمجيد قبائلهم
وعشارئرهم :








والشوخة والطابع لنا .. ساس عقرّ نحنا مازلنا








( ومعناه السيادة لنا واطبعها ونحن لا زلنا ركناً متيناً .)




وخيّر ( محمود بي ) حبيباً أن تكون النجدة بحرية أو برية فاختار حبيب
الثانية وجهز له حاكم طرابلس جيشاً كبيراً معظم رجاله من أبناء ( تاجوراء
ومصراته وزليتن ) .




نهض الجيش وفي مقدمته ( حبيب ) متجهاً نحو الشق الشرقي يطوي المسافات
ويجتاز الصحراء ، لما أصبح على مسافة غير بعيدة من المكان المقصود بادر (
حبيب ) وسبق الجيش إلى مضارب ( أولاد علي ) بالجبل الأخضر وتسلل متنكراً
في زي سائل يستجدي الإحسان ويطوف البيوت حتى وصل إلى بيت الشيخ ( يونس
القرّي ) صديق والده وتعارف الاثنان ، وبالغ حبيب في إخفاء شخصه خوفاً على
الشيخ يونس القرّي أن يلحقه أذى ودار بين الاثنين حوار في أبيات من الشعر
(( وهذا الحديث مذكور في ( السبك الحديث في تاريخ برقة القديم ) تأليف
الشيخ السنوسي محمد الغزالي وقد دارت بينهما محاورة شعرية فيما يتطلبه من
الاحتياط ورسم الخطة السليمة لتنفيذ الهجوم )) حيث حددا الوقت والمكان
المناسبين لهجوم الجيش القادم وغادر ( الشيخ يونس القرّي ) مضارب ( أولاد
علي ) بأهله وإبله قبل حلول موعد الهجوم وما أن حلت الليلة الموعودة حتى
كان جيش النجدة ( التجريدة ) على أهبة الغارة والهجوم فلم يشعر القوم إلا
بسنابك الخيل تقتحم منتجعاتهم قبل طلوع الفجر وعجزوا عن المقاومة ولم
يجدوا وسيلة إلا للفرار وتوسطت خيول الجيش المهاجم جموع ( أولاد علي )
تقتل وتأسر من انسد في وجوههم طريق الخلاص وتلاحق الفارين وبذلك تم إجلاء
قبائل ( أولاد علي ) عن جميع ما استولوا عليه من ارض وديار وتقهقروا إلى
ما وراء العقبة الكبرى ( حجاج السلوم ) غير شراذم قليلة اعتصمت ببعض
الجهات القصية .


لم يبق أمام حبيب بعد هذه الهزيمة الساحقة التي لحقت بأعدائه إلا أمنية
واحدة هي العثور على ( النعيعيس ) حياً أو ميتاً وقد وعد من ياتيه بإنه
سيصبح شيخ قبائل ( الحرابى ) فكان الحائز على هذا الشرف هو ( غيث ) أخو (
حبيب ) الذي تمكن من قتل ( النعيعيس ) وحز رأسه وحمله في مخلاة فرسه وحين
رمى به أمام أخيه ( حبيب ) قام هذا وعانقه وقدم إليه ( ختم المشيخة ) الذي
جاء به من ( طرابلس ) وبذلك انحصرت المشيخة في ( غيث ) وذريته من بعده ،
كما يقول رواة التجريدة .




أما رجال النجدة من أبناء ( تاجوراء ومصراته وزليتن ) فتذكر الرواية أن
شيوخهم ورؤسائهم طلبوا من ( حبيب ) بعد هزيمة ( أولاد علي ) وإجلائهم عن
هذه البقاع أن يمنحهم مدينة ( درنه ) تكون لهم سكناً ومستقراً ، ولبى (
حبيب ) طلبهم وزادهم أراض مجاورة لموقع المدينة عينها لهم وعقد مجلساً ضم
زعماء الجانبين وحرروا وثيقة على رق ( جلد الغزال )وعينوا فيها الحدود
والجهات التي تنتمي إليها ملكيتهم لهذه النواحي .




استوطن أبناء ( تاجوراء ومصراته وزليتن ) مدينة ( درنه ) واستقدموا إليها
أسرهم وعائلاتهم واستقروا بجانب إخوانهم من ( العائلات الأندلسية ) وغيرهم
ممن سبقهم على الاستقرار بهذه المدينة وبذلك ازداد عدد سكان مدينة درنه
وازداد عمرانها كما كثرت حدائق فواكهها واتسعت مساحات حقولها حتى إن بعض
القادمين الجدد قد اتخذوا ( السواني ) المسماة عندا ( بئر الجبّاد ) لري
الأراضي التي استصلحوها وهي وسائل إلي المعروفة عندهم والتي لا تزال باقية
نراها في كثير من حقول الزراعة في الشق الغربي
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلام
.
.
سلام


انثى عدد الرسائل : 1353
العمر : 45
العمل/الترفيه : لايوجد
المزاج : جيد
رقم العضويه : 1367
نقاط : 58218
تاريخ التسجيل : 19/10/2009

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالخميس أبريل 15, 2010 4:20 pm

بوركت قصة رائعه ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الأجواد
شيخ البدو
شيخ البدو



انثى عدد الرسائل : 29160
العمر : 103
رقم العضويه : 4
نقاط : 102092
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

الاضافات
ورقه شخصيه :
معلومات العضو :

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالخميس أبريل 15, 2010 6:35 pm






تســ وبارك الله فيك ـــلم

سبقتني عليها خوي البدو

لك مني أجمل تحية




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شونا
شيخ البدو
شيخ البدو
شونا


انثى عدد الرسائل : 12917
العمر : 35
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : متقلب
رقم العضويه : 809
نقاط : 76496
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالخميس أبريل 15, 2010 7:42 pm

البدو صديقي
شكراً لك على ما سردت لنا , وبارك الله فيك
لك تحياتي

تم التعديل في الرد

انتبهي لكلامك شونا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدو
ღ ¤ ღ
ღ  ¤  ღ
البدو


ذكر عدد الرسائل : 7935
العمر : 41
العمل/الترفيه : مستشار
المزاج : الحمد الله
رقم العضويه : 1
نقاط تميز : 1
نقاط : 72270
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو :

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالجمعة أبريل 16, 2010 3:02 pm



اسعدني تواجدكم

بارك الله فيكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زاد الخير
.
.
زاد الخير


ذكر عدد الرسائل : 288
العمر : 37
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
رقم العضويه : 1377
نقاط : 55786
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالجمعة أبريل 16, 2010 6:32 pm

ولو اني من درنه
الا ان معلوماتك عن درنه اخي العزيز خاطئه
تفاصيلك عن التجريده جيده
لانكم ابوادي

اما انا من مدينة درنه واحضري ونحنا من اول القبائل اللي جت لدرنه واكثر ملك فيها
للاسف يا خوي قول كلمة وانت متاكد منها
وكلام تاكد منه وصححه
انت مكانكم طبرق والقبه اداعكو فيهن

لكن درنه للحضور

طول عمرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدو
ღ ¤ ღ
ღ  ¤  ღ
البدو


ذكر عدد الرسائل : 7935
العمر : 41
العمل/الترفيه : مستشار
المزاج : الحمد الله
رقم العضويه : 1
نقاط تميز : 1
نقاط : 72270
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو :

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالسبت أبريل 17, 2010 1:18 am


اخي الكريم





ما دامك من درنه فهذه لذكره ومعلومه احتفظ
بيها عندك ،،، معارك الحرابي واولاد علي كانت من راس التراب غربا الي عقبه مطروح شرقا
... ربما هناك اختلاف في الرويات ولكن هذه المعلومه مؤكده في جميع القصص عن التجريده
،، اما انا فحترامي للكل فلست من اهل طبرق ولا درنه برغم سكني في طبرق .


احترامي لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عائشة
.
.
عائشة


انثى عدد الرسائل : 2099
العمر : 35
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : عادى
رقم العضويه : 2045
نقاط : 56849
تاريخ التسجيل : 27/03/2010

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو :

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالسبت أبريل 17, 2010 1:32 am

مشكور أخي البدو بارك الله فيك
والله يحميك يرعاك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زاد الخير
.
.
زاد الخير


ذكر عدد الرسائل : 288
العمر : 37
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
رقم العضويه : 1377
نقاط : 55786
تاريخ التسجيل : 21/10/2009

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالسبت أبريل 17, 2010 8:19 am

الحرابي اللي تحكي عليهم بدو
واولاد علي مصريه
وفي قصه اتقول انهم اولاد عم
يعني الحرابي حتي هم مصريه


لاتصدق كل ما تقوله الروايات
اخي خذ المفيد فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الأجواد
شيخ البدو
شيخ البدو



انثى عدد الرسائل : 29160
العمر : 103
رقم العضويه : 4
نقاط : 102092
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

الاضافات
ورقه شخصيه :
معلومات العضو :

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالسبت أبريل 17, 2010 8:36 am



أرجو الانتباه أخي زاد الخير

ممنوع التعرض للدول والقبائل بالتجريح


شكراً لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صفاء الروح
شيخ البدو
شيخ البدو
صفاء الروح


انثى عدد الرسائل : 31457
العمر : 98
العمل/الترفيه : مدرسة
المزاج : عادي جدا جدا
رقم العضويه : 2
نقاط تميز :
نقاط : 108530
تاريخ التسجيل : 22/04/2009

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 2

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالسبت أبريل 17, 2010 5:00 pm





كلنا ليبيين البدوي والحضري
ولو عندك مصدر صحيح ينفي
الذي ذكر تقدر تنزله
التصحيح يفيدنا جميعاً
وهذا تاريخ مسجل ما تقدرش تمحيه لو مش عاجبك
بس تقدر تصحح المعلومة لو عندك اثبات
تحيتي





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدو
ღ ¤ ღ
ღ  ¤  ღ
البدو


ذكر عدد الرسائل : 7935
العمر : 41
العمل/الترفيه : مستشار
المزاج : الحمد الله
رقم العضويه : 1
نقاط تميز : 1
نقاط : 72270
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو :

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 1:03 pm



اسعدني تواجدكم

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحوتى _مرسى مطروح
.
.



ذكر عدد الرسائل : 39
العمر : 44
العمل/الترفيه : مهندس
المزاج : معتدل
رقم العضويه : 2147
نقاط : 52334
تاريخ التسجيل : 07/05/2010

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالأحد مايو 09, 2010 7:28 pm

اخى الكريم البدوى شكرا على الموضوع وفيما يخص ليبية او مصرية هذا لا ينقص من شان احد اولاد على والحرابى اولاد عمومة وكلهم منحدرين من بنى سليم ولو استوطن كل منهم قارة غير القارة التى يسكنها الاخر لا يغير من الامر فى شىء - وردك كان قمة فى الاتزان ولم تنساق للعصبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياقوتة
.
.
ياقوتة


انثى عدد الرسائل : 534
العمر : 42
العمل/الترفيه : مدرسة
المزاج : ممتاز جداَ
رقم العضويه : 22005
نقاط : 52598
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالخميس يونيو 17, 2010 9:22 am

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بقايا جروح
.
.
بقايا جروح


انثى عدد الرسائل : 49
العمر : 38
العمل/الترفيه : طالبه
المزاج : كويس
رقم العضويه : 2122
نقاط : 52420
تاريخ التسجيل : 28/04/2010

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالسبت يونيو 19, 2010 12:14 am

يسلمووووا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقة الورد
≈ * ≈
≈   *  ≈
رقة الورد


انثى عدد الرسائل : 707
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مرتاحة
رقم العضويه : 2217
نقاط : 55006
تاريخ التسجيل : 03/06/2010

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالأحد يوليو 04, 2010 9:38 am

شكرا البدو وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدو
ღ ¤ ღ
ღ  ¤  ღ
البدو


ذكر عدد الرسائل : 7935
العمر : 41
العمل/الترفيه : مستشار
المزاج : الحمد الله
رقم العضويه : 1
نقاط تميز : 1
نقاط : 72270
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو :

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالأحد يوليو 04, 2010 9:39 am

بارك الله فيك
اسعدني تواجد
يعطيك العافيه
.كل الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليل اجواد
.
.



ذكر عدد الرسائل : 3
العمر : 43
العمل/الترفيه : كساد ورى البالو
المزاج : معاكم بخير
رقم العضويه : 1
نقاط : 45493
تاريخ التسجيل : 18/11/2011

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 1:55 am

[quote="البدو"][center][size=18][b]هالمرة اطيل عليكم في الكلام لاسرد لكم
قصة مهمة وجميلة من التراث الليبي وقعت احداثها ابان حكم ويوسف باشا
القرمنللي كما قرأتمن قبل وهذا مخالف لما ورد هنا, ومازالت تباعات
واثارهذه القصة باقية حتي الان بين سكان المنطقة الشرقية واولاد علي
والجوازي العائدون من مصر...[/

size]


اولا لاعلاقة للجوازي بتجريدة حبيب لامن بعيد ولامن قريب تجريدة حبيب 750292




[size=16]
و ( حبيب )او حبيب العبيدي هو اسم بطل القصة والذي كان المنقذ لقومه وعشيرته من حياة القهر والهوان وعيش المذلة والصغار

لاادري ماهي البطولة التي تراها في حبيب فالبطولة كانت لمن قادو الحرب الا ادا كان الاستنجاد تجريدة حبيب 193580 بالاخرين بطولة في نظرك !! تجريدة حبيب 193580


ولتجريدة حبيب رواية راسخة لدى أهل البادية .

نعم هي راسخة ولكن كما اتبتها التاريخ بعيد عن تحريف الروايات والاقتطاع فاالتاريخ يبقى تاريخ وليس لاحد الحق في التلاب به وان كان قاسيا تجريدة حبيب 780442




هذا وقبل أن نسرد أحداث ( تجريدة حبيب ) فأننا نمهد لها بنبذة عن (
الحرابى ، وأولاد علي ) فنقول : ينتسب كل من الحرابى وأولاد علي إلى
السعادى ،


اولاد علي هي قبيلة تنتمي الى بني هيب من بني سليم ولاينتمون الى السعادي ولعل مادكره ابن خلدون من سيادة بني هيب على اقليم برقة حيت ان اولاد علي كانو قد بسطو نفودهم على برقة قبل طردهم ...حيت كانت غطرستهم سببا لطردهم وانهاء تاريخهم فوق ارض برقة الليبية تجريدة حبيب 232509


[size=1

[size=16




نهض الجيش وفي مقدمته ( حبيب ) م[/

size]

لم يكن حبيب على راس الجيش بل كان قائدا من قصر لخلافة التركية!!!!! تجريدة حبيب 147132


[size=16

]



[size=16]
أما رجال النجدة من أبناء ( تاجوراء ومصراته وزليتن ) فتذكر الرواية أن
شيوخهم ورؤسائهم طلبوا من ( حبيب ) بعد هزيمة ( أولاد علي ) وإجلائهم عن
هذه البقاع أن يمنحهم مدينة ( درنه ) تكون لهم سكناً ومستقراً ،


اولا لم تكن زليتن ضمن التشكيلة وانما بعض الفواتير واغلب الذين ذكرو قصة التجريدة ذكرو بان اغلب رجال الجيش كانو من ورفلة والبقية كانت من تاجورا وبالاضافة لـ2000فارس من الكوراوغلية((وهم رجال اتراك تزوجو نساء عربيات فسمو بالكورغلية((وهم نفسهم السويحلية اليوم واغلبهم من سكان مصراته))
فمن اتيت اتيت بزليتن وتجاهلت ورفلة؟؟؟
تم قلت ان المنتصرين طلبو من حبيب ان يمنحهم مدينة درنة؟؟؟فهل يعقل ان جيشا منتصرا يطلب ممن استنجد وبكى تحت ارجلهم ويطلبو منه الادن بشي تجريدة حبيب 242718 بل ان ماحدت كان بارادة من قائد الحملة حيت سمح لمن اراد الاستقرار من الجيش في درنة بالبقاء فيها
ولهدا نرى اليوم العديد من ابناء تاجوراء ومصراته وورفلة في مدينة درنه وهم فيها مند اكتر من 300سنة
ورجع بقية الجيش الى مدنهم الاصلية
تجريدة حبيب 750292


]




هدا مااردت به الا التصحيح للمغالطات التي وردت في القصة
تجريدة حبيب 604137


عدل سابقا من قبل سليل اجواد في السبت نوفمبر 19, 2011 1:59 am عدل 1 مرات (السبب : لاااااااا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بطمة ادريس
نائب المدير
نائب المدير
بطمة ادريس


ذكر عدد الرسائل : 3069
العمر : 37
العمل/الترفيه : ضابط شرطة
المزاج : رايق
رقم العضويه : 1167
نقاط تميز : 1000
نقاط : 100557
تاريخ التسجيل : 12/10/2011

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 2

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 5:45 pm



الله يبارك فيك
احسنت
تقبل مروري
شكرررررررررا
تحياتتي

تجريدة حبيب 862210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن ادريس
≈ * ≈
≈   *  ≈
ابن ادريس


ذكر عدد الرسائل : 1854
العمر : 33
العمل/الترفيه : عمل حر
المزاج : رايق
رقم العضويه : 1166
نقاط : 55782
تاريخ التسجيل : 13/11/2011

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 6

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 12:24 pm

شكرا لك
على هذا الموضوع
الرائع
تقبل مروري
وتحياتي
تجريدة حبيب 947297 تجريدة حبيب 947297 تجريدة حبيب 947297
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأســـد
¤ô§ô¤
¤ô§ô¤
الأســـد


ذكر عدد الرسائل : 1815
العمر : 45
العمل/الترفيه : طير حر
المزاج : رايق
رقم العضويه : 1180
نقاط تميز : 2000
نقاط : 162538
تاريخ التسجيل : 17/10/2011

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو : 2

تجريدة حبيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تجريدة حبيب   تجريدة حبيب Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 2:46 pm

بارك الله فيك اخى البدو
مشكور
مزيد من الابداع
تحياتى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجريدة حبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عاشق دون حبيب
» ترحيب من كل حبيب
» انت اول حبيب لعرف عنواني
» حبيب الكل من تاجورا
» نريدك حبيب صحيح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بدو ليبيا :: ¤°^°¤§©¤ موسوعة القبائل الليبية ¤©§¤°^°¤-
انتقل الى: