منتديات بدو ليبيا
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك معنا
شكرا "إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" 829894
ادارة
المنتدي
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" 103798
منتديات بدو ليبيا
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
يشرفنا تسجيلك معنا
شكرا "إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" 829894
ادارة
المنتدي
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" 103798
منتديات بدو ليبيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» عائلة الصبيحي
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:18 am من طرف عاطف0

» فرع بيت نصر الشامخ عبد الدائم جبريل برغوث ابن الذيب الملقب بي ابو الليل زعيم قبائل بني سليم القيسية من سوهاج مركز دارالسلام يحي قبلي قرية الشناهره عيلت المغاربة
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 8:31 am من طرف عاطف0

» فرع بيت نصر الشامخ عبد الدائم جبريل برغوث ابن الذيب الملقب بي ابو الليل زعيم قبائل بني سليم القيسية من سوهاج مركز دارالسلام يحي قبلي قرية الشناهره عيلت المغاربة
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 8:29 am من طرف عاطف0

» حميد السعيطي غلا ونقص ومرجاه ...... وسمور هكذي قيس عمركن
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:09 pm من طرف مانك اللي

» سجل حضورك بكلمة انجليزية
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالأحد سبتمبر 09, 2018 12:38 am من طرف ahmad1

» أكثر العبارات الليبية التي حيرت العلماء!!
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 11:29 am من طرف ahmad1

» غناوي وشتاوي ع الدار صح الصح
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالأحد أغسطس 26, 2018 11:24 am من طرف ahmad1

» شن تهدي اللي بعدك(غناوه اشتاوه)
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالأربعاء أغسطس 01, 2018 12:06 am من طرف ahmad0

» كامل رصيدك و الا انسيت وجافي .
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالثلاثاء يوليو 24, 2018 12:19 am من طرف الحبوني

» الجديد جديد والقديم قديم ومن الاخير
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالثلاثاء يوليو 03, 2018 8:45 pm من طرف مراوي سمح الضاوي

» اروع الأصوات ...محمود الشحات انور
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالجمعة يونيو 01, 2018 8:27 am من طرف sayidemam1

» اتصل بأى دولة فى العالم أو فى بلدك وجرب بنفسك
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالسبت مايو 12, 2018 6:56 pm من طرف sayidemam1

» هل تعلم ما هي فوائد الشعير المغلي لن تصدق؟
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالسبت فبراير 17, 2018 11:53 am من طرف elkhiat

» لو قرأت هذا الموضوع لن تدخن ابدا واتحداك
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالجمعة فبراير 16, 2018 6:15 pm من طرف elkhiat

» شيبانى يكلم فى دكتورة عيون
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالأربعاء يناير 17, 2018 7:49 am من طرف محمد الوفى1122a

» الله عبدالسلام دخين
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالخميس يناير 11, 2018 1:11 pm من طرف الله عبدالسلام دخين

» قبيله البراعـــــــصه
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالأحد ديسمبر 31, 2017 8:33 am من طرف عبد اللطيف محمد الشريف

» حال_الغايه
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:06 pm من طرف MALIK_STEITA

» لماذا هجرت بلدك
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:04 pm من طرف MALIK_STEITA

» حكايتي مع المنتدي
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالسبت ديسمبر 30, 2017 1:02 pm من طرف MALIK_STEITA


 

 "إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\"

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البدو
ღ ¤ ღ
ღ  ¤  ღ
البدو


ذكر عدد الرسائل : 7935
العمر : 41
العمل/الترفيه : مستشار
المزاج : الحمد الله
رقم العضويه : 1
نقاط تميز : 1
نقاط : 72270
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو :

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Empty
مُساهمةموضوع: "إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به"   "إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 2:27 am

الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلقه ومصطفاه وآله وصحبه ومن والاه؛ وبعد:
إن الله شرع الصوم لعباده رحمة لهم وعناية بهم فهو الغني الذي لا يضن عليهم برزقه ؛ كيف ؟! وهو الذي جاد عليهم بالجود قبل الوجود وتكفل لهم بإيصال أرزاقهم وحوائجهم مع كلتا حالتيهم من إقرار وجحود ..
ولا أراد لهم العنت والمشقة أو العذاب بالجوع والعطش؛ وهو الرؤوف بهم والرحيم لشأنهم ؟!
وإنما أراد لهم عبادة تكف النفس عن شهواتها وتردعها عن غيها فيصير العبد المؤمن سيداً عليها لا عبداً لها ..فيرتفع بها عن ضعة الحيوانات اللائكة إلى رتبة الصديقين والملائكة ..
فيترك العبد طعامه وشرابه وشهوته لله كمن لا حاجة له في هذه الدنيا إلا رضاه والمسارعة في الخيرات ولسان حاله يقول: ((وعجلت إليك ربي لترضى)) [طه: 84]
ومن أعظم ثمرات الصوم: الإقبال على الله وتحصيل التقوى التي لا تنال بشيء مثله ، وكسر شهوات النفس ، والنشاط للعبادة ، والشعور بحال المعوزين وذلة المحتاجين فيرق قلب الصائم لهم ويحمد نعمة الله عليه ويقبل على الزهد والتخلي ، ويرغب فيما عند الله .
وأعظم ما فيه من اللطائف والمنن هو شهود حكمة الله وحكمه وشرعه وتشريعه ، وشهود مقام الرسول وصدقه فإن الدعي ـ وحاشاه ـ لا يأمر الناس بما يعسر معيشتهم ويشق على أنفسهم ويلجم شهواتهم ، وفيه شهود معجزة الدين الباهرة وحجته البالغة فاتباع الناس له ولو مع شقاء أبدانهم في الظاهر لما يصلح لهم من حال معاشهم ومعادهم وشيء يجدونه في قلوبهم؛ لهو دليل أنه من عند الله ..
ومن أجل ذلك وغيره كثير؛ قال سيد الورى صلى الله عليه وسلم عن ربه جل وعلا: \" كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به \" [متفق عليه واللفظ للبخاري] ولننعم بالسياحة في روض هذا الحديث العاطر قليلاً أقول:
- \"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\": فكل الأركان \"راحة للعبد\" في سبيل الله فالشهادتين راحة من الشرك والشركاء المتشاكسين ومن المناهج المنحرفة وتقلبها وانتكاسها والصلاة راحة من التوجه لمن لا ينفع ولا يضر ولا يغني شيئاً والزكاة راحة من حقد الفقير وإضراره وأمل في كفالة الغني إذا احتاج أو أدركه العوز والحج شهود لحالة الذل الجماعي وشهود عز الربوبية وهكذا، إذ أن جميع هذه الطاعات هي عبودية وخدمة فهي مناسبة للحال ، إلا الصوم فهو \"تعب للعبد\" من أجل مرضات الله فهو ترك ـ لا للحركات والممارسات ـ وإنما لأمس حاجات الإنسان الفطرية والبدنية من الشهوة والطعام والشراب؛ فهو من باب التنزه والترقي.
- وهو العبادة الوحيدة التي لم تنصرف قط لغير الله ، فربما شهد الناس لمخلوق بالألوهية بغير حق وربما سجدوا له أو ركعوا وربما تكافلوا بنظم اجتماعية ومؤسسات تأمينية وغيرها وربما حجوا لغير الله من حجر أو شجر أو بشر وربما دخلوا على الملوك دخول الذليل الصعلوك ليزيدوا في كبره وجبروته؛ لكن الصوم له شأن آخر فإنه لا صوم إلا لله وإلا فخبروني متى صام أحد من أجل أحد؟! ومتى تعبد المتعبدون أو تحنث المتحنثون لسمعه أو لبصره في غيبته أو أمن حضوره؛ فلا والله ما كان، ولو كان لتعب المعبود ـ بالباطل ـ من عابديه وتعذب بكثرة مراقبة صائميه ؟! إلا السميع البصير الذي لا يعزب عن علمه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض.
- والصوم رفع للعبد في مراقي الصعود من الطاعة والكمالات شهراً كاملاً؛ فكيف له أن يتسافل في دركات المعصية والدناءات بقية العام؟!
- و \"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" إذ لا يظهر ولا يطلع عليه بمجرد فعله إلا الله فبقية العبادات إنما تكون بالحركات والسكنات إلا الصوم فإنه يكون بالنيات والامتناعات .. فلذا لا يدخله شوب الرياء في ظاهره إلا قليلاً ولذلك قال: \" من أجلي\" و في الحديث الضعيف: \"ليس في الصوم رياء\" [البيهقي] ولو صح لحسم المسألة ..
- والصوم سريته أعظم من بقية العبادات و الله تعالى هو الذي يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور فهو الذي يعلم الخطرات والنظرات فضلاً عن فلتات اللسان وغيرها مما قد ينغص الصوم فيجزي بكل ذلك لأنه أعلم به ، فالصوم من أعظم ما يتحقق فيه مقام الإحسان! الذي قال فيه صلى الله عليه وسلم: ( أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) [مسلم وغيره] ..
- و ربما كان معناه أنه يقتص للمظلومين يوم القيامة من أجر كل عمل ابن آدم إلا الصوم فإنه لا يقتص منه (على قول بعض أهل العلم )؛ قال صلى الله عليه وسلم: \"لكل عمل كفارة، والصوم لي وأنا الذي أجزي به\" [البخاري] تفسرها رواية أحمد من هذا الوجه: \"كل عمل ابن آدم له كفارة إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" [مسند أحمد]، وربما كان في هذا نظر إذ يرده خبر مسلم: \"أنهم يتعلقون حتى بالصوم\" (1)
- إذاً فلكل عبادة أجر ولكل طاعة ثواب، فالحسنة بعشر أمثالها ، حتى سبعمائة ضعف أما الصوم فله أجر لا يعلمه إلا من بيده خزائن السموات والأرض ؛ فلا يعد عداً ولا يوزن وزنا ولا يكال كيلاً ولا يثاب أو يضاعف مضاعفة كبقية العبادات وإنما يحثى حثواً وينهال فضلاً وكرماً لا يحصيه إلا هو سبحانه فقوله: \"لي وأنا أجزي به\" تعظيم وتهويل للثواب إذ هو على قدر وعظم من يجزي به، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف ، قال الله عز وجل : إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ) مسلم (1151) أي أجازي عليه جزاء كثيرا من غير تعيين لمقداره ..
- والصوم جماع الصبر فهو صبر على الطاعات وصبر عن المحرمات وصبر على المنغصات، والله تعالى يقول: (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب) [الزمر: 10].
- وقوله: \"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" فسرها هو نفسه بقوله في لفظ مسلم: \"إنه ترك شهوته وطعامه وشرابه من أجلي\" [متفق عليه واللفظ لمسلم]؛ فالإخلاص في الصيام أعظم منه في غيره ، فمن يعلم تلكم العلة الغائية ومقصود الأجلية إلا الله؛ فالصوم له إذ هو سر بينه وبين عبده لا يطلع على حقيقته إلا هو لا في النية والقصد ـ بمعنى الباعث ـ فحسب؛ وإلا فهذا مشترك بين الصيام وغيره من العبادات التي يتعبد بها الإنسان ، وإنما في حقيقة أداء العبادة نفسها فمن صلى بكيفية صحيحة تامة فقد أدى الصلاة ظاهراً والله أعلم بباطنة وكذلك سائر العبادات إلا الصوم فإن حقيقته الباطنة قريبة من حقيقته الظاهرة وهذه تنحل بالقليل اليسير جداً مما لا يطلع عليه إلا الله .
- والصوم ترك للطعام والشراب والشهوة فهو تشبه بالملائكة الكرام وارتقاء بالروح النوارنية التي درجة تقربها مما خلقها الله عليه أول مرة وفي ترك ما ذكر تضييق لمجاري الشياطين في الدم فهو مقربة لله وخزي لعدو الله .
- ( إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزى به ) وحسب الصوم شرفاً أن الله نسبه لذاته العلية فهو من أحب العبادات إليه وأشرفها عنده؛ فهو تخصيص قي سياق العموم للتعظيم ، كقوله تعالى: ( وطهر بيتي ) [الحج: 26] ، وقوله ( ناقة الله ) [الأعراف: 73] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عليك بالصوم ، فإنه لا مثل له ) [النسائي: 2220 وصححه الألباني] ، فكأنه قال: هو العبادة الأفضل والآثر عندي ، ولهذا جعل جزاء الصائمين عليه فرفع الوساطة بينه وبين الصائمين في علم مقدار الأجر والثواب كما رفعها بينه عز وجل وبين الداعين في الإجابة.
- والصيام من أدعي أسباب قبول الدعاء و لهذا ذكرت آية الدعاء بين صيامين قال تبارك وتعالى : \" شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن \" [البقرة: 185] ثم قال : \" وإذ سألك عبادي عني فإني قريب \" [البقرة: 186] وأتبع ذلك بقوله : \" أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم \" [البقرة: 187]
وفيها أربعة لطائف:
الأولى: أنها بينية لآيات الصيام وكأنها إشارة لأولوية قبول دعاء الصائمين.
الثانية: لم يجعل الله عز وجل بينه وبين خلقه واسطة في إجابة الدعاء ولو جعلوا هم واسطة في السؤال عليه!! فتجد في كتاب الله ثلاثة عشرة موضعاً : يسئلونك عن كذا – قل : كذا ، مثل قوله : يسئلونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير \" [البقرة: 219] وغيرها .. وهو معروف من كتاب الله، ولما سألوه صلى الله عليه وسلم عن ربهم عز وجل: أقريب ربنا فنناجيه أم بعيد فنناديه فأجابهم بنفسه عن نفسه فقال : \" وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان \" فرفع الوسائط من بينه وبينهم ولو واسطة اللفظ تقرباً وتحبباً .
الثالثة: التعبير بلفظة إذا دعان يفيد تحقق الإجابة بمجرد الدعاء.
الرابعة: ختم الله تبارك اسمه كلامه عن الصيام بآية : ((ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل..)) [البقرة: 188] وكأنها ثمرة الصيام الامتناع عن أكل أموال الناس بالباطل وكيف لا و الصيام امتناع عن أكل مالك أنت بالحق فكيف تأكل بعده أموال الناس؟!
- والصيام امتناع عن الحلال من الطعام والشراب والنكاح ، وهو من باب أولى امتناع عن الحرام فيها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: \" ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له \" [مسلم: 1015]
- ثم إن من الصيام صيام عن الكلام المباح استحباباً ، قال تعالى : \" قال ءايتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزاً \" [آل عمران: 41] وقال : \" فقولى إني نذرت للرحمن صوماً فلن أكلم اليوم إنسياً \" [مريم: 26] ، وكذلك هو امتناع عن الكلام المحرم ، كالفحش والغيبة والنميمة وقول الباطل ، قال صلى الله عليه وسلم: \" من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه \" [البخاري وغيره]
- والصوم يكون في رمضان وهو خير شهر وفيه أنزل القرآن وهو شهر الله فكان حرياً بالصوم أن يكون لله ويكون جزاؤه على الله؛ فرمضان مشتق من: الإرماض وهو الإحراق فالصوم يحرق الذنوب والخطايا، والرميض وهو الحاد إذ هو يمضي عزم المؤمن ويشحذ همته للطاعات وفعل الخيرات، ومن الرمض وهو الانتظار إذ يترقبون إفطارهم وعيدهم وثوابهم ، ورمض الظبي اتباعه إذا انغرز في الرمل الحار فاستسلم واستكان فكذا العبد المؤمن يكون بالصيام لله (2) ..
فاللهم بلغنا رمضان واكتب لنا صيامه وقيامه وتقبل منا إنك أنت السميع العليم ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الجبل
.
.
بنت الجبل


انثى عدد الرسائل : 2694
العمر : 50
العمل/الترفيه : موضفة
المزاج : مية مية
رقم العضويه : 611
نقاط : 61935
تاريخ التسجيل : 18/04/2009

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Empty
مُساهمةموضوع: رد: "إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\"   "إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 7:17 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يسعدني اخي بدو ان اكون اول من وضع توقيعه على متصفحك الكريم وهذه تعتبر اول تصفح لي لموضع او طرح يخصك

جزالك الله خيرو وجعله في ميزان حسناتك واكرمك الله وزادك من نور الايمان

ولك مني اطيب التحية والسلام


تحية طيبة .... بنت الجبل الاخضر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الأجواد
شيخ البدو
شيخ البدو



انثى عدد الرسائل : 29160
العمر : 103
رقم العضويه : 4
نقاط : 102092
تاريخ التسجيل : 21/06/2009

الاضافات
ورقه شخصيه :
معلومات العضو :

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Empty
مُساهمةموضوع: رد: "إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\"   "إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالأربعاء أغسطس 26, 2009 8:49 pm



بارك الله فيك أخي البدو على حضورك المتميز

موضوعك قيم جداً يا رب يكون في موازين حسناتك


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البدو
ღ ¤ ღ
ღ  ¤  ღ
البدو


ذكر عدد الرسائل : 7935
العمر : 41
العمل/الترفيه : مستشار
المزاج : الحمد الله
رقم العضويه : 1
نقاط تميز : 1
نقاط : 72270
تاريخ التسجيل : 03/01/2009

الاضافات
ورقه شخصيه : 1
معلومات العضو :

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Empty
مُساهمةموضوع: رد: "إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\"   "إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\" Emptyالجمعة أغسطس 28, 2009 3:06 am

بارك الله فيك اختتا بنت الجبل وبنت الاجواد علي مروركما العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به\"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الصيام لي وأنا أجزي به .
» أيهما أصح ان نقول "رمضان كريم" أم "رمضان مبارك"؟؟؟
» أسهل "100" جملة "إنجليزية" تعلمها تفيدك بأي مكان
» قصيدة مانيش عارف"" مفتاح الفالح الزوي""
» إدارة نادي الشط الرياضي تختار المدرب الوطني " رضا عطية" لتدريب الفريق الأول لكرة القدم خلفا للمدرب " جمال بنور" .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بدو ليبيا :: ۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩- الاسلامي ۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩_ :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: